عند اختيارك السياحة في انطاليا فإن هناك كثير من الخيارات الجميلة التي أمامك، وستجد كذلك مجموعةً رائعةً مِن المعالم السياحية التي يمكنك الاختيار مِن بينها أو زيارتها جميعاً إن كنتَ تملك المال والوقت لذلك. تتمتع أنطاليا بالمواقع التاريخية، كما وأنها تحظى بموقع مثالي يجعلها محطّ أنظار  السائحين وهواة التاريخ وعشاق الشواطئ. خطط لرحلتك إلى أنطاليا الآن عبر دليل السياحة في انطاليا في الأسطر التالية.

 

أين تقع انطاليا تحديداً؟

السياحة في أنطاليا - كاس

في الجنوب الغربي مِن تركيا على البحر المتوسط تقع أنطاليا، مدينةٌ ساحليةٌ رائعة بشواطئ ممتدة. في السبعينات شهدت هذه المدينة نهضةً حضاريةُ كبيرةً جعلتها محط استثمارات كثير من رجال الأعمال. إلى جانب أنها مدينة محاطة بالجبال والمرتفعات.

 

كيف يمكن الوصول إلى انطاليا؟

  • بالسيارة أو الباص.
  • جواً عبر مطار أنطاليا الذي يقع على بعد 13 كم من مركز المدينة للشمال الشرقي منها.
  • أو بحراً عبر ميناء أنطاليا.

 

اقرأ أيضاً: السياحة في تركيا

أين يمكن المكوث في أنطاليا؟

·        هدف الزيارة

إذا كنت تزور أنطاليا لأول مرة فإن مكان إقامتك يعتمد على هدفك السياحي:

  • إن كان غرضك من السياحة في انطاليا هو اكتشاف التاريخ فإن كاليشي هي خيارك الافضل، فهي مدينة قديمة متشابكة الشوارع بحجارة قديمة تعود للعهد العثماني.
  • أما إذا أردت البحر والاسترخاء على الشواطئ فإن لارا هي أفضل الخيارات. تبعد عن المدينة القديمة 30 دقيقةً بالسيارة.

 

·        الفنادق

1.     فندق أشكا لارا (Aska Lara Resort & Spa)

فندق خمس نجوم مناسب للعائلات ويحتوي منتجعاً صحياً، وأماكن ترفيه، حدائق مائية وجدار تسلق بداخله.

2.     دلفين أمبيرال (Delphin Imperial Hotel)

مكان مثالي للعائلات وهو فاخر ويُطل على الشاطئ، وبه غرف عصرية وفرش من خشب أشقر وشرفات، به ملاعب تنس، وأماكن للسباحة، منتجع وصالات رياضية وأماكن انزلاقات مائية.

3.     ليبرتي هوتل (Liberty Hotels)

أكثر ما يميز هذا الفندق هو مطاعمه وغرفه العصرية وأحواض السباحة الخاصة بالصغار والكبار وأماكن مخصصة للعب الأطفال وألعاب الانزلاقات المائية وغيره.

4.     كوتشيك (Kaucuk Hotel)

فندقٌ مِن الدرجة المتوسطة، يقع في أنطاليا القديمة، في قلب مدينة أنطاليا مباشرةً. يتميز بالمفروشات البوتيك القديمة، بغرف حجريةٍ، وسقوف خشبية. طرازه عثماني قديم، في فنائه بركة. يُقدم لك الإفطار ضمن المصاريف.

5.     فرانك فورت (Frankfurt)

إن كانت السياحة في انطاليا بالنسبة لك تعتمد على أقل الخيارات المادية فإن هذا الفندق مناسبٌ لك. فهو من الدرجة الاقتصادية. يبعد 8 دقائق سيراً عن بوابة هارديان.

6.     جيت جارديا (Hadrian Gate Hotel)

يبعد الفندق مسافة 100 متر عن بوابة هارديان وهو أيضاً من فنادق الدرجة الاقتصادية.

 

أهم مناطق السياحة في انطاليا

·        البلدة القديمة (Kaleiçi)

السياحة في أنطاليا - البلدة القديمة

الحي القديم هي أول المناطق التي عليك زيارتها عندما تُقرر السياحة في انطاليا، فالحي القديم أو البلدة القديمة تشمل أهم القصور العثمانية في تلك المنطقة، يمكنك البدء فيها مِن عند بوابة الحصن، ثم برج الساعة، مروراً بمسجد محمد (Tekeli Mehmet Pasa)، ثم إلى شارع الحسبة. انتهاءً بالمئذنة المقطوعة في نهاية الشارع.

·        الميناء القديم

إن أردت الاستمتاع عند السياحة في انطاليا فلا تنسى ميناءها القديم، منطقة الساحل المليئة بالمحال والبازارات المخصصة بالذات لبيع البخور، إلى جانب استمتاعك بالشاطئ الرملي.

·        متحف أنطاليا

لأخذ نبذة تعريفية عن تاريخ البلد فلابد من زيارة متحفها. ومتحف أنطاليا سيروي لك كل شيء عنها. قبل انتهاء عملية السياحة في انطاليا والاتجاه لغيرها من المفضل أن تذهب لهذا المتحف المليء الآثار التي وجدها الباحثون في المنطقة. هذه القطع الأثرية تعرضت لحالات كثيرة من التنقل بين الأماكن قبل أن تستقر هناك. وبعض منها تعرض للنهب والسرقة مِن قبل الاحتلال الإيطالي للمنطقة.

·        ييفلي ميناري (Yivli Minare)

السياحة في أنطاليا - ييفلي ميناري

ييفلي ميناري أو المئذنة المزدهرة هي مئذنةٌ قد بُنيت بأمر السلطان السلجوقي علاء الدين كيكوباد، تقع هذه المئذنة بالقرب من الحي القديم. عند تخطيطك لعملية السياحة في انطاليا فإن الحي القديم ومن ثم ييفلي ميناري سيكونان من أولوياتك.

·        برج الساعة

بالقرب من المئذنة السابقة يقع هذا البرج، وكل أبراج الساعة في تركيا تُدلل على الاهتمام العثماني بالتنظيم في الأوقات وتعريف الشعب بها وتنظيم الصلاة والسوق. حضارةٌ بناها العثمانيون وبقيت مِن بعدهم دليلاً على قوة أثرهم.

·        بوابة هارديان (Hadrian’s Gate)

أما اسم هذه المنطقة فهو باسم الإمبراطور الذي قرر إنشاءها في 130 م، والسياحة في انطاليا ستأخذك بالزمن لأبعاد وحضارات مختلفة. مابين عثماني وبيزنطي وغيره من الحضارات. نقوش إسلامية في اتجاه وزخارف كنسية ومسيحية في اتجاه آخر.

·        القلعة الرومانية (Hidirlik Kalesi)

بناء اسطواني كان منارةً للسفن، الآن يمكنك الصعود عليها والاستمتاع بالغروب مع تناول بعض الشاي التركي.

·        الاسبندوس (Aspendos)

مسرحٌ يُدلل على اهتمام الرومان بالأدب، يتسع المسرح ل 15000 شخص.

·        تيرميسوس (Termessos)

السياحة في أنطاليا - تيرميسوس

وكما أن التنافس عبر الحروب كان لإثبات القوة، فإن التنافس في البناء كان لإثبات الوجه الآخر لهذه القوة، فإلى الشمال الغربي من أنطاليا تقع تيرميسوس، وبها مسرح كبير يوازي الاسبندوس. لكنه في منطقة وعرة جداً لا يستطيع كل شخص بلوغها. محبي رياضة التسلق والمغامرة هم من سيستمتعون في النهاية بالمناظر من فوق التل.

لا ينتهي التاريخ هنا، السياحة في انطاليا مليئة بالمغامرات، ملعب بيرجي الروماني، الحمامات الرومانية، البوابة الهلنسيتية، كهف كارين والشواطئ لمحبي المغامرة والاستمتاع، الشلالات التي بها تراكمات جيرية قديمة تعود لمليوني عام، وكثير من الأشياء ستجدها عند السياحة في انطاليا. كل ما عليك هو حزم الحقائب، والتخطيط الجيد، أما وقت السياحة في أنطاليا فاتركه علينا أو على شركات الرحلات. عليك الحلم وعلينا تحقيقه.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل المناطق السياحية في تركيا

 

المناطق والأحياء التابعة لانطاليا

·        أنطاليا

وهي أكبر مدينة على الساحل الجنوبي لتركيا، وتحمل اسم المنطقة التابعة لها، تأسست في 150 قبل الميلاد، أكثر الآثار المتواجدة فيها هي الآثار الرومانية، إلى جانب العثمانية والبيزنطية. وتمتلئ أنطاليا بالحدائق الخاصة بالمشاة ومُحبي التنزه.

·        كاش

 

مدينةٌ صغيرةٌ على التل المرتفع، أكثر هدوءً مِن أنطاليا الرئيسية، يقصدها البعض عندما يريدون الاستمتاع بالهدوء والمناظر الجميلة بعيداً عن ضوضاء المدينة. يعُدّ الخليج المحمي وسلسلة الجزر الواقعة في الخارج أفضل الأماكن لمحبي الغوص والاستكشاف تحت الماء.

·        ألانيا

السياحة في أنطاليا - ألانيا

على شبه التل تواجد حصن سلجوقي، وبنيت ألانيا مِن حوله، يتواجد فيها كثير من المطاعم الراقية وأماكن الموسيقى، وهي منطقة الكهوف. يقصد هذا المكان العرب، لكن أكثر ما يقصده هم السائحون الأجانب.

خمس حضارات مرت على أنطاليا، لهذا عند السياحة في انطاليا ستستغرب من كم الحضارات المتشابكة والآثار المتجاورة، كل شيء فيها يحتاج ليوم لاكتشافه ابتداءً من فوق الأرض وانتهاءً بالكهوف تحت الأرض والغطس مع الأسماك واكتشاف القيعان في تلك المنطقة.

اقرأ أيضاً: أفضل الأماكن السياحية في انطاليا

 

عند السياحة في انطاليا ماذا يمكنني أن أفعل؟

  • الاستمتاع بوجبات الطعام الشهية في بنوراما (Panaroma Restaurant)، أو مطاعم البيتزا (‪Pizza Argentina)، أو أيار (‪Ayar Meyhanesi).
  • التنزه في الشوارع والمدينة القديمة.
  • الاستمتاع بركوب الجيبات والسيارات رباعية الدفع.
  • الاستمتاع بالشاطئ.
  • الاستمتاع بالمناطق المرتفعة.
  • الاستمتاع بالمناطق الأثرية.

تتغير الأسعار الخاصة بالرحلات بحسب إن كانت فرديةً أم جماعية، وبحسب الإضافات التي يريدها السائح. عند السياحة في انطاليا عليك الاستمتاع بكل لحظة فيها، ولا تترك شيئاً ليداهمك، خطط لكل شيء، ومن الأفضل اصطحاب مرشد معكم أثناء التنقل، يتحدث بالعربية، ويُجيد اللغة التركية، إن كنتم تبحثون عن مثل هذا المرشد يمكنكم التواصل معنا ويسعدنا تقديم الخدمات من أجلكم بأفضل الأسعار التي تناسبكم.

 

الخلاصة

عند السياحة في انطاليا هناك الكثير للقيام به، تنتظرك الجبال الشاهقة، المنحدرات، الشواطئ الرملية، والمواقع التاريخية الغارقة في القِدم. السياحة في انطاليا تجذب المغامرين، الدارسين، محبي الآثار، والباحثين عن المتعة. كل ذلك في أنطاليا.

‫شاهد أيضًا‬

ما هي أفضل الأسواق الشعبية في اسطنبول؟

محتوى المقال أهم الأسواق الشعبية في اسطنبول1.    السوق المصري2.    سوق بايزيد الشعبي (Kapa…