قبل صنع برنامج سياحي في اسطنبول، عليك أولاً أن تعرف أن اسطنبول هي العاصمة الثقافية لتركيا، وأكبر مدنها، وسابع أكبر مدن العالم مِن حيث عدد السكان، لا أقول لك هذا لتهرب من السياحة في اسطنبول، لكن لتصنع لنفسك أفضل برنامج سياحي في اسطنبول، يتلاءم معك، ومع عائلتك إن كنتَ ستصحبهم معك. هذه المدينة الواسعة ربان ماهر فقط من يسبح في خضمّها، ونحن هنا سنصنع من أجلك نموذجَ برنامج سياحيٍّ في اسطنبول، هذا البرنامج مرن، يمكنك تعديله وفق هواك ووفق ميزانيتك.

 

كيفيةُ تخطيطِ برنامجٍ سياحي في اسطنبول؟!

لتخطيط برنامج سياحي في اسطنبول عليك أولاً أن تعرف مقدار عطلتك، ميزانيتك، وحدود الأشياء المسموح بها لنفسك ولعائلتك. اسطنبول أوروبية كما هي عربية، لهذا عليك أن تقرأ جيداً عن المطاعم والمقاهي والحياة الليلية وكل تلك التفاصيل، عليك أن تعرف أنها شطرين آسيوي وأوروبي، عليك معرفة المسافة بين المطار والفندق الذي تُريد أن تهبط فيه، هنا سنضع برنامجاً سياحياً في اسطنبول، جاهدين أن يُوافق المواطن العربي بشكلٍ خاص.

سيارة مع سائق في اسطنبول

 

المطارات

أكثر من 20 مطارا يتواجد في اسطنبول بشقيها الآسيوي والأوروبي، ولتخطيط برنامج سياحي في اسطنبول، عليك البدء بتحديد المطار الذي تُريد أن تصل إليه، مِن أشهر المطارات في اسطنبول:

1.    مطار اسطنبول

برنامج سياحي في اسطنبول

يقع هذا المطار في الجانب الأوروبي وهو أفضل المطارات على الإطلاق، تم تحديثه بشكل جميل، واسع، ومليء بالخدمات. يجب التنبيه أن أي مشروبات أو أغذية كالعسل لا يمكن أخذها للكابينة بل يجب شحنها داخل الطائرة. خاصةً إن كنتَ قادماً عبر طائرة المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: أجمل الأماكن السياحية في اسطنبول

 

2.    مطار صبيحة جوكشين الدولي

يقع هذا المطار في الجانب الآسيوي من اسطنبول، ليس الأكثر جودة، لكنه جيد إلى حدٍّ ما، يُنصح بالتبكير له لإتمام الإجراءات حين العودة، وتأكيد الحجز عند الذهاب، عادةً ما يكون المطار مزدحماً نسبةً إلى حجمه.

يُنصح بحمل عملة تركية معك قبل الوصول للمطار حتى يمكنك الدفع للباصات أو السيارة التي ستُقلك، أما إن لم يكن معك، فقم بتحويل مبلغ صغير فقط، والباقي يمكن تحويله من أي مكان خارج المطار.

 

الفندق

بعد الوصول من المطار مُرْهَقاً، بالتأكيد ستحتاج أن ترتاح في أحد الفنادق، تتعدد الفنادق، وتتعدد أسعارها باختلاف الدرجة الاقتصادية وباختلاف عدد الأنفار، وباختلاف قربها وبعدها عن المطار كذلك، إن نجحنا في اختيار المطار والفندق في الشق المناسب في اسطنبول، فإن نجاح برنامج سياحي في اسطنبول قد بات قاب قوسين أو أدنى من أن يتحقق، أمّا مِن أفضل الفنادق في اسطنبول:

1.     راديسون بلو

أشاد النزلاء بهذا الفندق لاتساع غرفه، كما أن مستوى النظافة والغرف به جيد، ويتواجد انترنت مجاني. يقع الفندق على بعد 2 كم من مطار اسطنبول الدولي. أي أنه يتوافق مع الزوار القادمين لزيارة الشق الأوروبي من اسطنبول.

 

2.     يوفا هوتيل (Yuva Hotel)

فندق اقتصادي مناسب للعائلات والأطفال يقع في الشق الأوروبي من اسطنبول على مسافة ليست بعيدةً من مطار اسطنبول الدولي، الخدمة فيه جيدة.

 

3.     إيكنجي  (Ekinci Residence)

سعر اقتصادي، ويتواجد في الشق الآسيوي، يحتوي على خدمة غرف، حمام سباحة، وقريب من مطار صبيحة الدولي.

 

4.     كراون بلازا

برنامج سياحي في اسطنبول

فندق عالي المستوى، يتواجد في بقعة مليئة بأماكن السينما وألعاب الأطفال، والمولات، يقع في الشق الآسيوي بالقرب من مطار صبيحة.

اقرأ أيضاً: سيارة مع سائق في اسطنبول

 

ملاهي

مهما اختلف السفر، وقبل وضع أي برنامج سياحي في اسطنبول، إن كانت عائلتك برفقتك فأول الأشياء التي عليك أن تقوم بها مِن أجل أطفالك الصغار هو أخذهم إلى الملاهي. مِن أمثلة الملاهي في اسطنبول:

1.     إيسفانبول

تقع المدينة في الشق الأوروبي من اسطنبول، تبدأ من العاشرة صباحاً وحتى التاسعة والنصف مساءً. أفضل الأوقات لزيارتها هو بعد الخامسة حين تكون الشمس قد هدأت في الصيف، إذا قمت بتصميم برنامج سياحي في اسطنبول متضمناً هذه الملاهي فلا تقلق، حيث تتوافر المقاهي والمطاعم في داخل الحديقة وفي الأماكن القريبة منها، يمكنك اختيار المناسب لك، وقضاء ما تريد من الوقت والاستمتاع. ألعاب هذه الملاهي مناسبة للأعمار الصغيرة والكبيرة أيضاً، إلى جانب وجود سينما، بولينغ، صالات رياضة، ألعاب إلكترونية، وغيره. يُنصح بشراء التذاكر مِن الإنترنت قبل التوجه لمدنية الألعاب هذه فالأسعار مِن على الإنترنت أقل مما هي عليه في داخل مدينة الألعاب.

برنامج سياحي في اسطنبول

 

2.     منتزه لونسان (Park Lunasan Eğlence Parkı)

منتزه يقع في الجانب الآسيوي من اسطنبول، الدخول مجاني، والأسعار في الداخل ممتازة، ألعابه تناسب الكبار والصغار مع وجود سينما، ومطاعم ومقاهي في محيط المنتزه.

 

مِن السابق يُلاحظ أن الأسعار في الجزء الآسيوي من اسطنبول أقل مِن الجزء الأوروبي من اسطنبول، حياتين مختلفتين يفصل بينهما مضيق البوسفور المائي، بحد ذاته يمكن تخصيص يوم للاستمتاع بالإبحار فيه والجلوس في المقاهي والأماكن الجميلة على جانبيه.

 

برنامج سياحي في اسطنبول لخمس أيام

بعد أخذ قسطك من الراحة يمكن التنقل أثناء السياحة في اسطنبول بالمواصلات العامة، أما إن كانت عائلتك بصحبتك فننصح بالقيام باستئجار سيارة مع سائق في اسطنبول لزيارة الأماكن السياحية في اسطنبول والاستمتاع دون الدخول في الازدحام المروري لهذه المدينة الكبيرة.

ستستيقظ صبيحة يوم وصولك، تتناول طعام إفطارك في الفندق أو في أي مقهى قريب، ثم على حواسك أن تبدأ في الاستعداد لرحلتها في هذه المدينة الكبيرة، 5 أيام من المتعة ضمن برنامج سياحي في اسطنبول لم يُخلق لمشاهدة كل شيء، لكن لإعطائك نبذة صغيرةً عن عظمة هذه المدينة وعراقة امتدادها التاريخي.

5 أيام ستسمح لمشاعرك بالتحليق فوق الأزقة، وعناق الجدران التاريخية والاستماع لما ترويه من بطولاتٍ ودماءٍ سالت على هذه الأرض لتصل إلى ما هي عليه من قوة ومركز اجتماعي وحضارة. لتنتهي بك شمس آخر يوم مسترخياً على شاطئها مودعاً حياةً ومستقبلاً أخرى كهذه المدينة المليئة بالحركة والأحداث.

برنامج سياحي في اسطنبول

 

1.     اليوم الأول

آية صوفيا، المسجد الأزرق والقسطنطينية القديمة، زيارة تلك الأماكن سيعطيك نبذة عن التاريخ الذي لابد أن تراه وتسمعه يُروى على أذنك حتى تستطيع الانغماس في العمق التاريخي لمدينة اسطنبول.

 

2.     اليوم الثاني

استقلال كاديسي أو شارع الاستقلال، وهو أشهر شوارع تركيا على الإطلاق، مليء بالمحال التجارية، ويمتد على مسافة 3 كم، مكان مناسب للتنزه، السير والشراء. كما يمكن زيارة بازار التوابل أو ما يُعرف بالسوق المصري، وزيارة المناطق الجميلة في اسطنبول الآسيوية.

 

3.     اليوم الثالث

أورتاكوي، دولماك، ومشاهدة الرقصات الصوفية، والاستمتاع بكل ما هو جميل في تلك الأماكن.

 

4.     اليوم الرابع

مقبرة الشهداء، وكنيسة ومتحف شورا، مسجد السلطانة مهرماه، مسجد الفاتحية، قصر برفروجنيتش (Tekfur Sarayı) والعديد من الأماكن السياحية في المنطقة.

 

5.     اليوم الخامس

السليمانية، البازار الكبير وقصر توبكاي، فيلانتروبوس (Filantropos Kilisesi Kalıntıları) وهي أطلال بيزنطية بالقرب من الشاطئ، ثم السير والتنزه على الشاطئ ومشاهدة غروب الشمس.

 

لماذا السياحة في اسطنبول؟

برنامج سياحي في اسطنبول

التقاء الحضارات، مساجدها، كنائسها، التاريخ، الفن، المتاحف، وألعاب الأطفال. كل شيء تريده ستجده، كثير من الأشياء يمكن التنقل بينها سيراً على الأقدام لمن يحب المشي كرياضة، أو استئجار سيارة مع سائق في اسطنبول لمن يفضل الرحلة المريحة واستغلال الوقت في مشاهدة المزيد من الأماكن.

 

الخلاصة

اسطنبول هي مزيج الشرق والغرب، تاريخٌ مُثير للفضول، متاحف، مقاهي، وشواطئ، وكل ما هو ساحر. 5 أيام في اسطنبول ليست كل شيء، برنامج سياحي في اسطنبول مهما كان عدد أيامه لن يتسع لكل جمالها، أنت بين قارتين، انسجام الجديد مع القديم، إمبراطوريات رومانية، بيزنطية، وعثمانية قدر مرت عليها، إرث مازالت بقاياه عالقة في كل زاوية من زواياها. ومع كل هذا الجمال، هل قررت أن تصنع برنامج سياحي في اسطنبول خاصاً بك؟ أخبرنا عن أفكارك في التعليقات.

 

‫شاهد أيضًا‬

ما هي أفضل الأسواق الشعبية في اسطنبول؟

محتوى المقال أهم الأسواق الشعبية في اسطنبول1.    السوق المصري2.    سوق بايزيد الشعبي (Kapa…