الأرض التي تَخرجُ فيها المياه والنار مِن نافورةٍ واحدةٍ، إن أردت التعرف عليها فإن السياحة في استارا اذربيجان ستكون وجهتك.

استارا اذربيجان (Astara Azerbaijan) البوابة الجنوبية لأذربيجان، وهي واحدةٌ مِن أجمل الاماكن السياحية في اذربيجان.

تقع أستارا على الحدود مع الجهورية الإيرانية، يتمركز فيها عرق التاليش الأذربيجاني. كانت أستارا أذربيجان على مر العصور مركزاً دينياً وتجارياً وثقافياً لكنّها الآن أضحت تتسم بالبساطة عن ذي قبل، لا يُعرف عنها إلا أنها أرض العجائب.

السياحة في استارا اذربيجان

عند اختيارك السياحة في أستارا أذربيجان يمكنك الوصول إليها عبر:

·        سيارة

سيارة مع سائق في اذربيجان هي خدمة ممتازة توفر لك الراحة بناء على متطلباتك الخاصة للتنقل والتوقف، يتم تحديد نوعية السيارة وعدد الأفراد والمسافة، ومن أين سيقلكم السائق وأين سيودعكم مسبقاً.

أو يمكن الوصول إليها عبر أخذ سيارة عادية، حيث تقع أستارا على بعد 40 كم، أي 50 دقيقة بالسيارة من لانكران، أما مِن باكو ستستغرق الرحلة ما يقارب 4 ساعات.

·        حافلة

عند التوجه من لانكران إلى أستارا بواسطة الحافلات فإن التكلفة أقل من دولار واحد، تقريباً 1 عملة أذربيجانية.

اقرأ أيضاً: السياحة في اذربيجان

السياحة في استارا اذربيجان

·        الطائرة

يوفر مطار لانكران رحلات إلى العديد من المدن الأذربيجانية، يمكن التوجه من لانكران إلى باكو والعكس عبر هذا المطار، ومن بعدها يمكن أخذ السيارة أو الحافلة إلى أستارا أذربيجان.

·        القطار

هناك نوعين من القطارات الكهربائي الصباحي يغادر باكو في الثامنة صباحاً ويصل في الخامسة مساءً إلى لانكران، تكلفته 2.5 بالعملة الأذربيجانية. وهناك المسائي الذي يغادر باكو في الحادية عشر والنصف ويصل صباحاً في التاسعة. وتكلفته 3-6 بالعملة الأذربيجانية. ثم بعدها يمكن أخذ الحافلة أو السيارة إلى أستارا اذربيجان.

الاماكن السياحية في استارا اذربيجان

تمتاز أماكن السياحة في أستارا أذربيجان بطبيعة مذهلة، الأنهار، الجبال، والينابيع وغيرها، ومن أهم الاماكن السياحية:

استارا اذربيجان

·        الأنهار

يقع في أستارا نهران كبيران يتدفقان من الجبال وهما: تانجراد (Tengerud)، وأستراسي (Astarcay). ينتهي تدفق النهرين في بحر قزوين. يمكن السير والتنزه بمحاذاة النهرين ومشاهدة الطبيعة الجميلة بجوارهما.

·        الجبال

يحب كثير من ممارسي السياحة في استارا اذربيجان القدوم إلى هذه المنطقة للتزلج، التسلق، والتنزه في المناطق الجبلية. هذه الجبال ليست صمّاء بل تحمل روحاً مِن الطبيعة ونبضاً مِن النهرين اللذين يجريان فيها. جبال تايلاش (Talysh mountains) تشتهر بغاباتها الكثيفة وطبيعتها الساحرة.

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في اذربيجان

السياحة في استارا اذربيجان

·        ينابيع ينار بولاج (Yanar Bulag)

ينابيع معدنية عذبة يقصدها السياح بهدف السياحة الطبية والاستشفاء بمعادنها. بعض هذه الينابيع حار. وتُعتبر الينابيع الحارة خاصةً ينار بولاج أحد أكثر أماكن السياحة في استارا اذربيجان زيارةً.

اسم ينار بولاج قادم من الأذرية ومعناه في العربية الربيع المحترق، هذه المياه المعدنية الحارة تقع في الجزء الجنوبي من أستارا، بالتحديد في قرية أريشيفان التابعة لها. وأخذت هذا الاسم لشدة سخونة مياهها، ويقول العلماء أن الاحتراق الذي تسببه المياه قادم من مادة الكبريت التي بداخلها حيث أن منسوب هذه المادة في هذه الينابيع أعلى من غيرها.

ولقد اهتمت الحكومة بهذه العين تحديداً وصنعت لها نافورةً متواضعةً، هذه النافورة يصعد منها لهب مع الماء. لهب ناتج من الكبريت، ومن الغازات المشتعلة تحت هذه المياه المعدنية. وبهذا يصبح اسم الينابيع المحترقة اسم على مسمى بشكل فعلي. بعد أن ذاع صيت هذه النافورة أُطلق عليها اسم نافورة أسد الله (Asadullah Fountain).

السياحة في استارا اذربيجان

ينار بولاج الينابيع المحترقة، أو نافورة أسد الله هي مكان جذاب وفريد في أذربيجان، حيث من النادر أن تُشاهد الماء والنار اتحدا معاً دون ضرر كما هو هنا، الشرب من هذا الماء لا يحمل أي ضرر على الإطلاق للشخص، بل هو غني بالمعادن الطبيعية،

هو معجزة حقيقية من الله عز وجل، وأوضحت التجارب المعملية والاختبارات وتجارب الأشخاص المحيطين بالمنطقة والذين اعتمدوا على مياه النبع في شربهم أن هذه المياه هي أفضل علاج لمشاكل الجهاز الهضمي. الآن هذا النبع تحت حماية الدولة، وهو مزار سياحي.

·        الحديقة الوطنية الجنوبية (Hirkan National Park)

حديقة ومحمية في ذات الوقت يمكن التنزه فيها والاستمتاع بالطبيعة والحيوانات والجلوس والتقاط الصور وممارسة العديد من الأشياء وهي من الأماكن التي تصلح للسياحة مع العوائل في أستارا.

السياحة في استارا اذربيجان

·        مجمّع أستارا بوليفارد (Astara Boulevard)

على طول شارع أستارا بوليفارد يمكنك التنزه، السير والجلوس في هذا الشارع، إلى جانب أن هذا الشارع المُطل على بحر قزوين صار مِن أكبر المجمعات السكنية في المنطقة حيث يحتوي على مبانٍ من طابقين. يمتد الشارع لمسافة كيلومتر واحد تقريباً، وعلى طول الشارع هذا تجد النوافير، أماكن الطعام، أماكن اللياقة، وغيره من الأمور الجاذبة لقضاء عطلة جميلة مع عائلتك خاصةً إن كان بصحبتك أطفال أيضاً.

هنا يمكن للجالس أن يجد خليطاً مِن روائح البرتقال، الليمون، والسمك، وفي المقاهي فيه يمكنك شرب شاي أستارا اللذيذ، مناخ أستارا الاستوائي يجعلك تستمتع بالدفء على الشاطئ حتى في أواخر الخريف.

·        متحف أستارا (Historic Museum)

لا يوجد الكثير لرؤيته في أستارا، لكن هذا المتحف يتضمن بعض الآثار التي تروي لنا قصة الحقب التاريخية التي مرت على المدينة، من الجيد وضعه في خطة السياحة في أستارا أذربيجان.

·        ضريح شيخ آغا (Shakhagakh)

قلّة هي الأضرحة المتواجدة في المدينة، من أهمها هذا الضريح الذي يبعد مسافة 15 كم إلى الشمال من أستارا أذربيجان.

اقرأ ايضا: سيارة مع سائق في اذربيجان

السياحة في استارا اذربيجان

·        المساجد

عند السياحة في أستارا أذربيجان ستلاحظ أن المساجد لا تُمثل كون أنها دور عبادة فقط للأقلية التي مازالت تواظب على الصلوات في تلك المنطقة، بعضها يمتلك بناءً قديماً، ليس لها دور بارز في السياحة كمساجد المناطق الأخرى في أذربيجان، ومن أمثلة مساجد أستارا مسجد جليكيران (Giləkəran kənd məscid).

·        البازار

لا يمكن مقارنة هذا السوق بالأسواق الأخرى، فهو ككل شيء في أستارا يتميز بالبساطة، لكنه يستحق الزيارة للتعرف على نوعية الحياة في هذه المدينة. إلى جانب أن هناك محال تجارية مختلفة تعرض بضائع محلية الصنع وغيره من البضائع، الهدايا التذكارية التي يمكن اقتناؤها من هنا بسيطة إلى حد كبير لكنها يدوية وأصيلة وتُمثل حياة الريف بكل معانية.

أماكن تناول الطعام عند السياحة في أستارا أذربيجان

السياحة في استارا اذربيجان

·        مطعم ومقهى كافي سهيل (Kafe Apartments SAHIL)

كما كل شيء يتميز بالبساطة فإن هذا المقهى بسيط يقدم الأكلات التقليدية خاصة المأكولات البحرية، يتميز بإطلالته على بحر قزوين. مطعم هادئ ويتميز بخدمة رائعة واستقبال حسن.

أماكن الإقامة عند السياحة في استارا اذربيجان

·        فندق سينوب (Cənub Otel)

فندق بسيط متواضع من طابق واحد لكنه نظيف وبه بعض الخدمات كلعب البلياردو، التكييف، إلى جانب اهتمامهم بالنظافة، يقع الفندق أو النزل في مكان هادئ بإطلالة طبيعية رائعة في وسط مدينة أستارا الأذربيجانية.

الخلاصة

السياحة في استارا اذربيجان هي رحلة بسيطة، بتكلفة قليلة، مدينة هادئة، لا تحوي كثيراً من الآثار التاريخية، لكنها غريبة وجميلة، النار التي تخرج مع الماء في آن واحد هي أهم عوامل الجذب في هذه المدينة. البحر ذي الإطلالات الهادئة، وطيبة الناس هنا لها نكهة أخرى عن باقي دول أذربيجان.

السياحة في استارا اذربيجان هي مقصد الباحثين عن الاتصال الروحي مع الطبيعة البكر، هي حياة من يؤمن بأنّه لا شيء يمكن التسليم به تماماً في هذه الحياة. وكما تلاقت الأشياء المتضادة في أستارا يمكن لكل شيء أن يلتقي. للحصول على أقصى متعة لك، قم بطلب خدمة سيارة مع سائق في اذربيجان الآن.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في قاخ اذربيجان

محتوى المقال كيف يمكن الوصول إلى قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan)؟السياحة في قاخ اذربيجان·  …