مصادر قليلة تهتم بالكتابة عن السياحة في اذربيجان، لهذا ارتأينا أن نكون في موقعنا هذا مِن مُعززي صناعة المحتوى العربي الذي تهتمون به. في هذا المقال ستجدون دليلاً سياحياً مبسطاً يأخذكم إلى اذربيجان الجميلة. قوموا بربط الأحزمة، سنُحلّق سوياً في سماء النَّص.

سيارة مع سائق في اذربيجان

تتشابه اذربيجان كثيراً مع تركيا في العادات والتقاليد، لهذا إن كُنتَ قد سبق لكَ وزرت تركيا، فلن تشعر بكثير مِن الفرق في اذربيجان؛ فاذربيجان هي أحد الدول التركية التي استقلت في السابق عن تركيا وحظيت بحكمها المنفرد لمناطقها. لكنّها وعلى الرغم من ذلك تبقى “ارض النار” حلقة ربط امبراطوريات تاريخية قديمة، وحقلٌ نفطيٌ كبير كان سبب كثير من الحروب على أرضها.

أهم وجهات السياحة في اذربيجان

اذربيجان موطن التنوع الجغرافي والسكاني الكبير، فقد كانت موطناً للسكان من قبل 200000عام على الأقل، خلال ألف عام ونصف منها خضعت لسيطرة العرب، الأتراك، المغول، الفرس، ومن ثم الروس. بدأت تتطور منذ 1991 هذا التطور المتباطئ جعلها تحاول الخروج مِن تحت تراكمات الانهيار السوفيتي عن طريق استغلال مواردها الطبيعية.

·      السياحة في باكو

هي العاصمة، المعمار الجامع بين باريس الأوروبية ودبي العربية، مع لمسات مِن الصبغة الباردة للاتحاد السوفيتي، بين التغير السريع الفوضوي لدول العالم تتغير معالم باكو اذربيجان ببطء، البلدة القديمة تقع في وسط العاصمة باكو، وهي عبار عن قوس مدبب مضاء من الحجارة القديمة، شوارع تصطف على جانبيها أشجار، وتحت الأغصان العديد مِن المحال التجارية التي تبيع منتجات تراثية، ومع ذلك هناك العديد من الأبراج التي بدأت تعلو مما تمنح بعض المباني السوفيتية شعوراً بأنها أقزام في مدينة العمالقة.

السياحة في اذربيجان

أما الرومانسيون فالتجول في شوارع باكو مناسب جداً لهم، مناظر خلابة مطلة على بحر قزوين. وتُعتبر باكو اذربيجان مِن أشهر العواصم السياحية في العالم، فهي مدينة نفطية صناعية، ومع ذلك مازالت تحتفظ بطابعها القديم في كثير مِن الأماكن. وتمتلئ بالمتاحف التي تُحافظ على الربط بين الماضي والحاضر بين الثورة والاحتلال، مدينة تتمتع بحياة ليلية صاخبة، مع كل ما في نهارها مِن عمل.

يمكن للسائح فيها التنزه في محال التذكارات الواقعة في شارع نظامي، أو محال كبيرة مثل آي إف، وبارك بوليفار. أو قضاء وقته في المغامرات بالسيارة العادية أو سيارات الدفع الرباعي لا يمكن لأحد أن يشعر بالملل في باكو.

·      السياحة في قوبا

على 170 كم مِن باكو للشمال، بُنيت مدينة في منتصف القرن الثامن عشر، قوبا، أو قبة الخانات، مدينةُ السجاد الأصيل، والطبيعة الخلابة، والأطعمة التي لا يمكن لأي كان أن يذهب قوبا دون أن يتذوق مِنها.

السياحة في اذربيجان قوبا

تتعانق الأديان فيها، ما بين كنيسة وجامع إلى قُرى يهودية بالكامل كالقرى التي تقع على ارتفاع 2500م. التزلج في شاهداغ، أو زيارة البحر والساحات والتنزه في ظلال الحدائق، أو مشاهدة التاريخ وهو يتحدث عن قرب في مقابر الشهداء، كلها أماكن تستحق الزيارة عند السياحة في اذربيجان.

·      السياحة في شيكي

شيكي حيث المرج الأخضر، الغابات الخلابة، المنازل القديمة ذات أسطح البلوط، قصر خان صغير، في سالف الزمان كانت شيكي تقع على الواد لكنها دُمِرت مع الفيضانات عام 1716، ثم أعيد بناؤها مرةً أخرى. في أربعينيات القرن التاسع عشر بدأت الخانات تكثر فيها. ومع الحروب ذهبت شيكي تحت الحكم الروسي وازدهرت كطريق الحرير والقوافل. من أهم متاحف شيكي هو متحف النباتات، والمتحف التاريخي، والمتحف الأثري.

السياحة في اذربيجان شيكي

·      السياحة في غابالا

تتميز غابالا في السياحة الصيفية، حيث يُفضل زوارها السير في الغابات والتسلق فيها، والاستمتاع بالتلفريك، بينما شتاءً من ديسمبر وحتى مارس، يقصدونها للتزلج في الجبال. تتعدد مناطقها السياحية مثل ييدي جوزيل او البحيرات السبع، ومنتزه البلدية الترفيهي المصمم وكأنه مسرح يوناني، وغيرها من الأماكن السياحية في غابالا.

لكن أهم ما يميز السياحة في غابالا عن غيرها من مناطق السياحة في اذربيجان هو تواجد أماكن لتعلم إطلاق النار والرماية، وقد عُقدت فيها مسابقة إطلاق نار دولية ما بين 2014 و 2016. وكغيرها من المناطق تتعدد الأطباق الشعبية والمطاعم في غابالا، تتوافر الاقتصادية منها، وتتوافر المطاعم عالية المستوى.

السياحة في اذربيجان قابالا

·      السياحة في لانكاران

في الشرق من اذربيجان تقع هذه المدينة على بحر قزوين. أما سكانها فهم أقرب من الإيرانية في اللغة والشكل. أهم ما يميزها سياحياً هي الينابيع الساخنة الصحية، إلى جانب المساحات الواسعة الخضراء التي تملأ العين جمالا . هذا التنوع الجغرافي ساعد على التنوع الحيواني والنباتي فيها.

·      السياحة في ابشيرون

أتى اسمها مِن أبراج أبشيرون، في هذه المنطقة ستستمع للأساطير القديمة القادمة مِن عمق التاريخ عن جبال تشتعل بالقرب من المياه، وهو ما تشتهر به اذربيجان فاسمها بين المدن مدينة النار لكثرة براكينها وزلازلها قديماً.

ما هو أفضل أوقات السياحة في اذربيجان؟

السفر إلى اذربيجان
  • الشتاء هو الأفضل لمنتجعات التزلج إن كُنتَ مِن هواة المغامرات والجليد.
  • الصيف هو وقت الاسترخاء في الجبال والشواطئ.
  • الربيع والخريف مثاليان كمنطقة بين الفصول، درجات حرارةٍ معتدلة، واستكشاف المعالم المختلفة.

بشكل عام يتنوع المناخ بتنوع التضاريس، ولهذا يعتبر البعض أن أفضل المناطق في اذربيجان هي تلك التي تقع في الجنوب الشرقي منها، حيث الحرارة المعتدلة ستجدها في شهر يوليو هناك بينما تكون أعلى في المناطق الأخرى.

أيّاً ما كان الفصل الذي ستزور فيه اذربيجان تأكد مِن زيارة المعارض الدولية، والتواجد في فترات الأعياد الدينية التي تُقام في اذربيجان للحصول على أفضل المُتع. أو يمكن التنسيق مع مراكز الجولات الفردية أو الجماعية.

هل تحتاج السياحة في اذربيجان إلى تأشيرة؟

بيلاروسيا، جورجيا، كازخستان، قرغيزستان، مولدوفا، روسيا، أوزبكستان، أوكرانيا، طاجيكستان، هي دول لا يحتاج حاملي جنسياتها وجوازات سفرها إلى تأشيرةٍ لدخول اذربيجان.

أما إن كنت لا تحمل جنسيةَ أيّ من تلك الدول عليك البدء بالتقدم لتأشيرةٍ مِن قنصلية اذربيجان في منطقتك أو عن طريق الموقع الحكومي المتخصص بالتأشيرات الإلكترونية من هنا. أما طرق الدفع فهي عبر فيزا أو ماستر كارد. وتصدر خلال 3 ايام تقريباً.

تأشير السياحة في اذربيجان

مع العلم أن حاملي جوازات السفر التالية يمكنهم أخذ تأشيرةٍ عند الوصول :

البحرين، عُمان، قطر، الإمارات، السعودية، الكويت، الصين، أندونيسيا، إيران، اليابان، ماليزيا، سنغافورة، تركيا، جنوب أفريقيا.

كيفية السفر إلى اذربيجان؟

  • جواً، أسهل طرق الوصول لاذربيجان هي باكو، وباكو هي عاصمة البلاد، رحلات يومية تأتي إليها مِن الكثير مِن المناطق.
  • براً، يمكن الوصول بالقطار عبر جورجيا، أو عبر الحدود مع روسيا، وإيران.
  • بحراً، لكن الأمر يصبح أكثر تعقيداً ويكون أسهل لحاملي الجنسيات التي تُخولهم الدخول دون فيزا.

السياحة في اذربيجان والنفقات المعيشية

التكلفة اليومية التقريبية للحياة في اذربيجان هي  20-30 دولاراً إذا تعاملنا مع كل الأمور الاقتصادية أثناء التنقل. السياحة في اذربيجان ليست مكلفةً كالسياحة في بلادٍ أخرى، فأنت بأقل القليل هنا يمكنك الاستمتاع بوقتك.

·      الفنادق والمبيت

السياحة في اذربيجان

توجد العديد مِن الفنادق في اذربيجان خاصةً في العاصمة باكو تناسب كل الزائرين ابتداءً مِن الميزانيات المتواضعة وانتهاءً بالفنادق الفخمة. يتراوح السعر جداً فمن 6-12 في النزل البسيط، يصل الأمر إلى 20-35 في الفندق ذي 4 نجوم، ويرتفع عن ذلك في الفنادق الخاصة برجال الأعمال والسفراء.

مِن أمثلة هذه الفنادق:

v   فنادق باكو

  • فندق دينامو (Dinamo Hotel Baku) يناسب السفراء وكبار رجال الدولة
  • باكو بالاس (Baku Palace) يناسب كبار رجال الدولة
  • باكو بوليفارد كولكشن (Boulevard Hotel Baku Collection) يناسب رجال الأعمال
  • باكو سيتي (Baku City Hotel) يناسب من يبحث عن موقع ممتاز داخل المدينة بسعر اقتصادي
  • باكو ساحيل (Baku Sahil Hotel) يناسب من يبحث عن موقع ممتاز داخل المدينة بسعر اقتصادي
  • انتوريست باكو اوتيل (Intourist Hotel Baku) يناسب رجال الأعمال

v   فنادق شيكي (Sheki)

  • فندق شيكي سراي (Sheki Saray Hotel) مناسب لرجال الأعمال فما فوق.
  • شيكي كارافانساري (Sheki Palace Hotel) أحد الفنادق الفخمة باسعار معقولة ننصح به.

v   فنادق جانجا (Ganja)

  • فندق رامادا بلازا غانجا ( Ramada Plaza Hotel ) فئة رجال الاعمال
  • فندق جانجا (Ganja Hotel) الفئة الاقتصادية في الفنادق.
  • فندق فيغو (Vego Hotel) الفئة الممتازة في الفنادق.

·      الطعام والمشروبات

الأكل والشرب مِن الأمور الممتعة في اذربيجان، والعديد مِنها متوفر في مكان واحد، لكنّك قد لا تجدفي كل الأماكن التوابل الأوروبية إن حاولت صنع طعامك بنفسك. وأيضاً يجب الانتباه إلى  اللحوم، مِن المفضل القيام بعملية طهوها جيداً قبل تناولها، فبعض اللحوم في المطاعم الشعبية أو البعيدة تأتي من منتوج شخصي، دون رقابة على طبيعة تلك اللحوم، تُعد تكلفة المطاعم الشعبية ليست بالأمر الكثير، والمتاجر منتشرة ومحال البقالة العادية أيضاً منتشرة على طول الطريق أينما ذهبت. لكن إن كان بإمكان التناول في مكان أعلى تكلفةً فإننا ننصحك ب:

الطعام الاذربيجاني
  • مطعم سلطان (Sultan Inn Boutique Hotel). وهو مطعم راقي للأكلات المحلية.
  • سماخ (Sumakh) وهو مطعم راقي للأكلات المحلية.
  • بان آسيا (Pan-Asian) مطعم يقدم الأكلات الدولية.
  • أما للنباتيين فهناك جهاد فلافل (Jihad Falafel) في شارع كيو أوجول (40e Qogol Street).

لكن كلما كان المطعم أكثر رقياً كلما تطلب الأمر حجزاً مسبقاً. وكلما زادت التكلفة، فالوجبة في مطعم محلي بدون مقبلات أو مشروبات تتجاوز 6 دولارات، بينما ترتفع عن ذلك في المطاعم الأعلى مستوى.

لكن عليك الانتباه بشكلٍ عام، بعض المطاعم تكتب سعراً في المنيو، وعند الدفع تطلب منك سعراً أعلى للوجبات. وإن كنتَ بمفردك فقد تجد نفسك معرضاً للتنمر ويُقال بأنك لم تفهم ما تطلب جيداً.

أما أشهر الوجبات التي يمكن أكلها:

  1. الكباب وهي لاتتعدى 1-2 دولاراً.
  2. غابالا بلوف (Gabala plov) وهو أرز تختلف طريقة صنع، فله أكثر من 40 طريقة إعداد.
  3. الدولما، اي المحشي وتتميز فيه غابالا عن غيرها.
  4. دوفجا (Dovga)، اللبن بالأعشاب المختلفة يُقدم كمشروب أو حساء.
  5. لحوم الطير والضأن بطرقها المختلفة

·      الإنترنت

في السابق لم يكن الإنترنت متوفراً بكثرة مثل هذه الأيام في اذربيجان خاصةً في العاصمة باكو، لكنه منذ 2014 إلى الآن انتقل نقلةً نوعيةً كبيرةً، وأصبحت الفنادق تُقدمه ضمن خدماتها المجانية للنزلاء.

لكن إن احتجت أن تتصفح الإنترنت أثناء تجوالك فهناك ما يُعرف ببطاقات أذاري سيل (azercell)، ويمكن شراء هذه البطاقات منذ الوصول إلى مطار باكو، أو البحث عن شراءها مِن النقاط المعتمدة. شراؤها من مناطق غير معتمدة قد يُعرضك للاحتيال في سعرها.

كما أن هناك شريحة الاتصال الاذربيجاني التي يمكنك شراؤها بسعر بسيط مِن محال متخصصة أو من المطار أيضاً، هذه الشريحة توفر لك انترنت أيضاً إما مجاني أو مدفوع ككل شركات الاتصال المحمول في العالم.

·      المواصلات

سيارة مع سائق في اذربيجان
  • المترو، الباص الداخلي التكلفة لهما أقل من دولار.
  • أوبر تتراوح ما بين 2-4 دولارات.
  • الباص ما بين البلدات 2-4 دولارات.

عند التنقل الخارجي أو إذا قررت أن تركب في مواصلات خاصة فتأكد من تقييم السائق في أوبر حتى لا تتعرض لمشاكل، وعادةً ما يكون التنقل في أوبر أفضل كثيراً من التنقل في تاكسي، لأن صاحب التاكسي قد يقوم بأي شيء لاستغلالك وسرقتك بطريق غير مباشر ورفع التكلفة عليك.

ما الذي يجب أن يجتنبه الشخص عند السياحة في اذربيجان؟

السياحة في اذربيجان

عدم التسجيل أثناء الدخول، فالبقاء أكثر من 15 يوماً في اذربيجان يتطلب منك تسجيل نفسك كزائر فيها، عدم التسجيل يعرضك لغرامة مقدارها 200دولاراً، إذا ما رفضت الدفع لا تقلق لن تتعرض للسجن لكن كعقاب بديل للغرامة ستفرض عليك السلطات مغادرة اذربيجان والمنع من دخولها لفترة زمنية قد تطول.

أيضاً يجب عليك الانتباه، فلو كنت تمتلك جنسيةً أمريكيةً أو ستدخل اذربيجان بالجواز الأمريكي قد تتعرض لبعض المضايقات أو التأخير في الدخول، لكن هذا لا يمنع من دخولك النهائي.

عند مغادرة البلاد، لو كنت تحمل سجاداً فقد تحتاج إلى ورقة تؤكد أنه ليس ذا قيمة، وإلا قد تتعرض لدفع جمارك وغرامات كبيرة على حمله.

تأكد من كونك ستعبر البلاد بحراً من أنك تحمل كل الأوراق اللازمة لعبورها بين اذربيجان والبلد القادم منها، حتى لا يتم اعتبارك قادم غير شرعي.

ما الصعوبات التي قد يجدها الشخص عند السياحة في اذربيجان؟

السياحة في اذربيجان

اللغة، فالشعب الاذربيجاني قد يتحدث التركية والاذربيجانية في العاصمة، لكنك ستجد قلةً ممن يتحدثون الإنجليزية. بينما خارج المدينة عند الاتجاه لقوبا مثلاً أو المناطق الريفية المحيطة بها فإن الاذربيجانية ستصبح أمنيةً، فهم يتحدثون بعض اللغات الخاصة بهم في تلك المناطق. لهذا امتلاكك لخبير أو دليل سياحي ليسافر معك ممن لديهم خبرة بتلك اللغة أمراً مهماً. يمكن الاستعاضة عن صعوبات التواصل واللغة باستخدام بعض برامج الترجمة الفورية للكلام أو البرامج الكتابية للترجمة.

أيضاً حاول أن تمتلك دائماً الفكة والمال بالعملتين الدولار، والعملة الاذربيجانية المانتا، لأن ذلك سيُسهل عليك الأمر كثيراً ويوفر عليك المال، غير ذلك إما ستتعرض للابتزاز بسبب عدم وجود الفكة، أو للتأخير أيضاً بسبب عدم وجود الفكة.

صعوبة قد لا يواجهها الجميع، لكن النساء سيواجهنها خاصةً إذا كان سفرهنّ منفرداً هي التنمر، بعض الأماكن قد يستهجن فيها الرجال وجود امرأة منفردةٍ في مطعم، أو في سيارة، وسيقومون بالتقاط الصور لها، وغيره من الأمور، فالمناطق الريفية عادة ما تجد السياحة في مجموعة وليس بشكل منفرد. وقلة أو نادر أن تجد نساءً عاملات في المطاعم في المناطق الريفية.

على الرغم من أن اذربيجان بلد مسلم، لكن وجود امرأة ترتدي الحجاب ليس أمراً منتشراً، وعلى الرغم من ذلك عند الذهاب لزيارة المساجد على الشخص ارتداء الثياب المناسبة لزيارة بيت العبادة.

ما الذي يجب أن يحرص عليه الشخص عند السياحة في اذربيجان؟

السياحة في اذربيجان

الاستمتاع بكل شيء، التنوع المناخي في اذربيجان يسمح بأن تكون السياحة في اذربيجان أيضاً متنوعة، الحياة الحيوانية فيها تشمل الغزلان، الدببة، الثعالب، الطيور المتنوعة التي تقصد اذربيجان، وكذلك يقصدها هواة الصيد والمغامرة. ولها قامت اذربيجان بإنشاء محميات للعديد من الطيور والحيوانات، فهناك الكثير من الحياة النادرة الحيوانية والنباتية التي تتطلب التدخل الإنساني لحماياتها لتستمر قدرتها على الإنتاج والبقاء.

الخلاصة

تتشابه السياحة في اذربيجان مع السياحة في تركيا كثيراً كلاهما بلد مسلم، وإن كانت بعض المظاهر الإسلامية قد تقل جداً في اذربيجان عن تركيا، لكن الطعام، المشروبات، وغيرها من الأمور يمكن القول أنها مشتركةٌ بينهم. كما أن الطبيعة الجبلية بين البلدين متشابهة، ففي الصيف السياحة تعتمد وتكثر على شواطئ البحار، أما شتاءً فهناك الجبال ومناطق التزلج. أفضل موسمي سياحة هما الربيع والخريف لكلا الدولتين.

ننصحك أن تصحب معك سائقاً خبيراً يوفر عليك الكثير مِن تكاليف التنقل، ويرشدك بنصائحه حول الأماكن التي يجب أن تهتم بزيارتها أولاً. سائقٌ يتحدث العربية، ويُجيد لغة الأذربجانيين. إن أحببت أن تمتلك سائقاً ودليلاً سياحياً في ذات الوقت، لا تتردد في التواصل معنا، شركتنا وُجدتْ لأجل راحتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الاماكن السياحية في قوبا

محتوى المقال الاماكن السياحية في قوبا·      حديقة نظامي (Nizami P…