طرابزون مدينةٌ تقع في الشمال التركي على ساحل البحر الأسود، سكانها الحاليون مِن الأتراك واليونان، تتعدد الاماكن السياحية في طرابزون وهي ملجأ جميل للمسافرون العرب بغرض السياحة في تركيا ، فقد كانت قديماً تقع على طريق الحرير التاريخي، وكانت البوابة التجارية مع الدول المجاورة لها. إليك الدليل السياحي الذي ستحتاجه عند زيارتك الأماكن السياحية في طرابزون.

أهم الاماكن السياحية في طرابزون

طرابزون مدينةً صاخبةً، كانت مستوطنةً لليونانيين، ثم ازدهرت كطريقٍ للقوافلِ، والآن هي منطقة جذبٍ سياحيٍّ لتعدد الأماكن السياحية فيها.

دير فازيلون (vazelon)

الشمال التركي - ارتفين

 يعد دير فازيلون الأقدم في طرابزون، ليس معروفاً تماماً متى كان تاريخ بناء الدير، لكن يُعتقد أن تاريخ تأسيسه يعود لعام 270م. ويقال أن الدير كان مخصصاً ليوحنا المعمدان الذي أقام في هذه المنطقة، لهذا هو من الأماكن السياحية في طرابزون التي إلى جانب جمالها تُعتبر مُقدسةً لدى البعض. 

دير صوميلا (Sumela)

لا يُعرف تحديداً تاريخ بناء هذا الدير، لكن يُعتقد أنه أنشئ ما بين 365- 395 م. تقول الروايات أنّ راهبَيْن رأيا المسيح عليه السلام ومريم العذراء في أحلامهما ليلة بناء الدير. تبقى الروايات كلام تتناقله الألسنة، لكنّ المعمار هو ما يشد السائحين. دير سوميلا هو تحفة معمارية للناظر لهذا يُعتبر مِن الاماكن السياحية في طرابزون التي يقصدها كثير من السائحين.

دير بيريستيرا (peristera)

تم بناء الدير في 752 على صخرة يُقدّر ارتفاعها ب 250 متر. يُقصد هذا الدير محبي التنزه في الهواء الطبيعي والاستمتاع بالمناظر الواسعة مِن أعلى الدير.

اقرأ ايضا: سيارة مع سائق في طرابزون

دير البنات (Kızlar)

في منطقة مرتفعة تُطل على دير بوزيتيه يقع دير البنات، تخطط وزارة الثقافة والسياحة ترميم المباني التابعة لهذا الدير لِمَا له مِن أهمية في الاماكن السياحية في طرابزون، ولِمَا لإطلالته من هيمنة. بُني الدير في القرن الرابع عشر، وبقي حيز الاستخدام حتى عام 1923، سقف الدير مكوّن مِن الصخور، له اسم آخر وهو دير العذراء (theoskepastos)،

يتم الصعود للدير على الأقدام صعوداً عبر التل. هذا الدير محمي بجدار عال من الحجارة المنحوتة، عند أعلى نقطة من الدير دفن قسطنطين، المدفن تابوت حجريٌّ مُغطى بقبة ذات أربعة أعمدة، منحوت على وجهها الداخلي صورة المسيح واربعة آخرين كما جاء في الكتاب المقدس لهم.

قلعة طرابزون

أحد أكثر الاماكن السياحية في طرابزون فرادةً هو قلعة طرابزون التي تقع على أعلى تلال المدينة. كان الغرض مِن بناء قلعة طرابزون هو منع الهجمات الآتية مِن البحر. تنقسم القلعة إلى ثلاثة أقسام: العليا، الوسطى، السفلى.

متحف آيا صوفيا

الحكمة المقدسة، هذا ما يعنيه الاسم آيا صوفيا. وقد كانت بناء يُستخدم ككنيسة في السابق، لكنّها الآن متحف يقصده كثير من الزائرين لتركيا، وتعتبر من أهم الأماكن السياحية في طرابزون خاصة وتركيا عامّة.

قصر أتاتورك

يبدأ القصر استقبال زائريه في التاسعة صباحاً، الحافلات العامة تقصد هذا المكان كل نصف ساعة طيلة أيام الأسبوع، واجهة المبنى عصرية بغدادية أوروبية. كان هذا البناء يعود لأتاتورك ثم لأخيه، ومن بعدها أصبح متحفاً عامّاً. يحتوي المتحف قطع أثرية من القرن التاسع عشر والعشرين يبلغ عددها 344 قطعةً أثريةً متعلقةً بتلك الفترة.

متحف طرابزون

كان المتحف قصراً في السابق وعُرف بقصر كوستاكي. يقع في الشمال في مقاطعة زيتنليك، بعد إغلاقه لفترةٍ طويلةٍ أمام الجمهور أصبح القصر مِن الاماكن السياحية في طرابزون المفتوحة للعامة وذلك عام 2001، يبدأ المتحف عمله في التاسعة صباحاً.

مرتفعات طرابزون

الشمال التركي - طرابزون

تشتهر طرابزون بطبيعتها وتاريخها. يقصدها عشاق المرتفعات ف 22% أو أكثر من مساحتها هي عبارة عن هضاب. ولهذا جوها معتدل مائل للبرودة طوال العام، متوسط الحرارة السنوي لها هو 15 درجة مئوية. مِن مرتفعات طرابزون:

  • لابزان (trabzon lapazan highland)
  • جاريستر (Garester Highland)
  • هالديزن (Haldizen Highland)
  • قرية شيرة (Şerah Village)
  • وغيره.

ويقع على المناطق المرتفعة بعض البحيرات التي تُعتبر أيضاً من الأماكن السياحية في طرابزون التي يقصدها السائحون مثل:

  • بحيرة سيرا (Sera Lake Highland)
  • ماكا مافورا (Maçka-Mavura Highland)
  • ماكا كيرزا (Maçka Kiraz Highland)

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في تركيا

اوزنجول طرابزون (Uzungöl)

البحيرة الطويلة أو أوزينغول هي تحول طبيعي في المكان، كانت في السابق قاعاً بحرياً، ثم بسبب التغيرات الجيولوجية أصبحت ما هي عليه الآن. منطقة جميلة، مليئة بالغابات الكثيفة والأشجار، جميلة لمحبي السير والتنزه، ويقصدها كثيرٌ من راكبي الدراجات ومُحبي التخييم.

السوق المغطى (trabzon-bedesten)

أحد أقدم المباني في العهد العثماني. وكان منحة من والدة السلطان سليم الثاني السيدة جولبهار. وهو المثال الوحيد على بازار بقبة واحدة.

بوزيتيب (Boztepe)

تل بوزيتيب، أنسب مكان للخاطبين أو مُحبي الرومانسية، حيث أجمل مكان يمكنك رؤية غروب الشمس منه مع الاستمتاع بالهواء النقي، يُحب كثير من السائحين هذا المكان، لهذا هو مِن ضمن قائمة أولويات الأماكن السياحية في طرابزون التي يأتي إليها السائحون من داخل تركيا وخارجها.

مسجد جلبهار (Gülbaharhatun)

لأجل الحب والوفاء شُيِّد هذا المسجد. فقد أمر ببنائه السلطان يافوز سليم لتخليد ذكرى والدته، كان بجوار الجامع بعض الأبنية التي جعلها وقفاً للفقراء، لم يبق مِن تلك الأبنية إلا هذا الجامع والقبر. لا نعرف الكثير عن الجامع فقد خَلَى مِن النقوش المعلوماتية، رخامه رمادي في أغلبه، محرابه مرمر، أما الزخارف المستخدمة كانت نباتيةً على شكل ورود.

مسجد اسكندر باشا

السفر إلى تركيا - الاماكن السياحية في طرابزون

مسجد عثماني من القرن السادس عشر، تم إزالة المقبرة التي كانت في الجهة الغربية منه، وكذلك تمت إزالة المدارس الملحقة به، تدمرت كثير من الأجزاء، لكن هناك محاولات ترميمية للحفاظ على ما تبقى منه على أعلى جودة. حجارته أنيقة ملونة من الطوب، النقش على الباب يقول أن تاريخ بناءه يعود لعام 1559، أما الترميمات الحالية فهي تعود لعام 1882.

مسجد الفاتح

كان المسجد كنسيةً للكاثوليك حتى عام 1461، ثم أصبح مسجداً بعد ذلك. به قبو يمتد من الشمال للجنوب، ممراته مقبّبة، ومضلعة، وأقبية في أماكن مختلفة. تعود الأقبية للكنيسة قبل أن يُصبح المبنى جامعاً.

يقع هذا المسجد في أوتاهيسار. يحتوي المسجد على الكثير من التفاصيل وكذلك يعود تاريخ بناءه لفترات مختلفة منه، أقدم الأجزاء هي الأقبية. يُقال أن عدداً مِن الكنائس كان مكان استراحة للإمبراطور أو للشخصيات البارزة قبل أن يتم وقفها على أنها كنائس.

اقرأ ايضا: سيارة خاصة مع سائق في تركيا

مسجد النقيب (Nakip)

بُني في القرن العاشر، خلال العصور البيزنطية، كان كنيسةً، ثم أصبح مسجداً باسمه الجديد في 1461، أي في العهد  العثماني، قام العثمانييون بتوسعته، وتغطية السقف بالخرسانة، ووضع كتل حجرية منقوش بها بعض الآيات.

مسجد الجمعة الجديد (New Friday Mosque)

لا يُعرف متى تم بناؤه، من الواضح أنه بُني ككنيسة وتم هدمه عدة مرات خلال المنازعات في الفترات القديمة من 1222. تم العثور على العديد من البقايا واللوحات الحجرية والرسومات تعود لفترات قديمة، في العهد العثماني تم ترميم المبنى وتحويله لمسجد وإضافة المئذنة.

ميدان مركز

مكان حكومي يفتح أبوابه للزائرين من الصباح الباكر، ويُغلق في 10 مساءً. وهو من الأماكن السياحية في طرابزون التي تجذب السائحين لبساطته، واتساعه، وسهولة اصطحاب الأطفال فيه. تُحيط به أكبر المشافي، والمطاعم، وغيره من الأمور الحيوية في المدينة. يُعرف أيضاً باسم ميدان أتاتورك. في المركز هناك تمثال لأتاتورك مؤسس الدولة التركية الجديدة، كما يضم هذا المركز طاولات إفطار الصائمين في شهر رمضان المبارك.

اماكن سياحية في طرابزون

مِن هذه الساحة يمكنك التوجه لأي مكان أردت في طرابزون، المواصلات العمومية تصحبك أينما شئت، إلى جانب وجود بعض الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها سيراً إن أردتَ أن تحظى ببعض الوقت في السير، فإلى الغرب منه على بعد بضعة تقاطعات هناك متحف طرابزون، إلى الجنوب منه هناك متنزه فاتح، إلى جانب تواجد العديد من الفنادق كفندق أوستا بارك للشرق من ميدان مركز..

الخلاصة

الاماكن السياحية في طرابزون كثيرة لأهمية المدينة، أقبية مِن عمق التاريخ، وخلافات عبر العصور، وآثار نهضةٍ تجاريةٍ، وثقافة عثمانية، ثم تركيا الجديدة. كل ذلك ستشاهده أثناء تنقلك في طرابزون. مِن الجيد أن تُخطط لرحلتك جيداً على خريطةٍ، ثم ابدأ بالاستمتاع بكل لحظاتك فيها منذ شروق الشمس لحين غروبها. طرابزون هي الحياة التي لن تشاهدها في مكان آخر.

ننصحك أن تصحب معك سائقاً خبيراً يوفر عليك الكثير مِن تكاليف التنقل، ويرشدك بنصائحه حول الأماكن التي يجب أن تهتم بزيارتها أولاً. سائقٌ يتحدث العربية، ويُجيد لغة التركية. إن أحببت أن تمتلك سائقاً ودليلاً سياحياً في ذات الوقت، لا تتردد في التواصل معنا، شركتنا وُجدتْ لأجل راحتكم.

‫شاهد أيضًا‬

رحلة القرية البولندية

محتوى المقال أين تقع القرية البولندية؟كيف يمكن الذهاب في رحلة القرية البولنديةأنشطة يمكن م…