البراكين الطينية في اذربيجان وتحديدا منطقة قبوستان هي أحد الأشياء الغريبة في تلك البلد _أذربيجان_ الجاذبة للسياح. قد يبدوا الأمر من الاسم غريباً، لكن كل ما في الأمر أن البراكين الطينية في اذربيجان تظهر على شكل فقاعات طينية خارجة مِن الأرض. فما هي البراكين الطبية في قبوستان؟ وأين تقع قبوستان؟

أين تقع قبوستان؟

البراكين الطينية في قبوستان

قبوستان (Qobustan) هي أحد المناطق التابعة لمدينة أو بلدية باكو، منطقة مليئة بالصخور والبراكين، ظهرت هذه المنطقة على الشكل الذي هي عليه منذ الألفية الثامنة قبل الميلاد.

اقرأ أيضاً: السياحة العلاجية في أذربيجان

كيفية السفر من باكو لمشاهدة البراكين الطينية في قوبوستان؟

أحد الخيارات المريحة للسفر هي السيارة، فقبوستان تقع على بعد 70كم فقط من باكو أي ما يقارب ساعة بالسيارة، وهي تمتد على طول ساحل بحر قزوين، تتكون من الطين الصخري، ومليئة بالندوب والحفر. خلف التلال الصخرية يقع بحر قزوين، وهناك تحت السماء تقع محطات استخراج النفط والبترول، ورغم ذلك فإن بعض الأشخاص يعيشون في قبوستان يُقدرون ب 14000 شخص.

أولئك يحبون العيش في منطقة التلال العاصفة، يقولون هي المنزل، والطبيعة هي الأم، يحتملونها رغم نزواتها. كان البعض يعتقد أن القطران أو النفط هو ما يتصاعد من تلك البراكين، لكن الحقيقة أن هناك أكثر من 300 حفرة طين بارد أي أكثر من نصف البراكين الطينية التي توجد في العالم توجد في قبوستان.

السياحة في اذربيجان

عند اختيارك السفر إلى قبوستان من باكو فأنت بين خيارين، إما سيارة مع سائق من باكو، أو الذهاب بالرحلات العادية وشركات السفر، بعض الحافلات الصغيرة التي تخرج من محطة نظامي إلى متحف قابوستان تنطلق في التاسعة صباحاً وتعود في الثالثة مساءً.

يمكن توجيه رحلات في أي وقت، لكن ذلك له حساب آخر بالتأكيد. وإذا أردت التوجه إلى البراكين الطينية في قابوستان، فإن الشركة الأم في باكو ستقوم بالتنسيق مع سائقي السيارات الأجرة لنقلكم بعد الوصول إلى قبوستان إلى البراكين الطينية. السفر مع مكتب موثوق هو أكثر أماناً السفر الفردي بعيداً عن المكاتب الموثوقة قد يُعرِّضكم للاستغلال ودفع مال أكثر.

أين يمكن أن تقيم أثناء زيارتك البراكين الطينية في اذربيجان؟

السياحة في اذربيجان

·        الفنادق

يتراوح سعر الفنادق فيها ما بين 96 دولاراً لليلة في فندق خمس نجوم إلى 44 دولاراً في فندق 3 نجوم، أما إن كان المكان نزل أو غرف مشتركة فهي بالتأكيد أقل من هذا.

1.     نبرزانيا (Hotel Naberezhnaya)

سعر الليلة فيه 51 دولاراً ويقع على بعد 16 دقيقة من مركز المدينة، من أحسن الفنادق تقييماً حيث أخذ 5 نجوم.

2.     زوّار باكو (Baku Guest Hause ISR)

أقل في السعر والخدمات والتقييم من السابق، ويأخذ 13 دقيقة فقط للوصول إليه من مركز المدينة، به بركة سباحة خارجية، والفندق عبارة عن بناء أرضي، أقرب إلى أن يكون نزلاً من كونه فندقاً.

تتواجد بعض الفنادق الأخرى لكن لن تختلف عن السابق، كثيراً وأقل شهرةً منها، يمكن القول أن قبوستان لقلة عدد ساكنيها فإن المرافق والمراكز التي بها تقل والخدمات كذلك. لكن تبقى الرحلة فيها غريبة، مليئة بالإثارة والحماس.

ما هي البراكين الطينية في قوبوستان؟

البراكين الطينية هي مادة مكوَّنة من طين وماء، ضُغِطا معاً تحت القشرة الأرضية، ثم خرجت للسطح بفعل ضغط الغازات التي تقع تحت الأرض، أما الغازات التي تدفع الطين للخارج هما غازي  الميثان وثاني أكسيد الكربون، خروج الطين قد يكون على شكل انفجار كبير يُسبب سيلاناً طينياً،

وقد يكون انفجاراً صغيراً يخرج معه رذاذ الطين الذي سرعان ما يتحول لونه ويجف ويتصدع وذلك بسبب الجو العاصف الملحي في قبوستان، تختلف البراكين الطينية عن براكين الصهارة أن البراكين الطينية قد تكون باردةً جداً. ويمكن القول أن أذربيجان تضم المئات من البراكين الطينية، أشهرها تلك التي تقع في قبوستان.

لا يمكن الوصول إلى جميع البراكين الطينية في أذربيجان مِن قِبَل السائح العادي، فبعض البراكين الطينية لا تقع على اليابسة، بل في أماكن في البحر، منها ما يقع في بحر قزوين بالقرب من الساحل الأذربيجاني، حتى أنه قد يبدأ في تكوين تجمّعات على شكل جُزُر.

أكثر البراكين التي يسهُل الوصول إليها هي البراكين الطينية في اذربيجان، وبغض النظر عن البراكين الطينية، فإن قبوستان هي مدينة سياحية بسبب المواقع الأثرية المتواجدة مع الصخور.

البراكين الطينية في قوبوستان والسياحة الطبية

البراكين الطينية في اذربيجان

يقصد كثير من السياح قبوستان بغرض الاستشفاء بهذا الطين، إما عن طريق الغمر بالطين مباشرةً في أماكن البراكين الطينية، أو في المناطق التي تستخدم الطين كعلاج للأمراض الجلدية.

لكن يختلف الأمر نسبياً عند التعامل مع البراكين الطينية في اذربيجان قوبوستان بشكل مباشر، لكنه رائع، البراكين صغيرة الحجم يمكن الاقتراب منها ولمسها ستجد أن الأمر لا يختلف عن لمس أي طين عادي، لكنهّ أكثر برودةً من الطين العادي. إلى جانب أن الاقتراب من الفقاقيع الخارجة من باطن الأرض سيجعلك تستمع لضوضاء قادمة من باطن الأرض ناتجة عن الغازات فيها.

اقرأ أيضاً: أجمل الأماكن السياحية في أذربيجان

البراكين الطينية في قوبوستان والسياحة بهدف المغامرة

تختلف أحجام البراكين الطينية، البعض له قمم قد تصل 3-5 أمتار، يأتي المغامرون إلى قبوستان لغمر أنفسهم بالطين، لكن هذه المرة ليس بهدف العلاج، بل ينتظرون أن تقذفهم الغازات الخارجة مع الطين إلى أعلى. نوع من المجازفة كبير يقوم به هواة المغامرة. ولبث روح المغامرة عند زيارة البراكين الطينية في قبوستان البعض يسميها السفر إلى حافّة الأرض.

الأماكن السياحية في قوبوستان

البراكين الطينية في اذربيجان هي أحد أكبر وأهم الوجهات السياحية فيها، لكن رغم ذلك ليست الوحيدة، فالناس يأتون إليها لمشاهدة المناطق الصخرية، السير على الشاطئ، التمتع بالطبيعة الغريبة القاسية، وزيارة بعض المتاحف.

متحَفَي الطبيعة والصخور الزيتية (Natuer Museum & Petroglyphs) هما متحفان يضمان العديد من الأشياء، هناك صخور منقوش عليها رسومات متعددة كالماعز والخيول وغيره، هذه الرسومات هي طقوس احتفالات قبل الصيد، بعض الأعمال يرجع تاريخها لفترات قديمة جداً، أكثر من 6000 منحوتة وجدت في المنطقة خلال فترات مختلفة وتم تجميعها وحمايتها في حديقة قبوستان الوطنية.

اقرأ أيضاً: السياحة في اذربيجان

أما المنطقة الصخرية في قوبوستان فمن المفترض أن تاريخ الحياة فيها يعود إلى فترات العصر الحجري أي 40000 سنة. بجوار المتحفين هناك مكان هو أول ما يستقبل الناس فيه يتم عرض العروض التفاعلية التي تشرح عن قبوستان وعن معنى المنحوتات التي قد تشاهدها في المحمية أو المتحف الطبيعي.

خارج المتحف هناك صخور مكدسة ومسارات نحتتها الرياح، ورسوم سريالية على الصخور، ورسوم لحيوانات، بعض الرسومات فقدت شكلها الدقيق، من الأفضل السير مع دليل من المتحف لمساعدتك في فهم الرسوم الموجودة.

الخلاصة

السفر من مدينة مليئة بالحياة كباكو لمشاهدة البراكين الطينية في اذربيجان قوبوستان كمن يسافر إلى نهاية الحياة، فرق بين مدينة عامرةٍ، وبين منطقة جافة جوّها العام يتسبب في جفاف أي شيء سريعاً وأرضها مشققة. وكأن الخراب والموت قد حلّا بها.

لكن رغم ذلك ولأنها مشهد غريب من الصعب أن يتكرر بهذه الكمية في أي منطقة أخرى في العالم، ورغم أن الرحلة إليها هي ساعة فقط لكنها ساعة من معاناة في الجو الحار والطريق الغريب إلا أن كثيرون يأتون إليها بهدف المتعة، المغامرة، والعلاج بهذا الطين البِكر القادم من باطن الأرض.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في قاخ اذربيجان

محتوى المقال كيف يمكن الوصول إلى قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan)؟السياحة في قاخ اذربيجان·  …