الاماكن السياحية في اذربيجان كثيرةٌ ومتعددة، وكل مكان يحمِل نكهته الخاصة، فأذربيجان الدولة التي تقع بين أوروبا وآسيا تحمل نكهتين مختلفتين، فهي مكان تتجمّع فيه الحضارات واللغات.

لكن الأجمل هو أن أذربيجان دولة بغالبية مسلمة، تعلو فيها المآذن لتعانق السماء، مآذن قديمة وجديدة بمعمار مختلف، لا يمكن وصفه، عليكَ بنفسك أن تذهب إلى هناك لتشعر بقلبك يخفق. أما نحن في شركتنا سنُقدم لك وصفاً بسيطاً عن أفضل الاماكن السياحية في اذربيجان. وصف مهما كان بليغاً، يبقى غير مكتمل؛ فـ السياحة في اذربيجان تحوي على الكثير من الجمال.

الاماكن السياحية في اذربيجان

1.   باكو

الاماكن السياحية في اذربيجان

القِدَم والحداثة، الجنون والوقار، مدينة باكو أحد أجمل الاماكن السياحية في اذربيجان لا يستطيع أي زائر وضع قدمه في أذربيجان دون أن يزورها، فباكو هي عاصمة أذربيجان، وهي مدينة ساحلية على بحر قزوين. تتكون من جزئين المدينة القديمة والحديثه، ويمكن زيارة العديد مِن الأماكن في باكو، مِن أهمها:

·      البلدة القديمة

أحد الاماكن السياحية في اذربيجان التي لابدّ لكل زائر المرور فيها، معروفةٌ أيضاً ب أتشيري شيهر (Icheri Seher) وهي مدينة حجريةٌ، يوحي لك بُنيانها بأنها مدينة ذات تاريخ وثقافة عريقين منذ القِدم. أسوار عالية، قصور وقلاع تعود لتاريخِ ما قبل الميلاد، إلى جانب المعمار الذي يحمل نكهات الحضارات التي مرت عليه ابتداءً مِن العصور القديمة جداً وانتهاءً بآخر الحضارات العظيمة وهي الحضارة العثمانية ذات الروح الإسلامية.

الاماكن السياحية في اذربيجان

وأشيري شهير هي أحد الاماكن السياحية في اذربيجان المدونة بقائمة اليونسكو للتراث العالمي، فهي تحتوي على برج العذراء (Maiden Tower)، وقصر شيرفانشاه (Shirvanshah Palace ) وغيره من القصور. عند تواصلكم معنا فإنكم ستحظون بسائق خبير يمكنه مُصاحبتكم في أثناء الرحلة وتعريفكم بأهم الأماكن السياحية فيها.

·      المنتزه الوطني أبشيرون (Absheron National Park)

منتزه كبير يمتد إلى 783 هكتار من الأراضي المحمية مِن الدولة في منطقة عزيز بايوف (Azizbeyov )، يحتوي العديد مِن النباتات والحيوانات، تستطيع رؤية الغزلان، الطيور، ابن آوى، وغيره. يحتوي المناطق الرملية والمناطق المُعشّبة، إلى جانب المنطقة المائية فيه، أفضل الأوقات لزيارة هذه الحديقة أو المحمية هي في شهر سبتمبر.

2.   غانجا (Ganja)

الاماكن السياحية في اذربيجان

مدينة غانجا، أو مدينة الشِعر إن أردتم، اشتُهرت المدينة باسم شاعرها الكبير نِظامي جانجافي (Nizami Ganjavi) أحد أشهر شعراء الملحميات الفارسية. تبعُد هذه المدينة عن العاصمة مسافة 370 كم، أي ما يُقارب 4-5 ساعات بالسيارة، رغم بُعدها إلا أنها مِن الاماكن السياحية في اذربيجان التي يجب على كل سائح الاهتمام بها، فهي تحوي بين شوارعها الكنائس والمساجد القديمة.

ومِن أطرف المعلومات التي يُمعن معرفتها عن معنى اسم المدينة أنها أتت مِن كلمة الماريجوانا، أو الانتشاء والقوة، والبعض يستخدمها للإشارة للعِرق الأبيض في بعض الأماكن المختلطة، لكنّ المدينة بعيدة كلّ البعد عن معنى الاسم، فهي مُنذ التأسيس صنعتها أيادٍ مسلمة من عهد الخلافة العباسية، وطبيعتها خلّابة تليق بطبيعة الشعراء، فهي تمتلك الغابات والأنهار والأماكن الطبيعية، وأشهر الاماكن السياحية في اذربيجان القريبة من مدينة غانجا:

·      بحيرة جويجول

تبعد البحيرة مسافة صغيرة عن قلب المدينة، تتميز بالمياه الزرقاء الصافية، لهذا إن كُنت ستقصدها في خطّتك السياحية فإننا ننصحك بزيارتها نهاراً في منتصف الربيع.

·      قرية النفتالين

الاماكن السياحية في اذربيجان

وتُعتبر أهم مصادر الزيوت الطبية الطبيعية يعود الأمر لأكثر من 1000 عام، يعتبر البعض أن العلاج بالنفط الخام هنا هو علاج شافٍ للكثير من الأمراض، خاصةً العصبية والجلدية.، لهذا إن كان غرض زيارتك هو السياحة الطبية فإن هذه المدينة هي أفضل الخَيارات التي نقترحها عليك ، ولمزيد من المعلومات عن السياحة الطبية في اذربيجان يمكنكم التواصل معنا. أمّا إن كنتَ مِن أصحاب المغامرة، فإنّك ستجد متعتك في استحمامك في النفط الخام. لا تتردد أيضاً للتواصل معنا لنخطط سوياً لحياة المغامرة.

3.   سوماقييت (Sumqayit)

ثالث أكبر مدن السياحة في اذربيجان ، ربما ليست بشهرة سابقتيها لكنها تحتل مكانةً مرموقةً لمكانتها الاقتصادية، ولموقعها، فهي تقع في شبه جزيرة على بحر قزوين. اشتُهرت المدينة بمقبرة الأطفال، وهم مَن وُلدوا بتشوهات نتيجة التلوث في بداية الثورة الصناعية، ثم اشتُهرت بهندستها المعمارية ما بين الشرق والغرب فقد كان مهندسها الأساسي معماري سوفيتي يُسمّى كمال محمدوف.

وهي تمتلك أطول وأنظف الشوارع في اذربيجان، إلى جانب حديقة سُمّيت باسم شاعر السلام وهو عماد الدين نسمي، واحتواءها على منحوتات وحمامة تدل على السلام. سوماقييت هي مدينة الشهداء، وهي من الاماكن السياحية في اذربيجان التي يقصدها السياح الذين يُقدسون الأيام الوطنية والقومية، فهي مدينةٌ ذات عراقة تاريخية، وثراها يضم رفات كثيرين ممن وهبوا دماءهم للحق والخير.

4.   قوبا (Quba)

الاماكن السياحية في اذربيجان

الطبيعة الخلّابة، والمناظر الطبيعية، الجبال التي تُعانق السماء بشموخ لم تكسره الحروب التي مرّت على أذربيجان، تقع على بعد 170 كم من العاصمة باكو، وهي أحد أفضل الاماكن السياحية في اذربيجان التي يأتيها الزائرون في مختلف المواسم، لكنها مِن المناطق الباردة شتاءً، لهذا يُنصح بزيارتها في الربيع أو الصيف، تقع المدينة على ارتفاع 600 م فوق سطح البحر، وهي قلب القوقاز وحقيقته، وتحتوي العديد من الشلالات الرائعة التي لا يمكن تفويتها عند مقدمك لزيارة أذربيجان.

5.   شيكي (Sheki)

هي من أقدم الاماكن السياحية في اذربيجان التي وطأتها القدم الإنسانية، رغم أن ساكنيها حالياً لا يتعدى 60 ألف نسمة فقط، شيكي منطقة جبلية، ورغم ذلك فهي محط الاهتمام من تجار الحرير الطبيعي لما تحويه المدينة من هذه الثروة الطبيعية، يمكن زيارة المساجد، الأماكن السياحية، ولمحبي الطبيعة هنالك العديد من الشلالات والجسور التي يمكن زيارتها، أو التنزه في الأماكن الجبلية، لكن يُنصح دائماً باتخاذ مرافق من أهل البلد أو مِن الخبراء، فالسائح الأجنبي غير الخبير قد يتعرض لبعض المشاكل نتيجة جَهله بطبيعة المنطقة.

6.   شاماخي (Shamakhi)

الاماكن السياحية في اذربيجان

أحد الاماكن السياحية في اذربيجان التي تكون في أولويات السياحة الطبية، فلو أنّك أتيت إلى أذربيجان بهدف العلاج فإن شاماخي هي إحدى المدن المناسبة، فهي تحتوي العلاج بالمياه الساخنة التي يعود أصلها لأكثر من ألفي عام، وهي ليست بعيدةً أيضاً عن مدينة باكو العاصمة، فالمسافة بينهما لا تتعدى ساعتين بالسيارة، كما أنك يمكنك الاستمتاع بالتاريخ إلى جانب زيارتك العلاجية للمدينة، فشاماخاي أحد الاماكن السياحية في اذربيجان التي تحتوي على القلاع القديمة والمنارات التي تعود بنا للوراء. وكانت هذه المدينة مقصد الشعراء، والنساجون، وغيرهم.

الخلاصة

المسلمون هم مَن شيدوا صرح مدن أذربيجان، الفاتحون الأوائل، أجدادنا الذين لم نرهم. اذربيجان الحضارة المجهولة، والأندلس الذي مازال بين أيادٍ إسلامية، والمدينة التي لا نعلم عنها شيئاً، بلدة الثقافة والأدب والحضارات.

تتعدد الاماكن السياحية في اذربيجان كتعدد نكهات الأطعمة، اختلاط بين الشرق والغرب الإسلام والمسيحية، مساجد وكنائس، جبال وسواحل، كل شيء وضده ستجده هناك. إن كان هدفك مِن الزيارة: المتعة، السياحة، العلاج، المغامرة، فإن أذربيجان هي الوجهة الصحيحة لهذا الأمر.

تمتد السلاسل الجبلية إلى جوار بحر قزوين، ستجد نفسك في خليط لغوي كبير، وستجد العديد من المسالك الطويلة والحياة البرية التي مازالت بعيدةً عن قدم الإنسان، وستجد التجمعات البشرية المعزولة هناك، لهذا اتخاذ مرشد خبير هو أمر ضروري حتى تستطيع التواصل مع محيطك أثناء تنقلك في تلك المناطق.  

معنا سيصحبكم سائقونا إلى التاريخ، نُرافقكم مُنذ بدايتكم، حين تحط أقدامكم على أرض أذربيجان إلى حين أن تنتهي رحلتكم بسلام وتعودوا إلى أوطانكم. لا تترددوا في الاتصال علينا، وطلب خدماتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الاماكن السياحية في قوبا

محتوى المقال الاماكن السياحية في قوبا·      حديقة نظامي (Nizami P…