تأتي أهمية السياحة في باكو مِن كون باكو هي عاصمة أذربيجان وعاصمة السياحة في اذربيجان، فهي مدينةٌ يقع أغلبها على ساحل بحر قزوين، رغم ذلك تتواجد بها بعض المرتفعات. تمتلك باكو مدينةً قديمةً جداً مِن العصور الوسطى، والعديد مِن المعالم الشهيرة وناطحات السحاب وغيره.

السياحة في باكو

السياحة في باكو لا يُشابهها أي نوع آخر من السياحة، فأنت فيها في وسط حضارات امتدت لفترات زمنية طويلة، أكبر هذه الحضارات كانت الإسلامية، والتي تركت آثاراً تدل على أنها كانت أقوى الحضارات مِن الناحية الاقتصادية والعسكرية. تتعدد الاماكن السياحية في باكو، في هذا المقال سنذكر بعضاً مِن معالم السياحة في باكو التي يرتادها كثيرٌ مِن السياح.

1.   السياحة في باكو المدينة القديمة

سيارة مع سائق في اذربيجان

أتشيري شيهر  هي أحد الاماكن السياحية في باكو التي وضعتها اليونسكو في لائحتها للمدن الأثرية لما تحتويه المدينة الحجرية القديمة على آثار. في قلب المدينة القديمة ستجد النسيج القديم، والتجارة التي تعتمد على أدوات مِن العصور الأولى، والمطاعم التقليدية.

2.   بيت الحكومة، أو مبنى الحكومة

السياحة في باكو

بناءٌ سوفيتي تم إنشاؤه في 1952، أصبح مُخصصاً للمكاتب الوزارية، أفضل وقت لزيارة المبنى هو ليلاً حين تُضاء أنواره، مبنى معماري ذي طراز خاص. أما المبنى فهو يُفتح 5 أيام في الأسبوع فقط، مِن التاسعة صباحاً إلى السادسة مساءً.

3.   القصر الاسماعيلي

مُرهفي المشاعر والأشخاص الذين يتمتعون بالإنسانية، ومحبي القصص الحزينة، ومن يُريدون مواساة أنفسهم عليهم بزيارة هذا القصر. قصرٌ تم بناؤه باسم طفل صغير، فالبارون موسى أغا (baron Agha Musa Naghiyev) أحد أغنى رجال المنطقة المسلمين فَقَدَ ابنَه اسماعيل بمرض السل، فقرر هذا البارون تأسيس المبنى. تم افتتاح المبنى عام 1913 والتبرع به للجمعية الإسلامية، واليوم أصبح أحد الأكاديميات العلمية بعد أن كان مكاناً لِلِقَاء المفكرين.

4.   قصر السعادة

السياحة في باكو

إن كانت القصة السابقة للقصر الاسماعيلي حزينة، فالعكس الآن يحدث مع قصر السعادة، دائماً سأكرر أن السياحة في باكو خاصةً والأماكن السياحية في أذربيجان عامّةً ستحمل لك المفاجئات. قصر السعادة هو قصر يعود لبارون الزيت الغني مرتضى مختاروف (Murtuza Mukhtarov) الذي قرر إنشاء هذا القصر عام 1912 لمفاجئة زوجته به. لقد عاش البارون مع زوجته بسعادة إلى أن أتت الثورة البلشفية عام 1920، قام هذا البارون بإطلاق النار على مكتب البلاشفة ومقرهم ثم قتل نفسه.

5.   قصر الشروانييون

قصر تعود ملكيته لشروان شاه، وهو مِن أكبر القصور مساحةً في باكو، لهذا يُعتبر مِن أبرز الوجهات السياحية، لكنه لا يحمل قصةً حزينةً ولا قصة عشق، كل ما في الأمر أنّه يمتد على مساحة 6 هكتارات، وأدرجته اليونسكو ضمن الآثار في باكو. تحتوي ساحاته على ضريح الدراويش، ومسجد، ومدافن، وأسوار وغيرها مِن المرافق.

6.   متحف النجارة

السياحة في باكو

السياحة في باكو هي أمر يحمل المفاجئات، المتحف الأذربيجاني هو متحف تصميمه يشابه منصات التزلج، وربما مُحبي الفكاهة قد يُشبهونها بفطيرة شاورما قيد اللف، أما محبي النجارة فسيعرفون أنه مستوحى مِن تلك المهنة. مبنى بسيط في شكله، لكنّه مميز، لدخول المبنى عليك دفع أقل من 5 دولارات،  يعمل المبنى من 10ص – 6م. يعمل المبنى طيلة أيام الأسبوع إلا يوم الاثنين، يُعرفك المتحف على الكثير من الأشياء، مِن أهمها حركة النجارة في أذربيجان عامّة وباكو خاصةً.

اقرأ ايضا: سيارة خاصة مع سائق في اذربيجان

7.   متحف نظامي

متحفٌ سُمّي باسم شاعر كبير، يمتلك المتحف واجهة جذابةً مميزةً عن غيرها مِن واجهات المتاحف. هذه الواجهة تميل للطراز العمراني القديم واستعراض تماثيل الأشخاص. ففي الواجهة تقع 6 تماثيل لأشهر الشعراء والكُتاب. يفتح المتحف أبوابه من 10ص – 6م.

8.   متحف التاريخ

السياحة في باكو

بما أننا تحدثنا عن متحف النجارة، ومتحف الشعراء، فإن زيارة متحف التاريخ يجب أن تكون إحدى وجهاتك أثناء السياحة في باكو؛ فالمتحف يلخص لك التاريخ الخاص بالبلد ويستعرض لك منسوجاتها اليدوية القديمة وتراثها وكيف قامت الصناعات والحضارات القديمة في هذه المنطقة مِن العالم.

9.   العَبّارة المائية (Caspian Sea cruise)

أقل من 5 دولارات هي تكلفة الرحلة المائية على ظهر سفينة حديثة مضاءة بألوان رومانسية، خلال رحلتك على سطحها ليلاً ستستمتع بمشاهدة النجوم، ورؤية أذربيجان، ومبنى اللهب. ساعةٌ مائيةٌ هي رحلة رومانسية يمكنك إهداءها لزوجتك. هذه الرحلة تناسب فئة الشباب خاصةً أو كبار العمر الذي يحبون استعادة لحظاتهم الرومانسية سوياً. السياحة في باكو لا تقتصر على التاريخ فقط، بل اهتم الأذربيجانيُّون بكل النواحي، وإن كانت الأماكن السياحية في باكو كثيرة، فإن الرحلة المائية هي سياحة مِن نوع خاص.

10.   الأوبرا الأذربيجانية

قبل الغزو السوفيتي لأذربيجان، كانت تتمتع الأخيرة بالبترول بشكلٍ كبير، حتى أنها أصبحت محطّ أنظار كل الدول. 1911 شهد افتتاح الأوبرا التي أسسها نيكولاي باييف ( Nikolai Bayev) كان أهم مع يعرضه مسرح أوبرا أذربيجان هو ملحميات الشاعر نظامي، إلى. جانب عرضها الكثير من الأشياء الأوروبية. تقع هه الأوبرا في شارع نظامي.

11.   شاطئ بلجة (bilgah Beach)

كسائح عليك أن تعرف أنّ العديد مِن شواطئ باكو تعاني من التلوث النفطي، لهذا إن أردت السياحة في باكو بطريقةٍ آمنةٍ فعليك بالابتعاد قليلاً، الاتجاه 35 كم في الاتجاه الشمال الشرقي سيوصلك إلى شاطئ رملي نظيف خالٍ من التلوث، والدخول مجانيّ، ستحظى بالشمس، البحر، الاستمتاع أنت وعائلتك دون أي مقابل، لكن في حال احتجت استخدام أسِرَّة الشمس والاسترخاء فإن مبلغٌ صغيرٌ هو المطلوب منك.

قد تسألني الآن ومع تعدد الاماكن السياحية في باكو، أي الوجهات يمكنني أن أقصد أثناء السياحة في باكو، تابعنا في الأسطر التالية.

برنامج سياحي في باكو لمدة يومين 48 ساعة

يمكنك بدء صباحك بساعتين أو ثلاث مِن السير الحر في شارع نظامي أو بالقرب من فندق أشير شهير، ولا تَنْسَ قبل البدء بالسير أن تحظى بفنجان من القهوة أو الشاي الأذربيجاني في أحد المقاهي التي يمتلئ بها ذلك الشارع، فالشاي الصباحي هو أحد الثقافات الأذربيجانية الشهيرة.

عند حلول الساعة التاسعة فإن العديد مِن المعالم السياحية والمتاحف تكون قد فتحت أبوابها، فإما أن تحظى بفترات استمتاع في أحد الأماكن السياحية في باكو، أو أن تحظى ببعض الساعات المجانية مِن السياحة في باكو عبر التجول في المدينة القديمة ورؤية الأسوار أو ما تبقى مِن آثار فيها.

اقرأ ايضا: السياحة في اذربيجان

فترة الظهيرة يمكنك فيها الاستمتاع بقلب المدينة الحديث، حيث برج الشعلة التي يأخذ شكل النيران في هندسته المعمارية، أو التوجه لحيدر علييف  المبنى ذي الطراز السوفيتي الذي تتم فيه استضافة الكثير مِن الفعاليات.

في المساء أنت مُخير بين العديد مِن الوجهات، ركوب الزوارق المائية والمراكب العائمة، أو التسوق في شارع نظامي، أو النزول عبر القطار الجبلي والاستمتاع بأضواء المدينة، أو السير في محاذاة الكورنيش.

في اليوم التالي، حاول أن تقوم بزيارة بعض الأماكن التي سبق وزرتها في النهار لرؤيتها ليلاً فالمدينة يتغير شكلها ووجهها ما بين شمس الصباح وشعلة الليل، باكو هي باريس الشرق. ستأخذك الأضواء مِن نفسك وممن حولك.

الخلاصة

إن طلبت مِن أحدهم أن يُشير لكَ إلى أذربيجان في الشارع فقد لا يعرف تحديداً أين تقع هذه الدولة. ببساطة أذربيجان هي أحد المناطق التركية التي نالت استقلالها، السياحة في اذربيجان عامة أو السياحة في باكو خاصةً ستُظهر لك خليط الحضارات التي مرت على البلد.

تحد أذربيجان بحر قزوين شرقاً، روسيا شمالاً، ثم جوجريا فأرمينيا غرباً وانتهاءً بإيران في الجنوب. وتُشير الدلالات بالنار كبرج الشعلة اهتماماً واضحاً بالثقافة القديمة التي نشأت عليها البلد، فالاسم القديم لها يعني المحروسة بالنار المقدسة.

مرت الحضارات عليها وانتهت بغالبية مسلمةٍ مِن شعبها، تقلب الحروب والمجازر جعل 50% منهم يتجه للعلمانية، وتهتم أذربيجان بالثقافة والفن والرياضة، فعام 2011 شهد فوز الثنائي الأذربيجاني في مسابقة يوروفيجين للأغنية الأوروبية.

هل تفكر الآن بالحصول على وقت للاستمتاع، السياحة في باكو هي وجهتك الحقيقية، لا تتردد في الاتصال بنا لنخطط سوياً لرحلتك بأقل التكاليف اتصلوا بنا الآن.

سيارة مع سائق في اذربيجان

ننصحك أن تصحب معك سائقاً خبيراً يوفر عليك الكثير مِن تكاليف التنقل، ويرشدك بنصائحه حول الأماكن التي يجب أن تهتم بزيارتها أولاً. سائقٌ يتحدث العربية او الانكليزية، ويُجيد لغة الأذربجانيين. إن أحببت أن تمتلك سائقاً ودليلاً سياحياً في ذات الوقت، لا تتردد في التواصل معنا، شركتنا وُجدتْ لأجل راحتكم.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في قاخ اذربيجان

محتوى المقال كيف يمكن الوصول إلى قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan)؟السياحة في قاخ اذربيجان·  …