إذا كُنت تحلم برحلة سياحية مليئة بالمغامرة فيجب عليك تجربة السياحة في متسخيتا فمدينة متسخيتا من أقدم المدن في جورجيا وواحدة من المدن التي لن تكتمل رحلتك في السياحة في جورجيا دون زيارتها، فهي لا تبعد عن العاصمة تبليسي سوى 20 كيلو متر، كما أنها واحدة من الوجهات السياحية المميزة التي تستحق الزيارة، ولأنها تضم العديد من المعالم الأثرية والتاريخية جنبًا إلى جنب مع المناطق الطبيعة المتنوعة ما بين الريف الخصب، المشاهد النهرية الخلابة، والجبال فوجب علينا ذكر كافة التفاصيل التي تخُص المدينة وما بها من اماكن سياحية مُميزة.

الاماكن السياحية في متسخيتا

تتنوع قائمة الاماكن السياحية التي يُمكن زيارتها في متسخيتا لتُرضي كافة أذواق السُيّاح بدايةً من السياحة البيئية وصولًا للسياحة الدينية، خاصةً وأن المدينة تحتوي على العديد من الآثار، حتى تم تصنيفها ضمن مواقع التراث العالمي من قِبل مُنظمة اليونسكو، ومن ضمن هذه الاماكن السياحية الأتي:

كاتدرائية سفيتيتسخوفيلي

تمتلك كاتدرائية سفيتيتسخوفيلي مكانة رائعة بين الاماكن السياحية الموجودة في متسخيتا، فهي عبارة عن كنيسة أرثوذكسية يرجع تاريخها للقرن الحادي عشر تتزين بمنحوتات حجرية، وكانت الأقاويل أنها كانت موقع لأول ملك مسيحي لدولة جورجيا، كما أنها أول كنيسة مسيحية بُنيت على الطراز الجورجي، وتقع الكنيسة على مسافة 20 كيلو متر شمال غرب العاصمة تبليسي، وهي الآن مقر لرئيس أساقفة مدينتي متسخيتا وتبليسي.

اقرأ ايضاً : السياحة في جورجيا

 السياحة في متسخيتا

كاتدرائية جفاري

ومن أماكن السياحة في متسخيتا التي ننصح وبشدة بزيارتها هي كاتدرائية جفاري فهي مثال معماري رائع توضح روعة الكنائس بمتسخيتا، ووفقًا للأسطورة، فقد تم بناؤها على موقع إقامة القديس نينو لأول صليب أرثوذكسي، وبفضل أهمية الكاتدرائية التاريخي وتصميمها الفريد تم إدراجها بقائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 1994، ويعود تاريخ الكاتدرائية للقرن السادس وتُعد مكانًا مميزًا  للاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس، وقد تعرض المكان للضرر بشدة على مر السنين وتم تجديده عدة مرات.

 السياحة في متسخيتا

دير شيو

يُعد الدير من اماكن السياحة في متسخيتا حيث يُعد من مجمع كامل من المعابد التي أُقيمت بأحياء مدينة متسخيتا، ويعد الدير واحد من أشهر المراكز الدينية والثقافية بجورجيا، وحتى وقتنا هذا نستطيع  أن نرى الكهوف التي حفرها الرهبان على جانب التل، ويقع الدير بغابة على الضفة اليسرى لنهر كورا على بُعد حوالي 40 كيلو متر من العاصمة تبليسي، وعلى الضفة اليسرى لمدينة متكفاري، ويعتبر الدير مثال فريد على روعة التصميم المعماري الذي يضم الزخارف الرائعة الموجودة بالمنحوتات واللوحات التاريخية على الجدران.

اقرأ ايضاً : السياحة في تبليسي

 السياحة في متسخيتا

قلعة انانوري

قلعة انانوري هي موقع رائع لرحلة السياحة في متسخيتا بل وأكثر المواقع أهمية، فقد تم بناؤها لغرض دفاعي لحماية وتغطية السكان بحال انسحابهم إلى الجبال، وتمتاز القلعة بالموقع الرائع والإطلالة الساحرة على المناظر الطبيعية المحيطة.

 السياحة في متسخيتا

قلعة بيبري

تعد قلعة بيبري من ابرز معالم السياحة في متسخيتا التاريخية حيث تقع القلعة بشمال مدينة متسخيتا وتتربع بحديقة صغيرة مع قلعة مذهلة ذات إطلالة رائعة على النهر، وتوفر للزوار فرصة رائعة للاستمتاع بجمال الإطلالات على المناظر الطبيعية المُختلفة.

اقرأ ايضاً : السياحة في باتومي 

 السياحة في متسخيتا

متحف متسخيتا التاريخي

يعد متحف متسخيتا من معالم السياحة في متسخيتا التي يجب عليك زيارتها حيث يحتوي هذا المتحف التاريخي على مجموعة كبيرة من الاكتشافات التاريخية الرائعة التي يعود تاريخها للعصر البرونزي، ومنها المقتنيات التاريخية، المخطوطات، والمجوهرات والكثير من الأدوات المُستخدمة بتلك الفترة.

 السياحة في متسخيتا

وادي تروسو

وادي تروسو من الاماكن السياحية في متسخيتا التي تستحق الاكتشاف، حيث كان المكان قديمًا منطقة تمتلئ بالسكان وكان عبارة عن قرى صغيرة بمنازل وأحياء قديمة، والتي تمكنت من الحفاظ على شكلها التاريخي حتى يومنا هذا، وأيضًا بهذا الوادي تم العثور على الكثير من الكنائس الصغيرة المبنة على شكل قاعة ويرجع تاريخها للقرن العاشر.

اقرأ ايضاً : برنامج سياحي في جورجيا 10 ايام

 السياحة في متسخيتا

نبذة عن مدينة متسخيتا

مدينة متسخيتا من المدن القديمة المأهولة بالسكان في العالم، كما أنها كانت العاصمة القديمة لدولة جورجيا منذ القرن الثالث قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الميلادي، وأيضًا كانت من أوائل المدن التي تم الإعلان فيها عن الديانة المسيحية كديانة رسمية لدولة جورجيا ولا تزال حتى الآن المقر الرسمي للكنيسة الأرثوذكسية.

تحتوي مدينة متسخيتا على بقايا أثرية شاهدة على براعة فن البناء، والحرف اليدوية، كذلك مراحل التطور الاجتماعي، السياسي، والاقتصادي لهذه المنطقة الجبلية منذ ما يصل إلى أربعة آلاف سنة، وتقع المدينة بين أوروبا وآسيا لذا فهي تمتلك مميزات استراتيجية واقتصادية هامة حتى أواخر العصور الوسطى، كما أنها كانت عاصمة مملكة إيبيريا الشرقية بدايةً من القرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الميلادي، عند انتقال الملك فاختانغ غورغلاس إلى العاصمة تبليسي.

اقرأ ايضاً : الاماكن السياحية في جورجيا للعوائل

ما هو أفضل وقت عند السفر إلى متسخيتا ؟

بإمكانك السياحة في متسخيتا في أي موسم خلال السنة، ففصل الشتاء يكون الجو لطيف وجاف، لذا فبإمكانك في هذا الوقت من العام ممارسة رياضة التزلج وزيارة الجبال الثلجية الرائعة، أما خلال فصل الصيف، يستطيع السُيّاح الاستمتاع بالمظلات الهوائية، ركوب الخيل، والدراجات وأيضًا المشي لمسافات طويلة لشلالات المياه، بالإضافة إلى زيارة الشوارع الضيقة من المدن القديمة، والأديرة والقلاع الأثرية التاريخية.

كما يُمكن الاستمتاع بمُشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة خلال فصل الربيع وحتى منتصف فصل الخريف، بالإضافة إلى الاستمتاع بالهواء النقي والينابيع المعدنية المحلية التي تملأ المسابح طوال العام.

 السياحة في متسخيتا

الأنشطة السياحية في متستخيتا

  • هناك العديد من الأنشطة الشيقة التي يُمكن القيام بها في متسخيتا كالمشي ، ركوب الدراجات، صيد الأسماك، وتسلق الجبال والصخور وأيضًا التخييم، إضافة إلى ذلك إمكانية القيام برحلات المظلات والتزلج على الجليد، فمدينة متسخيتا تشتهر برياضة المشي لمسافات طويلة حول قمة جبال كازبيجي وبين الوديان العميقة والأخاديد.
  • كما يمكنك خلال تجربة السياحة في متسخيتا التجول بالشوارع والضواحي الموجودة بالمدينة للتعرّف على نمط المعيشة من خلال شكل وطريقة لبس السكان وأيضًا طريقة حديثهم، ذلك فضلًا عن إمكانية التعرّف على الحياة البرية من خلال مشاهدة بعض الطيور والحيوانات المنتشرة هناك.
  • كما يُمكن التنزه بأحد الحدائق المخصصة للمشي، ومن أشهر هذه الحدائق حديقة ريكي المُميزة بمناظرها الطبيعية الساحرة والهدوء بعيدًا عن إزعاج المدينة.

اقرأ ايضاً : سيارة مع سائق في جورجيا

 أهم الفنادق في متسخيتا

فندق برايم

يقع الفندق على بُعد 15 كيلو متر من العاصمة تبليسي، ويتميز بتوفير خدمة الواي فاي المجانية، مواقف خاصة ومجانية للسيارات في الموقع، ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة وتضم بعض الوحدات منطقة للجلوس، تراس أو شرفة، وتلفزيون، كما حصل الفندق على تقييم رائع من ضيوفه خاصةً من ناحية الموقع وودية فريق العمل.

فندق أولد كابيتل

يوفرالفندق لضيوفه خدمة الغرف، ملعبًا للأطفال، ومكتب استقبال يعمل على مدار ال24 ساعة لراحة الضيوف، كذلك يتوفر خدمة تحويل العملات، وتم تجهيز الغرف المُكيّفة بتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات الكابل ومرافق للشواء وتتميز الغرف أيضًا بإطلالة خلابة على الحديقة، ويتوفر بالفندق وجبة إفطار كونتننتال يوميًا، وخدمة تأجير السيارات.

فندق فلورنسيا

يضم الفندق غرف عائلية، ملعب للأطفال، ومكتب استقبال يعمل على مدار ال24 ساعة، كما تحتوي جميع الوحدات على تلفزيون مُسطح ومنطقة جلوس لراحة الضيوف بعد يوم طويل من أيام السياحة في متسخيتا ، ويتوفر أيضًا خدمة الواي فاي المجانية في جميع الأنحاء، وقد حصل الفندق على تقييمات استثنائية من الضيوف على نظافة المكان، الموقع المُميز، والقيمة مُقابل المال.

تواصل معنا على الارقام

> اضغط على الرقم واحجز برنامجك السياحية الأن عبر الواتساب مباشرة <

00905524360938 

‫شاهد أيضًا‬

جورجيا في الشتاء

زيارة جورجيا في الشتاء تعد فرصة مثالية لاستكشاف جمالها الفريد، حيث يجب على الزوار وضع برنا…