رحلة شيلا اغوا هي رحلة تتجه إلى مسافة تبعد عن اسطنبول مسافة 120 كم في الجانب الآسيوي، تتميز شيلا (Sile)، وأجوا (Ağva) بالجمال الذي يجلب الراحة النفسية للشخص؛ لهذا أصبحت رحلة شيلا اغوا مِن أوائل الرحلات التي يقوم بها عدد كبير من الأشخاص كل عام عند السياحة في تركيا، أي أنّها تُعتبر الوجهة الأولى للكثيرين.

وإذا كانت تركيا تُعرف بطبيعتها الخلابة الخضراء فإن شيلا وأجوا هما عروستي الأماكن السياحية في تركيا، ومازالتا تحتفظان بكثير من طبيعتهما إلى الآن، أي يمكن اعتبار رحلة شيلا اغوا رحلة لأحد أجمل الأماكن السياحية في تركيا.

رحلة شيلا اغوا

تقع شيلا أغوا على البحر الأسود، تتبع منطقة مرمرة في محافظة اسطنبول. هذه المنطقة مأهولة بالسكان، لهذا يمكن الوصول إليها بالسيارات العادية والحافلات العامة، لكن هذا الأمر سيستغرق وقتاً كثيراً بسبب توقف الحافلة في عدة مناطق على طول خط السير، لهذا سيارة مع سائق في تركيا هي حل ممتاز لأجل هذا الأمر.

رحلة شيلا اغوا وأهم الأماكن السياحية

تتعدد المناطق التي يزورها السائحون كل عام وفي الأسطر التالية سنذكر بعض أهم المناطق التي يسير إليها السائحون في رحلة شيلا أغوا:

رحلة شيلا أغوا

·        البحيرة الخفية

البحيرة الخفية هي بحيرة تتجمع فيها مياه الأمطار والثلوج من موسم الشتاء ليتم استغلالها في الصيف، وهي محاطة بالجبال والمناطق الخضراء من الجوانب الأربعة، وسميت بذلك لأنها كانت مختفية بين الجبال إلى أن تم العثور عليها، قامت الدولة العثمانية بإنشاء منارة بحرية فيها، شاطئ هذه المنطقة جميل ساحر وتتميز المياه بالنقاء.

·        الأنهار

أجوا المطلة على البحر الأسود تقع بين نهرين هما جوكسو (Göksu)، ويسيلساي (Yeşilçay)، أمّا كلمة أجوا فهي تعني بين النهرين، أي أنها اسم على مسمى. وهذه الأنهار خاصةً يسيلساي هي أحد مصادر مياه اسطنبول الحضرية.

·        البحر الأسود

شاطئ البحر الأسود من أكثر الشواطئ سحراً في العالم، وتقع كل واجهة تركيا الشمالية عليه، أي أنّ أغوا لم تكتف بكونها مدينة بين نهرين، بل زاد جمالها بإطلالتها على ذلك الشاطئ الساحر. يمكن للمرء التنزه هناك، السباحة، والاستمتاع بالنجوم، وركوب الرحلات البحرية، وممارسة الصيد في بعض الأماكن المسموح بها. ويُعتبر شاطئ البحر الأسود من الأماكن السياحية التي يمكن اصطحاب العوائل بها.

رحلة شيلا اغوا

وإذا تساءلت عن التكلفة فإن شاطئ أجوا هو من الشواطئ المليئة بالمنتجعات الشعبية في اسطنبول، أي أنّ التكلفة فيه أقل من غيره من الشواطئ. يمتد هذا الشاطئ ما يزيد عن كيلومترين، على طول الشاطئ تقف العديد من المنازل والفنادق التي تستقبل السائحين، بعض هذه المنازل يمكن اعتباره نزلاً ومطعماً في ذات الوقت. كما يمكن القيام برحلات في القوارب في منطقة النهر التي تلتقي مع البحر الأسود.

صيفاً يتضاعف عدد الزائرين إلى هذه المنطقة بحيث يصل إلى أربعة أو خمسة أضعاف عدد الأشخاص فيها شتاءً، لهذا إن أردت الاستمتاع بالهدوء فزيارتك شتاءً ستوفر ذلك أما إن أردت الاستمتاع بالشواطئ والأنهار فالصيف هو أفضل وقت.

عند زيارة ساحل أغوا (Agva Coast Square) يمكنك الاستمتاع بالسباحة أو استئجار أماكن للاسترخاء على الشاطئ مباشرةً مقابل 50 ليرة تركية في الساعة.

اقرأ أيضاً: أجمل الأماكن السياحية في اسطنبول

رحلة شيلا اغوا

·        الغابات

أغوا هي مصدر رئيسي للفحم في اسطنبول قديماً أما اليوم فهي تعتمد على المنسوجات والزراعة لأراضيها الخصبة ولاحتوائها على مياه وفيرة وعدد كبير من الأشجار الممتدة في الغابات. يمكن التنزه في تلك الغابات، التخييم، وممارسة الصيد في الأنهار المارة بها. الجلوس في المطاعم والفنادق القريبة من تلك الغابات يُشعرك بالراحة والطمأنينة فأنت ستستمتع بالأكلات التركية إلى جانب استمتاعك بالمناظر الجميلة.

·        مسجد حقي هارون (Hacı Harun Ekşi Cami)

أحد المساجد الجديدة المتواضعة على البحر الأسود في شيلا، ويمكن رؤيته أثناء عبورك في رحلة شيلا أغوا والصلاة فيه لمن يُحب، هو مسجد أخذ اسمه من الشخص الذي تبرع ببنائه، الطابق الثاني فيه مطل على كل المنطقة من حوله، ومن الطريف أن إمام هذا الجامع يقوم بصنع الشاي في حديقة المسجد للعابرين في بعض الأحيان.

·        حديقة جولر (Göller Parkı)

الحديقة مفتوحة طيلة الوقت لكن عليك دفع 30 ليرة تركية مِن أجل اقتناء طاولة في هذا المكان، يُطل المكان على منظر طبيعي رائع وعلى أحد أنهار أغوا، الجلوس هنا مناسب للعائلات والأعداد الكبيرة.

·        جامع أحمد آغا (Çelebi Ahmet Ağa Cami)

أحد المساجد العثمانية القديمة في أغوا، في السابق عُرف هذا المسجد باسم المسجد المركزي، لكن اسمه أحمد آغا يُعطيك فكرةً عن أن بناء هذا المسجد يعود للفترة العثمانية، على بوابة المسجد هناك نقش باسم بانيه (Sahibül Hayrat Çelebi Oğlu Hacı Ahmed Ağa 1197 ) وآيات لسورة الزمر وهي ” وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا، حتى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ ﴿٧٣﴾”.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل المناطق السياحية في تركيا؟

خطة رحلة شيلا اغوا

يمكن استئجار سيارة مع سائق في اسطنبول ليقوم بأخذك في رحلة شيلا اغوا، أو يمكن أخذ سيارة عامة أو حافلة. من الجيد البدء بهذه الرحلة في الفترة الصباحية الباكرة ليتسنى لك تناول طعام الإفطار فيها على البحيرة الساحرة أو على ضفة أحد أنهاراها. التنزه والتخييم والتقاط الصور وزيارة المنارة العثمانية كلها أشياء يمكن فعلها أثناء رحلة شيلا اغوا.

تبدأ الرحلة إذا قررت أن تكون مع سيارة خاصة مِن فندقك، يأخذك سائق يتحدث العربية في رحلة شيلا اغوا إلى أماكن مثيرة على البحر الأسود، الطريق إلى هناك يجذب السائح بمناظره الجميلة، ثم تصل إلى أعماق الطبيعة عند نقطة تدفق والتقاء الأنهار مع البحر الأسود. يمكنك الاستمتاع بالطبيعة مِن الساحل أو ركوب القوارب، وفي حال الاتفاق العودة في نفس اليوم فإن السائق سيقوم بإرجاعك إلى نقطة البداية أو إلى النقطة التي تم الاتفاق عليها.

أماكن الإقامة وتناول الطعام أثناء رحلة شيلا اغوا

رحلة شيلا أغوا

لا يمكن حصر الأماكن المخصصة للنوم، أو الإقامة أو تناول الطعام، فأينما سِرت في شيلا وأغوا ستجد من حولك كل ما تريد، الأسواق، المقاهي، أماكن تناول الطعام الشعبي، الأماكن المخصصة للجلسات العائلية، وغيره. وستجد أنه على طول الخط هناك كافة الأسعار التي تتناسب مع ميزانية رحلتك. يمكنك الذهاب أينما أردت سيراً على الأقدام، أو التنسيق مسبقاً مع مرشدك لاصطحابك إلى أفضل الأماكن التي تُناسبك.

اقرأ أيضاً: أفضل الأماكن السياحية للعوائل في اسطنبول

ما الذي يتضمنه الحجز المسبق عند القيام بحجز رحلة شيلا اغوا شاملة؟

عند الحجز لرحلة عائلية أو رحلة جماعية يمكن توفير خط السير التالي:

  • زيارة القُرى التقليدية.
  • زيارة خليج أغوا للصيد.
  • زيارة الأنهار لأخذ القوارب أو الجلوس على ضفتها والتنزه.
  • زيارة شاطئ البحر الأسود.
  • وإن تم التنسيق المسبق فإن الأمر يتضمن حجز فندق للمبيت، وأماكن لتناول الغداء.

اقرأ أيضاً: سيارة مع سائق في اسطنبول

الخلاصة

شيلا أغوا هي من الوجهات السياحية للعوائل في اسطنبول كما أنّها جميلةٌ في الرحلات الفردية والجماعية، هناك العديد من المناطق التي يمكن زيارتها في رحلة شيلا اغوا، يزيد عدد السائحين في فصلي الربيع والصيف للاستمتاع بالأنشطة الترفيهية كركوب القوارب والصيد والسباحة وغيره.

إن كنتَ مِن محبي هذه الرياضات فإن هذه هي فرصتك لطلب رحلة شيلا اغوا، ولا تنس أن تطلب خدمة سيارة مع سائق في اسطنبول؛ وذلك لمزيد من المتعة أثناء رحلة السياحة في اسطنبول الخاصة بك. معنا يمكنك قضاء وقت ممتع فنحن نضمن لك الأفضل.

‫شاهد أيضًا‬

رحلة القرية البولندية

محتوى المقال أين تقع القرية البولندية؟كيف يمكن الذهاب في رحلة القرية البولنديةأنشطة يمكن م…