جانجا هي ثاني أكبر مدن أذربيجان، وعند السياحة في جانجا فأنت ستتوجه إلى الشمال الغربي من البلاد، هذه المدينة تتمتع ببنية تحتية وتأسيس قوي للسياحة، أما أكثر سائحيها فهم من العرب.

أماكن السياحة في جانجا

جانجا اذربيجان

·        ميدان حيدر علييف

في هذه المدينة العديد من الفنادق، يتمركز جزء كبير منها في حيدر علييف، هذا الميدان كان يحمل اسماً آخراً في الفترة السوفيتية، لكن اكتسب اسمه الجديد بعد رئاسة حيدر علييف، المباني المحيطة بهذا الميدان تظهر بطابع سوفيتي يُظهر مدى تأثر المدينة بالفترة التي عاشتها تحت الحكم السوفيتي. قد يشعر البعض أثناء السياحة في جانجا وكأنه في روسيا نتيجة هذه المباني.

اقرأ أيضاً: السياحة في اذربيجان

·        ساحة مدينة جانجا

أحد مباني حيدر علييف الرئيسية، وهو مثال على الهندسة الإمبراطورية باقواسه الجميلة ومداخله الكبيرة، تفاصيل البناء وضعت على المدخل، كانت الكتابة في السابق بالروسية، ثم تم استبدالها بكتابة بالأحرف الأذربيجانية، لكن مازالت الروح الروسية ظاهرةً في طراز المبنى.

·        مسجد شاه عباس

جانجا اذربيجان

مسجد شاه عباس أو مسجد الجمعة هو أحد أماكن السياحة في جانجا ويبرز فيه الروح الدينية الإسلامية، مئذنته بُنيت في 1606، بينما تم تجديده في 1776، وتم تعميره بعد ذلك في عامي 1910 ثم في 2008. في أوقات الصلوات وشهر رمضان يُصبح من الصعب على السائح الأجنبي التجول في ساحات المسجد الداخلية لكن كسائح عربي يجب أن تستغل أوقات الصلاة لتستمتع بذلك العمق التاريخي ورؤية الهندسة الداخلية المذهلة لهذا الجامع.

·        جامع وضريح إمام زاده  (Imamzadeh)

بناء جميل ملون بقباب متعدِّدة يدل على تاريخ جميل كبير يهتم بالجمال والمعمار، يمتلك الجامع ساحةً خضراءَ تابعةً له. بني هذا الضريح في القرن السادس، لكن شكله الحالي أخذه في القرن التاسع عشر. يقع الضريح على بعد 7 كم من مركز جانجا.

·        ضريح جواد خان

اسم جواد خان يُعيد للتاريخ الأذربيجاني مكانته وروح الحرية فيه، فجواد خان أحد الأبطال القوميين في أذربيجان، قاتل ضد الروس ثم استشهد ما بين عامي 1786-1804. لم يكن قبره معروفاً، لكن خلال أحد أعمال البناء في الفترة السوفيتية تم اكتشاف القبر، بُني الضريح على ما هو عليه الآن في 2005، أما داخل الضريح فيمكن رؤيته عبر الزجاج الملون.

·        ضريح نظامي

جانجا اذربيجان

يتواجد العديد من الأضرحة التي يمكن رؤيتها عند السياحة في جانجا، أحد هذه الأضرحة وأهمها ضريح نظاامي، بني هذا الضريح من الجرانيت آخر ترميم له كان في عام 1991، لكن تاريخ الضريح يعود ل 1300 عام، يعتقد المسلمون في أذربيجان أن هذا الضريح مهم لا لشيء إلا لمكانة الشاعر نظامي جانجافي. يتميز الضريح بمعماريته الجميلة وزجاجه الملون، وتصميمه البسيط.

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في اذربيجان

·        متحف نازامي جانجافي

عند الخروج من ضريح نظامي والسير قليلاً في الشارع المقابل ستجد هذا المتحف الذي تم افتتاحه عام 2014 كنوع من التعريف عن أذربيجان وحياة الشاعر نظامي فيها.

·        الحمام التركي أو حمام تشوكاك

في عهد الحكم التركي لأذربيجان كان هذا المكان يُستخدم كحمام، بينما بعد ذلك تم استخدامه كمتاجر للحرفيين، يقع هذا الحمام بالقرب من مسجد شاه عباس.

·        قصر شاه عباس (Shah Abbas Caravanserai)

أحد أقدم الأمثلة على العمار الإسلامية، السياحة في جانجا تحمل لك في طياتها المفاجئات دائماً والجمال، يقع المبنى بالقرب من حيدر علييف، يقدر أن المبنى اكتمل في القرن السابع عشر.

السياحة في جانجا اذربيجان

·        كنيسة نيفيسكي (Alexander Nevsky Church)

كنيسة روسية تم بناؤها في 1887 أثناء الاحتلال الروسي لأذربيجان، أغلقت في الفترة العلمانية ثم أُعيد افتتاحها ككنيسة مرة أخرى في 1946.

ما يميز هذه الكنيسة عن غيرها من الكنائس في أذربيجان أنها أكثر الكنائس صرامةً فيما يتعلق بغطاء الرأس حيث لا يُسمح لأي سائح مهما كانت ديانته أن يتجول داخل الكنيسة بدون غطاء الرأس. ولا يوجد هناك مكان داخل الكنيسة لإقراض السائحين غطاء رأس كما تفعل بعض الأماكن الأخرى، بل على المرء اقتناء وشاحاً بنفسه.

·        الكنيسة الألمانية

استوطن المنطقة العديد من الألمان لهذا تتواجد في هذه المنطقة أحد أهم الكنائس التابعة للحكم الالماني إلى الآن.

·        بيت الزجاج

يقع المكان بالقرب من كنيسة نيفسكي، وهو أحد أماكن السياحة في جانجا المميزة، كما أنه نقطة فخر لهم، يحتوي المكان على نصب تذكاري. فالفنان إبراهيم جعفروف قام بصنع هذا النصب التذكاري لأخيه يوسف الذي ذهب للحرب ولم يعد، صنع هذا النصب له باستخدام 50000 مادة زجاجية، كانت آخر رسائل يوسف لعائلته في عام 1957 ثم انقطعت أخباره.

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في غابالا

النصب التذكاري الذي يحمل صورته يحمل أيضاً كلمة انتظار (Zhdem). الجميل في هذا المنزل أن الهدايا التذكارية التي يتم شراؤها من هناك تذهب عائداتها لترميم المنزل والاهتمام به والإبقاء عليه في حالة ممتازة لاستقبال السائحين.

·        شارع جواد خان

شارع جميل للتنزه أثناء السياحة في جانجا، كما أنه يحوي الكثير من المال للشراء، ويحوي الكثير من المقاهي للجلوس، كثير من المباني في هذا الشارع تعود للعهد الروسي.

·        حديقة خان

متنزه في وسط المدينة، كان من قبل الاحتلال الروسي، تغيرت أسماؤه من تلك الفترة إلى الآن، بالقرب من مدخل الحديقة تقع آثار قلعة جانجا.

السياحة في جانجا اذربيجان

·        بحيرة مارلجول (Lake Maralgol)

بحيرة طبيعية بالقرب من جانجا، تتصل هذه البحيرة ببحيرة جويجول عند النهر، يأتي إليها محبو التسلق والتخييم ومحبي الطبيعة، فهي تقع على جبل مورفاج (Murovag).

·        بحيرة جويجول (Lake Göygöl)

البحيرة الزرقاء، وهي أحد ثمان بحيرات تقع بالقرب من جانجا، تقع البحيرة في سفحٍ عالٍ مثالي للاستمتاع بالطبيعة، حتى سكان المدينة المحليون كثيراً ما يستغلون أوقاتهم بالذهاب للريف والاستمتاع فيه.

·        محمية جويجول

بحيرة جويجول ومحيطها الأخضر عبارة عن محمية طبيعية تابعة لجانجا، تتواجد فيها حيوانات برية ونباتات برية، هذه المحمية مناسبة للتنزه والاستمتاع وقضاء وقت في الطبيعة، ومناسبة للسياحة العائلية.

اقرأ ايضا: سيارة مع سائق في اذربيجان

·        فليهارمونيك (Ganja Philharmonic)

رغم طراز البناء القديم إلا أن المبنى حديث افتتح فقط في 2017، يمتلك هذا المبنى أسقفاً زمردية، وواجهة المبنى تحتوي على أقواس وتماثيل، يتم استخدام المبنى لأغراض الفن والثقافة. معمار ضخم يوحي باهتمام البلد بهذه النواحي.

دليل السياحة في جانجا

السياحة في جانجا اذربيجان

معلومات السياحة في جانجا التي يوفرها النت هي أقل مما يليق بهذه المدينة، يجب على كل شخص ذهب في زيارةٍ لها أن يبدأ في تسجيل ما رآه، مدينة غنية بالتفاصيل، زيارة سريعة لها قد لا تُجْدي نفعاً، على المرء أن يتريث في زيارته، وأن يدرس خيارته، مدينة غنية بطبيعتها وقراها والبحيرات التي تتواجد في محيطها، كما يمكن صنع خطة سياحية عند السياحة في جانجا لتشمل أهم الأماكن الخاصة بالسياحة الطبية التي تقع في جوارها.

اقرأ ايضا: دليل السياحة في بحيرة جويجول

لهذا كلما كانت فرصتك للبقاء فترةً أطول متاحة، كلما استطعت الاستفادة من مدة إقامتك بشكل جيد. لهذا ابدأ بتقسيم نشاطك إلى قسمين: داخل المدينة وخارجها، حتى أن الأماكن التي تتواجد خارج المدينة يمكن تقسيمها ليومين إن أُتيح لك ذلك.

أثناء استمتاعك بالأماكن السياحية القديمة والحديثة عند السياحة في جانجا لا تنسى الاستمتاع بالمقاهي والمطاعم والجلسات المختلفة الشبابية والعائلية.

الخلاصة

السياحة في جانجا هي الاندماج مع الطبيعة سواءً في الأماكن التاريخية التي فيها، أو في المناطق الطبيعية المجاورة لها، كما أن كثير من زائري جانجا يتوجهون بالزيارة لتلقي العلاج الطبيعي في نفتالان القريبة منها والاستحمام في النفط الخام في دوزدا ونفتالان وغيرها من المناطق، أما على بعد ساعتين ونصف من جانجا هناك شيكي بمعالمها البارزة.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في قاخ اذربيجان

محتوى المقال كيف يمكن الوصول إلى قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan)؟السياحة في قاخ اذربيجان·  …