تتعدد خيارات السياحة في تركيا، أحد أجمل هذه الرحلات هي رحلة إلى يلوا (Yalova) وهي مدينةٌ تقع في الشمال الغربي مِن تركيا، بالقرب من الساحل الشرقي لبحر مرمرة. مدينة مكتظة بالسكان نوعاً ما.

رحلة إلى يلوا يعني رحلة إلى بيت الساحل، وإذا كانت رحلة إلى سبانجا معشوقية، ورحلة إلى بورصة من الرحلات السياحية الجميلة فإن رحلة إلى يلوا هي أحد أبرز الوجهات التي يطلبها السائحون العرب؛ فمدينة يلوا مِن اسمها هي مدينة ساحلية غنية بالموارد الطبيعية إلى جانب كونها لا تبعد إلا ما يقارب ساعتين بالسيارة عن مدينة اسطنبول.

وليس هذا فقط، بل تتميز يلوا بكونها أحد الأماكن التي تنبع فيها الينابيع الساخنة المناسبة للسياحة العلاجية، وبهذا تكون يلوا واحدة من أبرز أماكن السياحة في تركيا.

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في اسطنبول

أماكن الإقامة في رحلة إلى يلوا

أكثر من يقصد يلوا ويقوم بالرحلات فيها هم السكان المحليون، أو سكان اسطنبول الذين يبحثون عن مكان مناسب لهم ولأطفالهم أو السائحون العرب.

عند القدوم للاستمتاع بالينابيع الحرارية، المناظر الطبيعية، المشي لمسافات طويلة، وغيرها من الأمور التي يمكن القيام بها أثناء رحلة إلى يلوا فإن الشخص يبحث عن مكان مناسب لإقامته المفردة أو لإقامته هو وعائلته، وهذا ليس بالأمر الصعب في هذه المدينة السياحية فهنا تتعدد الخيارات المتاحة،

لكن يمكن القول أن متوسط سعر فندق 3 نجوم 70 دولاراً، بينما متوسط فندق 5 نجون هو 120 دولاراً. كما يمكن الإقامة في منازل الأتراك المفتوحة لاستقبال الزائرين بتكلفة أقل من السابق أو في الغرف المشتركة حيث تتقاسم المجموع سعر الغرفة الواحدة.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل المناطق السياحية في تركيا؟

أماكن الطعام في رحلة إلى يلوا

على ضفاف الأنهار وفي وسط المدينة هناك كثير من أماكن تناول الطعام التي تُقدم الوجب البحرية الطازجة مثل المشاوي والسمك المقلي بأنواعه وسلطات الأسماك. وأحد أبرز هذه المطاعم هو تشومليك.

رحلة إلى يلوا

الأماكن السياحية في رحلة إلى يلوا

·        منطقة يورين بافليون (Yuruyen Pavilion)

الاسم يعني القصر المشّاء، وقصة هذا القصر الذي يسير أنّ شجرةً قديمةً في مدينة يلوفا نمت بشكل كبير جداً إلى أن وصلت أساسها جدار قصر قريبٍ فكادت أن تهدمه، لكنّ أتاتورك لم تعجبه فكرة قطع شجرة عملاقة معمرة، وقرر نقل القصر مسافة خمسة أمتار عن مكانه الأصل وذلك عام 1930، ومن وقتها اشتُهرت مدينة يلوا باسم مدينة القصر السائر.

·        ترمال

رحلة إلى يلوا

على بعد 12 كم من وسط مدينة يلوا تقع قرية ترمال، أما سبب شهرتها فكونها أرضاً للينابيع الساخنة، ويتواجد في هذه القرية وحدها أربع مراكز إقامة استشفائية، أو فنادق استشفائية، يقصدها السائحون الذين يعانون من الأمراض الجلدية، وأمراض العظام، والاضطرابات الوظيفية من جميع أنحاء تركيا ومن العالم العربي لتخفيف آلامهم.

كما يقال أن المحاربون بعد المعارك كانوا يأتون إلى هذه المياه فيغمسون أنفسهم فيها ويشربون منها حتى تُشفى جراحهم. أما جراح الروح فيمكن مداواتها عند بحيرة جوكتشا الخلابة بمائها الصافي ومناظرها الجميلة.

·        جوق شيدر

عند القدوم في رحلة إلى يلوا فإن محبي الأماكن الهادئة ومحبي قضاء الوقت والعطلات في حياة حميمية دافئة كحياة منازلهم دون الحاجة للفنادق يقصدون هذه القرية التي تُحيطها الأماكن الطبيعية الساحرة من كل الجهات، وليس هذا فقط عامل الجذب فيها، بل إن بعض الاستثمارات تعود لأشخاص عرب أو أن قوائم الطعام تم إعدادها بأسماء عربية مما عزز الوجود السياحي العربي فيها.

·        أماكن التخييم

رحلة إلى يلوا

الطبيعة الخصبة، الشلالات كشلال سودِشان/ صودوشان (Sudesen ) والذي يُعتبر واحد من أهم المعالم السياحية في هذه المنطقة والذي يأتي في منطقة وسطية بين مدينة بورصة، ويلوا ويبعد مسافة صغيرة تقدر ب 8 كم من منطقة أوفاز بنار.

كذلك الينابيع والغابات هي من أماكن التخييم التي يأتي إليها السائح ويستمتع بها، وهناك هضبة ديلماك (Delmece) ذات الأنواع المتعددة من الأشجار؛ كالصنوبر، البلوط، الكستناء وغيرها من الأشجار ومناظرها الطبيعية الغنية هي أحد أبرز وجهات التخييم للسائحين الآتين في رحلة إلى يلوا.

وهناك منطقة إريكي بلاتيو (Erikli Plateau) فهي أفضل مناطق التصوير في يلوا ومحيطها من القرى مثل قرية تيسفيكي (Tesvikiye)، كل هذه المناطق وغيرها هي محميات طبيعية، وأرض خصبة بالبيئة النباتية والحيوانية ومواطن العديد منها كالغزلان البرية، لهذا يأتي محبو التصوير هنا للاستمتاع بهذا الجمال الذي وهبه الخالق لهذه الأرض وأهل هذه الأرض.

اقرأ ايضا: رحلة إلى بورصة الخضراء

رحلة إلى يلوا

·        سينارسك (Çinarcik)

يعتبر سينارسيك أحد المواقع الجميلة على شاطئ البحر بالقرب من مدينة يلوا، وهو يمتلك ليلاً عامراً بالحياة مقارنةً بليل يلوا الهادئ. وأماكن شراء الهدايا التذكارية متواجدة لكنها ليست بكبر تلك التي ستقابلها في رحلة إلى بورصة.

تمتلك مدينة سينارسك أجواءً مريحةً، وهي تمتلك القدرة أيضاً على تلبية كافة الاحتياجات في الرحلات العائلية، وليس هذا فقط، رجال الأعمال أو السائحين ممن يمتلكون القدر المالية العالية يمكنهم شراء منازل خاصةٍ هنا لانخفاض سعر الشقق عن غيرها من الأماكن في تركيا، أي أنها إلى جانب كونها مدينة سياحية يمكن أن تصبح مركز أعمال واستثمارات لمن يحب.

رحلة إلى يلوا

·        أرموتلو (Armutlu)

أرموتلو هي مدينة ساحلية على مسافة 50 كم من مركز يلوا، يقصدها محبي الحمامات الساخنة، والاستمتاع بحمامات الشمس ومحبي السير والتخييم.

·        معارض والورود السنوية

رحلة إلى يلوا يعني رحلةً إلى الأرض الخصبة، فهذه المدينة الساحلية يعتمد اقتصادها بنسبة 20% على أمور الزراعة.

الورود هي رمز يلوا، وأهلها يمتلكون من الخبرة ما يجعلهم قادرين على تغطية السوق المحلي والتصدير، أكثر من 7000 نوع مختلف من الأشجار والنباتات والزهور يتواجد على أرض يلوا ويمكن مشاهدة بعضه أثناء رحلة إلى يلوا.

·        المتاحف

على عكس كل متاحف العالم تقريباً، او على عكس الغالبية العُظمى من متاحف تركيا فإن المعروضات في متاحف يولا تُعرض في الهواء الطلق. بقايا القطع الأثرية القديمة التي يعود تاريخا لأكثر من 600 عام والتي تعود للعصور الرومانية، البيزنطية، والعثمانية هي متواجدة في الهواء الطلق حيث يمكن للجمهور مشاهدتها عن قرب.

اقرأ أيضاً: سيارة مع سائق في تركيا

مواصلات رحلة إلى يلوا

هنا يمكن الوصول بحراً وهذا على العكس من رحلة سبانجا معشوقية. فكثير من السائحين يستقلون العبّارات من ميناء ينيكابي في منطقة الفاتح في اسطنبول متجهين إلى يلوا في رحلة سياحية لقضاء نهاية الأسبوع أو أيام  العطلات أو لزيارة معالمها السياحية. كما يمكن أن يأتي الشخص إليها براً بالحافلات العادية أو عبر خدمة سيارة مع سائق في تركيا.

رحلة إلى يلوا

الخلاصة

أياً ما كانت طريقة قدومك، وأياً ما كان هدفك من الرحلة فإن يلوا مدينة ساحرة تستحق القدوم إليها، المدينة التي مازالت تحتضن السائحين في بيوتها التقليدية، والتي مازال مُعَذبو الروح والجسد يقصدونها للشفاء هي أحق بالسياحة من غيرها.

تتعدد الأماكن السياحية في تركيا وتتعدد طرق الوصول لكن بالتأكيد لرحلة أكثر رفاهية فإن سيارة مع سائق يتحدث العربية هي أحد الأفكار العملية والجيدة، هذه الخدمة ستوفر عليك عناء الانتظار في النقاط الأخرى، وستهبك رحلةً جبيلةً عند الشلالات ذات الطريق الوعر الذي لا يمكن وصوله عَبر الطرق التقليدي.

إن أعجبك المقال شاركه مع غيرك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإن كان لك أي استفسار يسعدنا تلقيه منكم عبر وسائل التواصل المتعددة، أو عبر كتابة الرأي في التعليقات.

‫شاهد أيضًا‬

رحلة القرية البولندية

محتوى المقال أين تقع القرية البولندية؟كيف يمكن الذهاب في رحلة القرية البولنديةأنشطة يمكن م…