جولة البوسفور في اسطنبول، جولة تأخذك لمشاهدة الاماكن السياحية في اسطنبول الواقعة في تلك المنطقة، والإبحار ضمن القوارب والرحلات البحرية. تربةٌ مثيرة لتناول الطعام والاستمتاع بالبحر الأسود، جزر الأميرات، والمناظر الرومانسي.

جولة البوسفور في اسطنبول هي جولة الإثارة المحببة للكبار والصغار عند السياحة في اسطنبول، جولة البوسفور في اسطنبول ستجعل من رحلة السياحة في تركيا، رحلةً لا يمكن أن تُنسى.

والبوسفور هو ممر مائي يفصل اسطنبول إلى قسمين شرقي وغربي، أو آسيوي وأوروبي. يصل المضيق المائي بين البحر الأسود والأبيض، أكثر المناطق اتساعاً هي عند مدخله من جهة البحر الأسود حيث تبلغ 3700م.

بينما أضيق مكان فيه هي المنطقة ما بين قلعة الأناضول في الجانب الآسيوي، وقلعة روماري حيث يبلغ اتساع المضيق في تلك المنطقة ما يقارب 700م.

كما يربط بين شقي المضيق الآسيوي والأوربي ثلاثة جسور، الأول بالقرب من البحر الأسود وهو جسر السلطان سليم الأول، والثاني هو جسر السلطان محمد الفاتح، أما الثالث الذي يقع بالقرب من البحر الأبيض المتوسط وهو جسر البسفور اسطنبول.

أنواع جولة البوسفور في اسطنبول

الاماكن السياحية للعوائل في اسطنبول

1.     رحلات حكومية

وهي الرحلات العامة التي تحدث دون أي تنسيق مع شركات السياحة، بل على السائح فقط أن يشتري التذاكر مباشرةً مِن المكان.

اقرأ أيضاً: أجمل الاماكن السياحية في اسطنبول

2.     رحلة ضمن برنامج سياحي في اسطنبول

هنا قد يقوم منظم الجولة أو الرحلة بأخذك من الفندق وتنظيم قارب مخصص لك، أو مناطق استقبال خاصة، والعمل على جعل جولة البوسفور في اسطنبول تجربةً سلسة وممتعة وخالية من المسؤوليات والمشاق.

3.     خاصة

كثير من الشركات والأشخاص بشكل فردي يقومون باستقبال السيّاح على قواربهم لأخذهم إلى جولة البوسفور في اسطنبول، لكن ليست كل شركة جديرة بالثقة.

ستشاهد أثناء سيرك على طول الخط أن هناك كثير من العروض ستأتيك بمبالغ مُتفاوتة، للإبحار في قارب به من 50-100 شخص أو أكثر.

الجمال في رحلة البوسفور هي القيام بها بمفردك، مع عائلتك، أو مع عدد قليل مِن الأفراد إن أردت أن يقل العبء المادي الواقع عليك. لكن ما الفائدة مِن تشارك رحلة البوسفور مع عدد كبير أو مع قارب لن يأخذك على طول البوسفور أو سيقود بك لمسافة قصيرة دون أخذك إلى كافة المعالم!

جولة البوسفور في اسطنبول، هل عليّ القيام بها؟!

جولة البوسفور

جولة البوسفور في اسطنبول هي أحد الجولات الأساسية التي يجب القيام بها عند زيارة الأماكن السياحية في تركيا، هذه الرحلة ستُريك وفرة من الأماكن السياحية في اسطنبول، خاصةً إن كانت رحلة السفر إلى تركيا قصيرة بالنسبة لك.

جولة البوسفور في اسطنبول وأفضل الأوقات للقيام بها

ولأن جولة البوسفور في اسطنبول في الأساس هي جولة بحرية في مضيق البوسفور فإن أفضل الأوقات للقيام بها هي ما بين مايو وسبتمبر. وباختلاف فصول السنة يختلف وقت ومدة جولة البوسفور في اسطنبول، ووفق ذلك هناك ثلاث مواعيد بمسافات مختلفة:

4.     رحلة البوسفور القصيرة الدائرية النهارية

رحلة قصيرة المدى مناسبة للأشخاص الذين يعانون مِن دوار البحر لكنهم لا يريدون تفويت هذه الرحلة الجميلة، عادة ما تتواجد هذه الرحلات بشكل يومي من أول شهر 4 إلى نهاية شهر 10، عادةً ما تستغرق الرحلة ثلث ساعة، أي أنها لا تتجاوز النصف ساعة بأي شكل من الأشكال.

5.     رحلة البوسفور الكاملة النهارية

على طول المضيق تمتد هذه الرحلة، ويتم مشاهدة كافة القصور والمباني والآثار على الجانبين، في النهار. تنتهي الرحلة قبل الوصول للبحر الأسود أو النهاية من المكان الآخر يمكن أخذ وجبة غداء متأخرة في أحد المطاعم المجاورة عند النزول. عادةً ما يتناول الأشخاص وجبة من السمك الطازج على الشاطئ بعد إنهاء الرحلة. عادةً ما تمتد هذه الرحلة ما يقارب 90 دقيقة، قد يكون بها لحظات توقف مؤقتة.

جولة البوسفور

6.     رحلة البوسفور الليلية

مثل الرحلة النهارية، لكنها الآن بعد الغروب، أو مِن أول لحظات الغروب، تمتد هذه الرحلات لمدة ساعتين تقريباً. بعد الانتهاء يمكن للأشخاص النزول وتناول طعام العشاء على ضوء القمر، تجربة فريدة تستحق التجربة.

لكن الرحلات الليلية لا تتواجد بكثرة مثل الرحلات النهارية، لهذا على الشخص الذي يريد تجربة هذا النوع من الرحلات التأكد من المواعيد أو التنسيق مع الشركات الخاصة، عادة ما تكون هذه الرحلات في أيام مخصصة من شهري 7، 8 أي يوليو وأغسطس.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل المناطق السياحية في تركيا؟

أسعار جولة البوسفور في اسطنبول

تقع الكثير من مكاتب مبيعات جولة البوسفور في اسطنبول على جانبي مضيق البوسفور، تختلف الأسعار باختلاف الشركات، لكن متوسط الأسعار للرحلة الجيدة للشخص:

جولة البوسفور

1.     الرحلات الفاخرة

  • الأساسي 20 يورو.
  • رحلة عادية مع عشاء، أو رحلة عادية إلى ما بعد الغروب 55 يورو.
  • يخت خاص لمجموعة من عدة أشخاص أو لعائلة 350 للمجموعة.

2.     الرحلات الاقتصادية

  • الرحلات القصيرة قد تكون تكلفتها 6-12 ليرة تركية بحسب عمر الشخص وبحسب نوعية القارب الذي سيتم الركوب فيه.
  • 25 ليرة للرحلة الطويلة.

معالم جولة البوسفور في اسطنبول على الجانب الأوروبي

1.     بيبيك

منطقة عصريةٌ على طول البوسفور، جميلةٌ، صاخبةٌ، مليئةٌ بالمقاهي والمحال التجارية. كما يمكنك المشي على طول الشاطئ فيها. تقع بيبيك على الشاطئ الأوروبي، وكان العثمانيون يقومون ببناء قصورهم الصيفية فيها، وإلى الآن هي منطقة تاريخية جميلة، بعض المساكن التي بُنيت على طول الخط لم تصمد أمام التغيرات التاريخية والسياسية، وبعضها بقي محافظاً على مكانته. ومن أهم معالم منطقة بيبيك:

جولة البوسفور

  • القنصلية المصرية فيما مضى بُنيت على يد الخديوي عباس حلمي الثاني في منطقة بيبيك على مضيق البوسفور.
  • ستار بكس
  • بيبيك ويفل للحلويات
  • فندق بيبيك
  • منتزه بيبيك

الوصول للمنطقة في الإجازات بعد الانتهاء من جولة البوسفور قد يكون نوعاً من الانتحار لازدحام المنطقة الشديد في وقت العطلات.

2.     مسجد كايلار(Kayalar Mosque)

مسجد قديم في منطقة بيبيك على مضيق البسفور، يقع أيضاً في الجانب الأوروبي.

3.     منارة آشيان (Aşiyan Feneri)

منارة آشيان ومن خلفها مقبرة أشيان بالقرب من المتحف الآسيوي، على الجانب الأوروبي من المضيق. عادةً ما تكون المنارات في المنطقة الأوروبية من اسطنبول باللون الأخضر. وهذه ليست المنارة الوحيدة، بل تتعدد المنارات على طول ساحل المضيق بعضها صغير وبعضها كبير.

4.     روملي حصار

كانت قلعة بالأساس، ثم أصبحت متحفاً، يُغلق المتحف أبوابه الساعة 7 مساءً، التنزه في منطقته صعب لمن معه طفل في عربة، فالمنطقة مليئة بالدرجات والسلالم، أو لمن يُعاني من صعوبة حركة ويضطر لاستخدام كرسي متحرك.

جولة البوسفور

لكن يمكن الجلوس بالقرب من المنطقة أو التنزه على طول المضيق سيراً على الأقدام. المنطقة بين روملي حصار وقلعة الأناضول على الطرف المقابل هي أضيق مناطق البوسفور.

ليست هذه المناطق فقط هي السياحية أو الأثرية التي يمكن التنزه بقربها أو رؤيتها أثناء الإبحار في القارب، بل هناكغيرها من الأماكن مثل: متحف اسطنبول هيزالار، ومتحف الفن الحديث،  ومتحف جامعة شكيب وبعض المشافي والمتنزهات والمقاهي وغيره.

معالم جولة البوسفور في اسطنبول على الجانب الآسيوي

1.     قلعة الأناضول

أول القلاع التي تم بناؤها على مضيق البوسفور في العهد العثماني، وكان من أبر ببنائها هو السلطان بايزيد الأول. وتم اختيار موقعها بالتحديد لأن هذه النقطة أقرب نقطة مع الجانب الأوروبي.

2.     قلعة يوروس كالسي (Yoros Kalesi)

كانت في السابق أحد أبراج الحراسة على منطقة المضيق، وهي من العهد الروماني.

3.     مسجد بورايزوك (Poyrazköy Cami)

الساحات المقابلة للمسجد هادئة في حال لو أردت التنزه مشياً على الأقدام بعد الجولة في البوسفور. وبالنسبة لبعض السيّاح العرب الذين يميلون للباس الساتر، فإن المنطقة المقابلة للمسجد يكون روّادها أكثر احتشاماً من مناطق أخرى على ساحل مضيق البوسفور.

الاماكن السياحية للعوائل في اسطنبول

4.     صهريج

أحد المناطق الأثرية في الجانب الآسيوي وهو من العهد البيزنطي.

والعديد من المناطق السياحية والتاريخية والأثرية الأخرى التي تمتد على الجزء الشرقي من مضيق البسفور في الجانب الآسيوي.

الخلاصة

جولة البوسفور في اسطنبول، تختلف بحسب القدرة الصحية، ونوعية الأفراد. البعض يكتفي بالسير في المنطقة، والبعض يركب القوارب لمسافات صغيرة، البعض يفضل استئجار قارب مع مجموعة، بينما آخرون سيركبون قوارب المجموعات الكبيرة التي تزيد عن 100 شخص.

أياً ما كان اهتمامك أو قدرتك المالية لا يجب عليك تفويت جولة البوسفور في اسطنبول. إن أعجبك المقال، شاركه عبر وسائل التواصل الاجتماعية.

‫شاهد أيضًا‬

رحلة القرية البولندية

محتوى المقال أين تقع القرية البولندية؟كيف يمكن الذهاب في رحلة القرية البولنديةأنشطة يمكن م…