تطل مدن الشمال التركي على مساحة واسعة من البحر الأسود، لهذا تُعتبر مدن الشمال التركي كثيرة، مِن الصعب حصرها جميعاً، بل يمكن القول أن كافة مدن الشمال التركي هي من أجمل الأماكن السياحية في تركيا, لهذا عندما تقرر السفر إلى تركيا، اجعل مدن الشمال التركي من أهم الأولويات في التخطيط.

أهم مدن الشمال التركي السياحية

·     آرتفين

إذا كُنتم من عشاق الطبيعة بشكل جنوني فإن هذه المدينة التي تقع في أقصى الشمال الشرقي لتركيا على الحدود مع دولة جورجيا هي مكان مناسب لكم. وإن تعددت الأماكن السياحية في الشمال التركي إلا أن آرتفين تتمتع بإطلالات كبيرة خضراء، فأكثر من نصف أراضيها عبارة عن غابات. يتخلل هذه الغابات الأنهار. جزء كبير من الغابات يقع على عدة جبال يقوم السياح فيها بالتنزه والتسلق والتخييم. خاصةً إن كان الجو مناسباً.

مدن الشمال التركي

تتميز مطاعم هذه المدينة بكثرتها واندماجها مع الأماكن الطبيعية مِن حولها وتقديمها الوجبات المصنوعة من مكونات تركية طبيعية كالأجبان والأنشوجة والحلويات وغيره من الصحون الجميلة. ولا تخلو هذه المدينة من الأماكن التاريخية كالمساجد التي تعود للعهد العثماني.

التنزه في تلك الأماكن والجلوس في أحد المطاعم المطلة على منظر طبيعي هو سياحة هادئة في مكان جميل. أثناء ذلك قم بالاسترخاء وتَناول الشاي المُعَدّ مِن أجمل وأجود أنواع الشاي المُستخرج من مزارع تلك المنطقة.

·        ريزا (Rize)

إن كنت قد تناولت الشاي في آرتفين فإن ريزا هي أحد الأماكن السياحية في الشمال التركي التي قد تتفوق على آرتوين. فريزا هي عاصمة الشاي في تركيا بلا منافس، إن كنت قد قررت زيارة اسطنبول، فإن زيارة ريزا قد يكون مرهقاً ومُكْلِفاً بعض الشيء، فهي تبعد على مسافة كبيرة من اسطنبول بينهما ما يُقارب 1300 كم.

ستعتمد زيارتك في الأساس على التنقل بين حقول الشاي، إلى جانب زيارة المزرعة أو الحديقة الاستوائية التي بها وهي أحد المحميات الطبيعية في تركيا. ربما قد تفضل زيارة الشاطئ أو المرتفعات هذا الأمر عائد لك. السياحة التاريخية والأثرية ليست هي الأساس لكن السياحة الطبية هي أكثر شعبيةً في ريزا حيث حمامات المياه الدافئة والمعدنية.

اقرأ ايضا: دليل السياحة في طرابزون

مدن الشمال التركي

·        طرابزون

مدينة يقع اختلاط بينها وبين اسطنبول فيما يخص آيا صوفيا، فالمسجد أو متحف آيا صوفيا الذي في طرابزون أصغر من ذل الذي يقع في اسطنبول، كما أن آيا صوفيا الذي في طرابزون يقع في منطقة طبيعية أكثر من تلك التي تُحيط آيا صوفيا اسطنبول. وطرابزون هي مدينة في الشمال التركي اكتسب شهرتها وجعل منها أحد أهم الأماكن السياحية في الشمال التركي وقع قصر أتاتورك بها، والعديد من الأديرة غريبة الشكل كصوميلا، ودير البنات وغيره.

بما أنّ طرابزون كانت طريق القوافل منذ الزمن القديم فإنها مليئة بالآثار التاريخية. وهي أحد الأماكن السياحية في الشمال التركي التي يعود تاريخ تأسيس أول حضارةٍ فيها لِما قبل الميلاد.

اقرأ أيضاً: أفضل الأماكن السياحية في طرابزون

·        مرتفعات السلطان مراد

بعدما كنتَ في طرابزون المدينة فإن توجهك للغرب سيأخذك إلى واحدةٍ مِن أكثر الأماكن السياحية في الشمال التركي فتنةً ألا وهي مرتفعات السلطان مراد التي تقع على مسافة75 كم من مركز المدينة. واسمها يعود للسلطان مراد المدفون في أراضيها، وهي أحد المناطق التركية التي تنتشر فيها الغزلان لهذا أنشأت الحكومة فيها محميةً طبيعيةً لهم.

كما أنّ هناك حظراً لصيادة الأسماك في تلك المنطقة خوفاً من انقراضها. يقصد البعض المرتفعات صيفاً بسبب منظر النجوم الجميل، بينما شتاءً فإن المنطقة تُغطى بالكساء الأبيض. على بعد 35 كم من المرتفعات تقع واحدة من أشهر بحيرات تركيا وهي أوزنجول.

·        هضبة حيدر نبي

الأماكن السياحية في الشمال التركي

حيدر نبي مكان مناسب للاستمتاع بالطبيعة، وزيارة مقاهيه، لكن ما يُصعِّب الأمر قليلاً فيه هو بُعد الفنادق عن مركزه، تقع هذه الهضبة للغرب من طرابزون، هي أقل ارتفاعاً من السلطان مراد، لكنها جميلة للرحلات العائلية. للغرب من طرابزون تقع هذه الهضبة التي يصل ارتفاعها إلى 1500م، مناسبة جداً للرحلات العائلية باصطحاب الأطفال.

·        أوزنجول

بحيرةٌ طويلة تكونت من انهيار كما يقول الخبراء، أجمل شهور السنة لزيارتها هي من إبريل وحتى يوليو. تبعد عن المدينة 100 كم، قريبة من مرتفعات السلطان مراد لهذا يقوم كثير من السياح بزيارتها عند وضعهم مرتفعات السلطان مراد ضمن خطة سيرهم عن زيارة الأماكن السياحية في الشمال التركي. تقع أوزنجول على ارتفاع أقل من ارتفاع هضبة حيدر نبي وبالتالي أقل من مرتفعات السلطان مراد.

يستمتع السائحون بزيارة البحيرة والتنزه على شاطئها وشُرب الشاي والقهوة والمعجنات وغيره من المأكولات، ومشاهدة الحيوانات الطبيعية في المنطقة، منطقة جميلة لأخذ الصور التذكارية عند زيارتك الأماكن السياحية في الشمال التركي.

·        آيدر

العسل الطبيعي التركي ينبع من آيدر، كل من أراد السياحة الطبية أو الاستشفاء بعسل النحل، أو تذوقه سيختار آيدر كأحد الأماكن السياحية في الشمال التركي للزيارة عندما يُقرر السفر إلى تركيا. وليس هذا فقط، بل الاستشفاء بالحمّامات الحارة هي أحد أسباب السياحة العلاجية في آيدر. وأثناء مكوثك فيها قد تقوم بالتجديف في النهر، تسلق الجبال، التخييم في الطبيعة والتنزه.

اقرأ ايضا: السياحة في تركيا 

مدن الشمال التركي

عندما تقرر السياحة في تركيا وتختار الأماكن السياحية في الشمال التركي فإن قرية آيدر لابدّ وأن تكون أحد خياراتك.

اقرأ ايضا: اجمل المناطق السياحية في تركيا

·        زونجولداك

مدينة في الشمال التركي على البحر الأسود، من الموانئ المهمة، اشتُهرت بسبب أحد لاعبيها وهو مسعود أوزيل.  يمكن زيارة الشاطئ،  متحف زونجولداك، منتزه كيندر على الشاطئ، ملاهي مسيرا (Macera Adasi)، في الشمال من زونجولداك هناك منتزه الأطفال والعديد من المساجد ذات الطراز العثماني القديم.

·        صامسون

للمدينة ذاكرة تاريخية في استقلال تركيا، حيث كان إعلان بدء حرب الاستقلال الذي قام به أتاتورك من ارض هذه المدينة، وهي من المدن الصناعية في تركيا، لهذا تُعدّ من الأماكن السياحية في الشمال التركي. فيها حديقة حيوان، ومنتزه يوث (youth park)، عبارة بانداريوم (Bandırma ferry) حيث يوجد نموذج لعبّارة  مشابهة تماماً لتلك التي كانت تنقل أتاتورك.

وهي تقع في مكان هادئ جميل على شاطئ صامسون، مقبرة صامسون ومسجدها التاريخي (Şehir Mezarlığı Cami)، والعديد من الأشياء الأخرى التي يُمكن زيارتها في المدينة ضمن زيارة الأماكن السياحية في الشمال التركي.

·        أماسيا

الأماكن السياحية في الشمال التركي

وإن لم تكن من الأهم لكنها من مدن الشمال التركي التي تحتوي مواقع طبيعية وأثرية لكنها لا تُطل على ساحل البحر الأسود. من أهم معالمها التاريخية قلعة أماسيا، أضرحة كارلكايا (Kralkay)متحف أماسيا/ أو الثكنة الوطنية (Saraydüzü Kışla Binası Milli Mücadele Müzesi) وهي مبنى تم تجديده بشكله القديم ويوجد فيه متحف شمع ومتحف عادي وبعض قاعات العرض.

اقرأ ايضا: سيارة مع سائق في طرابزون

الخلاصة

مدن الشمال التركي من الأماكن الجميلة التي على الشخص تضمينها في خطته السياحية عند السفر إلى تركيا، لا يمكن غض النظر عن ذلك الساحل الطويل الجميل بمدنه المتعددة، أشهرهم طرابزون وما حولها من مرتفعات وهضاب، لكن تبقى بعض المدن الصغيرة أيضاً التي يجب على المرء القيام بزيارتها في الشمال التركي.

كان هذا المقال كنبذة صغيرة عن الشمال التركي، إن كان لكم أي أسئلة أو تعليق عن السياحة في تركيا يمكنكم تركه لنا في التعليقات. إن أعجبك المقال لطفاً شاركه على وسائل التواصل الاجتماعية. هذا المقال كُتب بحب من أجلكم.

‫شاهد أيضًا‬

رحلة القرية البولندية

محتوى المقال أين تقع القرية البولندية؟كيف يمكن الذهاب في رحلة القرية البولنديةأنشطة يمكن م…