عندما تُخطط لزيارة الأماكن السياحية في الشمال التركي، فإن أول ما ستقوم به هو السياحة في طرابزون، حيث عليك زيارة العديد من الأماكن السياحية في طرابزون التي لا يمكن مقاومتها كمرتفعات السلطان مراد.

أين تقع طرابزون تحديداً؟

السياحة في طرابزون

تقع مدينة طرابزون في الشمال التركي، حيت تُطل طرابزون على البحر الأسود، تُحيط بها العديد من المرتفعات المهمة، وأشهر بحيرات تركيا تقع فيها وهي بحيرة أوزنجول، وتمتلك المدينة إطلالات جميلة متعددة ترتدي الأخضر صيفاً والأبيض شتاءً، لهذا السياحة في طرابزون ليست سياحة تاريخية فحسب، بل يأتيها مُحبو الرياضة والتسلق والمشي وغيره.

أبرز المواقع القريبة من طرابزون؟

·        الفنادق

يتراوح سعر الفنادق ما بين 38- 200، وهي كثيرة جداً في مدينة طرابزون، أينما سرت ستجد فندقاً بالسعر الذي يناسبك، بينما في المناطق السياحية في محيط طرابزون قد تقل الفنادق عن قلب المدينة، وقد تُصبح نزلاً خشبياً في بعضها الآخر لكن بمستوى جيد من النظافة والاهتمام.

اقرأ أيضاً: أفضل الأماكن السياحية في طرابزون

السياحة في طرابزون

1.     فندق ماي جوس آبارت (My Guse Apart)

يقع الفندق في الشرق من مدينة طرابزون، ومع أن متوسط سعر الليلة للفرد بسيط لا يتعدى 49 دولاراً إلا أنه حظي بتقييم عالٍ من النزلاء، وذلك يرجع لكون خدماته ممتازة والاهتمام النظافة فيه عالٍ، بل ويُعد من أفضل 10 فنادق للنزلاء عند السياحة في طرابزون.

2.     آبارت سيلك (Apart silk)

الاسم يعني الحرير البعيد، كِناية عن وقوع الفندق على طريق الحرير القديم، وهو فندق بالقرب من مطار طرابزون، متوسط الليلة للفرد 52 دولاراً، لكن تقييمه عالٍ أيضاً وقريب من كثير من معالم المدينة.

3.    زولو جراند

من الفنادق مرتفعة السعر، أي الفاخرة يبلغ سعر الليلة ما بين 149-168 دولاراً للفرد الواحد. موقعه استراتيجي جداً حيث أنه محاط بعدد كبير من المطاعم مما يجعله أولى محطات العرب عند السياحة في طرابزون.

·        المطاعم

السياحة في طرابزون

1.    سفيناليك ماهالي (Cephanelik Mahalle)

يقع هذا المطعم بالقرب من فندق زولو جراند، مناسب لاصطحاب الأطفال، وتنطلق منه حافلات تُقلك للمطار، ولأنه تابع للفندق فيمكن أيضاً الاستمتاع بخدمات غرف خاصة، وحوض استحمام ساخن، وغيره من الخدمات.

2.    تاريخي كالكان أوجلو

طعام ذو مذاق عالي جداً وطريقة تقديم جميلة، بعض الصحون قريبة من الأكل العربي والخليجي بشكل خاص، يمتلك إطلالة جميلة جداً على ساحل البحر الأسود المتوسط، وهو من المطاعم البسيطة غير الرسمية ومناسب جداً لاصطحاب العائلة والأطفال.

3.    جميل أوسطا

طعام رائع بإطلالة رائعة في ميدان طرابزون سهل الوصول، بالقرب منه مصف سيارات خاص، قائمة الطعام متنوعة لكن بعضها لا يتواجد إلا في مواسم معينة، لا يصلح للطلبات السريعة حيث إنك عليك الجلوس قليلاً حتى يأتي الطلب العاملون فيه قد لا يُجِيدون إلا التركية لكن رغم ذلك يكون المطعم مزدحماً في كثير من الأوقات.

بالقرب من المطعم حديقة عامة ومحال صرافة تجعل من تحويل العملات لو احتاج الأمر شيئاً سهلاً، سعر الصحون فيه بسيط قد لا يزيد عن 34 ليرة للفرد.

أهم مناطق السياحة في طرابزون

·        ميدان طرابزون

السياحة في طرابزون

يفتح الميدان أبوابه من 8 صباحاً وحتى 10 مساءً، وقت الذروة يكون ما بين 3-6 مساءً، لا يوجد مكان مخصص للمدخنين لهذا إن كنت تعاني من حساسية أو لا تفضل التواجد بين المدخنين فيجب تجنب أوقات الذروة أو تجنب زيارة المكان. ولأن المكان عام فمن السهل الوصول إليه عبر المواصلات العامة دون الحاجة للتاكسي أو المواصلات الخاصة.

اقرا ايضا: السياحة في تركيا 

·        الأديرة

تتعدد الأديرة في مدينة طرابزون وتتعدد أماكنها ومن أمثلة هذه الأديرة دير البنات الذي يقع في قلب مدينة طرابزون، المشرفون عليه الآن يمتازون بالهدوء وحسن الاستقبال، كما أن هناك ديري فاسيلون وصوميلا، ودير بيريستيرا (peristera) المبني على ارتفاع عالٍ وذي إطلالة تجذب الزوار إليه.

·        قلعة طرابزون

أحد أبرز أماكن السياحة في طرابزون، وقد بُنيت في العهد القديم البيزنطي ثم خضعت للحكم العثماني، والآن تتواجد المقاهي والساحات الخضراء فيها التي يمكن للزوار الجلوس فيها بعد الاستمتاع بالمنظر من أعلى تل القلعة، للقلعة إطلالة جميلة على المدينة الممتدة أمامها إلى البحر الأسود.

·        آيا صوفيا

السياحة في طرابزون

عند السياحة في طرابزون فعليك أن تعرف أن آيا صوفيا طرابزون يختلف عن ذلك الذي يقع في اسطنبول، فآيا صوفيا هنا هو عبارة عن مسجد ومتحف، وبالقرب منهم كنيسة آيا صوفيا، أي أن كل بناء مستقل عن الآخر، يبدأ المتحف استقبال السائحين من التاسعة صباحاً. منطقة آيا صوفيا المسجد والكنيسة مرتفعة وجميلة، ويقال أن تلك المنطقة لها قصة مِن الإرث الديني مما يجعلها مزاراً مهماً للسائحين.

·        قصر أتاتورك

أحد الأماكن التي لها إرث تاريخي وكثير من السائحين يقومون بزيارته عند السياحة في طرابزون، بُني على يد معماري يوناني اسمه قسطنطين كاباجيانيدي، وقصر أتاتورك هو قصر غريب البناء شُيِّد في 1903، وسُمي باسم أتاتورك لأنه كان يقضي فيه الوقت حين زيارته إلى طرابزون.

اقرأ ايضا:سيارة مع سائق في طرابزون

سعر الدخول للكبار 9 ليرات تركية بينما الأطفال حتى 7 سنوات دخولهم مجاني. بالقرب منه يقع متنزه جميل، وللقصر إطلالة على الحدائق والمتنزه والبحر.

·        متحف طرابزون

ما بين 6-4 ليرات هي تكلفة دخول القصر أو المتحف، حيث كان المتحف يُسمى قصر كوستاكي، قبل أن تقوم الحكومة بترتيب المكان ليصبح متحفاً ومعلماً من معالم السياحة في طرابزون.

السياحة في طرابزون

·        مرتفعات طرابزون

تتعدد الأماكن المرتفعة في اسطنبول، لكن من أهم تلك المرتفعات هي مرتفعات السلطان مراد بالقرب من طرابزون. وتل بوزتيب الجميل الذي يحب الناس الجلوس فيه والاستمتاع بتناول الشاي التركي ومشاهدة الغروب منه.

·        اوزنجول طرابزون (Uzungöl)

البحيرة المستطيلة أو الكبيرة أوزنجول والتي تقع على بعد 35 كم من مرتفعات السلطان مراد، ويُقال أن هذه البحيرة الجميلة ما هي إلا انهيار حدث في تلك المنطقة مما سمح بتجمع الماء فيها وانغلاقها فأصبحت بحيرة مستقلة عن كافة المسطحات المائية في طرابزون، لكن منطقتها جميلة للتنزه والجلوس والاستمتاع بالطبيعة والتخييم.

·        السوق المغطى (trabzon-bedesten)

لا يمكن القدوم إلى أي مدينة دون زيارة أسواقها ويُعتبر السوق المغطى أحد أبرز أماكن السياحة في طرابزون يقصده السائحون للتنزه وشراء الهدايا التذكارية، وأخذ نبذة عن المدينة وبضائعها وثقافتها.

·        المساجد

تتعدد المساجد الأثرية والتاريخية في مدينة طرابزون، ويمكن مع سيارة مع سائق في طرابزون أخذ جولة لزيارة كافة مساجد المدينة لمن يُحب. من أهم مساجد طرابزون: مسجد جلبهار، مسجد اسكندر باشا، مسجد الفاتح،مسجد النقيب قد يكون أكثرهم أهمية على الإطلاق مسجد الجمعة الجديد الذي جُد بناؤه عدة مرات وبالقرب منه يتم اكتشاف كثير من البقايا الأثرية.

اقرأ ايضا: اجمل المناطق السياحية في تركيا

عند السياحة في طرابزون ماذا يمكنني أن أفعل؟

السياحة في طرابزون

عند السياحة في طرابزون فإن أهم ما يمكن القيام به:

  • التسلق.
  • التخييم.
  • زيارة الشواطئ على البحر الأسود.
  • زيارة الأماكن السياحية.
  • تجربة الطعام التركي الرائع.
  • الاستمتاع بالبحيرات الرائعة.
  • وزيارة الأماكن التاريخية كالمساجد، الكنائس.
  • التعرف على ثقافة المدينة وزيارة المتاحف.

الخلاصة

طرابزون مدينة كبيرة وعريقة ومهمة، لابد من السياحة في طرابزون عند أخذ قرار السفر إلى تركيا. تتعدد الأماكن السياحية، يبقى اختيار المناسب بعد معرفة هل زيارتك فردية أم جماعية أم مع عائلتك وأطفالك. وأنتم هل قمتم بزيارة تركيا مسبقاً وهل تخططون للسياحة في طرابزون؟! شاركونا أفكاركم.

‫شاهد أيضًا‬

رحلة القرية البولندية

محتوى المقال أين تقع القرية البولندية؟كيف يمكن الذهاب في رحلة القرية البولنديةأنشطة يمكن م…