قد تكون السياحة في القارة الأوربية مُكلِفة بعض الشيء، لكنّ السياحة في تركيا هي أفضل الوجهات السياحية في القارة الأوروبية وأكثرها توفيراً. تتميز السياحة في تركيا بوجود العادات المُقاربة للعادات في الوطن العربي، إلى جانب أنها تمتلك طبيعةً ساحرةً تؤهلها لمنافسة أفضل الأماكن السياحية الأخرة، فكيف يمكن أن أحظى كسائح عربي بفرصة سياحية خلّابة دون أن أُنفق الكثير مِن المال؟!

أهم وجهات السياحة في تركيا

أصبحت رؤية السيدات العربيات بثيابهن السوداء وغطاء الوجه أو بدونه منظراً مألوفاً لدى الأتراك، السيدات اللواتي يُمسكن بأيديهن العديد مِن أكياس الشِراء، والأطفال ذوي الملامح الخليجية اللذين يسيرون بجوارهم ويركضون مِن حولهم.

رغم أن تركيا جميلةٌ في كل أوقاتها إلا أن السياحة في تركيا تزدهر صيفاً بشكل خاص، ينتظر التجار هذا الموسم بشوق، ففيه تمتلئ فواتيرهم بأصفار على اليمين، وتبدأ الأرقام الكبيرة في الظهور على الفواتير، إنه موسم الربح.

·      السياحة في اسطنبول

اسطنبول العاصمة ومحط الأقدام الأولى لكثير مِن السائحين الذين اتوا من اجل السياحة في تركيا ، تحتوي اسطنبول على العديد مِن المعالم والآثار السياحية، وتمتلك أهم المساجد، وأهم المعالم الإسلامية داخل متاحفها، وأبرز الكنائس في المنطقة. آثارٌ تعود بك إلى عهد الصحابة الأوائل، وروح الصوفية التي تُحلق بك للأعالي. مِن آيا صوفيا الذي كان كنيسةً فمسجداً فمتحف، إلى قصر توب كابي الذي تضم جدرانه مقتنيات نبينا عليه السلام، إلى غيرها الكثير.

·      السياحة في تكيرداغ

السياحة في تركيا ليست تعني السياحة في اسطنبول فقط، وإن كانت اسطنبول هي الأساس إلا أن هناك كثير مِن المدن التركية تنافسها، مثل تكيرداغ، تقع تكيرداغ في مرمرة، وتمتلك العديد مِن المناطق التي تستحق الزيارة، تشورماك ديرة ذات أفضل تربة لزراعة كروم العنب، متحف الآثار الذي تعود آثاره ل 4500 سنة قبل الميلاد، متحف الأمير المجري راكوجي، وغيرها مِن الأماكن.

·      السياحة في بورصة

شجرة بورصة، الكثير مِنّا سمع عنها، تلك الشجرة العملاقة التي زُرِعت في بداية الدولة العثمانية، شجرة عملاقة تُقارب 600 عام وهي رمز تلك المدينة وأهم معالمها، إلى جانب الشلالات الرائعة، البحيرات، جبل أولداغ، والمياه الساخنة، وأفضل الفنادق، التلفريك الذي يأخذك شتاءً فوق الثلوج، ويهبك رؤيةً واسعةً لكل شيء، والجامع الكبير وهو أول جامع عثماني بُني فبورصا هي دولة غازي عثمان الأول.

·      السياحة في سبانجا

الباحثون عن السعادة والهدوء يقصدون سبانجا، وهي مينة الاستجمام الأساسية لكثير من السياح القادمين مِن الدول العربية، وتقع سبانجا على الطرف الآسيوي من اسطنبول، تحتوي على حديقة الحيوان، متنزهات المشاة، بحيرة سبانجا لمحبي الرومانسية والطيور، وغيرها مِن الأماكن الطبيعية الهادئة جداً.

·      السياحة في بولو أبانت

السياحة في تركيا

بولو أبانت واحدة من اهم اماكن السياحة في تركيا المحببة لدى العرب، تتغير ألوانها بتغير الفصول، تتميز ببحيرةٍ ناشئةٍ عن انهيار أرضي، إلى جانبها مباشرةً أشجار الصنوبر. هذه المساحة الكبيرة من غابات وأشجار الصنوبر الملاصقة للبحيرة تسمح بتنوع حيواني كبير إلى جانب التعدد في النباتات والحشائش والطيور.

اقرأ ايضا: سيارة مع سائق في اسطنبول

ومِن أهم الأشياء التي يمكن لقاصد السياحة في تركيا ممارستها في بولو أبانت هي ركوب الخيل، سواءً عن طريق عربات تجرها الخيول، أو ممارسة رياضة ركوب الخيل مباشرة. المأكولات الأساسية في تلك المنطقة هي المأكولات البحرية الطازجة.

·      السياحة في يلوا

يلوا تركيا تبعد عن العاصمة اسطنبول ما يقارب الساعتين، أفضل وقت للزيارة هو الربيع، فهي حارة جافة صيفاً باردة ممطرة شتاءً، تشتهر فيها العديد من الفنادق كليماك، لوفا، ريتاج، ومن أهم معالمها السياحية قرية ترمال التي تمتلك أفضل المياه الحارة التي تستخدم للعلاج والاستجمام، على بعد 9 كيلومترات منه هناك شلال صودشان البارد ذي المنظر الخلاب.

·      السياحة في انطاليا

السياحة في تركيا انطاليا

السياحة في تركيا بين شلالات انطاليا، وشاطئها الساحر على البحر، منظر الأشجار والجبال على حدٍ سواء، يُعانقان زرقتين البحر مِن الأسفل، والسماء مِن الأعلى. وهنا المدينة القديمة الساحلية التي يقصدها السائح للذهاب في رحلات بحرية في أعماق البحر المتوسط. وأكواريوم أنطاليا حيث تسبح آلاف المخلوقات البحرية مِن حولك. أما هواة التخييم فوادي أوكروليوم في أنطاليا هو أفضل مكان لذلك.

·      السياحة في طرابزون

من ميدان طرابزون إلى مرتفعات السلطان مراد حيث الغيوم التي تُحيط بك من كل الجهات ومن أسفل منك. ثم هناك منتجع حيدر نبي المليء بالضباب والبحيرات الممتلئة بالأسماك والمساحات الخضراء والينابيع. وهناك 8كم تحت الأرض، ومن أفضل أماكن السياحة في تركيا مغارة تشال ثاني أطول مغارات العالم، وهي على بعد 50 كم من قلب المدينة وأحد أبرز أماكنها السياحية، إلى جانب دير سوميلا المسيحي الذي يقع على السلسلة الجبلية على ارتفاع 1200 م.

·      السياحة في بودروم

السياحة في تركيا

ما الذي تعنيه السياحة في تركيا إن لم تقم بزيارة بودروم، وزيارة ضريح موسولوس فيها، الضريح الذي بَنَتْهُ زوجة الملك تخليداً لذكرى زوجها. وهناك مدرج بودروم الذي يعود للقرن الرابع، مدرج كان رمزاً للحضارة والفن والتاريخ، ويتسع ل 13000 شخص.، ثم قلعة القديس بطرس الذي تم بناؤه ببقايا مِن ضريح موسولوس، كانت القلعة سجناً في زمنٍ ما. ثم أصبحت مشفى، فمسجداً والآن هي أحد متاحف تركيا.

خطِّط لعطلتك في تركيا

السياحة في تركيا اصبحت من الوجهات السياحية الرائدة بمناظرها الخلابة وتاريخها، استكشاف جميع الوجهات في عطلة واحدة أمر صعب، الساحل جميل، المرتفعات جميلة، الفنادق متعدد، وأماكن اللهو والمرح أيضاً لا يمكن إحصاؤها، فهناك أكثر مِن 50 مكان للسياحة في اسطنبول وحدها. لهذا عليك الآن أن تبدأ بطرح الأسئلة التالية المهمة، فالإجابة عليها سيساعدك في تحديد قرارك الأنسب:

  • هل سأذهب وحدي أم برفقة آخرين؟
  • كيف سأذهب إلى تركيا؟
  • ما هي أنسب محطة وصول لي؟
  • هل هناك أحد ممن سيرافقني من ذوي الهمم العالية، أو يُعاني مِن صعوبة حركية أو جسمانية؟
  • هل أمتلك أطفالاً في الرحلة؟
  • هل سيبقى الأطفال معي دائماً هناك؟
  • ما هو مقدار ميزانيتي التي سأقوم بالتخطيط على أساسها؟
  • هل أمتلك رصيداً احتياطياً مِن السهل الأخذ مِنه إذا قررت زيادة النفقات أو قابلني أي طارئ؟
  • وغيرها من الأسئلة الأخرى التي يُمكنك تحديدها بما يتناسب معك ومع عائلتك.

السفر إلى تركيا مِن الألف للياء

السفر إلى تركيا

كل سائح يبدأ في التفكير بالسلامة الأمنية للبلد التي يود الذهاب لها، وتركيا مِن الدول الآمنة جداً مقارنةً مع العديد مِن الدول الأخرى. عاصمتها عالمية ونابضة بالحياة وكرم شعبها معروف ومشهور، تتباين الأماكن في الكثير مِن الأشياء لكن يبقى دفءٌ مستمرٌ ظاهرٌ في كل شيء.

هنا سنُوضح لك بعض الأشياء ستكون دليلك الأولي سواءٌ أكنت تنوي البقاء لمدة 10 أيام فيها، أو ليلتين مروراً في اسطنبول. سنساعدك في استغلال الوقت قدر الإمكان.

ما هو أفضل أوقات السياحة في تركيا؟

الصيف حارٌ في تركيا لكنه أقل حرارةً مِن بعض الدول العربية، بينما الشتاءُ باردٌ جداً خاصةً للسائحين القادمين مِن الدول العربية الحارة لعدم اعتيادهم على مِثل هذا الجو، لهذا أحسن جو للاستمتاع بالفصلين معاً هو الربيع أو الخريف،

لكن الصيف هو أكثر شهور السنة الذي يشهد ازدياداً في عدد السائحين العرب لتركيا لأنه يُقابل فصل الإجازات لديهم، ولمحاولة هروبهم مِن أجواء بلادهم بينما درجات الحرارة لا تتعدى 30 في الساحل الجنوبي في تركيا، لهذا إن كنت تود زيارة البحر فإن الصيف مِن أجمل الأوقات لذلك، بينما إن كانت رحلتك تعتمد على السير والاستمتاع بالحدائق فإن الربيع أو الخريف هما أفضل الفصول.

هل يمكن الحصول على تأشيرةٍ إلكترونيةٍ لدخول تركيا؟

تمنح تركيا التأشيرة الإلكترونية لكثير مِن مواطني الدول، كل ما عليك هو إدخال المعلومات المطلوبة، وإتمام إجراء الدفع عن طريق البطاقات التي تهبك فرص خصم كثيرة، هذه التأشيرة تسمح لك بالدخول إلى تركيا سائحاً لمدة 30 يوم. بعد ذلك قم بتحميل التأشيرة الخاصة بك وطبعها وإحضارها مع وثائق السفر الخاصة بك.

اقرأ ايضا: سيارة خاصة مع سائق في تركيا

إن قابلتك بعض المشاكل أو كنتَ من غير المؤهلين للحصول على تأشيرةٍ إلكترونية فعليك التوجه إلى أي سفارة تركية في بلد إقامتك والتقدم بطلب تأشيرةٍ يتم ختمها على جواز سفرك. ساكني الفلبين والولايات المتحدة قد يواجهون بعض المشاكل في التأشيرة الإلكترونية، لهذا عليك التأكد مِن إتمام كل الإجراءات وطبع التأشيرة.

تقدم الحكومة التركية تسهيلات للسائح العربي عبر توفير صفحة التأشيرات باللغة العربية، ويمكن الوصول لها مِن هنا، أو زيارة صفحة التأشيرة الإلكترونية التابع للحكومة التركية لإتمام الإجراءات مباشرةً مِن هنا.

التأشيرة التركية الالكترونية

توفر بعض المواقع الإلكترونية خدمة متابعة التأشيرة والتأكد من استيفاء الشروط، ومعرفة أين الخلل، والتواصل مع العميل عبر تكلفة عامة مقدارها 69 دولاراً بالإضافة إلى تكلفة مختلفة ما بين 25-80 دولاراً تختلف باختلاف الدولة وتُسترد في حال رفض التأشيرة.

هذا الأمر يُعتبر خدمةً لمن لا يستطيعون التعامل مع الأمور أو فهم بعض الأشياء الحكومية. ويمكن الاستغناء عنه بالتعامل المباشر عبر موقع الحكومة التركية.

بعض الدول لا يحتاج زائريها لتأشيرة، والبعض يأخذ تأشيرةً عند الوصول، كل ما عليك هو مراجعة أقرب سفارة للتأكد مِن الشروط المطلوبة إن لم تجد اسم دولتك ضمن الدول التي يتم السماح لها باستخدام التأشيرة الإلكترونية.

كم تستغرق عملية الحصول على التأشيرة الإلكترونية؟

لتعزيز السياحة في تركيا افتتحت الحكومة التركية قسم الفيزا الإلكترونية عام 2013، يستغرق الأمر فقط 3 دقائق لإتمام العملية، بمجرد اتصالك بالإنترنت، وإتمام الإجراءات، تُمنح التأشيرة إن لم يكن هناك أي مانع. وكلمة الجواز الرسمي هو أي نوع جواز يحمله الشخص وسيستخدمه للدخول لتركيا، على شرط أن يكون ساري المفعول لمدة 6 أشهر من تاريخ وصوله لتركيا.

التأشيرة الالكترونية

أما إن كانت رحلتك عبر منظم رحلاتٍ، فعليك التأكد مِن أنّ تنظيم الرحلة يضمن لك التأشيرات الجماعية وأن رسوم الرحلة مِن ضمنها رسوم التأشيرة.

وعليك التأكد من نوع تأشيرتك وما هو الوقت المسموح لك بقضائه في تركيا منذ لحظة دخولها، وهل التأشيرة من النوع الذي يمكن استخدامه لعدة مرات أو لمرة واحدة فقط، وذلك حتى لا تقع في مشاكل بعد ذلك. وبطبيعة الحال تختلف التأشيرات السياحية، عن تأشيرات العمل أو الطلبة.

في حال كنت عربياً لكن تملك جنسية إحدى الدول الأوروبية وكنت ستستخدم جواز سفرك الأوروبي فأنت لست بحاجة إلى تأشيرة دخول، فالدول التابعة للمجلس الأوربي يحظون بفرص دخول تركيا بالهوية الخاصة بهم تبعاً للاتفاقية الأوروبية المُنظمة لحركة الأفراد بين دول أعضاء المجلس.

كيف يمكن أن أَصِل إلى تركيا؟

القطار، الحافلة، القارب، الرحلات الجوية، جميعها خيارات متاحة، لكن أغلب السائحين العرب يصلون إلى تركيا عن طريق الجو، يمكنك التأكد مِن أسعار الطيران والرحلات مِن منطقتك إلى تركيا عبر الموقعين التاليين سكاي سكانر، وكيوي.

أما إن كنت عربياً أو سائحاً قادماً من الجهات الأوروبية فإن الرحلة بالقطار للوصول إلى تركيا هي مشن الرحلات الممتعة جداً والتي ننصح بتجربتها.

السياحة في تركيا والنفقات المعيشية

السياحة في تركيا لا تتطلب تكاليف معيشة عالية مقارنةً مع بعض الدول الأخرى المجاورة لها، كل الأشياء أقل تكلفة إلا لمتعاطي الكحول والسجائر، فهاتين المادتين فقط يمكن ملاحظة ارتفاع سعرهما عن غيرهما مِن المواد الاستهلاكية الأخرى.

السياحة في تريكا

يستطيع السائح توفير الكثير مِن ماله عند قيامه باختيار أماكن سياحية للزيارة قريبةً مِن بعضها البعض، وهذا أمر سهل في تركيا، فالكثير مِن المعالم السياحية خاصةً داخل مدينة اسطنبول يمكن الذهاب إليها سيراً على الأقدام أو قطع المسافة على الكورنيش أو بين الحدائق والاستمتاع كذلك باللحظات الجميلة والتقاط الصور أثناء ذلك وأخذ فترات استراحة مجانية في تلك الحدائق.

اقرأ ايضا: الاماكن السياحية في تركيا

كما ويمكن خفض تكاليف الرحلة عن طريق حجز الرحلات في فترات العروض، أو في فترات تكون فيها السياحة قليلة خلاف ما تكون عليه في وقت المواسم، أو عبر باقات العطلات.

كمعدل تقريبي قد يحتاج الشخص إلى 53$ في اليوم الواحد ما بين المواصلات، الأكل، الشرب، التنقل لمسافات بسيطة، وغيره، قد تزيد هذه التكلفة وقد تقل بحسب الأماكن التي ستتواجد فيها.

·      المواصلات

يتم توفير بعض المال عند شراء بطاقات المواصلات، يجب الانتباه أن عدد نقاط بيعها محدود، لكن على الرغم من ذلك يمكنك شراؤها مِن المطار أو أماكن العبور لحظة وصولك لتركيا، هذه العملية قد توفر عليك 10% من تكلفة المواصلات خاصةً في اسطنبول.

عملية ركوب الترام ستكلفك دولاراً، عملية التنقل عبر البوسفور ستكلفك دولاراً في الاتجاه الواحد، ركوب الحافلات لمسافات طويلة قد يتكلف ما بين 20-40 دولاراً بحسب المسافة وذلك للمسافات التي تستغرق ما بين 8-14 ساعة.

عند قيامك بالتحرك عبر سيارة أجرة عليك التأكد من تشغيل العداد وعدم قبول أسعار المناطق السياحية الثابتة، وحاول التأكد مِن المسافة قبل انتقالك حتى لا يتم رفع السعر بطرق التفافية، مع العلم أن هناك العديد مِن وسائل النقل العام التي يمكن استخدامها مُنذ وصولك إلى المطار التي يوفر استخدامها الكثير من المال.

يمكن شراء بطاقات النقل الشامل التي تخدم وسائل النقل العام والقوارب وغيره عبر الآلات الأتوماتيكية واستخدام مثل هذه البطاقات أوفر من غيره، ويمكن تعبئة البطاقة بأي مبلغ بعد ذلك.

والاسهل دائما استئجار سيارة مع سائق في تركيا خبرة ويجيد اللغة العربية، شركتنا توفر لكم هذه الخدمة في اسطنبول وما حولها وفي المناطق السياحية الاخرى مثل انطاليا طرابزون وبودروم ايضا.

·      المتاحف

المتاحف في اسطنبول

دخول المتاحف هو الأمر المُكْلِف، فآيا صوفيا او التوبكابي سيتطلب دفع 15 دولاراً مع انتظار دورٍ طويلٍ لذلك، نحن ننصح في شراء بطاقة المتاحف الاقتصادية ( تجدها هنا ) ,توفر لكم هذه البطاقة دخول ابرز المتاحف في اسطنبول والتي تتجاوز 15 متحف في بطاقة واحدة سعرها لا يتجاوز ال 200 ليرة تركي اي ما يعادل 40 دولار امريكي

ابرز هذه المتاحف التي يمكنك زيارتها عبر هذه البطاقة هي:

  • ايا صوفيا
  • التوب كابي
  • متحف اسطنبول الاثري
  • متحف الفن الاسلامي والتركي
  • متحف العلوم الاسلامية
  • متحف الموزاييك
  • متحف شورا
  • متحف قلعة روملي حصار
  • قصر يلدز
  • متحف غالاتا مولوية
  • متحف فتحية

كما يمكنك الحصول على خصم يتراوح ما بين 10 و 20٪ من قيمة الدخول على المتاحف مثل رحمي كوتش وبرج غالاتا ومتحف ساكيب سبانجا والمتحف الحربي وغيرها من المتاحف

·      المناطيد

ركوب المناطيد التي تعتمد على الهواء الساخن هو أكثر أمر مكلف قد تقوم به فسيتطلب منك 150 دولاراً لكنها مغامرة تستحق التجربة ولو لمرةٍ واحدةٍ في العمر على الأقل، وكثيرون يقومون بها مرةً أخرى لجمالها ,ويمكنك ان تجدها فقط في منطقة كابادوكيا التاريخية.

الفنادق والمبيت

أما التكلفة الفندقية فهي أمر مختلف جداً، متوسط الليلة الواحدة ما بين 12-140 دولاراً للنفر الواحد في الليلة الواحدة، بحسب هل تود النوم في غرفة مشتركة مع آخرين، أم تود النوم في فندق خمس نجوم، وبحسب البلدة التي أنت فيها،

فمثلاً في اسطنبول هناك نزل شبابي يعرف بتشامرز (Chambers of the Boheme) بتكلفة ما بين 20-30 دولاراً لليلة يمكنك البقاء مع خدمة واي فاي، وخدمة الإرشاد ببعض نصائح التنقل والإقامة وكيفية توفير أموالك، لكن خدمة الإفطار ليست من الخدمات التي يوفرها المكان، ويقع تشامبرز في تقسيم بالقرب مِن الميدان. هذا المبلغ في كابدوكيا وباموكالي وغيره من الأماكن يعني أن تتشارك غرفتك مع اثنين من الأصدقاء الآخرين لكن يمكنكم استخدام حمام خاص بكم ومسبح النزل العام.

الطعام والمشروبات

تكلفة الطعام ليست كثيرة لهذا يمكنك ألا تقلق بهذا الشأن فما بين 2-4 دولار قد يمنحاك وجبة جيدة أو ساندوش كباب بسيط لكنه كافٍ لملء بطنك وإيقاف جوعك، بعض الأطباق المطبوخة تتطلب 6-7 دولارات، لكنها عادةً ما تكون مالحةً بعض الشيء وهذا شيء ملحوظ في الطعام التركي.

لهذا كسائح أو شخص غير معتاد على مثل هذه الملوحة قد تحتاج لشرب شيء غازي أو عصير مع الطعام وهذا يرفع التكلفة قليلاً لكن مِن الجيد أن أحجام العصير الصغيرة متوفرة بكثرة في الأرجاء لهذا يمكنك ألا تقلق أيضاً بهذا الشأن. وأفضل طرق خفض تكلفة الطعام والشراب هي السكن في فندق أو نزل مُحاط بالمحال والمطاعم المنخفضة السعر أو الشعبية، فهي تقدم لك العديد من الخيارات بسعر جيد يتناسب مع متوسطي الدخل.

تكاليف إضافية

مِن التكاليف الإضافية، استئجار الغرف لعائلة أو لشخصين، استئجار السيارات، البقشيش في المطاعم والفنادق وغيره فمثلاً قد تضطر لدفع بقشيش يعادل 10% من سعر فاتورتك. 2-5 دولارات قد تحتاجها للحمّال الذي سيساعدك في مقتنياتك وهذا عن كل كيس أو حقيبة سيقوم بحملها معك.

أيضاً قد تحتاج لكونك شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، أو لأنك تملك مرافقاً لك منهم إلى دفع بعض التكاليف الفندقية الإضافية، لكن عليك أن تتأكد أولاً من قدرة الفندق على توفيرها لك، توجد بعض الفنادق الخاصة بذوي الهمم أو أصحاب صعوبة الحركة، ويتم توفير بعض الضروريات حسب الطلب منها:

  • كراسي الاستحمام
  • رافعات خاصة
  • سرير كهربائي
  • كراسي متحركة
  • خدمات الاستقبال الخاص في المطار
  • التواصل مع شركة نقل خاصة أو صنع بعض الترتيبات للمساعدة في الانتقال في السفر دون متاعب.
  • منشئات رياضية خاصة
  • مرافق دائم خاص

وغيرها من الأمور التي تتطلب تنسيقاً مسبقاً أثناء الحجز الفندقي أو أثناء الحجز مع الشركة المُنظمة للرحلة السياحية. لكن هذا لن ينفي أن صاحب المشكلة سيواجه بعض الصعوبات الحركية في الشوارع غير المرصوفة وفي بعض الأماكن السياحية غير المؤهلة لاستقبال هذه الحالات، لكن يبقى الشعب التركي شعباً معطاءً يلتف حول صاحب المشكلة ويحاول مساعدته وتيسير الأمور له.

هل هناك أمور يجب تجنبها في تركيا؟

تركيا مثلها مثل أي بلد آخر، عند وصولك إلى هناك حاول أن تتلقى بعض الاستشارات مِن موثوقين عن الأماكن غير الجيدة التي تمتلئ بالسرقة مثلاً أو المخدرات وحاول تجنبها، عليك تلقي معلوماتك دائماً مِن أشخاص تثق بهم أو خبراء أو دليل سياحي.

في بعض المدن ستجد ظاهرة المتسولين خاصةً عند بعض الأماكن السياحية مثلها مثل أي بلد آخر. يبقى التأكيد أن تركيا بلد مسلم، وللمسلمين عادات وتقاليد فحتى وإن كانت ضمن البلاد الأوروبية فإن زيارة الأماكن الدينية فيها له حرمته حتى الأجانب يحترمون هذا ويحاولون ارتداء الملابس الطويلة الساترة.

إن كنت مِن محبي الثلوج فإن الشتاء وقت جيد، لكن حاول أن تأخذ احتياطاتك خاصةً إن لم تعتد على هذا الأمر، فتركيا باردةٌ جداً في الشتاء.

ما الذي يجب أن أحرص عليه خلال السياحة في تركيا ؟

الطعام، الحلويات بأنواعها، لا تخرج مِن تركيا قبل تجربة هذا الجمال، وهي ليست مِن ضمن الأشياء المُكلفة لهذا لا تحرم نفسك منها، تركيا بلد النكهات والمطبخ الذي لا ينتهي الإبداع فيه.

الخلاصة

السياحة في تركيا في كل مرةٍ ستضع فيها قدمك في اسطنبول ستشعر أنها المرة الأولى لك، تركيا هي العقدة التي تربط بين حبل الشرق والغرب، خليط مِن كل منهما، قارتين متصلتين تذوب فيها كافة العادات لتُخرج لنا طبقةً خاصةً مِن الإرث التاريخي، الثقافي، والهندسة البيزنطية الموشحة بكلمات عربية. كل شيء في تركيا له قصة، والحياة فيها سريعة، لكن بالتأكيد هناك دائماً متسع لكأس شاي، في بيت جميل مطل على منظر طبيعي، وهناك مسجد تُغرد فيه الروح

كرحلة أولى من اجل السياحة في تركيا عليك أن تجلس فيها لمدة خمسة أيام على الأقل حتى تستطيع استكشاف الأساسيات، لكن حجز عطلة ما بين 10-60 يوماً سيكون أمراً رائعاً لمحاولة اكتشاف الكثير وزيارة الريف البعيد.

ننصحك أن تصحب معك سائقاً خبيراً يوفر عليك الكثير مِن تكاليف التنقل، ويرشدك بنصائحه حول الأماكن التي يجب أن تهتم بزيارتها أولاً. سائقٌ يتحدث العربية، ويُجيد لغة الأذربجانيين. إن أحببت أن تمتلك سائقاً ودليلاً سياحياً في ذات الوقت، لا تتردد في التواصل معنا، شركتنا وُجدتْ لأجل راحتكم.

‫شاهد أيضًا‬

ما هي أفضل الأسواق الشعبية في اسطنبول؟

محتوى المقال أهم الأسواق الشعبية في اسطنبول1.    السوق المصري2.    سوق بايزيد الشعبي (Kapa…