عندما نقول رحلة سبانجا معشوقية لا نقصد مكاناً واحداً، بل سنأخذك في رحلةٍ لا تُنسى، بحيرة سبانجا وشلالات معشوقية. سبانجا (Sapanca) هي منطقة تقع في مقاطعة مرمرة التركية تابعة لمدينة ساكاراي (Sakarya) تاريخ سبانجا قديم يعود ل 1200 عام قبل الميلاد، مرت عليها كثير من الإمبراطوريات، ترتدي الأبيض شتاءً، وما إن يأتي الربيع والصيف فيها إلا ويبدأ موسم الخير الكثير والمياه الجارية والمزارع الخضراء على الجانبين.

هذا الازدهار جعلها مهبط السائحين والمهتمين بالطبيعة ومحبي الاستمتاع على الشطآن. أما معشوقية (Masukiye)، فتقع على الغرب من بحيرة سبانجا وتُطل عليها في شاطئ صغير، وهي أحد المناطق الجبلية التي تحتوي على منتجعات يقصدها الناس شتاءً للتزلج.

هل يمكن الذهاب في رحلة سبانجا معشوقية بحراً؟

رحلة سبانجا معشوقية

رغم أننا سنتوجه في رحلة سبانجا معشوقية لرؤية بحيرة سبانجا إلا أننا لا يمكن أن نذهب إليها بحراً فهذه البحيرة مغلقة تماماً لا يوجد أي منفذ لها على أي من البحار أو الأنهار القريبة، لهذا لا يمكن الوصول إليها إلا براً، وحتى جواً لا يمكن الوصول مباشرةً إلى سبانجا معشوقية، في البداية عليك التوجه إلى مطار صبيحة كوكجن وهو أقرب المطارات، ثم بعدها يمكنك أخذ الحافلة أو السيارة لسبانجا معشوقية.

الأماكن السياحية في رحلة سبانجا معشوقية

·        الأسواق

يمكن للشخص زيارة العديد من الأسواق والبازارات إن توجه بنفسه دون مكتب سياحي، إما إن توجه مع مكتب سياحي أو سيارة مع سائق في تركيا فعليه أن يتفق بداية على خط السير حتى يمكن تحديد الوقت والأماكن المناسبة له.

·        شاطئ سبانجا

رحلة سبانجا معشوقية

عند الذهاب في رحلة سبانجا معشوقية فإن أحد أولويات تلك الرحلة هو زيارة شاطئ سبانجا، حيث مياه بحيرة سبانجا الشفافة، ورغم ذلك على الشخص الانتباه وعدم الذهاب عميقاً فيها. ثم هناك الكثير من محال تأجير القوارب للتجديف، وكثير من الفنادق والمطاعم المحيطة بالبحيرة. المسافة من اسطنبول إلى بحيرة سبانجا تستغرق ساعةً ونصف بالسيارة، يختلف السعر من مكتب سياحي لآخر، لهذا عليك أولاً استعراض الأسعار والخدمات التي ستُقدم لك واختيار أفضلها.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل المناطق السياحية في تركيا؟

·        مضمار كورتكوي (Kurtköy Hipodromu)

منطقة واسعة تتعدد فيها الأنشطة، من سباقات للخيل، إلى الجلسات العائلية ومساحات لمحبي الرسم، وأماكن لتناول الطعام، ومطل على بحيرة سبانجا فيمكن الجلوس والاستمتاع بمنظر المياه والطيور التي تسبح، العديد من الأنشطة الفردية والعائلية يمكن القيام بها في هذا المكان.

·        حديقة داريجا

عند الذهاب في رحلة سبانجا معشوقية فإن حديقة حيوان داريحا ستكون أحد المزارات التي قد تود التعرف عليها خاصةً إن كنتَ تذهب برفقة أطقالك وعائلك، أكثر من 200 نوع من الحيوانات والنباتات يوجد هنا، إلى جانب عدد مقارب من الطيور المختلفة. عادةً ما تأتيها الرحلات صيفاً فقط أو في الصيف والربيع.

·        حديقة أورمانيا

حديقة حيوان يمكن رؤيتها أثناء رحلة سبانجا معشوقية، تتكون من مساحات واسعة جداً وتحتاج لكثير منالمشي، لهذا على الشخص أن يكون مستعداً لذلك، خاصةً فيما يتعلق بالطعام والشراب، مع العلم أنّ هناك أماكن لبيع الطعام والشراب بداخلها لكنها قلية، ولأنها محمية وتحتوي الكثير من النباتات والحيوانات على الشخص الذي يعاني من الحساسية أن أخذ دواءه فقد يعاني من لسعات البعوض فيها.

لكن هذا المكان مناسب للرحلات العائلية والرحلات الكبيرة لتوافر مساحات واسعة للعب الأطفال والجلوس في جماعات. عادة ما يفتح المنتزه أبوابه من 9 صباحاً وحتى 8 مساءً، وأفضل الشهور لزيارته ما بين مارس لنوفمبر.

·        قرية معشوقة (Maşukiye)

رحلة سبانجا معشوقية

تقع هذه القرية في منطقة جبليةٍ لكنها مطلة أيضاً على الشاطئ على بعد 20 كم من وسط مدينة كوكالي (Kocaeli) و 120 كم من اسطنبول، التنزه في هذه المنطقة، أو التخييم كلاهما أمر رائع، إضافةً إلى الاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

تشتهر هذه القرية بسبب جمالها الخلّاب، أما اسمها معشوقية فهو بالتركية بمعنى الحبيب، هذه القرية الرومانسية الغنية بالأكسجين والأشجار والغابات المورقة والغنية بكل شيء تستحق هذا الاسم فعلاً، كل مَن يقصد هذه القرية يغسل ليل حزنه بمياهها العذبة فينجلي ما به، قرية مازالت على طبيعتها الغضة الأولى لم تُلوثها يد الإنسان ككثير من الأماكن الأخرى.

اقرأ ايضا: دليل السياحة في تركيا 2020

وإن كان بَرَدى هو غزل الشعراء في سوريا، فإن معشوقية بأنهارها هي غزل تركيا، إنه الحب فقط من يكون حاضراً أما الكون فيختفي حين تجلس في أحد مقاهيها.

عند السير والتنزه في معشوقية فأنت ستجد الظلال بدرجاتها والألوان المختلفة مِن حولك، كل شيء نابض هنا ويسرق اللب. وليس هذا فقط بل ستجد الأشجار تُنافس المآذن علواً وقِدماً حين تتعانق الحضارة والتاريخ، المساجد العثمانية القديمة مع الطبيعة في منظر واحد.

·        حديقة الورود في معشوقية (Maşukiye Çiçekçilik)

حين تمشي في حديقة الورد في معشوقية عليك أن تستذكر قول الشاعر خالد عباس “لا تخافي لنْ يُخبر الوردُ عنّا، فكلانا يُعكر الخوفُ صَفْوه. خطوةٌ ثم يختفي الدرب فينا، فاغمريني وعانقيني بقوّة” هذه المنطقة تتعانق فيها حتى النباتات، منطقة طبيعية جعلتها الحكومة كمحمية، بعض أشجارها كبونساي (bonsai) يبلغ أكثر من 120 عاماً تنمو على جذوعه النباتات الطفيلية الأصغر.

·        شلالات معشوقية

رحلة سبانجا معشوقية

رحلة سبانجا معشوقية مازالت مليئةً بالمفاجئات، فمعشوقية بها أجمل شلالات يمكن رؤيتها، هناك يمكنك الاستمتاع بالانزلاق على الحبل، وركوب العربات الجبلية، وغيرها من الأشياء، لكن عليك الانتباه إن كنت ضمن رحلة جماعية فإن تكاليف هذه الألعاب قد يقع على عاتقك وليس على عاتق المنظمين.

·        جبل كارتيبي

يقع الجبل في الجهة الشرقية مِن الخليج، على سفح الجبل يتواجد منتجع اسمه من اسم الجبل وهو منتجع كارتيبي. تقريباً 100 كم من شرق اسطنبول، في المنتجع تلفريك، مدرسة تزلج وغيره. ها المنتجع مناسب جداً للزيارة في فصل الشتاء ما بين ديسمبر إلى فبراير وذلك للاستمتاع بالألعاب الثلجية.

اقرأ أيضاً: سيارة مع سائق في اسطنبول

رحلة سبانجا معشوقية

ملاحظات عن رحلة سبانجا معشوقية

تُقدم العديد من الرحلات خيار رحلة سبانجا معشوقية وتتركه مفتوحاً للشخص أو المجموعة للتخطيط، لكن يجب التنويه أن بعض الأماكن يتم زيارتها في فصول ويتم الاستغناء عنها أو استبدالها بنشاط آخر في فصول أخرى.

فعندما نتحدث عن زيارة البحيرات وغيره يكون الفصل المفضّل للقيام بهذه الزيارة هو الصيف، بينما إن تحدثنا عن عمليات التزلج فإن الشتاء هو الأنسب لزيارة المنتجعات الجبلية. لهذا قبل أن تُقرر خطة رحلة سبانجا معشوقية عليك اختيار الفصل بدقة لتُناسب خياراتك التالية ولتناسب اهتماماتك.

الخلاصة

رحلة سبانجا معشوقية هي رحلة للاستمتاع بالجبال، الغابات، الأنهار، وبحيرة سبانجا. يوفر لك مزودوا الخدمات العديد من الأشياء كالاصطحاب مِن الفندق واختيار نقطة الرجوع، الغداء ومشروب وبعض تذاكر دخول الأماكن، لكن هناك بعض المناطق التي يجب عليك دفع بعض الرسوم الإضافية من أجل المزيد من المتعة.

يمكن الوصول إلى سبانجا بالسيارة الخاصة أو عبر سيارة مع سائق في اسطنبول إن اخترت خوض رحلة سبانجا معشوقية بمفردك دون التنسيق مع المكاتب السياحية، كما أن الحافلات قد تقلك إلى هناك لكن بطبيعة الحال سيكون هناك كثير من الوقت المهدر في المحطات بين  القرى وصولاً إلى سبانجا أو معشوقية.

لكن في كل الأحوال رحلة سبانجا معشوقية هي رحلة صيفية أو شتوية ممتعة في قلب المناظر الطبيعية والإفطار المكون من أسماك السلمون الطازجة.

‫شاهد أيضًا‬

رحلة القرية البولندية

محتوى المقال أين تقع القرية البولندية؟كيف يمكن الذهاب في رحلة القرية البولنديةأنشطة يمكن م…