اسماعيلي اذربيجان (ismailli azerbaijan) هي منطقة مليئة بالمعالم التاريخية؛ قديماً كانت تابعةً ككل مناطق الشمال الأذربيجاني إلى الدولة الألبانية، حكمتها السلالة المهرانية لفترات طويلة ثم الدفانشير، ثم تتالت التغيرات التاريخية عليها، بها العديد مِن التجمعات السكانية لأعراق مختلفة، ومليئة بالمناظر الطبيعية التي كانت على مرّ العصور عامل جذب للسكان والمستعمرين أيضاً.

الأماكن السياحية في اسماعيلي اذربيجان (ismailli azerbaijan)

اسماعيلي اذربيجان

·        حديقة الورد في اسماعيلي اذربيجان

اسماعيلي اذربيجان هي أرض خصبة غنية بالمواد الطبيعية كأكثر مدن أذربيجان لكنها تتميز بهذه الخاصية بشكل خاص، تجد في أراضيها العديد من أشجار الحور، الكمثرى، الزان، الآلدر، البتولا، وغيره، وتمتلئ غاباتها بالحيوانات البرية كالراكون، النسور، الدببه، وغيره.

وقد أنشأت الحكومة محمية طبيعية للحفاظ على هذا النمط الزراعي والحيواني حتى لا ينقرض بفعل التدخل البشري وعمليات الصيد.

·        الجبال

تقع اسماعيلي اذربيجان على منحدرات جنوبية في منطقة القوقاز، وهذه الجبال تغرق في المساحات الخضراء، تمتلئ هذه الجبال بالعديد من الآثار والأماكن التاريخية وتُعتبر منطقة جذب للسائحين، تهدف زيارتهم إلى رؤية الأماكن التاريخية، والتنزه وتسلق الجبال وممارسة التزلج في الشتاء، في المناطق الجبلية تسكن كثير من الأعراق المختلفة وتعيش تلك الأعراق عادةً على الحرف التقليدية التي ورثوها عن أجدادهم.

اقرأ أيضاً: السياحة في اذربيجان

·        محمية اسماعيلي اذربيجان (İsmayıllı dövlət təbiət qoruğu)

بين الجبال ووسط الغابات الكثيفة ذات الطقس الجميل يمكن التنزه في محمية اسماعيلي اذربيجان، كما أنّك وأثناء تنزهك يمكنك الاستمتاع بالفاكهة الطازجة التي يبيعها الباعة المتجولون، هذه الفاكهة خالية مِن المبيدات الحشرية.

·        حديقة اسماعيلي اذربيجان المركزية (İsmayıllı rayon pilot məşğulluq mərkəzi)

حديقة صالحة للتنزه العائلي والسياحة مع العوائل، حديقة بسيطة بها أماكن للجلوس، وأماكن مخصصة للعب الأطفال.

·        مسجد كومو (Cümə Məscidi)

اسماعيلي

مبنى صغير من طابق واحد بأعمدة وسقف خشبي، مئذنته صغيرة وبناؤه متواضع، لكنه أحد الأماكن التي تُظهر مدى احتفاظ أهل تلك المنطقة بتراثهم وانتمائهم الإسلامي رغم بعد المسافة الجغرافية عن مركز الديانة الإسلامية.

·        كالاجي (Kalagayi)

مركز في منتصف مدينة اسماعيلي اذربيجان، للغزل والنسيج، في العصور الوسطى اشتُهرت اسماعيلي اذربيجان بفن الصباغة والنسج وتربية الديدان القزحية التي تُشابه ديدان الحرير، لهذا ومنذ الزمن القديم عُرفت المنطقة بصناعة الشالات الوطنية،

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في غابالا

أما اسمها فأتى من المناديل النسائية التقليدية وهي إحدى سمات الملابس النسائية، كل فتاةٍ في المنطقة كبيرة أو في منتصف العمر كان لابد لها مِن اقتناء مثل هذا المنديل، تختلف ألوانه وأشكاله وأنماط زينته الهندسية لكنها غالباً ما كانت على أشكال نباتات في حافة المنديل أو في وسطه.

اسماعيلي

تختلف ألوان هذا المنديل في الفرح والحداد وفي اليوم العادي، عند الحداد يكون باللون الأسود، بينما الفتيات في عمر معين يرتدينه باللون الأحمر، أما بشكل يومي فكان الأبيض والمتوسط هو المنتشر.

وليس هذا فقط بل إن كالاجي أو المنديل كان يُربط بشيء ما، الصغيرات يرْبِطْنه بربطة تسمى أوربج (Orpeg)، والأكبر سناً يضعن مثل العمامة عليه (turban)، أو كُن يرتدين كالاجي صوفي على الأكتاف، أو شال أو منديل كبير من القطن على الأكتاف.

أي أن اسم المنطقة أتى من زينة النساء وأن شالهن الذي يُمايز بينهنّ في العمر أصبح رمزاً سياحياً لمنطقة اسماعيلي اذربيجان.

اقرأ أيضاً: الاماكن السياحية في اذربيجان

·        باسجال (Basgal)

أحد أهم الأماكن السياحية في كاليجي التابعة لمنطقة اسماعيلي اذربيجان، حيث يتم صنع وغزل الملابس النسائية التقليدية، إلى جانب المنسوجات الحريرية المختلفة، والقبعات النسائية الأخرى.

وهذه المنطقة بشوارعها الضيقة وأرصفتها الحجرية ومنازلها المبنية من حجارة تشابه الطريق كانت مركزاً لأحد الأفلام السوفيتية وهو فيلم على الشواطئ البعيدة (On the Far Shores) الذي تم تصويره في 1958.  هذا المكان الصغير بمساحته والذي لا يتعدى 60 هكتاراً أصبح كبيراً بمكانته بعد اهتمام الدولة به سياحياً.

اسماعيلي

هذا المكان الصغير الذي يبدو لوهلته الأولى أنه يُشابه قلعة باكو القديمة تُبنى فيه المباني بطريقةٍ تعلَّمَتْها الأجيال لتُقاوم الزلازل الأرضية التي تحدث، حيثُ تُرصفُ أحجار النهر فيها كل 5-6 طبقات، أبنيتها عادةً ما يكون الطابق الأول للمرافق والثاني للغرف،

وأكثر شيء مميز فيها أن جميع مبانيها تواجه مكةَ المكرمةَ وهذا أحد مظاهر تمسك أهل هذه القرية بالدين الإسلامي، لكن يجدر القول أنّ كثير من شبابها غادر القرية للمدينة فبعد أن كان عدد السكان 3000 أصبح الآن 1500 فقط.

·        ميكان (Mican)

هي أحد القرى الخضراء الواقعة في شمال مدينة اسماعيلي اذربيجان، غنية بالحياة والمناظر الطبيعية.

·        جلايتشيج (Galachyg)

على بعد 30 كم من مركز اسماعيلي اذربيجان تقع هذه المستوطنة، اسمها يعني القلعة الصغيرة، اشتُهرت في مسلسل أذربيجاني اسمه زوجة الأب، تمتاز القرية بأشجار الكستناء بطريقة ضخمة جداً وتظلل كثيراً مِن الأماكن في القرية.

·        إيفانفوكا (Ivanovka)

تقع هذه القرية بين نهري جوتشاي (Goychay)، وديفباتان (Devebatan) في منطقة جبلية تابعة لجبال أجينوهور (Ajinohur)، ترتفع عن سطح البحر ما يقارب 500-800 كم، على جانبي الطريق المؤدي للقرية تقع مزارع القمح والاراضي الخصبة، تبعد هذه القرية عن مركز اسماعيلي اذربيجان 14 كم فقط.

تُعتبر هذه القرية من القرى القليلة التي تعتمد على نظام الأراضي الجماعية، إلى جانب أنها أيضاً تعتمد الزراعة الصديقة للبيئة.

اسم القرية له دلالة دينية فإيفانكوف كان قائداً قاد هجرة الملوكيين (Molokans) إلى أذربيجان، والملوكيين هم الذين رفضوا تغييرات كنسية أجرتها الكنيسة الروسية فتم نفيهم إلى أذربيجان.

منازل هذه القرية كلاسيكية قديمة تعتمد بشكل كبير في بناءها على الخشب، وكل منزل به حديقة أو منطقة مزروعة ببعض الأشجار المنزلية كالبطيخ، عباد الشمس، الذرة وغيره.

أماكن تناول الطعام في اسماعيلي اذربيجان

تتراوح الأسعار والمسافات عند حديثنا عن هذه المنطقة ومن بين أفضل الأماكن لتناول الطعام بسعر وجودة مناسبتين:

·        مقهى أرض الجنة (Kafe “Cənnət Məkan”)

يقدم المأكولات الشعبية ويقع في الشمال الشرقي من مدينة اسماعيلي اذربيجان.

·        جولستان (Gülüstan restorani)

يعمل المقهى طيلة أيام الأسبوع من السادسة مساءً وحتى منتصف الليل، يقدم المأكولات الشعبية ويبعد عن مركز المدينة 4 دقائق بالسيارة فقط.

·        مطعم وحديقة تاليش (Talistan Forest Park)

مقهى جميل بجودة عالية قد تكلف الوجبة فيه 70 دولاراً، يصلح لاصطحاب الأطفال، ومناسب للجلسات العائلية والرحلات الكبيرة الجماعية. مُحاط بالطبيعة مِن كل الجهات، أخذ اسمه من الحديقة التي تتجمد شتاءً فتشعر وكأنك في قالب جليدي. موقعه جميل، وسواءً تناولت طعامك داخل المطعم أو خارجه فإنك ستحظى برؤية ومنظر ممتعين.

اقرأ أيضاً: سيارة مع سائق في اذربيجان

Ivanovka

أماكن الإقامة في اسماعيلي اذربيجان

·        نيكاتس منزل الزائرين (NICAT’S GUESTHOUSE)

يقع من أماكن الإقامة ذات السعر المنخفض، يمكن للشخص مشاركة الصالة وغرف الغسيل مع غيره من الأشخاص، ورغم ذلك يقدم خدمات جيدة بسعر رائع مناسب للشباب بشكل خاص.

·        بيت الضيافة

يقع كل شيءٍ جميل هنا، يقع هذا المكان في قرية جميلة مُحاطةٍ بالمناظر الطبيعية من كل جانب، التعامل من أصحاب المكان ودّي جداً، الأكل المُقدّم تقليدي على يد سيدة ربة بيت خبيرة في المطبخ الأذربيجاني.

الخلاصة

تتعدد الأماكن السياحية في اسماعيلي اذربيجان، جزء قليل في داخل المدينة، أما غالبيته فيقع في القرى المحيطة بالمدينة، تختلف أسعار الطعام والإقامة لكن جميعا في متناول أي سائح عادي.

يمكن لأي شخص الوصول لاسماعيلي اذربيجان بوسائل النقل العادية، ويمكن طلب خدمة سيارة مع سائق في أذربيجان لضمان أقصى متعة أثناء السياحة في أذربيجان. يُسعدنا مشاركتكم المقال على صفحاتكم على السوشيال ميديا، ويسعدنا تلقي أي استفسار عن باقة خدماتنا.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في قاخ اذربيجان

محتوى المقال كيف يمكن الوصول إلى قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan)؟السياحة في قاخ اذربيجان·  …