قرية لاهيج اذربيجان (lahic azerbaijan) هي منطقة تابعة لإسماعيلي أذربيجان (ismailli Azerbaijan) قرية لاهيج في المنحدرات الجنوبية القوقازية، سكانها مِن التات ولغتهم هي التات، لهذا فالسياحة في قرية لاهيج هي سياحة تاريخية في المقام الأول.

يمتلك أهل هذه القرية تقنيات محلية طوّروها بأنفسهم ليُضادوا الزلازل وليمتلكوا طرُقاً أقوى في مواجهتها، خبرةٌ بُنيت عبر عصور ومراحل متتالية جعلتهم يمتلكون من الهندسة المعمارية ما يسبق عصرهم، هندسةٌ لم يكن أساسها الزخارف بقدر ما كانت تعتمد على قوّة البناء في مواجهة التغيرات والكوارث الطبيعية.

هذه المدينة أو القرية المتواضعة كانت تمتلك نظاماً للصرف الصحي. هذا النظام الخاص بالصرف الصحي يعود تاريخه لأكثر من 1500 عام أي أنهم سبقوا ما حولهم من القرى والمدن الأذربيجانية الأخرى، بل وحتى سبقوا الدول المجاورة. ورغم ذلك سكانها الحاليون قِلَّة فعددهم لا يتجاول 700 شخص، وهذا يرجع لنزوح أهل القرية للمدينة بحثاً عن فرص عمل أفضل.

اقرأ أيضاً: السياحة في اذربيجان

في قرية لاهيج لن تسمع خرير الماء فحسب، ولا صوت الريح تداعب الأغصان، لكن ستسمع صوت طرق الحديد وقرقعة المعادن، مدينة كان حِرفيوها أرباب صناعة السيوف والأسلحة في عصر ما.

الطريق إلى قرية لاهيج (lahic Azerbaijan)

قرية لاهيج اذربيجان

مَن يعرف الطرق العربية في القدس القديمة وبعض المناطق الجبلية في سوريا، ومناطق الجبال في صنعاء وغيرها من المدن سيمكنه تخيل طريق لاهيك أذربيجان، طريق ضيق بين الجبال يتسع لسيارة واحدةٍ، على مناطق صاعدة وهابطة بعضها مرصوف وبعضها غير مرصوف،

لكن ورغم ذلك ستجد أن سائقي هذه المنطقة قد حفظوا الطرق جيداً ويعرفون متى عليهم أن يُسرعوا ومتى عليهم أن يسيروا ببطء. من الجيد الاحتفاظ بفكة وعملة أذربيجانية معك لأنك لن تجد لدى السائقين فكة للعملات الأجنبية.

مِن الأفضل أن يَصحبك في هذه الجولة مرشد أذربيجاني أو شخص يُجيد التحدث بعدة لغات فهذه المنطقة تشهد خليطاً من الأجناس واللغات، وقد تجد أهلها يتحدثون الأذربيجانية، الإيرانية، وربما لغة التات أيضاً.

عند ذهابك مع سيارة مع سائق في اذربيجان ستحظى بمتعة التقاط الصور والتوقف أينما تريد لرؤية الجسر المعلق في تلك المنطقة وأخذ صور تذكارية على طول الطريق الذي ستشعر أثناء سيرك فيه وكأنك تعود بالزمن للوراء.

الأماكن السياحية في قرية لاهيج (lahic azerbaijan)

قرية لاهيج اذربيجان

·        الأنهار

قرية لاهيج اذربيجان هي قرية على ضفة نهر جيرديمان (Ghirdiman)، ورغم أن البعض يعتبرها الآن قريةً ريفيةً إلا أنها كانت مثالاً على التخطيط والبُنى التحتية القديمة منذ الأزمنة البعيدة، ويعود لها أقدم شبكة صرف صحي عرفها العالم.

·        الجبال

تقع قرية لاهيج اذربيجان على الضفة اليسرى لنهر جيرديمان، كما أنها تقع على منحدرات سلسلة جبال نيال (Niyal) ساحاتها مرصوفة بالحجارة المأخوذة من الجبال ومن الأنهار المحيطة، بناياتها كذلك مصنوعة من تلك الحجارة إضافةً للخشب، مبانيها متطورة بشكل خاص، أما ترتيب المنازل فكان الطابق الأول منها للورش والمحال والثاني للسكن.

هذه المنطقة مناسبةٌ للتنزه والسير وتناول الطعام على المرتفعات تُحيط بك الطبيعة والاشجار والغابات مِن كل جانب، لكن لا تنس أخذ احتياطاتك أثناء هذا خاصةً إن كان الفصل شتاءً.

اقرأ أيضاً: الاماكن السياحية في اذربيجان

·        الأماكن الطبيعية

قرية لاهيج اذربيجان

تتعدد الأماكن الطبيعية، ليس السائحون الأجانب وحدهم من يأتون إلى قرية لاهيج للسياحة، بل حتى سكان باكو وإسماعيلي أذربيجان يأتون إليها بحثاُ عن الأصل والتقاليد الأذرية التي مازال ساكنو هذه المناطق يتمسكون بها، وأيضاً للبحث عن الجو البارد مقارنةً بصيف باكو.

أما شتاءً فالمكان هنا لا يمكن مقاومته لكن قد تجد نفسك السائح الوحيد فيها شتاءً لبرودة الجو الذي يهرب منه الناس.

لكن دفء قلوب أهالي قرية لاهيج لن يُشعرك ببرودة الجو، فتقاليدهم القديمة التي مازالوا يتمسكون بها كفيلة بأن تهبك دفء الأسرة، وعلى الرغم من هذا إن قررت زيارة قرية لاهيج شتاءً تأكد مِن أن تحصل على شخص خبير في الطرقات حتى لا تنقطع بكم السبل أو تتعرض لأي خطر على الطريق الضيق المليء بالثلج.

قرية لاهيج اذربيجان

·        المساجد

تتواجد في المنطقة العديد من المساجد، منها بوديان/ بادجي (Bədöyün məscidi) الذي يُعتقد أن تاريخ بناءه يعود إلى العام 1791، ومسجد زافاري (Zəvəro məscidi) وهو من القرن التاسع عشر، وغيرها من المساجد ذات البناء الخشبي والحجري والتي لا يتعدى بناؤها الطابق الواحد.

بعض هذه المساجد تم تحويله إلى متحف، لا يحوي إلا أشياءً بسيطةً في ثناياه، وطريق الوصول له صعبةً بعض الشيء فعليك أن تتجه صعوداً إلى الأعلى في طُرُق قد لا تُناسب الجميع، بينما بعض المساجد من السهل الوصول إليها ورؤيتها من الداخل والخارج والتعرف على تاريخها.

أماكن تناول الطعام في إسماعيلي أذربيجان

قرية لاهيج اذربيجان

تتراوح الأسعار والمسافات عند حديثنا عن هذه المنطقة ومن بين أفضل الأماكن لتناول الطعام بسعر وجودة مناسبتين:

·        فندق ومطعم كارتال (QARTAL Hotel)

بجلسات داخلية وخارجية يُقدم المطعم أشهى المأكولات التقليدية الأذربيجانية والوجبات السريعة، يقع إلى جوار النهر يمكنك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية أثناء تناول الوجبات.

·        نيال كافيه (Niyal Kafesi)

أحد المطاعم والمقاهي المتواضعة الموجودة في هذه القرية أيضاً يُقدم وجبات الكباب والمشاوي والمشروبات، سعره في متوسط أي سائح قادم إلى ناهيك أذربيجان.

اقرأ أيضاً: دليل السياحة في إسماعيلي أذربيجان

قرية لاهيج اذربيجان

أماكن الإقامة في إسماعيلي أذربيجان

·        إيفيم (EviM Otel)

سعر الليلة في هذا الفندق 42 دولاراً، ويقع هذا الفندق في وسط منظر طبيعي خلاب على بعد 800م من مسجد بوديون. يتكون فندق إيفيم من عدة طوابق، مناسب لاصطحاب الأطفال وبه مطعم داخلي، يُقدم خدمة إنترنت مجاني.

·        بيت الضيافة

قرية لاهيج اذربيجان

بيت الضيافة، بسعر 51 دولاراً وعلى مسافة أبعد من إيفيم، يقع بيت الضيافة، وهو بناءٌ مكونٌ من طابقين بديكورات خشبية وروح أفغانية، مناسب للأطفال، ومناسب للرحلات الجماعية والعائلية.

لماذا السياحة في لاهيك أذربيجان؟

  • هذه القرية رغم كل شيء فيها إلا أنها تُعتبر نُقطةً متوسطةً بين العديد من الأماكن في أذربيجان، لهذا يمكن وضعها في خطة سيرك عند زيارة باكو، قبوستان، إسماعيلي أو غيره.
  • طبيعتها الغريبة التي تجعلك تشعر أن سكانها مِن الصعب عليهم ممارسة الزراعة ستُفاجئك ذات الطبيعة بخصوبتها وكثرة أنواع الأعشاب الطبيعية فيها.
  • زيارة هذه المدينة هي مِن باب الوفاء للتاريخ والصناعات التقليدية القديمة، فأصحابها مهرةٌ في الحِدادة، ستجد ألواناً شتى مِن الأدوات التي صنعوها من المعادن، سخانات ماء، قدور، أسلحة وغيره. الحدادون المهرة كانوا يهتمون بالتفاصيل في كل شيء، لم يكتفوا بالصناعة بل اهتموا بالتزيين أيضاً لإظهار جودة حِرَفهم.

 

اقرأ أيضاً: سيارة مع سائق في اذربيجان

قرية لاهيج اذربيجان

الخلاصة

لاهيك (lahic azerbaijan) هي إحدى القرى التابعة إلى إسماعيلي أذربيجان، وتُعتبر هذه القرية أحد المناطق التي يعمل فيها الحرفيون بصناعات أجدادهم، وهي أفضل منطقة يمكن شراء الهدايا التذكارية منها، أو الملابس الوطنية لمن يُحبون اقتناءها من الزوار. تَجد فيها الحرفيين من أصحاب مهن النحاسة، الدباغة، الحدادة، وصناعة القبعات ونحت الخشب وغيره.

إلى جانب أنّ أهل هذه القرية كانوا قديماً أسياد المنطقة القوقازية بسبب اشتهارهم بصناعة الأسلحة. بازار لاهيك هو شارع رئيسي فيها تتواجد على جانبيه المحال المتواضعة التي تُباع فيها المنتوجات المحلية الصنع. رغم صغرها وقلة سكانها إلا أنها من المناطق التي تستحق الزيارة أثناء السياحة في أذربيجان.

إن أردت الاستعانة بسائق يتحدث العربية ويُجيد قوانين أذربيجان، وخبير في المناطق السياحية لا تتردد في طلب خدمتنا سائق مع سيارة في أذربيجان الآن.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في قاخ اذربيجان

محتوى المقال كيف يمكن الوصول إلى قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan)؟السياحة في قاخ اذربيجان·  …