قبل أن نبدأ حديثنا عن السياحة في غابالا سنُجيب عن تساؤل البعض: “لماذا غابالا؟!”. غابالا هي إحدى أكبر المدن الأذربيجانية، وهي واحدة من ابرز الأماكن السياحية في اذربيجان التي لا يغفل عنها أي زائر.

سيارة مع سائق في اذربيجان

مدينةٌ لها ثِقل تاريخي، هذا الثِقل التاريخي يمتد مِن العصور القديمة جداً، عصور ما قبل الميلاد. السياحة في غابالا كانت منذ القِدم، فالمؤرخون الأجانب والعرب على حدٍ سواء سجلوها في صفحاتهم ومن أمثلة هؤلاء المؤرخين: اليوناني بطليموس، العربي أحمد بن يحيى، والأذربيجاني عباس جولي.

السياحة في غابالا

على مدار التاريخ تعرضت غابالا للهجمات، مِنها ما استطاعت التصدي له، ومِنها ما سقطت تحت براثنه، لكنها وككل الدول الاذربيجانية بقيت مُحافظةً على تراثها في القلب، وما إن تستعيد عافيتها وتخرج مِن تحت الاحتلال حتى تُظهر جمالها وعراقتها مرةً أخرى، وبشكل أٌقوى مما كانت عليه مِن قبل.

هل يؤثر المناخ على السياحة في غابالا؟

يمكن القول أن السياحة في غابالا سياحةٌ مناخية، البعض يُفضلها في الشتاء، بينما البعض الآخر يأتي إليها صيفاً.

·      السياحة في غابالا صيفاً

الشلالات، والمناظر الطبيعية البِكر، والغابات الممتدة أمام العين، والجبال الرائعة هي مكان مفضل لكثيرٍ مِن قاصدي السياحة في غابالا صيفاً. يسافرون هنا للتعرف على المعالم السياحية، ومعانقة الطبيعة عن قرب. تتمتع غابالا بالمناظر الجميلة على مدى العام، لكنها تتميز صيفاً.

إلى جانب وجود الجبال حيث تمتد جبال القوقاز في المناطق الشمالية من غابالا، وليس هذا فقط، بل أعلى القمم الجبلية في القوقاز تقع في أذربيجان، آلاف الناس يقصدونها للتسلق والاستمتاع بالمناظر مِن أعلى الجبال، والاستمتاع بمناظر الغابات والشلالات التي تعلو تلك المنحدرات.

السياحة في غابالا

والحصول على الجولات الصيفية وتسلق الجبال بالسيارات والدراجات الرباعية والتلفريك، وركوب الخيل. حتى أن بعض السكان المحليين يقومون بإعطاء دروسٍ خاصةٍ في ركوب الخيل واستغلال هذا الفصل لدرِّ المزيد مِن العائد المادي على أنفسهم. أما في وسط المدينة فهناك التنزه والمشي والعديد مِن الأنشطة الأخرى.

·      السياحة في غابالا شتاءً

لا يمكن الإتيان على ذكر السياحة في غابالا إلا ونذكر الجبال، حتى لو كان ذلك في فصل الشتاء، التزلج على الجليد سواءً للمحترفين أو المبتدئين هو أمر في غاية المتعة والجمال، يرتفع مستوى الأدرينالين لدى الجميع، وتشاهد الحماس على جميع الوجوه، تبدأ فترة التزلج مِن منتصف ديسمبر ويمتد حتى نهاية مارس. بجانب التزلج هناك درجات الجليد، وتناول الطعام في المرتفعات المواجهة للثلج، والاستمتاع برؤية الغطاء الأبيض على الأشجار والجبال وكل ما هو حولك، إلى جانب تساقط الثلج.

اماكن السياحة في غابالا

·      الشلال المائي يدي جوزيل (Yeddi Gozel)

وهو من اشهر الاماكن السياحية في غابالا سلسلة مِن الشلالات الجميلة المُحاطة بالمساحات الخضراء، ربما تحتاج للقيادة بالسيارة قليلاً في منطقة صخرية أو وعرةِ الأرض قبل الوصول إلى سلالم التسلق، تتوافر على طول الخط المراحيض، عليك ارتداء أحذيةٍ جيدةٍ تتناسب مع هذا المكان حتى لا تتعرض للانزلاق، وعليك أخذ بعض أدوات النظافة والعناية بالجروح إن قررت أن تذهب صاعداً في هذه المغامرة.

السياحة في غابالا

أما الاسم فيعني الجميلات السبع، كِنايةً عن مراحل الهبوط أو السقوط  السبعة، وهي أيضاً مُستوحاة من أشعار وكتابات نظامي جانافي. إذاً في هذه الشلالات أنت بين جمال الطبيعة وجمال الخيال. آلاف الناس يأتون لزيارة هذه الشلالات، كثير منهم يذهب إليها صاعداً عبر التسلق، ويهبط عبر السلالم.

·      منتجع التزلج (Tufandag)

أحد أفضل منتجعات التزلج الاذربيجانية، إن لم يكن أفضل الأماكن السياحية في اذربيجان المخصصة للتزلج على الإطلاق، وهو أيضاً يُعد أحد أهم مناطق التزلج في القوقاز عامّةً، يقصِد هذا المنتجع ما يقارب من 3000 شخص يومياً.

·      منتزه المدينة (Gabaland)

منتزه المدينة الترفيهي هو أحد أماكن السياحة في غابالا، يقصده الزوار للاستمتاع بحلبة التزلج على الجليد، ومشاهدة المسرح الذي يمتلك الطراز اليوناني، وهو مسرح مُصممٌ للحفلات الخارجية، وفيه أيضاً مراكز التسوق المتعددة. تُعتبر المساحات الخضراء، والحدائق هي أهم ما يُميز السياحة في غابالا، فالمدينة تمتلكُ أكبر متنزه في اذربيجان.

السياحة في غابالا

·      أندية إطلاق النار وتعلّم الرماية

لمحبي القنص والتدرب عليه، فإن غابالا توفر العديد مِن الأندية لهذه الرياضة، 65% مِن مُرتادي هذه الأندية قيموها بأنها فوق الممتاز في الأداء والأمان، 32% قيموها بأنها ممتازة.

مدربون على مهنية وخبرةٍ عاليةٍ تسمح لهم بتولي أمر مَن هم تحت يدهم مهما اختلف العمر، ستحظى بتدريب جيدٍ في الهواء الطلق، ومتعة مغامرة التصويب. أندية الرماية هي الخيار المفضل لعشاق الترفيه، في هذه المدينة تم عقد مسابقات الرماية الدولية عامي 2014 و2016، وفي الأنحاء كافة تم بناء المنازل الريفية للسياح والضيوف ومحبي متابعة هذه الرياضة.

تتوفر العديد مِن المنشئات للمحترفين في هذه الرياضة، وتوفر التدريب الدولي لهم. وتُعتبر رياضة الرمي رياضة قويةً على المستوى الوطني في اذربيجان.

·       المطاعم والأطباق الشعبية في غابالا

المأكولات والأطباق الاذربيجانية لا يمكن مقاومتها، ومِن الأطعمة الشعبية في غابالا:

السياحة في غابالا
  1. غابالا بلوف (Gabala plov) أي الأرز الأذربيجاني، وهناك أكثر مِن 40 وصفة لهذا النوع مِن الرز، يمكنك تناول أياً مِنها في مطاعم غابالا المختلفة.
  2. دولما الجوز (Dolma with nut)، ورق العنب أو اليالنجي أو الدوالي كما يُعرف في بلداننا العربية، لكنّه هناك مع الجوز، البعض قد يضيف لها الفاكهة المجففة مع البصل والبهارات وعصير الليمون والبعض قد يكتفي بإضافة بعض الرز مع المكسرات.
  3. دوفجا (Dovga)، إحدى الوجبات الوطنية التي تُصنع مِن الزبادي مع الأعشاب المختلفة، يمكن اعتباره وجبة نباتية دون إضافة اللحوم إليه.
  4. وغيرها مِن الأطباق.

توجد العديد مِن المطاعم في غابالا التي تُقدم الوجبات الأذربيجانية الشهيرة وتعزز السياحة في غابالا عن طريق توفيها الراحة للزبائن. تُطل العديد مِن المطاعم على المناظر الطبيعية الجبلية الخلابة، يمكنك تناول الطعام، التقاط الصور، والاستمتاع بالمشروبات الساخنة والباردة.

كما أنها توفر خدمة الطعام في الهواء الطلق وسط الطبيعة. ليس هذا فقط بل هناك المطاعم التي تُقدم خدمة الرماية مثل مطعم جورجي التابع لمركز الرماية الوطني. أما المغامرون فيفضلون عادة الأكل على ارتفاع أكثر مِن 1920 متر في مطعم ستيك (Chalet Steak&Winehouse) المتواجد في الأعالي الثلجية على سلسلة المرتفعات القوقازية.

السياحة في غابالا

بعض المطاعم تفضل توفير الوجبات الخاصة بالمناطق المحيطة كالوجبات التركية مثل مطعم كوشام (Kosham). يتواجد مطعم كوشام في قلب مدينة غابالا، لكن جميع وجباته لها النكهة التركية، الذي افتتح أول فروعه في 2016 في باكو، ثم في السنة التالية افتتح الفرع الثاني له في غابالا لما لها مِن مكانةٍ في السياحة الاذربجانية.

فنادق غابالا

مِن أهم العوامل التي عززت السياحة في غابالا هي وجود الفنادق المتعددة، مِنها ما هو مُعدّ بشكل خاص للتزلج، فيحتوي مناطق تزلج داخلية وخارجية. وهناك الفنادق العائلية، وفنادق ذوي الاحتياجات الخاصة المؤهلة باستقبال الأسر والأفراد ممن يُعانون مِن مشاكل صحية تُعيق حركتهم أو تجعلها صعبةً. وغيرها مِن الفنادق الأخرى.

كثير مِن هذه الفنادق حظي بإعجاب النُزلاء العرب وتم تقييمه بممتاز أو أكثر. أما بالنسبة لتكلفة الإقامة فهي تتراوح ما بين 142-71 دولار لليلة الواحدة بحسب درجة الرفاهية التي يُقدمها الفندق، وغالبية هذه الفنادق حظي بتقييم ما بين 3-5 نجوم. هناك بالتأكيد ما هو أقل تكلفةً مِن هذه الفنادق، لكننا سنبدأ بالحديث عن درجةٍ أقل من الخدمات المُقدمة.

الخلاصة

السياحة في غابالا تعني المغامرة بحقّ، السلسلة الجبلية التي فيها تجذب الجميع، أنت تتحدث عن أعلى السلاسل في أذربيجان، وعن مطاعم على ارتفاع كبير، كل الفصول هي فصول سياحية في أذربيجان، البعض يفضل الفصول المنتصفة حيث ينتهي الشتاء ويبدأ الربيع أو العكس، قدّر ميزانيتك، وارسم ما تُريد في مخيلتك، وشركتنا ستقوم بتلبية ما تريد. كل ما عليك هو الاتصال بنا فحسبْ.

ننصحك أن تصحب معك سائقاً خبيراً يوفر عليك الكثير مِن تكاليف التنقل، ويرشدك بنصائحه حول الأماكن التي يجب أن تهتم بزيارتها أولاً. سائقٌ يتحدث العربية او الانكليزية، ويُجيد لغة الأذربجانيين. إن أحببت أن تمتلك سائقاً ودليلاً سياحياً في ذات الوقت، لا تتردد في التواصل معنا، شركتنا وُجدتْ لأجل راحتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الاماكن السياحية في قوبا

محتوى المقال الاماكن السياحية في قوبا·      حديقة نظامي (Nizami P…