عندما تُقرر اختيار رحلة إلى بورصة، فأنت تختار الذهاب إلى إحدى أكبر مدن الشمال الغربي في تركيا. إذا كنتَ مِن متابعي المسلات التركية فبالتأكيد تردد عليك اسم جبل أولوداغ، على قمة هذا الجبل تقع بورصة.

الأماكن السياحية في بورصة

توجد في بورصة العديد من الأماكن السياحية، لهذا أول ما يجب عليك فعله عند اختيار رحلة إلى بورصة، هو تحديد الوقت الذي ستقضيه هناك، والميزانية الخاصة بك. ومن أهم الأماكن السياحية التي قد تود الذهاب إليها عند اختيار رحلة إلى بورصة هي:

·        المساجد

بورصة هي مدينة مهمة من الناحية التاريخية، وقد أسماها العثمانيون بورصة الخضراء بسبب متنزهاتها وأشجارها، ومن أهم مساجدها المسجد الكبير الذي يعود تاريخ بنائه للقرن الرابع عشر، هندسته المعمارية هي هندسة الدولة السلجوقية حيث القباب المتعددة التي بلغت 20 قبةً، مع الكثير من الأقواس والنقوش.

عند الدخول لهذا المسجد لا تدفع أي شيء، لكن على النساء ارتداء أغطية الشعر، وعلى الرجال خلع قبعاتهم وأحذيتهم من باب الاحترام لهذه المقدسات الإسلامية وهذا يعلمه المسلمون بشكل جيد بينما يستغربه بعض المرتادين الأجانب.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل المناطق السياحية في تركيا؟

رحلة إلى بورصة

·        البلدة القديمة

جدار البلدة القديمة يبعد عن المسجد الكبير مسافة 10 دقائق سيراً على الأقدام. يحتوي الجدار على بوابةٍ تُعرف ببوابة الحصار (Hisar Gate)، يمكن اعتبار هذا الجدار هو آخر ما تبقى من القلعة التي كانت مُقامة هنا سابقاً، من أعلى البناء كانت المعارك تتابع لمعرفة كيف تسير الأمور وما مدى التقدم في المعركة.

·        جبل أولداغ

هذا الجبل ارتفاعه 2500 م فوق سطح البحر، من أهم الأنشطة التي قد تقوم بها أثناء رحلة إلى بورصة على هذا الجبل هي التزلج، ركوب التلفريك، تناول الطعام في أحد المقاهي الواقعة على قمة هذا الجبل، التنزه، وغيره من الأنشطة.

·        البازار الكبير/ جراند بازار

عند تجوالك في بورصة ستحتاج لشراء هدايا تذكارية إن كانت ميزانية رحلة إلى بورصة الخاصة بك تسمح بهذا، ويعتبر جراند بازار أحد أفضل أماكن التسوق في المدينة، أكثر ما اشتُهرت به المدينة هو السلع الحريرية، أثناء فترة الحكم العثماني كان الحرير يمتلك سمعةً وجودةً عاليةً.

إلى جانب الحرير هناك العديد من المنتجات الأخرى كالمصنوعات اليدوية، الفواكه المجففة، الجبن، العسل، وغيره من المنتُوجات.

·        الضريح الملون

الضريح الملون أو الضريح الأخضر هو أحد أهم الأماكن التي يجب تضمنيها في خطة رحلة إلى بورصة. ويقع الضريح الأخضر على بعد 10 دقائق سيراً من جراند بازار. يرقد في هذا المكان السلطان العثماني الخامس محمد الأول. يتميز هذا الضريح باستخدام اللون الأزرق فيه بشكل كبير إلى جانب اللون الأخضر المزرق، حيث تم استخدامه في البلاط، الجدران، وغيره.

·        القرية العثمانية (Cumalikizik)

عشاق التاريخ يجب عليهم زيارة هذه القرية أثناء رحلة إلى بورصة، فهي على بعد 20 دقيقة من المدينة، تاريخها قديم يعود للدولة العثمانية، مازال بعض أبنيتها على نفس الطراز وبنفس الكيفية التي بنيت فيها أثناء تلك الامبراطورية. شوارع القرية من الحصى الذي كانت تُبنى به مساكن تلك الحقبة.

اقرأ ايضا: سيارة مع سائق في تركيا

رحلة إلى بورصة

·        نيسيا (Nicea)

امتلكت هذه المدينة مكانتها من الديانة المسيحية حيث بها 300 أسقف من جميع أنحاء العالم، وهي مدينة قديمة من الناحية التاريخية.

·        كراكوز

ألعاب الظل وعرائس الحبل هي أحد الأشياء الجذابة التي يمكن مشاهدتها والتعرف عليها أثناء رحلة إلى بورصة، ومسرح كراكوز هو أحد المسارح من العهد العثماني التي تهتم بهذا النمط، كان مشهوراً هذا النوع من المسارح، ثم اختفى لفترة وعاد للظهور مرةً أخرى من باب إحياء التراث العثماني. في المسرح متحف للعرائس والدمى يروي تاريخها ويُظهر العديد من الرسومات التي كانت تُستخدم في تلك الفترة.

·        متحف أتاتورك بورصة

يقع المتحف على مسافة ليست ببعيدة من قلب المدينة، يحتوي المتحف على بعض مقتنيات أتاتورك وأماكن جلوسه ونومه وتمثال لكلبه، كان هذا المتحف في السابق قصراً لأتاتورك ثم تم تحويله إلى متحف في بدايات 1973.

اقرا ايضا: دليل السياحة في تركيا

رحلة إلى بورصة

·        قصر شيليك بورصة

أمر ببناء القصر أتاتورك أثناء زيارته للمدينة، وأصبح الآن فندقاً يستقبل الزائرين والسائحين. استقبل الفندق على مدار أعوام المشاهير والفنانين وغيرهم، ثم أصبح خاضعاً لمجموعة فنادق سويس هوتيل.

·        الحديقة الثقافية/ كوتلو بارك

تم تأسيس الحديقة في الخمسينات من القرن الماضي ومن ثم تم تجديدها عدة مرات لتصبح هي أهم الواجهات السياحية في بورصة تركيا.

عند اختيار رحلة إلى بورصة

رحلة إلى بورصة

تتواجد العديد من الفنادق في هذه المدينة، متوسط سعر الليلة في فندق خمس نجوم قد يصل لأكثر من 100 دولار بينما فندق 3 نجوم متوسط سعر الليلة فيه 40 دولاراً.

·        تيرمال أند سبا (Tiara Termal & Spa Hotel)

أحد أفضل الفنادق في بورصة، لهذا إن أردت الاستمتاع أثناء رحلة إلى بورصة عليك الإقامة فيه، يقدم الفندق العديد من الخدمات كالمسبح، الساونا، المطاعم، وغرف التمارين الرياضية وغيره، بعض الخدمات مجانية وبعضها مدفوع.

·        كروان بلازا بورصة

من الفنادق عالية التكلفة لكنه في نفس الوقت عالي الجودة ومتعدد الخدمات.

·        هامبتون باي

فندق من 3 نجوم لكنه ورغم ذلك يقدم خدمات عالية الجودة ومكانه مثالي وسعره مناسب للجميع.

رحلة إلى بورصة

أماكن تناول الطعام أثناء رحلة إلى بورصة

·        دينيز (Deniz Tabagi Restaurant)

مطعم المأكولات البحرية تم افتتاحه 1952، وتُعتبر المأكولات البحرية من الأطباق المفضلة لدى الشعب الأذبيجاني. يقع هذا المطعم في موقع مهم يمر به يومياً العديد مِن السائحين والمشاة، الشارع المؤدي إليه ضيقا بعض الشيء.

·        مطعم هاسي داي (Haci Dayi Restaurant)

القائمة التي يُقدمها المطعم واسعة جداً هناك المقبلات، السلطات، المأكولات البحرية وغيره من المأكولات المفضلة لدى الزبائن المحليين والسياح الأجانب.

اقرأ أيضاً: سيارة مع سائق في اسطنبول

·        اسكندر كباب (Iskender Kebap)

Iskender Kebap

تم تأسيس المطعم في الزمن القديم عام 1867، وبقي المطعم اسمه على اسم أول مالك له. أما المأكولات التي يقدمها هذا المطعم فهي وجبة الكباب المصنوعة من الغنم المشوي والطماطم والزبد.

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في اسطنبول

·        مصنع الكستناء المسكرة

أثناء تجوالك ستجد الكثير من باعة الكستناء، لكن هناك محال مخصوصة لبيع الكستناء المغلفة بالكراميل والحلوى، وهي من الأشكال النادر وجودها في مناطق أخرى من العالم، لهذا لا يجب تفويت شراء مثل هذا النوع من الكستناء في رحلة إلى بورصة. لا تجعل التجوال والأماكن الفريدة تُنسيك الاستمتاع بالمذاقات المتنوعة المختلفة مثل الكستناء وحلوى الكاريوكي (karyoka) وهي نوع من الجاتوهات المحشية بالكستناء.

الخلاصة

رحلة إلى بورصة

مدينة بورصة التركية الواقعة في شمال غرب الأناضول، هي مدينةٌ حيوية وتاريخية تضم عدداً لا يُحصى مِن الأماكن السياحية التي يجب على المرء الاختيار مِن بينها اثناء رحلة إلى بورصة.

لكن ما ستُقرر اختياره يعتمد بشكل كبير على اهتماماتك. نشأت بورصة قبل كثير من مدن المنطقة، فتاريخها يعود إلى عام 5200 قبل الميلاد ، تنقلت بين الإمبراطوريات اليونانية، البيثنية، والرومانية إلى أن أصبحت في وقت ما عاصمة الدولة العثمانية بين عامي 1335 و 1363.

بورصة أصبحت جزءاً من التراث العالمي المسجل لدى اليونسكو، القائمة التي ستقوم بتسجيلها للاستكشاف طويلة، هناك الينابيع، الشواطئ، والبازارات وغيره.  إلى جانب ما سيتم استكشافه معاً أثناء الطريق وأثناء التجوال في بورصة.

رحلة إلى بورصة متاحة عند الطلب، يمكنك التواصل معنا الآن والاستفسار عما تريد، ويسعدنا مشاركتك الرابط عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

‫شاهد أيضًا‬

رحلة القرية البولندية

محتوى المقال أين تقع القرية البولندية؟كيف يمكن الذهاب في رحلة القرية البولنديةأنشطة يمكن م…