موقع تركيا استراتيجي، ولها ثِقل تاريخي واقتصادي في المنطقة، لهذا فإن المناطق السياحية في تركيا كثيرة. منها ما يقع على ساحل البحر الأسود، ومنها ما يقع على المتوسط، ومنها ما لا يحدّه أي بحر، أما اسطنبول بموقعها على بحر إيجة ومقسومة بالماء إلى نصفين جعلها مِن أهم وأجمل المناطق السياحية في تركيا.

المناطق السياحية في تركيا

تتعدد الأسباب التي يأتي مِن أجلها السائحون، فهناك من يأتي للعمل، وهناك من يأتي للزيارة، وهناك من يأتي لممارسة رياضة التسلق، فكثرة الجبال والهضاب فيها جعلها منطقة جذب كبيرة لهذا النوع من السائحين.

أما إذا أردنا تصنيف المناطق السياحية مِن حيث العوامل الأساسية فستجد الشواطئ بنوعيها المزدحم والهادئ. وهناك المناطق الداخلية الوعرة التي يصعب الوصول إليها ويحتاج المرء فيها للسير لمسافات والتسلق، وهناك المناطق التجارية التي تتنزه فيها وتقتني التذكارات، أما التاريخية فلا يكاد يخلو منها بلد في تركيا. فآثار البيزنطيين والعثمانيين والعصور المتلاحقة محفورة على العديد من الجدران هناك.

اقرأ ايضا: السياحة في تركيا

أهم الأماكن المناطق السياحية في تركيا

كمسافر عربي تخيل أنّك خرجت من سوريا متجهاً إلى تركيا عبر البحر، أو خرجتَ مِن أحد السواحل على المتوسط: مصر، فلسطين، لبنان أو غيره. أو قررت أن تسافر لها مِن السعودية بحراً فإن أوائل المناطق السياحية في تركيا التي ستلاقيها أمامك على المتوسط هي:

·        مرسين

المناطق السياحية في تركيا - مرسين

تطل مرسين على المتوسط، تمتلك شواطئاً ساحرةً، ولها أطول شاطئ مُطل على البحر الأبيض المتوسط في تركيا كلها. تتعدد معالمها السياحية وأبرزها ساحل مرسين، وتبلغ أهميتها في كونها ذات مكانة ورمز ديني، ففيها قبر النبي دانيال عليه السلام، وفيها أصحاب الكهف. أما تاريخياً فهناك قلعة معمورة.

·        أنطاليا

عند الخروج من مرسين للاتجاه غرباً فإنك ستمر على أنطاليا، مدينة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، ورغم أنّها متميزة في موقعها إلا أنّها لم تزدهر بشكل جيد إلا بعد السبعينات. تمتلك أنطاليا طبيعةً خلابةً استطاعت باستثمار هذه الطبيعة أن تُصبح موقع جذب للسائحين، مِن أبرز الأماكن السياحية في أنطاليا: شلالات دودين، شاطئ أنطاليا على المتوسط، متحف أنطاليا، وأهم من هذا كله بوابة هارديان ذات الشكل والتصميم المميزين.

·        إزمير

السياحة في ازمير

بعد اسطنبول وأنقرة تأتي إزمير من حيث عدد السكان، فهي أول ميناء تصدير فهيا للمنتجات، مِن المناطق الاقتصادية في تركيا. أي أنها ليست أحد المناطق السياحية في تركيا فقط، بل أيضاً أحد أبرز المناطق الاقتصادية فيها أيضاً. يمكن زيارة برج الساعة الذي يقع في ساحة كوناك، ويمكن زيارة قلعة كاديفالي التي كانت للإسكندر الأكبر.

·        فتحية

للغرب من أنطاليا على بعد أقل من ثلاث ساعات ستصل إلى فتحية، يمكنك الاستمتاع فيها برحلات القوارب في المتوسط، والتمدد على شاطئها الرملي، أو القفز بالمظلات ورؤية المدينة مِن الأعلى. لكن لا تنسى زيارة الأماكن التاريخية كالمسرح الروماني وغيره مِن الآثار.

·        منافجات

بين أنطاليا وآلانيا تقع مدينة منافجات التركية. تشتهر المدينة بشلالاتها ومنتجعاتها. وأجمل ما في المدينة أن الشلالات لن تستغرق أكثر من 13 دقيقة بالحافلة، ويمكنك التوجه لها سيراً على الأقدام إن كنت من هواة المشي. وفي منافجات يمكن الاستمتاع بسد أويمابينار، والكهوف مثل كهف تيلكيلر، ومساجدها ذات الطراز العثماني مثل معقدة.

·        بودروم

المناطق السياحية في تركيا - بودروم

ساحل الفيروز، من السواحل الجميلة والموانئ المهمة في تركيا، في هذه المدينة يمكنك الاستمتاع بركوب الهيلوكوبتر، فبعض أماكن السياحة تُقدم لك هذه المتعة، كما يمكنك الاستمتاع بركوب اليخوت البحرية، أما تاريخياً فهناك القلعة، مسرح بودروم، وللهدايا التذكارية عليك التوجه إلى سوق بودروم.

·        مرماريس

مِن الموانئ التركية المهمة على المتوسط، بها كثير من الآثار كقلعتها، والمقابر الصخرية التي يتوجب عليك ركوب اليخوت والذهاب إليها بحراً، وهناك سترى شاطئ السلاحف والحيوانات المائية، للمتعة سوق الخميس، وليالي مرماريس، أكوادريم والمتنزه المائي وغيره الكثير.

لم يكن السابق كل المناطق السياحية في تركيا التي تقع على ساحل المتوسط، بل كان أهمها فقط. الآن نتوجه إلى الشمال قليلاً حيث سيبدأ التعانق بين شطري اسطنبول الآسيوي والأوروبي.

·        اسطنبول

المناطق السياحية في تركيا - اسطنبول

أبرز المدن البيزنطية في التاريخ القديم حتى أنها عُرِفَت باسم بيزنطة. هي المدينة الأولى من حيث التعداد السكاني، تمتلك أكثر المناطق السياحية في تركيا. لهذا يمكن القول أن اسطنبول وحدها تحتاج إلى ميزانية سياحية مخصصة، أو يمكن تخطيط رحلة سياحية لإسطنبول فقط.

من أهم المناطق السياحية في تركيا والتي تقع في اسطنبول: مضيق البوسفور والذي يفصل الجزأين الأوروبي والآسيوي، تسير فيها العديد من الرحلات المائية بشكل دائم. وهناك جزر الأميرات رحلة سياحية لأربع جزر تتضمن السير والتنزه وتناول الطعام فيهن أمر جميل.

منطقة السلطان أحمد وهي اهم الاماكن السياحية في اسطنبول والتي قد تأخذ من وقتك في تركيا وربما تُخصص لها يوماً أو بعض يوم لزيارة المشفى، القبر، وكافة المرافق الواقعة فيها. كما يمكنك التنزه في اسطنبول سيراً ومشاهدة حي كاديوكي الآسيوي وشارع بغداد التاريخي حيث طريق القوافل وطريق الحرير الأول، وحي أوتاكوي، السوق المغلق، ميناء أتاتورك، وشارع الاستقلال.

·        طرابزون

المناطق السياحية في تركيا - طرابزون

مدينة الحركة والحياة، صاخبة بميناء على البحر الأسود، قمم جبلية ومرتفعات تستهوي محبي التسلق والمغامرة، وشاطئ جميل يأتي إليه الهاربون من جحيم اليف. أسس طرابزون أيدي يونانية لما رأوا أن السائر في طريق القوافل لا بد مِن أن يمر في هذه البقعة من تركيا. لهذا تُعتبر طرابزون من المناطق السياحية في تركيا التي يقصدها أي زائر. وليس هذا فقط، بل يقع فيها آيا صوفيا، قصر أتاتورك، الكثير من الأديرة كصوميلا، ودير البنات. ناهيك عن القلعة والمساجد التاريخية. وتمتلئ طرابزون بالأسواق التي يمكنك شراء هداياك التذكارية منها.

·        كهف كاراكا (Karaca Cave)

إن ابتعدنا عن طرابزون مسافة 97 كم متر سنصل تورول، وتمتلك تورول كهفاً للسياحة الطبية في تركيا. هذا الكهف مليء بالتعرجات والأشكال الغريبة، محبو المغامرة يقصدوه. ومرضى الربو والجهاز التنفسي يأتون إليه للعلاج والحصول على وقت جميل خالٍ من النوبات.

·        سينوب (Sinop)

قديماً كانت ميناءً مزدحماً، لكن حالياً أصبح هناك كثير من الموانئ البحرية ذات الأهمية أكثر من سينوب، لكن تبق سينوب من المناطق السياحية في تركيا، يمكن التنزه فيها لرؤية الشوارع والمنازل القديمة جداً أو السير على الساحل، أو رؤية السجن القديم والميناء القديم.

·        ريزا (Rize)

ما الذي يجعل ريزا من أهم الاماكن السياحية في طرابزون؟ هل تذوقت الشاي التركي؟ّ أنت الآن في معقل الشاي. فريزا هي عاصمة الشاي على مر القرون، وهي تمتاز بتنوع المزروعات فيها. كل ما عليك فعله هو التنزه وسط حدائق الشاي والاستمتاع بالنبتات الاستوائية أو زيارة الحدائق المخصصة لذلك، لكن لا تنسَ أن تحظى ببعض الوقت على ساحلها وزيارة أماكنها التاريخية كقلعة ريزا.

·        اوردو (Ordu)

المناطق السياحية في تركيا - اردو

قديماً كانت أوردو مدينةً لشعب لونيان (Ionian settlement of Kotyora) أما الآن فهي شاطئ رملي ساحل على البحر الأسود، كسينوب تماماً يمكن الاستمتاع بزيارة الشاطئ، أو التنزه في بلدتها القديمة حيث المنازل الخشبية والأزقة الضيقة والروح القديمة وكرم الضيافة.

·        أماسرا (Amasra)

أجمل المناطق السياحية في تركيا التي تقع على البحر الأسود، أماسرا أو أماسترس كما كانت تعرف هي ساحل جميل من سواحل البحر الأسود، إلى جانب زيارة الساحل والاستمتاع به يمكن ممارسة التصوير في أماكنها الضيقة وأزقتها، أو زيارة الميناء ومتحف أماسرا برسوماته الجميلة.

·        جيرسون (Giresun)

بلدة الكرز كما أسماها الجنرال لوكولوس، فأول مرة يتذوق فيها كرزاً كانت في هذه المدينة، تعتبر جيرسون من المناطق السياحية في تركيا التي تحوي أماكن تاريخية كالقلعة البيزنطية، المتاحف، كما أنها بلدة تهتم بالزراعة ويمكن السير والتنزه بين حقولها، إلى جانب الشاطئ الجميل الذي يُطل على البحر الأسود.

·        شاطئ السقا (Çaka Beach)

من المناطق السياحية في تركيا التي ما تزال غير معروفة بشكل جيد للسائحين العرب والأجانب على حد سواء أغلب من يقصده هم من المحليين، هادئ في معظم أيام السنة أو هادئ جداً. تبدأ الحياة فيه في يوليو وأغسطس. ألوان الشاطئ تتميز بالأبيض والرمادي. مكان جيد للهدوء، التخييم، والتنزه.

عند الخروج من ساحلي الأبيض والمتوسط سيجد المرء نفسه في المناطق السياحية في تركيا التي لا تُطل على أي مساحة مائية إلا ما يجري فيها مِن شلالات أو بحيرات.

·        أنقرة

المناطق السياحية في تركيا - أنقرة

المدينة الثانية بعد اسطنبول، ساكنوها ذي غالبية عرقية تنتمي للشركس، اشتُهرت في القدم بالزراعة وتربية الحيوانات، أما الآن فهي مِن المناطق الصناعية. وأنقرة هي من أوائل المدن التي تأسست في تركيا، ترتفع درجة الحرارة فيها صيفاً حتى تكاد تصل للأربعين، لهذا يُفضلها السائح في فصلي الربيع والخريف. أهم مناطقها السياحية هي: القلعة والآثار الرومانية كالحمام والمسرح، وهناك نصب النصر ومعبد أغسطس، إلى جانب المتنزهات والأسواق.

·        أرضروم

أرض الروم، هكذا كان اسمها، مدينة في الشمال الشرقي مِن تركيا، خليط من الأعراق الشركسية، الأرمنية، الأكراد والترك وغيرهم. تعتبر من المناطق السياحية في تركيا الخلابة، تأسر عقل السائح، ربما يأتيها مرةً بعد أخرى، فيها بحيرة توروم، البحيرة المُحاطة بالمرتفعات والخضرة والزرع من كل جهاتها، وشلالات تورتوم، وتُعتبر هذه الشلالات أكبر الشلالات في تركيا وفي المرتبة الثالثة عالمياً. ثم منطقة البراكين الخامدة أو ما يُعرف بالبحيرات السبع.

·        كارس

مدينة الألف كنيسة وكنيسة، تكثر الكنائس فيها بشكل ملحوظ جداً. كما أنها من المناطق السياحية في تركيا التي يقصدها هواة التصوير لتسجيل رحلة هجرة الطيور العابرة من هذه المنطقة. أما تاريخياً فهناك مسجد كومبات السلجوقي، ومدينة العاني. إلى جانب الطبيعة الجميلة المتمثلة في بحيرة كيوجوك.

·        آسكي شهير

تقع بين أنقرة وإسطنبول، في منتصف المسافة تقريباً بينهما أقرب لأنقرة ب 100م. تتميز بمتاحفها الفريدة، هناك متحف: الشمع، التاريخ، التحرير، الزجاج، الحرف، وغيره. وشلالات كثيرة ونهر بورس تشاي، وحدائقٌ تابعة له. أما في الأحياء العثمانية القديمة فحي أودون بازاري هو أشهر الأحياء.

·        كوتاهية

في المنتصف تماما ما بين أنقرة وإسطنبول تقع هذه المدينة، مليئة بالغابات القريبة من مركز المدينة، وزوايا الصوفية كزاوية مولانا، وهناك برج الساعة، قلعة كوتاهية، والجوامع ذات النمط العثماني كتشينلي، وبعض المتاحف.

·        أفيون

المناطق السياحية في تركيا - أفيون

في الجنوب الغربي من أنقرة، يمر بها نهر أقرتشاي، تُعرف أيضاً أفيون باسم قرة حصار، وبها القلعة السوداء، وخان المولوية حيث الدخول له مجاني، وعدد من الجوامع كالكبير والإمارات، وأهم ما يميزها مركز أفيون للسياحة العلاجية.

·        قونيا

المدينة التاريخية مركز حكم السلاجقة، بها متحف الصوفية أو متحف مولانا، وبعض المتاحف ككارراتي السلجوقي، ومنزل أتاتورك، إلى جانب بعض من الأماكن التاريخية والمساجد العثمانية. أما أهم حدائقها فالفراشات هي يتم تربية الفراشات والحفاظ على أنواعها.

·        ماردين

لغتها خاصة عربية موشحة بالتركي تُسمى الماردلية. بها مدراس قديمة من العهد العثماني وهي دليل على الحضارة الإسلامية والاهتمام بالعلوم مثل قسيمي وزينجبرلي. وكنيسةٌ تدلل على قسوة العهد الروماني ففيها قُتل 40 شخصاً ممن رفضوا الابتعاد عن ديانتهم. والقصور القديمة وغيره من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة.

·        أورفة

أحد المناطق السياحية في تركيا التي تُعد من أهم 10 أماكن على الشخص زيارتها، فعلى ارتفاع كبير تقع قمة جبلية بُنيت عليها مدينة كاملة تعود للعهد القديم جداً لما يقارب 12 ألف عام، حديثة الاكتشاف تُظهر لنا كيف كانت حياة الأقدمين مليئة بالقوة والحياة والعمل. وتشتهر أيضاً بمركزها الديني وأساطيرها الدينية في بركة السمك المقدس، وكهف إبراهيم. وهناك المساجد العثمانية وبعض المتاحف كمتحف الفسيفساء.

·        غازي عنتاب

أحد مناطق السياحة في تركيا التي تقع في الجنوب التركي للغرب من أورفة. بها العديد من الجوامع، لكن أغرب جامع فيها ذلك الذي كان كنيسةً فتدمر وأصبح أنقاضاً ثم بُني بأمر من صلاح الدين وتحت الحكم البيزنطي ليصبح مسجداً وتم تحويله في أوائل حكم أتاتورك إلى سجن، ومن ثم أُعيد إلى كونه مسجداً. أما ترايخياً فهناك المتحف، القلعة، الكهوف مثل شرقلي والحمام العثماني.

·        أضنة

مدينة تاريخية قديمة، تحتوي العديد من الآثار والأماكن العثمانية إلى جانب بعض الأماكن الرومانية كالجسر الروماني. أهم جوامعها مسجد يولوكامي بنوافذه الملونة وزخارفه الكثير ورخامه الرائع.

 

ملخص مصغر لأهم المناطق السياحية في تركيا وأبرز ما يوجد فيها

هو ملخص لما تريده، وجهة أوروبية أو آسيوية أو عربية، جميع الأعراق ستجدها في تركيا، ثقافة، طعام وتاريخ. أياً ما تريد من مغامرة، استراحة، دراسة، وغيره ستجده في هذه القائمة المصغّرة للمناطق السياحية في تركيا:

  • آيا صوفيا
  • إيفسس (Ephesus)
  • كبادوكيا
  • قصر توباكاي
  • باموكالي
  • معبد صامويلا
  • معبد نمروت (Mount Nemrut)
  • آني (Ani)
  • أسبيندوس (Aspendos)
  • عبور المتوسط باليخوت.
  • برغانس (Pergamum)
  • أولودنيز (Ölüdeniz)
  • أنطاليا
  • سفرنبولو (Safranbolu)
  • شاطئ باتارا

الخلاصة

لا يمكن الكتابة عن كافة المناطق السياحية في تركيا، جمعنا لكم بعضاً من الجمال التركي، وقدمناه لكم كمقال متواضع. يسعدنا أن تشاركونا تجربتكم في التعليقات، أما إن كان لكم أي استفسار لا تترددوا في التواصل، نحن هنا مِن أجلكم.

‫شاهد أيضًا‬

ما هي أفضل الأسواق الشعبية في اسطنبول؟

محتوى المقال أهم الأسواق الشعبية في اسطنبول1.    السوق المصري2.    سوق بايزيد الشعبي (Kapa…