إنْ قامتْ سيدةٌ بزيارة بودرومواحدة من اهم مدن السياحة في تركيا، فأول ما ستبحث عنه بجوار الأماكن السياحية في بودروم هو أماكن شراء الهدايا والتذكارات، وربما ليس النساء فقط، بل كل مهتم بالآثار والتاريخ سيبحث عن هدايا تناسب ذوقه وذوق من يحب،

تُعتبر الاماكن السياحية في بودروم مناسبةً لهذه المهمة، فأماكن التذكارات والهدايا قريبةٌ من الأماكن السياحية في بودروم، بل حتى إنّ بعض الأماكن السياحية في بودروم يمكنك شراء الهدايا التذكارية من داخلها. لهذا قد يُفضِّل البعض السياحة في بودروم عن أي مكان مِن أماكن السياحة في تركيا.

أهم الاماكن السياحية في بودروم

·        قلعة سانت بيير (Bodrum Deniz Müzesi)

الأماكن السياحية في بودروم - قلعة سانت بيير

  • في القديم، عام 1402 تحديداً قرر فرسان الصليب بناء هذه القلعة، كانت أحد الحصون التاريخية لفرسان القديس يوحنا، وأصبحت تعرف بقلعة القديس بطرس. أبراجها أربعةٌ كناية عن الدول التي أشرفت على بناءها وهم الانجليز، الفرنسيين، الإيطاليين والألمان.
  • 1523 استولت الدولة العثمانية على المنطقة وعلى القلعة، الكنيسة أصبحت مسجداً، ثم أُضيفت له مئذنة.
  • بعد الحرب العالمية الثانية أصبحت القلعة فارغة تماماً فتم تحويلها لمتحف.
  • 2016 أصبحت هذه القلعة مدرجة رسمياً في مواقع التراث العالمي الخاص بتركيا.
  • تنتظر القلعة آخر تحديثاتها عام 2020م، حيث تقوم الحكومة التركية بالكثير من الجهود من أجل ترميمها وتجديدها وإضافة بعض المكونات لها لتصبح من أجمل الأماكن السياحية في بودروم.

يتضمن المتحف الأشياء التالية:

  • الزجاج القديم، وبعض المكونات من الطين والحديد.
  • آثار مغمورة بالمياه.
  • حفريات آتية من تحت الماء.
  • سفن معاد هيكلتها وتركيبها مرةً أخرى.
  • مجوهرات أثرية مصرية.
  • بعض النباتات المُجمّعة من شتى الأماكن.

المواد السابقة آتية من حطام السفن التالية:

  • حطام سفينة فينكي (Finike-Gelidonya) حيث كانت أول عمليات التنقيب 1958-1959 .
  • حطام سفينة بودروم ياسيد وهي من السفن التجارية وكان التنقيب عام 1961-1964.
  • حطام سفينة بودروم ياسيد العثمانية وكانت في القرن السادس عشر.
  • والعديد من سفن غرقت قبل الميلاد وبعض السفن التي ضمت أختماً مصريةً ومجوهرات تعود لفترة حكم الأميرة نفرتيتي.

اقرأ أيضاً: دليل السياحة في بودروم

·        الأحياء المائية/ مارين (Bodrum Marine)

الاماكن السياحية في بودروم

1994 كان تاريخ افتتاح شركة الرياضات المائية على شاطئ البحر، وتُعدّ هذه الشركة أحد الشركات الرائدة منتجع الأحياء المائية أحد أهم الاماكن السياحية في بودروم لمحبي القوارب والرياضات المائية، وليس هذا فقط، بل يتم بيع المحركات البحرية. وتقدم الشركة خدمة الصيانة لكافة منتجاتها، وتوسعت الشركة وأصبحت مِن مصدري هذه الأجهزة وليس الإشراف فقط على الرياضات المحلية. أما المنتجع التابع للشركة فيفتح أبوابه طيلة أيام الأسبوع عدا الأحد من التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

·        ضريح موسولوس (Mausoleum at Halicarnassus)

من 350-353 قبل الميلاد تم تصميم هيكل الضري وبنائه، مهندِسَين معماريين أشرفا على التصميم والبناء وهما ساتيروس وبيثيوس، أما النحاتين فكانوا أربعةً: ليوشاريس، برايكسيس، سكوباس، تيموثوس. تم اقتباس فكرة الضريح من بعض الهياكل المجاورة لمقابر أخرى، ارتفع الضريح عن الأرض 45 متراً بأعمدة رخامية عددها 36 عموداً من كل جهاته.

اقرأ ايضا: سيارة مع سائق في تركيا

دُمِّر الضريح بفعل الزلازل المتتالية التي ضربت المنطقة من القرن الثاني عشر للخامس عشر، ويُعتبر الضريح من عجائب الدنيا المُدَمَّرة.

أصبح الضريح من أهم الاماكن السياحية في بودروم، بسبب قوة تصميمه التي مازال يظهر البعض منها رغم تدمير أغلب الأجزاء. حيث نُقشت على المقبرة أو الضريح كثير من المعارك، ظهرت في الرسومات النساء المحاربات، والرجال المحاربون على أحصنة حجرية ممن يحرسون القبر.

أما الآن ورغم دماره إلا أن المبنى بقي من الاماكن السياحية في بودروم التي تجذب محبي الآثار والنقوش، الأشخاص الذين يدرسون كيف أثَّرَت حياة البذخ في الأزمنة القديمة على بناء أضرحةٍ استطاعت أن تقاوم لفترات طويلة التغيرات الأرضية قبل أن تتصدع وتنهار بشكل كامل أو ينهار جزءٌ منها.

·        كارا آدا

الاماكن السياحية في بودروم - كارا آدا

الجزيرة السوداء، هذا ما يعنيه اسمها. تقع عند مدخل ميناء بودروم، كان في العصر القديم جزيرةٌ تابعةٌ لفرسان القديس يوحنا، ثم أصبحت تحت حكم الدولة العثمانية إلى أن احتلها الإيطاليون في 1919م، ثم عادت إلى السيطرة التركية عام 1932. تقع على بعد 8 كم فقط من مركز بودروم، الذهاب إليها فقط عن طريق اليخوت المائية، لهذا ستحظى بمتعة كبيرةٍ عند تضمينها في خطتك لزيارة الاماكن السياحية في بودروم.

·        متحف زكي موران

يمكنك اختيار متحف زكي موران كأحد الاماكن السياحية في بودروم في أي خطّةٍ من خططك لمشاهدة الأماكن الثقافية، لن تستغرق الزيارة أكثر من ساعة، بل ربما أقل، المتحف عبارة عن معروضات للفنان التركي زكي موران، ملابسه، مقتنياته، بل وحتى سيارته. يُظهر المتحف احترام الفنان للشمس والطبيعة وبساطة المقتنيات وجمالها وفَرَادتها.

أما زكي فقد كان فناناً ومغنياً شعبياً تركياً، أحبه الجميع وبقي خالداً في ذاكرتهم وقلوبهم. يفتح المتحف أبوابه من الثامنة وحتى السابعة مساءً، ذروته عادةً ما تكون في الثالثة مساءً، تذكرته بسيطة قد لا تتعدى 5 ليرات تركية. بعد الخروج من المتحف يمكن السير والتنزه في الميناء، أو على الشاطئ، أو تناول الطعام في أحد المطاعم القريبة جداً من المتحف.

اقرأ أيضاً: دليل الاماكن السياحية في تركيا

·        قرية ديبلي للفنون والثقافة (dibeklih Culture and Art Village)

مقهى، لكنّه فريد من نوعه ليُصبح مزاراً سياحياً شهيراً عند زيارة الاماكن السياحية في بودروم. جدران المقهى مليئة بصور الفنانين والمشاهير، جدرانه حجرية قديمة، به ساحات بإنارات قديمة وزرع خارج من شقوق الجدران  وكراسي عتيقة، والأجمل آلة عرض الأفلام القديمة.

في المكان يمكنك شراء هدايا تذكارية مصنوعة يدوياً، أو التقاط الصور، أو الجلوس في غرف خاصةٍ إن كنت تبحث عن جو من الاستقلال مع من تحب. المكان يمتلئ بالنكهة العثمانية في كل شيء، لوهلة قد تشعر وكأنك في بيت من البيوت الدمشقية أو الشامية القديمة.

الاماكن السياحية في بودروم

·        شاطئ جامبيت (Gümbet Beach)

شاطئ طويل رملي مناسب للسباحة  مع العائلات مليء على امتداده بالمقاهي والمطاعم، من الشواطئ الشعبية القريبة. يمكن ممارسة العديد من الرياضات المائية، الاستلقاء في الشمس والسباحة أو التنزه على طول الشاطئ.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل المناطق السياحية في تركيا؟

أكروبولس (akropolis)

مدينة إغريقية قديمة، كانت قلعة في الزمن القديم، لكن بتصميم فريد، حيث بُنيت المنازل التي كانت تتكون في العادة من غرفة واحدة أو غرف قليلة داخل جدران القلعة، بها جدران داخلية وجدران خارجية وأبراج. أتت القلعة من العصور القديمة مروراً بالعصر الروماني فالبيزنطي.

تاريخ الجدران يوحي بأنه تعرض لكثير من التغيرات، جدران يتم بناءها وأبواب يتم إغلاقها بحسب المصلحة والاستخدام للمبنى. الآن المبنى هو عبارة عن بقايا حجرية على الأرض تؤشر للحياة التي كان عامراً بها المكان ذات يوم لا أكثر من ذلك.

الخلاصة

استكشاف الاماكن السياحية في بودروم جميل، الخيارات التي أمامك متعددة وكثيرة، كثير من الزوار الذين أتو إلى بودروم في العطلات قالوا إنّهم وجدوا أفضل مما يتوقعوه، لم تكن الأماكن السابقة هي كل شيءٍ، بل هناك كثير مما ينتظرك في شاطئ أورتاكنت، متحف مافولسيو، متحف لونيا، فالاروب أكوالاند ،وغيره.

لا تنسَ شراء هداياك التذكارية، فلتَحْمِلْ عبق بودروم معك أينما ذهبت ليشدك الحنين لها مرةً بعد أخرى. الآن وبعد السابق، هل ستختار السياحة في بودروم لتكون أول خياراتك عند السفر إلى تركيا؟

‫شاهد أيضًا‬

رحلة القرية البولندية

محتوى المقال أين تقع القرية البولندية؟كيف يمكن الذهاب في رحلة القرية البولنديةأنشطة يمكن م…