السفر إلى تركيا سيكون أكثر سهولة عند القيام به عن طريق مرشد أو مكتب سياحي، سيعمل المرشد أو المكتب على توفير الأوراق اللازمة وتذليل العقبات والتعامل مع الدوائر الحكومية بدلاً عنك، أي سؤال يدور في رأسك اطرحه على المكتب أو الدليل حتى تضمن السفر إلى تركيا بأفضل الطرق وأسهلها.

رغم ذلك تركيا ليست من الدول التي تحتاج فيها دليلاً كشيء ضروري أو للحماية، يمكنك التنقل بمفردك والسفر بمفردك والاعتماد على نفسك، المرشد هو خيار ترفيهي للحصول على متعة أكبر، سيمتلك المرشد القدرة على التواصل بالتركية وباللغة التي تتحدثها أنت، وسيسهل عليك عملية الاختيار وسيقودك في فوضى الأماكن والمعالم الكثيرة التي ستأخذ منك العديد من الأشهر لزيارتها جميعاً.

مواسم السفر إلى تركيا

السفر إلى تركيا

·        موسم ذروة السفر إلى تركيا

من يونيو حتى أغسطس، فيه ترتفع الأسعار، وتكون درجات الحرارة أعلى من باقي العام. وتكون الزيادة فيه لأنه يواكب موسم العطلات المدرسية التركية والذي يكون من منتصف يونيو إلى منتصف سبتمبر. وهي مواسم الإجازة تقريباً في الوطن العربي أيضاً. بينما تتميز اسطنبول قليلاً حيث إن مواسم الذروة في إسطنبول هي أبريل ومايو وسبتمبر وأكتوبر. كما يزداد الناس في عيد الميلاد، بداية العام الجديد، وعيد الفصح.

اقرأ أيضاً: السياحة في تركيا

·        أقل المواسم

مِن نوفمبر إلى منتصف مارس. لهذا يستغله البعض في السياحة في تركيا أو السياحة في اسطنبول، خاصةً لمحبي الجليد والتزلج والاستمتاع بالشتاء رغم برودته في بعض المناطق.

·         المواسم المتوسطة والخصومات

يقل عدد السياح في الفترة ما بين أكتوبر – أبريل لكنهم قد يزيدون قليلاً في بعض الأيام التي تُصادف عطلاً خاصةً أو أعياداً خاصةً. لكن في هذه المواسم تعتدل درجتي حرارة الربيع والخريف خاصةً في الجنوب الغربي. رغم ذلك قد تشهد منتجعات التزلج إقبالاً خاصاً بسبب كون الفصل ليس شديد البرودة بعد لكنه مناسب للتزلج.

طُرُق السفر إلى تركيا

السفر إلى تركيا

·        عن طريق الجو

من المستحسن حجز الرحلات قبل أشهر إذا كنت تخطط للوصول إلى تركيا بأفضل الأسعار، كما أنه مِن المفضل الحجز المسبق في فترات الذروة. إذا كنت تخطط لزيارة منتجع، فمن المفضل التأكد من الحجوزات والتوافر للأماكن قبل السفر وقبل اختيار الرحلة الجوية. لمحبي عروض الأسعار على التذاكر عليك متابعة الحجوزات المختلفة وشركات الطيران لتحظى برحلة رخيصة.

المطارات التي تُستخدم في السفر إلى تركيا

عادة ما تقع المطارات الدولية الرئيسية في غرب تركيا. ومن هذه المطارات:

مطار اسطنبول الدولي، يقع مطار اسطنبول الدولي الرئيسي على اطراف مدينة اسطنبول في ارناؤوط كوي ، على بعد ٥٠ كم غرب مدينة السلطان أحمد. تعمل القاعة الدولية (Dış Hatlar) والقاعة المحلية (İç Hatlar) بكامل سعتهما دائماً.

مطار صبيحة كوكجن الدولي هذا المطار على الجانب الآسيوي من إسطنبول. أتت شعبيته من كون أكثر المطارات منخفضة التكلفة مقارنة بمطار أتاتورك، لكنه أكثر بُعداً في الموقع عن مطار أتاتورك.

مطار أنطاليا الدولي يستقبل رحلات جوية من جميع أنحاء تركيا وأوروبا.

مطار عدنان مندريس هناك العديد من الرحلات الجوية إلى مطار عدنان مندريس في إزمير من وجهات وأكثر الوجهات التي يستقبلها المطار هي الرحلات مِن أوروبا وإليها.

مطار ميلاس بودروم (Milas-Bodrum Airport)، يستقبل هذا المطار رحلات طيران من جميع أنحاء العالم خاصةً أوروبا، غالبية الرحلات تكون إما مستأجرة أو من الرحلات الاقتصادية، خاصً في فصل الصيف.

مطار دالامان الدولي، يستقبل المطار الرحلات الجوية الموسمية من العديد من الدول، وعلى مدار السنة من اسطنبول.

مطار إيزنبوج (Esenboğa Airport يستقبل المطار العديد من الرحلات الدولية والمحلية من أنقرة، لكن يجب القول أن مطارات إسطنبول الأخرى توفر المزيد من الخيارات أكثر من تلك التي يوفرها هذا المطار.

 

الشركات الوطنية والتركية للرحلات الجوية وخطوط السفر إلى تركيا

الطيران التركي

تمتلك الخطوط الجوية التركية شبكات دولية ومحلية واسعة النطاق، ومن هذه الشركات : شكرة سن ((Sun Express وشركة جيت ((. والرحلات التركية مُصنفة على أنها رحلات آمنة معتمدة من قِبَل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA). أينما كنت في العالم فإنك ستحظى بفرصة الطيران مِن وإلى تركيا. وأينما كنت في تركيا ستحظى بفرصة التنقل الجوي عبر مطاراتها لاختصار الوقت عليك.

الرحلات الشرق أوسطية تنطلق إلى تركيا عبر الخطوط الجوية التركية، أو عبر شركات الطيران المحلية، كما أن الرحلات البعيدة القادمة إلى تركيا من مناطق كأستراليا ونيوزيلندا عادة ما تستقر أولاً في مطار دبي الدولي ثم تُكمل رحلتها إلى تركيا أو إلى وجهتها عكسياً.

أما القادمين من أوروبا فلا يوجد اختلاف في الأسعار باستثناء ألمانيا التي توجد بها أكبر جالية تركية لهذا قد تكون الأسعار فيها أقل من غيرها.

اناضولو جت

إذا كنت تبحث عن أسعار طيران خارجي أقل، فإن الرحلات التي تضطر أن تستريح في أحد المطارات قبل أن تصل إلى اسطنبول عادة ما يوجد فيها تذاكر بأسعار أرخص لأنها رحلات غير مباشرة.

الرحلات المستأجرة

في بداية المواسم ونهايتها وخلال العطلات والذروة هناك رحلات جوية مستأجرة تُعتبر هي أحد الخيارات الجيدة للتنقل والسفر إلى تركيا، لكنها تحتاج إلى ميزانية كبيرة بعض الشيء عن العادي أو الاقتصادي.

·        السفر البري

الحافلة، القطار، السيارة، وربما الدراجة هي طرق السفر إلى تركيا على الأرض، يجب أن تمتلك أوراقك الثبوتية طوال الطريق، تستغرق الرحلات الأرضية وقتاً أطول من غيرها بالتأكيد يختلف الوقت باختلاف طريقة المواصلات. السفر الأرضي الداخلي بين المدن أقل تكلفة بكثير عن السفر الأرضي بين الدول.

السفر إلى تركيا

·        السفر البحري

السفن والقوارب هي أحد طرق التنقل البحري عند السفر إلى تركيا، لكنها تعتمد على الفصول، عدد أقل من العبَّارات يعمل في الشتاء. عادة ما يكون هناك نقطة انطلاق محددة ونقطة وصول محددة. تستخدم العبَّارات في التنقل المحلي والدولي، وأكثر الرحلات شيوعاً هي ما يتجه أو يأتي من اليونان.

التجول الداخلي في تركيا

السفر إلى تركيا

·        الحافلة

عادة ما تُستخدم الحافلة للسفر بين المدن الرئيسية ومواقع السياحة، لكن قد تقل الحوافل في الشتاء عن أي موسم آخر.

·        الطيران

تركيا بلد كبير جداً، وتُستخدم الرحلات الداخلية بالطائرة لتقليل الوقت. يمكنك البحث عن أفضل سعر للطيران وأٌقله عبر مواقع الرحلات.

·        القطار

في تركيا هناك شبكة متنامية لخدمات القطار عالي السرعة، منها ما هو بين اسطنبول وأنقرة.

·         السيارة

السيارة طريقة رائعة لاستكشاف المناطق الريفية، أحيانا تكون مرتفعة الثمن عن الحافة، لكن عندما تُقرر طلب سيارة مع سائق في اسطنبول أو سيارة في تركيا للتجول بك فهذا أكثر خصوصية وأفضل خاصةً إن كان السائق سيعمل كمرشد سياحي لك.

·        الخدمات الحكومية

تُقدم الحكومة الدعم لكثير من وسائل المواصلات خاصة تلك التي تُستخدم لعبور بحر مرمرة وأجزاء من ساحل بحر إيجة.

تأشيرة السفر إلى تركيا

السفر إلى تركيا

يحتاج الزوار عادةً إلى تأشيرة سفر إلى تركيا عندما يُقررون السياحة في تركيا. بعض هذه التأشيرات يمكن استخراجه عن طريق الإنترنت، البعض الآخر من القنصليات، وربما يحتاج الأمر إلى بعض الأمور الرسمية أكثر راجع موقع الحكومة التركية لمعرفة ما تحتاجه.

عادةً ما تكون التأشيرة لمدة 90 يوماً، بعض أنواع التأشيرات لا يجوز دخول تركيا لمدة ثلاثة أشهر أخرى من تاريخ المغادرة، من الضروري عند صدور تأشيرتك الإلكترونية أن تقوم بتحميلها كملف بي دي أف، ومن ثم طباعتها والاحتفاظ بالنسخة الورقية معك أثناء السفر. بعض الدول يمكنها الحصول على تأشيرة عند الوصول لكن هذا قد يحتاج إلى رسوم إضافية.

اقرأ ايضا: اجمل الاماكن السياحية في اسطنبول

قبل المغادرة ب 48 ساعة قد تحتاج لتقديم طلب مغادرة.

إذا امتدت فترة إقامتك قد تحتاج تصريح إقامة، يُصبح الأمر سهلاً عندما تكون زوجتك تركية أو تملك تصريحاً، أو شريك الحياة يملك تصريح إقامة في تركيا، وهناك ما يعرف بإقامة سائح، أو إقامة عمل. حسب سبب دخولك لتركيا يتم إصدار التصاريح. الأماكن الحكومية تتعامل بالتركية أو الانجليزية الضعيفة لهذا يُنصح باصطحاب صديق جيد في اللغة التركية.

 

الأنظمة الجمركية

عند دخولك بحلي أو مجوهرات شخصية تبلغ قيمتها 15000 دولار أو أكثر عليك التعريف عنها وتسجيلها حتى تستطيع الخروج بها. كما أن بعض الأمور مُعفاة من الجمارك إذا كانت كميتها قليلة مثل:

600 سيجارة

200 غرام تبغ

1 كيلو قهوة فورية، أو شوكولاتة أو سكر.

500 جم شاي.

5 زجاجات عطر سعة 120 مل.

الهدايا التذكارية بقيمة 300 يورو للبالغين، وبقيمة 145 يورو لمن هم دون 15 عاماً.

للمزيد عليك مراجعة وزارة الجمارك من هنا.

مِن الضروري قبل مغادرتك أو عند شراءك أي شيء قد يبدو لك بالغ الأهمية أو عالي الثمن السؤال عن إمكانية المغادرة به والمحافظة على أوراق البيع والشراء، والتأكد من أن جواز سفرك صالح وسار المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ دخول تركيا.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل الأماكن السياحية في تركيا؟

تكلفة السفر إلى تركيا

السفر إلى تركيا

تختلف التكلفة باختلاف طريقة الوصول، أما التكلفة اليومية فما بين 150-350 دولاراً أو أكثر، قلّما تكون أقل من هذا للشخص الواحد وحتى تقل التكلفة عليه أن يأخذ الكثير من مشاويره مشياً على الأقدام وينام في غرف مشتركة أو في منزل أحد الأصدقاء. أما إن اختار وسيلة تنقل خاصة أو الاستمتاع بركوب الهليكوبتر فبالتأكيد ستزيد عن 350 دولاراً في اليوم.

وهناك البقشيش، فتركيا دولة أوروبية، في المطاعم عليك زيادة النسبة بما مقداره 10% كبقشيش، حاملو الحقائب يأخذون ما بين 2-5 ليرة، السيارات يجب تقريب السعر لأقرب ليرة كاملة.

أجهزة الصراف الآلي متوفرة بكثرة، وهناك كثير من الشركات تتعامل مع البطاقات الائتمانية.

الخلاصة

السفر إلى تركيا لا توجد فيه صعوبات إن كنت ضمن الأشخاص المصرح لهم بدخولها، الحياة أقل تكلفة من كثير من الدول الأوروبية إلى جانب أنك ستستمتع بمزايا الحياة في الدولة الأوروبية. شارك المقال إن وجدت فيه ما ينفعك ولا تتردد في ترك تعليق.

ننصحك أن تصحب معك سائقاً خبيراً يوفر عليك الكثير مِن تكاليف التنقل، ويرشدك بنصائحه حول الأماكن التي يجب أن تهتم بزيارتها أولاً. سائقٌ يتحدث العربية، ويُجيد لغة التركية. إن أحببت أن تمتلك سائقاً ودليلاً سياحياً في ذات الوقت، لا تتردد في التواصل معنا، شركتنا وُجدتْ لأجل راحتكم.

‫شاهد أيضًا‬

ما هي أفضل الأسواق الشعبية في اسطنبول؟

محتوى المقال أهم الأسواق الشعبية في اسطنبول1.    السوق المصري2.    سوق بايزيد الشعبي (Kapa…