سواءً أكنت ترغب في السياحة في قوبا لبعض الوقت، أو ستقيم فيها لفترة ما، فإن اكتشاف الاماكن الجديدة يحتاج إلى مساعدة، الاماكن السياحية في قوبا كثيرة، ونحن هنا سنساعدك في التعرف على أفضل الاماكن السياحية في قوبا التي يمكنك زيارتها.

معنا في هذا الدليل السياحي المبسط عن الاماكن السياحية في قوبا ستتعرف على أكثر المناطق شهرةً، قِدَماً، وأكثرها أهمية. هذا يجعل عملية التخطيط الخاصة بك للإجازة الصغيرة المدى أو الطويلة أمراً ممتعاً.

هناك نوعين مِن الاماكن السياحية في قوبا التي يمكنك زيارتها دون أن تدفع أي مبلغ مِن المال، وهناك أماكن أخرى تحتاج إلى مبلغ مِن المال لزيارتها. لهذا مِن المهم أن تتعرف على تفاصيل كل مَعلمٍ وعلى أوقات الفتح والإغلاق، وعلى مدى أهميته، وما هي المتاعب والعقبات التي قد تواجهك. أما مهمتنا هنا هو تذليل كل العقبات لكَ قدر الإمكان.

الاماكن السياحية في قوبا

·      حديقة نظامي (Nizami PArk)

الاماكن السياحية في قوبا

ستوفر لك الأسطر التالية بعض المعلومات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها عند قيامك بوضع حديقة نظامي في مخططك الخاص لزيارة الاماكن السياحية في قوبا، مثل:

  • الحديقة تمتلك شعبيةً عاليةً ما بين 100 شخص يزور قوبا، هناك 95 منهم يقرر زيارة هذه الحديقة.
  • غالبية السائحين يقومون بزيارة الحديقة ما بين 10-11 صباحاً.
  • أكثر أيام الأسبوع ازدحاماً هو الإثنين، الخميس، الجمعة.
  • عادة ما يقصد الناس الحديقة بالسيارة، ثم يقومون بالترجل والسير فيها.
  • من المفضل عدم السير فيها ليلاً لبرودة الجو، بينما إذا كان الوقت صيفاً فيمكن السير فيها في أي وقت.

·      نصب قوبا التذكاري

أحد الاماكن السياحية في قوبا التي تحمل طابعاً سياسياً، فهو ذكرى المجزرة الجماعية التي حدثت عام 1918، العظام والجماجم جزء رئيسي من هذا النصب التذكاري، إنه يمثل قوة عاطفية للدولة، هذه الجماجم تم العثور عليها عام 2007 عند الحفر لإعادة بناء ملعب.

هذا النصب التذكاري والمتحف الذي تحت الأرض يحيي ذكرى 16782 شخص من اليهود والأذربيجان، والأفار، وليزغينز. قُتلوا على يد البلشفيين وكان غالبيتهم من الأرمن.

·      قوبا قرمزي/ القرية اليهودية

الاماكن السياحية في قوبا

على ضفاف النهر وسط قوبا تقع قريةً يهوديةً تحتوي الكثير من المعابد، وجودها هو أهم دليل على التسامح الإسلامي الكبير الذي كانت تشهده تلك المناطق.

·      المقابر اليهودية

 تقع المقابر اليهودية على الضفة الشمالية المطلة على النهر. وهي تنقسم إلى ثلاثة مقابر في قوبا، أثناء الذهاب والإياب منها ترى المناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بتلك المنطقة.

·      المتحف التاريخي

يمتلك المتحف واجهةً كالقلعة، هذه الواجهة تجذب الزوار له، يحتوي في داخله على سيوف، مجوهرات، وسجاد قديم، والسجاد أبرز ما يمثل دور المرأة التاريخي في النهوض بالاقتصاد المحلي. جميع من في المتحف يتحدثون الأذربيجانية، شخص واحد فقط يتحدث اللغة الإنجليزية، لهذا إن أردت الاستمتاع بالمتحف من المفضل أن تصطحب معك دليلاً سياحياً يجيد الحديث بالعربية والأذربيجانية، أو يجيد الترجمة من الإنجليزية للعربية.

·      مسجد جمعة

الاماكن السياحية في قوبا

يقع في الجانب الشمالي من الساحة المركزية، بُني في عام 1802، وهو يختلف عن المساجد الأخرى في قباء بناؤه يأخذ شكل المنشور المثمن وله قبة ضخمة تمتلك هي أيضاً شكل المنشور. يتضمن المسجد مئذنةً ضخمةً بجواره. أما على الجهة المقابلة له وللساحة التي يقع فيها فهناك منزلان تقليديان مع شرفات خشبية ضخمة.

·      مسجد أردبيل (Ardabil Mosque)

اقرأ ايضا: سيارة خاصة مع سائق في اذربيجان

 شُيِّد هذا المسجد على يد أشخاص من أردبيل، وهي أذربيجان الإيرانية في منتصف القرن التاسع عشر. وهو أحد الاماكن السياحية في قوبا المبنية من الطوب ذي الألوان الجميلة، شكله يشبه شكل الكنائس الروسية. يضم المسجد الآن المكتب التمثيلي لمسلمي القوقاز.

·      مسجد سكينة خانم (Sakina Khanum Mosque)

السياحة في قوبا

غرب الساحة المركزية بُني مسجد سكينة خانم، وهو يمتلك نموذجاً تقليدياً بتسع قباب، بُني بأمر من السيدة سكينة أرملة عباس باكخانوف (Abbas-Kuliaga Bakikhanov)، كذكرى لزواجهما. أما زوجها العسكري فقد عمل كمؤرخ وكاتب وهو أحد أعمدة الأدب الأذربيجاني.

·      مسجد حاجي جيفر (Haji Jeffer Mosque)

هو أكبر مساجد قوبا الآن، وقد بني في أوائل القرن التاسع عشر بأمر من حاجي جيفير.

·      بيت الحمام التركي (Çuxur Hamam)

للغرب من مسجد حاجي جيفر، مبنى يعود تاريخ تأسيسه لأواخر القرن الثامن عشر. صنع خصيصاً لتوطين الحمام والاستفادة منه، وهو أحد الاماكن السياحية في قوبا التي قد لا تراها في غيرها.

اقرأ ايضأ: الاماكن السياحية في اذربيجان

·      مصنع السجاد

الاماكن السياحية في قوبا

اليد النسائية في القوقاز كانت صانعة الأمجاد، فسجادها الاحترافي كان أفضل أنواع السجاد على الإطلاق، وكان يتم تصديره إلى مختلف مناطق القوقاز الأخرى والمدن المحيطة، وفي قوبا يقع أفضل مصانع السجاد على الإطلاق، مازال يُنتج السجاد القوقازي اليدوي،

كما ويحتوي على آلات الصناعة التقليدية لهذا السجاد، الاستمتاع برؤية اليد المحترفة هو أفضل ما تقوم به عند زيارتك الاماكن السياحية في قوبا. ومِن المفضل عن زيارتك لهذا المكان شراء واحدة من تلك السجادات الجميلة، للاقتناء الخاص أو الهدايا كتذكار من أذربيجان.

·      مطعم وفندق كزيناليك (Xinaliq Hotel and Restaurant)

أحد الاماكن الشهيرة ومعقولة السعر التي يمكن تناول الأكلات الأذربيجانية التي تشتهر بها قوبا، فقط عليك أن تقول للسائق خذني إلى كزيناليك وستجد الأمر سهلاً، أما إن أردت الذهاب إليه سيراً فمجرد التوجه للبازار الرئيسي في المدينة سيقودك للفندق، فهو فندق معروف في المدينة الرئيسية، أشهر الوجبات التي يمكن تناولها هناك هي:

البوزباز (bozbaz)، وحساء اللحم المفروم. يتمتع الفندق بالخدمات الجيدة والسعر البسيط، فغرفة مزدوجة لن تزيد عن 8 دولارات، مع تواجد واي فاي مجاني وحمّام خاص بالغرفة. لكن عليك أن تعرف أن أصحاب هذا الفندق والمطعم لا يتحدثون الإنجليزية لهذا يجب عليك أن تمتلك قاموساً ناطقاً أو مكتوباً لمساعدتك في التواصل مع أصحاب الفندق.

·      فندق شان (Shane Hotel)

متوسط السعر فالغرفة المزدوجة يه قد تصل ل 35 دولاراً، وهو يحتوي على عدد قليل من الغرف المتوفرة.

·      فندق ريكسوس (Rixos)

مِن أفضل الفنادق على الإطلاق، لكنه فندق فخم، تصل تكلفة الليلة فيه إلى 95 دولاراً، كما أنه يقع إلى الشمال مِن المدينة على بعد 9كم.

كيف يمكن الوصول إلى الاماكن السياحية في قوبا؟

الركوب في الباص مِن باكو إلى قوبا لا يزيد عن 3 دولارات. البعض يضع قوبا في مخططه السياحي خاصةً إن كان مِن محبي الجبال، قوبا تبعد عن باكو 180 كم، لهذا عليك أن تستيقظ باكراً وتستقل الحافلة الرئيسية التي تتجه إلى قوبا لتصلها بعد 3 ساعات تقريباً.

إن أردت السكن في الفندق الرئيسي في وسط المدينة وهو أقل الفنادق تكلفةً فإن السيارة مِن موقف الحافلة للفندق لن تأخذ منك إلا أقل مِن دولار، ما يقارب 1-2 من العملة الأذربيجانية. بعد أخذ فترة استراحة مِن الحافلة تبدأ في رحلتك إلى الاماكن السياحية في قوبا، مِن المفضل قضاء يومين على الأقل حتى تستطيع الاستمتاع بكافة الاماكن السياحية في قوبا.

الخلاصة

السياحة في اذربيجان قوبا هي المدينة الرئيسية في الزمان القديم، تميزت بتفاحها وسجادها الذي تصنعه النسوة فيها. يحمل كل من التفاح والسجاد في السيارات للمدينة الكبيرة، قباء هي مركز المصطافين والسائحين الذين يأتون للاستمتاع بمناخها الصيفي والتزلج فيها شتاءً.

قوبا هي المدينة على الضفة الغربية لنهر كواديلاتشي (Qudailchay River) بينما على الشرق منه فالمستوطنة الحمراء قزمري وهي أحد الاماكن السياحية في قوبا ذات الطابع السياسي واللغة الروسية السائدة، تسكنها جماعة من اليهود.

غالبية الناس يتحدثون الروسية وقلة نادرة هي من تتحدث الإنجليزية، لهذا من الصعب التواصل في هذه المدينة، يعتقد سكان المدينة أن على الغريب أن يُجيد لغتهم لا أن يتحدثوا هم لغتهم، من الأفضل دائماً حمل أوراقك معك التي تثبت هويتك وأنك سائح أنّى ذهبت حتى لا تتعرض لمسائلات الشرطة.

سيارة مع سائق في اذربيجان

ننصحك أن تصحب معك سائقاً خبيراً يوفر عليك الكثير مِن تكاليف التنقل، ويرشدك بنصائحه حول الأماكن التي يجب أن تهتم بزيارتها أولاً. سائقٌ يتحدث العربية او الانكليزية، ويُجيد لغة الأذربجانيين. إن أحببت أن تمتلك سائقاً ودليلاً سياحياً في ذات الوقت، لا تتردد في التواصل معنا، شركتنا وُجدتْ لأجل راحتكم.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في لانكران أذربيجان

محتوى المقال أماكن السياحة في لانكران أذربيجان·        مزارع الشاي·        المزارع الطبيعي…