السياحة في قوبوستان اذربيجان (gobustan Azerbaijan) هي الذهاب للانغماس في التاريخ القديم والديانات القديمة التي مرّتْ على هذه المنطقة، قوبوستان اذربيجان منطقةٌ جبليةٌ تقع في الجنوب الشرقي مِن جبال القوقاز.

السياحة في قوبوستان اذربيجان هي المرور على مستوطنة جيران كاخمز الدالة على أنّ قوبوستان هي مدينة كانت مفعمةً بالحياةِ منذ عصور قديمة جداً.

كيفية الوصول إلى قوبوستان أذربيجان؟

عندما تُقرر السياحة في قوبوستان، فمن الممكن التوجه إليها باستخدام سيارة مع سائق في أذربيجان، تُقلك السيارة مِن مكان مكوثك في باكو عاصمة أذربيجان، أو من أي مكان آخر في أذربيجان.

كما يمكن التوجه إليها عبر المواصلات العادية، لكن هذا الأمر سيتطلب منك بذل بعض الوقت في الانتظار، كما أن السائق لن يقوم بإيصالك للمنطقة المراد وصولها تحديداً لكن قد يقوم بإنزالك عند أول المدينة لتنتظر سيارة أخرى تُقلك إلى داخل المدينة أو إلى أي مكان تقصده في قوبوستان.

السياحة في قبوستان أذربيجان

اقرأ أيضاً: السياحة في اذربيجان

أشهر أماكن السياحة في قوبوستان أذربيجان؟

من أهم أسباب السياحة في قوبوستان هو السياحة الطبية، إلى جانب الاستمتاع بالمناطق الغريبة فيها. وتُعد أهم أماكن السياحة في قوبوستان هي الأماكن التالية:

·        الأماكن الصخرية

أحد أهم مواقع السياحة في قوبوستان، تم وضع هذا المكان السياحي في مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهي منطقة جبلية تابعة لمنطقة حوض نهر جيرانكشماز، مُحاطة بنهرين بيرسات، ونهر سومجيت. على الجدران الصخرية هناك الرسومات، والكتابات التي تعود لفترة الاسكندر الأكبر والجيوش الغازية التي مرت على المنطقة.

السياحة في قوبوستان

يُقدّر عدد النقوش هناك بما يزيد عن 6000 نقش حجري. تاريخ بعض النقوش يمتد لما بين 5000-40000 عام. غالبية الرسوم تدور حول رجال بدائيون، حيوانات، معارك، مصارعة، ثيران، رقصات دينية أو بعض الطقوس التي كانت تؤدى في ذلك القوت. تطورت الرسوم لتصبح رجال مع رماحٍ، ورجالٌ يبدو على هيئتهم أنهم مُحاربون، وقوافل جِمالٍ، وشمس.

عند زيارة الأماكن الصخرية أثناء السياحة في قوبوستان فإن السائر فيها يُقابل ودياناً عميقةً، صنعت الحكومة بعض الجسور الخشبية للعبور من فوق هذه الوديان، تجد نفسك مُحاطاً بالصخور الغريبة ذات النقوش أحياناً، وأحيان أخرى تجد نفسك تقفز من ظهر صخرةٍ لأخرى.

تتعدد الأماكن الصخرية، بعضها ما يبعد عن مركز قبوستان 7 دقائق، وبعضها يستغرق الوصول له بالسيارة وقتاً أطول. جميع هذه الأماكن تتواجد داخل محمية قبوستان التي تمتد على مئات الهكتارات مِن الأرض.

السياحة في قوبوستان

·        الكهوف

20 كهفاً صغيراً موجود بين هذه المناطق الصخرية، تشكلت الكهوف عن طريق الزلازل أو ضغط الصخور بعضها على بعض، أو عن طريق بعض التغيرات التي تحدث بفعل الأمطار وتغيرات الغلاف الجوي مما يتسبب في انحدار بعض الصخور لتكوين تجاويف فيما بينها. في الزمان القديم كانت هذه الكهوف ملجأً للإنسان من الشمس، الرياح، والمطر. أمّا الآن فلا يتعدى كونها أحد أماكن السياحة في قوبوستان.

·        المحمية الطبيعية أو المنتزه الوطني

السياحة في قوبوستان يعني احتضان الطبيعة، ستجد العديد من الشجيرات الطبيعية التي تآلفت مع الصحاري، الورود البرية، الكرز، زهر العسل، الكمثرى البرية، التين البري، الرمان البري، وغيره من الأشجار الجميلة. أما بالنسبة للحيوانات هناك الدجاج البري، الأرانب البرية، الحمام البري، والسحالي والثعابين وغيره من الحيوانات التي استطاعت التعايش مع المنطقة الصخرية المُقفرة في كثير من الأوقات.

السياحة في قوبوستان

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في اذربيجان

·        البراكين الطينية

غازاتٌ مضغوطةٌ في الأرض تتسبب في خروج مادةٍ طينيةٍ مكوّناتها الأساسية ماءٌ وطينٌ. غاز الميثان وغاز ثاني أكسيد الكربون هما الأساس في تلك الغازات المضغوطة القابعة تحت الأرض والمتسببة في خروج المادة الطينية. عند السياحة في قوبوستان ستشاهد بعض القمم التي تُسمّى مجازاً بركانيةً، لكنها لا تُخرجُ ناراً بل تُخرج طيناً مِن فوّهتها.

عادةً تكون الانفجارات صغيرةً، أي أنها لا تتناثر لمسافاتٍ كالبراكين التي تُطلق النار والحمم. لكن هذه الانفجارات كفيلةٌ بإخراج المادة الطينية على شكل سائلٍ يسيل مِن قمتها للقاع، سائلٌ لزجٌ كثيف القوام. لكن هذا لا ينفي حدوث انفجاراتِ كبيرةٍ بعض الشيء. فكل عشرين عاماً قد يحدث انفجاراً أكبر مِن المعتاد مُطلقاً ما فيه لمئات الأمتار في السماء، تاركاً مِن خلفه أطناناً مِن الطين في محيط انفجاره.

السياحة في قبوستان أذربيجان

أكثر من نصف عدد البراكين الطينية في العالم يوجد في أذربيجان. لهذا فإن السياحة في قوبوستان يمكن تصنيفها تحت بند السياحة الطبية إلّا أنّ جزءً مِن هذه البراكين الطينية قابع تحت المسطحات المائية ولا يمكن الوصول إليه.

·        مسجد شاملي (Məscid Şamlı)

أحد أماكن السياحة في قوبوستان، له قبتين، إحداهما كبيرة والأخرى صغيرة. وله مئذنتين، بُني على طريقة المساجد العثمانية التركية. وهو أفضل الأماكن الدينية التي يمكن زيارتها عند السياحة في قوبوستان.

·        مسجد حيدر(Heydər məscidi)

مسجد يرجع تاريخ بناؤه للعصر العباسي، وهو واحد من أماكن السياحة في قبوستان التي تجذب السياحة الدينية. يقع المسجد بالقرب من الشارع الرئيسي باكو شاماخي.

·        معبد ديري بابا (Diri Baba)

منطقة جميلة تحتاج التوقف عندها، وهي أحد أماكن السياحة في قبوستان التي تنتمي للسياحة التاريخية، معبد قديم تم إنشاؤه في عمق الصخور. لكنها تحتاج للمزيد مِن التعريف بها لتحفيز السائحين للقدوم إليها، فغالباً ما يطغى عليها الأماكن الأخرى كالبراكين الطينية والمحمية الوطنية.

السياحة في قوبوستان

أماكن تناول الطعام عند السياحة في قوبوستان

·        مركز فيسيل للاستراحات العائلية (Her Fesil Ailevi Istirahet Merkezi)

يعمل طيلة أيام الأسبوع من السابعة صباحاً وحتى الثانية صباحاً، يمتلك المبنى واجهةً تاريخيةً تعم الأضواء فيه ليلاً، يمكن اعتباره كمان جلوس هادئ، إلى جانب كونه مطعماً، الأسعار فيه سياحية بعض الشيء مقارنةً بأماكن أخرى في أذربيجان، لكن هذا لا يعني أنّ جودة الطعام أوروبية بل هو طعام عادي.

·        مطعم ملهم (Məlhəm Restoran)

يعمل المطعم من الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشر صباحاً. جلسات داخلية وخارجية، ومساحات للعب الأطفال، المكان رائع، والطعام ممتاز، لكنّ الأسعار قد تبدو أعلى مما هي عليه في أماكن أخرى في أذربيجان.

اقرأ ايضا: سيارة خاصة مع سائق في اذربيجان

السياحة في قوبوستان

أماكن الإقامة عند السياحة في قبوستان أذربيجان

الفنادق في قبوستان أذربيجان تتعدد درجاتها وكذلك أسعارها، يتراوح متوسط سعر الإقامة في فندق 5 نجوم ما يُقارب 88 دولاراً، أما متوسط سعر 3 نجوم هو 35 دولاراً.

·        نبرزانيا (Naberezhnaya)

على مسافةٍ تُقدّرُ ب 16 دقيقة مِن مركز المدينة يقع هذا الفندق. يبلغ سعر الليلة لشخص واحد فيه 51 دولاراً.

·        زوّار باكو (Baku Guest)

على مسافةٍ تُقدّرُ ب 13 دقيقةً مِن مركز المدينة يقع هذا الفندق. وهو أقل في السعر مِن سابقه كونه مِن فنادق ذات درجة 3 نجوم.

السياحة في قوبوستان

الخلاصة

أيّاً ما كان الغرض من السياحة في قبوستان، فإن زيارة البراكين الطينية، أو التنزه في الطبيعة هي أول الأمور التي ستسلب لبّك حين قدومك إلى هذه المدينة البسيطة.

رغم بساطتها تشعر وأنّها شجرة مازالت تُثمر رغم قِدَمها، شجرةٌ مازالت جذورها الممتدة في عمق الأرض تمدها بالحياة، لكنّ الحياة في قبوستان لا تعتمد على الماء فحسب، بل على البراكين الطينية المدفوعة بغازات مِن باطن الأرض.

الاستشفاء، والاستمتاع، هما هدفان رئيسيان لأي سائح تهبط قدمه على هذه المنطقة الجميلة الغريبة في آن واحد، ولمزيد من المتعة يمكنكم طلب خدمة سيارة مع سائق في أذربيجان.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في قاخ اذربيجان

محتوى المقال كيف يمكن الوصول إلى قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan)؟السياحة في قاخ اذربيجان·  …