السياحة في شاماخي ستُصبح مُختلفةً عمّا كانت عليه في السابق، حيث تعمل الحكومة الآن على تهيئة المدينة لتُصبح بإطلالة أجمل لجذب السائحين الأجانب إليها كما هي المدن الأخرى. أمّا الاستثمارات الحالية فِيها تبلغ قيمتها 95 مليون دولاراً.

أين تقع شاماخي تحديداً؟

شاماخي (Shamakhi) كانت العاصمة القديمة لأذربيجان، وهي تقع على بعد 122 كم من باكو العاصمة الحالية. ومازالت إلى الآن تتمتع بقدرة على الاحتفاظ بمظاهرها القديمة وتراثها، ولم تؤثر الأحداث السياسية الكثرة التي مرّت على البلاد في تغيير عاداتها وطبيعة السكان. لهذا السياحة في شاماخي تحمل رائحة الأصلة ودفء العلاقات البشرية.

اقرأ أيضاً: السياحة في اذربيجان

أبرز المواقع القريبة من شاماخي؟

السياحة في شاماخي

·        الفنادق

1.     شيرفان وسابا (Shirvan Hotel & Spa)

متوسط سعر الليلة فيه 55 دولاراً للنفر الواحد، على بعد 3 كم من يدي جومباز، وعلى بعد 2 كم من المسجد. بالقرب من الطريق السريع.

2.     البحيرة الصامتة (Silent Lake Shamakhy)

متوسط سعر الليلة للشخص 124 دولاراً يقع في منطقة ريفية معزولة على مبنى نصف خشبي على بعد أقل من نصف كيلومتر من الطريق السريع. ورغم ارتفاع سعره مقارنةً بغيره من الفنادق إلا أن المكوث فيه يمنح السياحة في شاماخي الراحة ويجعلك قريباً من الطبيعة.

3.    شاماخي بالاس (Shamakhi Palace Sharadil Hotel)

بالقرب من سوق شاماخي متوسط سعر الليلة فيه 98 دولاراً

·        المطاعم

الاماكن السياحية في شماخي

1.    دوستلوج (Dostlug Restaurant)

مطعم جميل هادئ يُشعرك وكأنك في المنزل، جيد لتواجد الأطفال ولمن يصطحب عائلته معه. عند السياحة في شاماخي ربما تقوم بزيارة هذا المطعم لتستمتع بطعم الكباب الشهي، قد تجد صعوبةً في التواصل باللغة العربية أو الانجليزية؛ لأن العاملين لا يتحدثون إلا الأذربيجانية، لكنك يمكن الذهاب للمطبخ وطلب ما تريد من المأكولات الشهية، السعر قليل ومناسب جداً والناس ودودون هناك.

2.    سماكسي (Şamaxı otel restoran)

مطعم جميل مناسب لاصطحاب الأطفال، والمشروبات فيه كالقهوة والشاي أصلية تحمل نكهة الطبيعة الأذربيجانية، والتعامل ودود جداً فيه.

1.    أبقورة (Abqora Restaurant & Wine Club)

مطعم مناسب للأفراد والرحلات الكبيرة والمجموعات، كما أنه مناسب للاحتفالات والعائلات وإقامة المناسبات، يتمتع بمنظر خلاب لمزارع العنب، الخدمة سلسة، الطعام رائع.

أهم مناطق السياحة في شاماخي

تتمتع مدينة شاماخي بغابات ومروج خضراء، وتعود حضارتها إلى القرن الخامس قبل الميلاد، السياحة في شاماخي ستُريك مدينةً غنيةً بالتراث، كانت في الماضي أبرز المراكز التجارية والثقافية في المنطقة، ومقر حكم الملوك في الحِقب السابقة. وتُعرف فيما مضى بجذر وأساس الأدب الأذربيجاني. أما اليوم فهي مدينة حرفية تقوم بالأساس على كروم العنب وصناعة السجاد الأذربيجاني المشهور، مدينة جميلة في كل المواسم.

·        الينابيع الأربعون (Girkh Bulag)

منطقة الينابيع الأربعون من أكثر المناطق الطبيعية جمالاً في شاماخي، حيث أنها مليئة بالينابيع الطبيعية التي يقصدها الناس للاستشفاء بمياهها، إلى جانب التنزه على ضفافها.

·        مسجد جمعة

 

مسجد قديم بمئذنتين، بُني في القرن العاشر. وهو المسجد الوحيد الذي صمد أمام الزلازل العنيفة التي دمّرت المنطقة في تلك العصور. وهو من أبرز المعالم الإسلامية التي يتجه لها السكان حين السياحة في شاماخي.

·        الأماكن الأثرية

ضريح شيهاندان، وديري بابا، وضريح أدي جومبز (The Seven Domes) في الحقيقة هم مجموعة أضرحة بعضها تدمر جزئياً وأصبح بدون جدران أو قباب، وبعضها بقي صامداً. يعود الضريح للقرن الثامن عشر. وقبر شيرفان خان، وغيرها من الأضرحة التي دُفن فيها حكام الشاماخي،

إلى جانب القيام بزيارة أنقاض قلعة جولستان التي بنيت ما بين القرن الحادي عشر والثاني عشر، وكان قد استقر فيها آخر سلالة الشيرفانيين الذين تعاهدوا على الدفاع عن مدينتهم، وهناك قلعة غالا بوجورت.،  والعديد من الأماكن السياحية في شاماخي، أو أطلال تلك الأماكن التي كانت قد بُنيت ما بين القرنين العاشر والحادي عشر.

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في اذربيجان

·        بيركولي (Pirkuli)

أحد التلال القليلة وربما الوحيدة التي ترى الشمس شتاءً، فغالبية شاماخي تكون باردةً جداً ومليئة بالثلج في الشتاء، هذه التلة تحديداً تُصبح نشطةً في الشتاء مع ممارسي التزلج على الجليد ومُحبي الاستمتاع بالهواء الطلق في فصل الشتاء. أما صيفاً فتُصبح هذه المنطقة جميلة جداً بما تحويه من محمية طبيعية،

Pirkuli

تمتد المحمية على أكثر من 1.500 هكتار، وهي بجوار منطقة الينابيع الأربعون، تم إنشاؤها لحماية الحيوانات البرية في تلك المنطقة من الاصطياد والانقراض، حيث تتواجد الغزلان الطبيعية والطيور، وغيره.

·        المرصد الفلكي

مرصد بيركولي أكبر مرصد فلكي أذربيجاني وقوقازي في المنطقة، يحمل المرصد اسم المهند المعماري الشهير، وعالم الفلك والرياضيات نصر الدين الطوسي، وبه أكبر التلسكوبات التابعة لرابطة الدول المستقلة، قُطْر مرآته مترين.

·        متحف ميرزا

ميرزا صابر (Mirza Alakbar Sabir) هو شاعر ساخر أذربيجاني وفيلسوف ومعلم، أما المتحف فقد خُصص له ولمقتنياته، يُغلق المتحف أبوابه السادسة مساءً.

·        سوق شاماخي

بازار هادئ ومُسالم يفتتح أبوابه من الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً، ويقع بقربه العديد من الفنادق لمن يحب الإقامة وسط الحياة العادية للناس في شاماخي.

عند السياحة في شاماخي ماذا يمكنني أن أفعل؟

الاماكن السياحية في شماخي

عند السياحة في شاماخي فإن أهم ما يمكن القيام به:

  • التسلق.
  • التزلج.
  • التنزه في الغابات والمروج.
  • التخييم في الطبيعة.
  • زيارة مصانع السجاد اليدوي.
  • زيارة المساجد القديمة في المنطقة والأماكن السياحية فيها.
  • زيارة أكبر مرصد فلكي في أذربيجان.
  • التمتع بالينابيع الحارة.

ما التاريخ الذي سنعرفه عند السياحة في شاماخي؟

عند السياحة في شاماخي ستجد العديد من الآثار، تُخبرك تلك الآثار عن الممالك التي مرت على شاماخي وسترى كيف أنها كثيرة، أبرزها سلالة شيرفانشاه في القرن الحادي عشر، بقيت قويةً بسبب جدار بُني حولها حماها مِن أطماع العادين، جزء من الجدار مازال باقياً إلى يومنا هذا بينما سقطت أغلب أجزائه.

السياحة في شاماخي

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في غابالا

ثم تأثرت المدينة بالمغول الذين غزوها في 1235، وبقي الشيرفانشاه تابعاً للمغول في القرنين الثالث عشر والرابع عشر، رغم كونها مسلمة إلا أنّها تأثرت في بعض العادات بالغازين لها، وبقيت محافظةً على عاداتٍ أخرى.

شيرفان إبراهيم الأول كان هو من أحيا ثروات البلاد بسياسته، ونجح في مواجهة التيمورين والتصالح على الجزية، ثم أتى الحكم الصفوي لاذربيجان، ثم ظهر الحكم الشاماخي، أو شيرفان خان، بقيت كذلك حتى  1813، ثم خضعت مرةً أخرى للروس. وهكذا كلما نهضت هذه الدولة المسلمة من احتلال وقعت في آخر.

الخلاصة

على بعد 122 كم تقريباً من غرب باكو تقع شاماخي، أو سماهيا، ذكرها الجغرافيون من العصر اليوناني في كتبهم، وهي مدينة تقع على طريق الحرير، منذ القدم اشتُهرت بالتجارة لهذا كان لها أهمية كبيرة في التجارة الدولية، وأصبحت السياحة في شاماخي في العصر الحديث من الأمور التي تهتم بها الدولة. تقوم الدولة الأذربيجانية الآن بتعزيز السياحة في شاماخي مِن أجل رفع مستوى الاقتصاد الوطني للدولة واستغلال الموارد الطبيعية في شاماخي.

ولأن العديد من السياح العرب يواجه صعوبةً في التجول وأثناء مكوثهم في شاماخي، فإن دليلنا السياحي الذي يمكن أن تطلبه على استعداد أن يرافقك في كافة الأماكن، سيكون مرشداً ومترجماً لك. إلى جانب امتلاكنا القدرة على توفير خدمة سيارة مع سائق في أذربيجان أينما كنت. اتصل الآن ولا تتردد في الاستفسار عن الأسعار والباقات الخاصة بمدينة شاماخي.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في قاخ اذربيجان

محتوى المقال كيف يمكن الوصول إلى قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan)؟السياحة في قاخ اذربيجان·  …