تشتهر منطقة مسالي اربيجان (masalli azerbaijan) بجوها شبه الاستوائي، لهذا السياحة في مسالي اذربيجان عبارة عن رحلة للاستمتاع بالمياه، والشواطئ. ليس هذا فقط بل إن السياحة في مسالي أذربيجان تندرج أيضاً تحت باب السياحة الطبية لاحتوائها على ينابيع حارة.

إن كنت تعاني من الروماتيزم، أو تبحث عن إجازة جميلة وتريد التعرف أكثر على السياحة في مسالي اذربيجان تابع معنا الأسطر التالية، لكن قبل ذلك هناك معلومة جميلة لا يُعرف مدى دقتها تحديداً لكن تناقلتها الألسن، وهي أن اسم مدينة مسالي قادم من “مثال” الكلمة العربية، أما سبب هذا الاشتقاق يعود لحكواتي كان يسكن هذه المدينة ويقُصّ الأمثال على الناس من باب العبرة والعِظة، فاشتُهرت المنطقة باسم مثالي أو ما أصبح يُنطق فيما بعد مسالي.

أين تقع مسالي اذربيجان؟

مسالي اذربيجان هي أحد مناطق الجنوب الأذربيجاني، تقع على بعد 270 كم من العاصمة الأذربيجانية باكو. تأسست بشكلها الحالي في عام 1960، وهي عاصمة منطقة رايون الأذربيجانية. في القديم اختلفت أسماؤها واختلفت المناطق التي كانت تابعةً لها، أبرز معالمها القديمة يعود للقرن الخامس عشر.

اماكن السياحة في مسالي اذربيجان

تتميز مدينة مسالي اذربيجان بكونها مليئة بالمعالم التاريخية، أكثر من 208 مَعْلَم تاريخي يوجد على ارضها، تتنوع هذه المعالم بسبب التنوع الحضاري الكبير الذي شهدته المنطقة، ومن أهم هذه المعالم:

مسالي اذربيجان

·        الأنهار

أكبر وجهات السياحة في مسالي اذربيجان هي الأنهار وما حولها، ومن أكبر أنهار مسالي أذربيجان هو نهر فيلاش (Vilash)، بينما كل من تيتان (Tatyan)، وألفادشي (Alvadıçay)، ومتارا (Matara) أقل من فيلاش في المساحة. لكن تعدد الأنهار فيها عزز من السياحة إليها لوفرة المناظر الطبيعية التي يقصدها السكان للاستمتاع بالتجديف والصيد والتخييم بالقرب من الأنهار.

اقرأ أيضاً: السياحة في اذربيجان

·        العيون المعدنية

مرضى الروماتيزم، القلب، والأمراض الجلدية والمعوية يعتقدون أن السياحة في مسالي أذربيجان والاستشفاء بمياهها المعدنية سيُخفف عنهم ما بهم من آلام. هذه المياه المعدنية بحسب ما تقوله المختبرات تحتوي على نسبة عالية من الكبريت، كلما ارتفعت نسبة الكبريت كلما كانت مياه الينبوع أكثر سخونةً من غيره.

يقصد السائحون هذه الينابيع في كافة الفصول خاصةً فصل الصيف. أسست الحكومة بعض الأماكن السياحية بقرب هذه الينابيع، للاستمتاع بجمال الطبيعة، ورؤية الينابيع والشلالات التي تغلي على حد قولهم، والسير على الجسور المعلقة  التي تمنحك متعة النظر للطبيعة من منظر علويّ.

مسالي اذربيجان

أشهر ينابيع تلك المنطقة هو ينبوع الماء الساخن (Istisu) وفي الحقيقة هو ليس ينبوعاً واحداً بل مجموعة من الينابيع المتفجرة على طول ضفة فيلاش، على ارتفاع 1650م، تبلغ درجة حرارة الماء في هذه الينابيع 69 درجةً، تأتي من عمق 90-250م.

·        الغابات

تتنوع الغابات في مسالي، وتتميز بكثافة الشجر فيها، تحيط الغابات الأنهار من عدة جهات. أشهر أنواع الأشجار التي ستُقابلك عند السياحة في مسالي أذربيجان هي أشجار البلوط بأوراقه الكستنائية، وشجر البرسيمون القوقازي (Persian ironwood tree)، والزان، وغيره.

الجزء الجبلي في مسالي أذربيجان هو أكثر المناطق فيها مِن حيث كثافة الشجر. أما أشهر غاباتها على الإطلاق فيه غابة يانكيد (Yenikənd) تشتهر هذه الغابة تحديداً بكونها موطن للعديد من الحشرات والأشجار المهمة كالخنافس، والسوداني، وخشب الورد. وغيره.

·        محمية طبيعية

أما لمحبي الصيد، فعليهم أخذ موافقة المسئولين عن المحمية الطبيعية، تُعتبر محمية كيزيلاغ (Qızılağac) أحد مناطق السياحة في مسالي اذربيجان التي يأتي إليها الوافدون المحليون والأجانب. يتوافر في المحمية العديد من الحيوانات والطيور البرية، والذئاب. لكن لا يمكن ممارسة الصيد إلا بإذن مسبق وفي مواسم محددة. تتواجد هذه المحمية على الطريق السريع بين مسالي ولانكران.

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في اذربيجان

مسالي اذربيجان

·        الجبال

كغيرها من المدن في الجنوب الأذربيجاني فإن أشهر السلاسل فيها تاليش (Talış) وبلين (Plain)، لكن لا يمكن القول أن كل مسالي جبلية، بل تتقسم المنطقة إلى أجزاء جبلية وأخرى سهلية. وبهذه الجغرافية فإنها توفر رحلة سياحةٍ ممتعةٍ لمحبي التسلق، التخييم، التنزه، والسير، وفي الشتاء هناك التزحلق على الجليد.

·        حديقة ظريفة علييف (Zarifa Aliyeva Park)

حديقة واسعة عامة تصلح لاصطحاب العائلة والأطفال، يتواجد بها أماكن للعب، تناول القهوة والشاي، وأماكن شعبية لتقديم الطعام.

·        المساجد والأضرحة

شهِد القرن 19 بناء العديد من المساجد، لهذا فالمساجد هناك لا تحمل بعداً تاريخياً كبيراً، لكنها تُظهر الأصالة والانتماء الديني لدى هذا الشعب وارتباطه بالدين الإسلامي ومن أمثلة مساجد مسالي المسجد الرئيسي، بعض المساجد بُني لها حمّامات بمعمارية جميلة في القرن التاسع عشر، وهناك مسجد قرية بورديغا (Boradigah)، ومسجد ديجاه (Digah) وهو أقدم المساجد في تلك المنطقة حيث يعود تاريخه للقرن الخامس عشر.

اقرأ ايضا: دليل السياحة في لانكران

مسالي اذربيجان

أما أشهر الأضرحة فهي ضريح سيد صادق (Seyid Sadıx türbəsini göstərmək olar). وضريح نظاري خانم (Nazari Khanim Tomb) من القرن الرابع عشر. وبعض المقابر القادمة من العصر البرونزي.

·        متحف التاريخ

في المتحف سيجد القادم بهدف السياحة في مسالي أذربيجان المنتجات التقليدية، والفنون الشعبية، ومنسوجات قرية موساكوكا (Musaküçə)، ومنتجات قرية توكوبا (Tükoba) التي كانت تزدهر صيفاً في الزمن القديم، إضافةً إلى منتجات الفخار التابعة لقرية إركيفان (Ərkivan )، وغيره من القفازات، الجوارب، والثياب الجبلية. بينما قريتي كولتان (Kolatan) وسيغداش(Sığdaş) فقد اشتُهرتا بالمنتوجات الخشبية المزينة بالنمط الوطني الأذربيجاني.

·        القلاع

في مسالي أذربيجان العديد من القلاع الأثرية القديمة مثل كانجلي، وشهريار، وأونجاكلا وغيره.

مسالي اذربيجان

·         البازار

أي بلد يقصدها السائح فإنه ولا بد سيقوم بزيارة أسواقها، ومسالي تُعرف بأسواق المنتوجات التقليدية، ومن بازارات مسالي يمكنك شراء الهدايا التقليدية المُصنّعة يدوياً، كما يمكنك الاستمتاع ببعض وقتك في التنزه بين الأحياء والمحال الشعبية.

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في اذربيجان

أماكن تناول الطعام عند السياحة في مسالي أذربيجان

السياحة في مسالي أذربيجان

·        مطعم كارال (Karal)

يقدم المطعم الكباب والوجبات الأذربيجانية ويمكن تناول المشروبات المختلفة، يتميز هذا المطعم بكونه تابعاً لفندق جيد الخدمات.

·        مطعم إيلكار (ilqar Plaza şadlıq sarayı)

يقدم الوجبات السريعة وبعض الطعام التقليدي، ويمتلك صالةً واسعةً للأكلات، هذه الصالة تتناسب مع الرحلات الجماعية والكبيرة العدد.

اماكن الإقامة عند السياحة في مسالي اذربيجان

متوسط سعر الفنادق في مسالي أذربيجان يُقارب 38 دولاراً تزيد أو تقل بحسب جودة الفندق وقربه أو بعده من وسط المدينة.

مسالي اذربيجان

·        منطقة المياه الساخنة

قبالة سواحل فاليش هناك العديد من الأماكن التي يمكن استضافة الزائرين المحليين والأجانب فيها، وعادة ما تكون تلك الأماكن بأسعار بسيطة مقارنةً بغيرها من الأماكن الأخرى في أذربيجان. أما عند السياحة في مسالي أذربيجان بهدف العلاج، فهناك مصحة فاطمة الزهراء المتواجدة في منطقة المياه الساخنة، تقدم خدمات الاستجمام والرعاية الصحية.

اقرأ ايضا: سيارة مع سائق في اذربيجان

·        فندق كارال (Karal)

مبنى بأربعة طوابق مطل على مناظر طبيعية في مكان هادئ وجميل، مناسب للعائلات، ويتميز بكونه في وسط مدينة مسالي فلا يجد القاصد صعوبةً في التوجه له.

الخلاصة

السياحة في مسالي أذربيجان ممتعة، تُشابه العديد من مناطق الجنوب الأذربيجاني، لكنها تتميز بالطبيعة الحية، التنوع الواسع بني الأنهار، البحيرات، الغابات، إلى جانب بحر قزوين، تنوع جغرافي كبير منحها تنوعاً كبيراً في الحياة.

سهولها وجبالها أيضاً منحاها تنوعاً مناخياً جميلاً بين دفئ الصيف الممتد لفترات طويلة إلى برودة الشتاء. كثير من هواة الرياضة، الصيد، التجديف، والسباحة، ومحبو الاستجمام يقصدون هذه المدينة، وأنت، هل كانت لك تجربة سابقة في الاستجمام وقضاء أوقات عطلات في هذه المدينة؟ شاركنا تجربتك.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في قاخ اذربيجان

محتوى المقال كيف يمكن الوصول إلى قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan)؟السياحة في قاخ اذربيجان·  …