السياحة في قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan) إحدى جِنان الله على أرضه، تقع هذه المدينة في الشمال الأذربيجاني على الحدود مع روسيا وجورجيا، بعكس دول الجنوب الأذربيجاني فهذه الدولة إلى جوار كون أهلها يتحدثون الأذربيجانية ستجدهم يتحدثون الروسية أو الجورجية.

قاخ اذربيجان هي إحدى الأماكن السياحية في اذربيجان التي يقصدها الزوّار مِن شتى البقاع بهدف التعرف على الأماكن التاريخية القديمة إلى جوار الاستمتاع بالطبيعة.

فهذه المدينة التابعة لمنطقة رايون هي أحد المناطق التي سكنها بدو رحّل مِمن ينتمون للقبائل الإيرانية، لهذا ورغم قربها مِن الحدود الجورجية والروسية لا تستغرب إن وجدت مَن يتكلم باللغة الإيرانية. بعض الأماكن التاريخية في قاخ أذربيجان يعود لما قبل الميلاد ولعصور أقدم مِن ذلك بكثير.

كيف يمكن الوصول إلى قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan)؟

السياحة في قاخ اذربيجان

عبر الطرق العادية ووسائل المواصلات المنتشرة والمشتركة بين المسافرين، أو عبر الحافلات التي لها محطات توقف في المدن الرئيسية كمدينة شيكي، باكو، جانجا وغيره. أو عبر سيارة مع سائق في أذربيجان تصحبك أينما أردت وتترك لك فرصة التوقف والتقاط الصور التذكارية.
أما عن المطارات فأقرب مطار لمنطقة قاخ أذربيجان هو مطار حيدر علييف، ومن بعدها يتم أخذ سيارة إلى أي مكان في قاخ أذربيجان. تبعد مدينة قاخ عن باكو ما يقارب 337 كيلومتراً للشمال الغربي.  ورحلة القطار إليها تستغرق 9 ساعات.

اقرأ أيضاً: السياحة في اذربيجان

السياحة في قاخ اذربيجان

·        الحي القديم (İçəri bazar)

السياحة في قاخ اذربيجان

في بداية القرن الثامن عشر تم تأسيس المنطقة القديمة. ثم في بدايات القرن التاسع عشر استولت عليه القوات الروسية، حيث كان يوجد في هذا المكان الكثير من المنازل ذات النمط الحجري المشابه للطُرُق فيه.

·        المتحف التاريخي

يضم شارع عزيز حاجيبوف المجمع المتحف التاريخي والكنيسة الأرثوذكسية القوقازية (Caucasian Orthodox Church). يعرض المتحف التاريخ القديم للمنطقة والمواد الأثرية التي وُجدت في أرض تلك المنطقة، وتضم هذه المواد بعض السيراميك، والقطع البرونزية، وغيره من المواد الأثرية التي تجذب الزائرين المهتمين بالتاريخ. كما يمكن للشخص رؤية بعض الملابس والأسلحة القديمة، وإلى جوار المتحف والكنيسة هناك مقبرة تابعة للكنيسة مازالت قائمةً كما هي.

·        كمروخ (Kurmukh)

أحد أقدم المعابد القوقازية التي كانت تابعة للحكم الألباني، بنيت في القرن الأول إلى الثالث الميلادي، من ثم أُعيد ترميمها عدة مرات في القرن التاسع عشر.

·        ضريح جورجي (Müqəddəs Georgi Kilsəsi)

مكان مقدس تابع للكنيسة الأرثوذكسية يقصده السياح الأجانب والعرب على حد سواء لمشاهدة التاريخ المتمثل فيه.

السياحة في قاخ اذربيجان

·        جبل أولوباش (Ulubash)

أولوباس هو جبل يبلغ ارتفاعه 1900 متر. الإطلالة هناك مميزة تكشف كل منطقة رايون وقاخ أذربيجان.

·        ساريوباس (Sarubash)

إحدى القُرى القريبة من قاخ أذربيجان، هي أيضاً قريبة مرتفعة تُحيطها القمم الجبلية، ويمر بها الأنهار ويتواجد فيها 4 شلالات. المرور إلى هناك يتطلب عبور كثير من الطرق لكنها ورغم كل شيء تبقى رحلة ممتعة.

·        مسجد الحاج تابديج (Tapdig)

مسجد الحاج تابديح بُني في القرن السادس عشر إلى القرن السابع عشر.

·        ليسو (Ilisu)

السياحة في قاخ اذربيجان

بخمس مانات مِن العملة الأذربيجانية يمكنك الوصول إلى هذه المنطقة الجميلة، كانت ذات يومٍ عاصمة حضارة الإلسو، بها الكثير من الأماكن التاريخية مثل مسجد كومو (Cümə məscidi) الذي بُني في القرن الثامن عشر. وبرج الشامل (Shamil tower)، وهو أحد أعلى الأبراج في منطقة القوقاز حيث يبلغ ارتفاعه 30متراً.

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في غابالا

ويوجد بها أيضاً شلال راما (rama waterfall) المتواجد في نهاية القرية الصعود إليه يستغرق ما بين نصف ساعة إلى ساعة كاملة، أفضل الأوقات لزيارة هذا الشلال هو في آخر مارس حتى منتصف إبريل حيث يكون الجليد في نهايته وتشاهد المياه المتساقطة.

·        المزارع

تشتهر قاخ أذربيجان بالعديد من المزارع، وأهم هذه المزارع فهي كروم العنب، يمكن القول أن كل منزل فيها يمتلك داليته الخاصة مِن العنب إلى جانب الكروم الواسعة.

·        الأنهار والينابيع الساخنة

إلى جانب الجبال والأماكن الطبيعية هناك السياحة الطبية في قاخ أذربيجان، حيث يتواجد بها كثير من الينابيع الساخنة. معالعلم أن قاخ أذربيجان تقع على مفترق طرق نهري كرموكتشاي (Kurmukchay)، ونهر أجتشاي (Agchay )

أما وادي كرموكتشاي فيعتبره البعض أكثر أهمية من غيره حيث يعتقدون أن مياهه المعدنية تمتلك قدرةً على شفاء العديد من الأمراض كالسرطان والروماتيزم وغيره. بعض هذه الينابيع لا يمكن الوصول إليها إلا عبر جسر أولو كوربو الذي بُني في القرن الثامن عشر باستخدام صفار البيض مادة لاصقة بين مكوناته.

اقرأ أيضاً: الاماكن السياحية في اذربيجان

أماكن الطعام والشراب في قاخ أذربيجان

السياحة في قاخ اذربيجان

قبل ذكر أماكن الطعام والشراب علينا أن نأتي بالذكر على أكلة شهيرة من أكلات قاخ أذربيجان وهي أكلة سورهولا (Surhullu) وهي أحد أطباق الخضراوات الموسمية التي تشتهر بها أذربيجان. والسورهولا هوطبق يتم إعداده من دقيق المعكرونة الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية تُناسب الجو الجبلي وما يحتاجه من مجهود. يُطبخ هذا الدقيق في حساءٍ مكونٍ من الأعشاب واللحوم.

أما أهم مكونات المطبخ الأذربيجاني في قاخ أذربيجان فهي الباذنجان، الطماطم، الفلفل، البنجر، الفجل، الملفوف وغيره. أما الأعشاب فيملون لاستخدام: النعناع، الكزبرة، الشبت، الكراث، نبات الطرخون، المردقوش، الزعتر وغيره من الأعشاب الطازجة الجبلية. ومن أشهر المطاعم التي تُقدم الوجبات المحلية:

·        مطعم محلي (Local restaurant)

على جانب الطريق بمسافة 100م تقريباً يقع هذا المطعم الصغير الجميل بسعر زهيد لا يتجاوز 1-2 دولاراً يمكنك تناول بعض الأطباق المحلية.

·         مقهى سوزفيزدي (Sozvezdie Miqidana Kafe)

على الطريق لكنه أبعد قليلاً من المطعم المحلي ستجد هذا المطعم الذي يُقدم الوجبات الجورجية. سعره أعلى قليلاً مِن المطعم السابق، قد يصل السعر فيه إلى 5 دولارات أو أكثر لكنه زهيد مقارنةً بغيره من المطاعم الأخرى.

·        مطعم سانجار (Sangar Qala)

يقدم هذا المطعم الأكلات التقليدية إلى جانب بعض الوجبات الفرنسية.

أماكن الإقامة في قاخ اذربيجان

السياحة في قاخ اذربيجان

تختلف أماكن الإقامة في قاخ أذربيجان، هناك ما هو منزل بأكمله، وهناك ما يتم تأجير غرفه للإقامة المؤقتة، لكن جميع الخدمات على درجة عالية من الجودة، تتراوح الأسعار مِن 13-100 دولار بحسب الخدمات، وبحسب قرب وبعد الفندق عن مركز المدينة. مِن أمثلة هذه الأماكن:

·        فندق ريسورت (El Resort )

يقع في منطقة حيدر عليف وهو فندق جيد الخدمات متوسط سعره يقارب 50 دولاراً أو أقل.

·        قاكس ريسورت

هو فندق مبيت ومنتجع سياحي به بعض الألعاب المائية، بدأ فعلياً يتفوق في التقييم على فندق ريسورت بعد أن كان الأخير أعلى منه مرتبةً في السابق، الإقامة في هذا الفندق أثناء السياحة في قاخ أذربيجان سيُضفي على إقامتك متعةً ورفاهيةً أكثر.

اقرأ أيضاً: سيارة مع سائق في اذربيجان

الخلاصة

السياحة في قاخ اذربيجان مدينةٌ متعددة الثقافات، عاش فيها كثير من الناس ومرت عليها كثير من الأحداث. بينما قديماً سكنها التساخور والجورجيون المسلمون (Ingiloy) إلى جوار الأذربيجانيين، يسكنها الآن أغنياءٌ يتخذون منها مقراً جبلياً لنزهتهم ولقضاء أوقاتهم بعيداً عن ضوضاء المدينة, لهذا بدأت المنتجعات والفنادق الفخمة في التكاثر في تلك المنطقة بعد أن كانت قريةً ريفيةً فيما مضى.

تتعانق الطبيعة القديمة مع الأبنية الحديثة في قاخ أذربيجان، حيث بدأت المدينة تسير إلى عصر التقدم ويكثر روّادها عن ذي قبل بعد اهتمام الحكومة بأمور السياحة فيها. أيّا ما كان المخطط السياحي لك، تضمين قاخ أذربيجان ضمنه هو خيار جيد لك ولعائلتك إن قررت اصطحابهم معك.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في قرية لاهيج اذربيجان

محتوى المقال الطريق إلى قرية لاهيج (lahic Azerbaijan)الأماكن السياحية في قرية لاهيج (lahic…