السياحةُ العلاجية هي نمطٌ جديدٌ من أنماط السياحة، أما مناطق السياحة العلاجية في اذربيجان فهي مِن أفضل 5 وُجهات سياحية طبية على مستوى العالم.

يختار السياح أذربيجان المشمسة لمغامراتهم وعطلاتهم على مدار العام، حتى شتاءً يمكنك الاستمتاع فيها بالحمامات الساخنة وغيرها من أنواع السياحة الطبية، وقد لاقتالسياحة العلاجية في اذربيجان صعوداً كبيراً ونمواً سريعاً عن قطاعات السياحة الأخرى، فوحدها تُدخل على أذربيجان ما بين 20-40 ملياراً سنوياً.

وِفقاً للتصويت على جائزة صحة العافية (Wellness Holiday) الذي تم على ناشيونال جيوغرافيك في 2017 حظيت السياحة العلاجية في اذربيجان بالمرتبة الخامسة، بينما كانت المرتبة الأولى لفلسطين المحتلة، ثم ألمانيا، سلوفينيا، فسويسرا. ومِن الدول السياحية التي تتميز بالسياحة الطبية أيضاً اليونان، قبرص، الأرجنتين، وجورجيا.

قطاعات السياحة الطبية في أذربيجان

نفتالان

البراكين الطينية

300 بركان طيني يتواجد في أذربيجان، هذه البراكين الطينية تُستخدم لعلاج الالتهابات والأمراض القلبية، والأمراض النسائية، وأمراض الدورة الدموية، والمسالك البولية، وغيرها، إلى جانب أنها تُستخدم في مجال التجميل، وتلقى هذه البراكين الطينية إقبالاً مِن السائحين الأجانب والمحليين على حدٍّ سواء. فقد ارتفعت نسبة السياحة في 2018 بمقدار 30% عن العام السابق له.

اقرأ أيضاً: السياحة في اذربيجان

العلاج بالزيت الطبي

النفتالان زيت سُمِّي باسم أول منطقة اكتُشِف بها، وهو مشهور بخصائصه الشفائية، ومنذ القِدم له استخدامات طبية عديدة. وهو أهم عناصر السياحة الطبية في أذربيجان، وتتعدد المراكز التي تُقدم خدمة العلاج بالزيت الطبي ومنها:

·        مركز نفتالان (Naftalan)

نفتالان

هي أحد المراكز الفريدة التي يقصدها الزائر القادم بهدف السياحة العلاجية في اذربيجان، وزيت النفتالان هو أحد العلاجات الخاصة بكثير من الأمراض، وقد ظهر هذا الزيت عندما ظهر النفط في باكو في القرن التاسع عشر، ومنذ تلك الفترة وهذا الزيت هدف الزائرين، فهو يسرع الأيض، ويجدد الخلايا، وله تأثير مهدئ، ويعالج الصدفية، ويخفف آلام المفاصل ويستخدم في البشرة للتجميل. وقد استُخدم هذا الزيت منذ أكثر من 600 عام كنوع علاجي.

في مركز نفتالان العلاجي يمكنك رؤية متحف العكازات (museum of crutches) وهو متحفٌ تم تصميمه كنوع من الأمل للقادمين للعلاج، ويحوي هذا المتحف العكازات التي تركها السائحون الذين تلقوا العلاج في نفتالان، وهذا المتحف بحد ذاته يعزز السياحة العلاجية في اذربيجان مِن حيث فكرته الفريدة التي تخدم الهدف الذي صُنعت لأجله.

·        مركز جالالطة (Galaalti)

مدينة غلالاطة هي أحد مراكز السياحة الطبية في أذربيجان يقصدها الزائر للعلاج بالنفتالين الطبيعي فيها، مثلها مثل مدينة نفتالان.

·        مركز دوزداغ

تشتهر دوزداغ بالعديد مِن المراكز الطبية التي تعتمد على عدة مصادر طبيعية، من هذه المصادر هو زيت النفتالين الطبيعي، إلى جانب توافر كهوف الملح بها.

طريقة العلاج بزيت النفتالين:

يجلس المريض _وهو عاري_ في حمام الزيت ذي اللون البني لمدة 10 دقائق على الأقل، يتم رفع درجة حرارة الزيت إلى أعلى مِن حرارة الجسم بما يُقارب 10 درجات مئوية. ومن ثم يتم إزالة هذا الزيت عن الشخص. يتم تكرار هذه العملية لمدة عشرة أيام على الأقل.

نفتالان اذربيجان

كهوف الملح

في ناختشيفان (Nakhchivan) الأذربيجانية هناك كهوف ملحية فريدة، السير فيها يُخلص الناس مِن كثير مِن أمراض الجهاز التنفسي، تقع هذه الكهوف في دوزداغ (Duzdag) على ارتفاع أكثر من 1173 م ، وعلى بُعد 2 كم مِن فندق دوزداغ. أمّا إذا كان الأمر أكثر صعوبة مِن تلقي السياحة العلاجية في اذربيجان عَبْر السير في كهوف الملح فإنّك قد تحتاج إلى تلقي الدعم الصحي في المركز التابع لفندق دوزداغ، يتواجد فريق متكامل على مدار 24 ساعة لهذه المهمة.

يعتمد الأطباء في تلك المنطقة على الحدّ مِن الأدوية الهرمونية بطريقة تدريجية عن طريق التهوية الطبيعية واللجوء لقتل مسببات الحساسية بالمواد الطبيعية، عند عدم تواجد النوبة التنفسية لدى الشخص يتم إدخال الشخص المريض في هذه الأماكن ومساعدته على السير فيها، خلال أسبوعين مِن التدريب يظهر التأثير، تقل نوبات السعال، وتقل نوبات الربو التي يتعرض لها الطفل أو البالغ المصاب بالحساسية.

اقرأ ايضا: اجمل الاماكن السياحية في باكو

تُظهر الفحوصات المخبرية الكثير من التأثير الإيجابي حيث تقل الكريات البيضاء، ويقل البلغم في الصدر، وتتفتح الشعب الهوائية بطريقة جيدة، وينتظم الضغط ودقات القلب.

ملح ناخشيشفان ليس كملح البحار، بل هو أكثر نُقيَّاً، وأكثر امتلاءً بالأملاح المعدنية كالمغانيسيوم، وأذربيجان لا تمتلك الملح في كهوفها فقط، بل في أنهارها أيضاً فهناك بعض الأنهار المغطاة بالملح. ورغم أنها بدأت في استخراج الملح من 1927 إلا أنّها ما زالت تمتلك احتياطياً منه يبلغ 90 مليون طناً.

كهف الملح في اذربيجان

طُرُق العلاج بالملح:

  • السير في نفق يبلغ طوله 1500 متراً وتنفس الهواء النقي في ذلك الكهف.
  • أو شراء الملح، ومن ثم استخدامه بعد ذلك.

اقرأ أيضاً: أجمل الأماكن السياحية في أذربيجان

العلاج بالمياه الساخنة

المياه الساخنة هي مياه قادمة من أعماق الأرض غنية بالمواد الطبيعية ككبريتيد الهيدروجين، الصوديوم، والمغنيسيون، اليود، وغيرها. يساعد حمام الماء الساخن الطبيعي على القضاء أو التقليل مِن بعض الأمراض كالروماتيزم، أمراض البروستات، الجلد، الكبد، الصفراوية، وغيره. وتُعتبر مدينة ماسالي (Masalli) أهم مناطق السياحة العلاجية في اذربيجان في مجال العلاج بالمياه الساخنة.

المياه الساخنة في مسالي

المستشفى الجمهوري المستقل

المستشفى الجمهوري المستقل (Nakhchivan Autonomous Republic Hospital) هو أحد المراكز السياحية الطبية في أذربيجان التي قد يقصدها الوافد والمحلي، وهو مبنى مكون مِن ثمانية طوابق، غرف دراسية، وقاعات مؤتمرات، ومساحات رياضية، وغرف فحص للطلبة، أقسام داخلية، وغرف فحص للقادمين. مشفى يستقبل الحالات الطارئة، أمراض الدم، الإنعاش، إعادة التأهيل، وكثير من الأمراض الأخرى. يستفيد هذا المركز مِن المكونات الطبيعية في أذربيجان لتحسين علاج المرضى لأقصى درجة.

هل تختلف السياحة الطبية في أذربيجان عن غيرها من حيث التكلفة؟

السياحة العلاجية في أذربيجان ستكون مرتفعةً بعض الشيء عن الأنواع الأخرى للسياحة في أذربيجان. فتكلفة أسبوع واحد تتراوح ما بين 100-1000 يورو في الأسبوع اعتماداً على المنطقة العلاجية، وعلى الخدمات المرافقة التي يقدمها المركز أو المصح العلاجي.

إلى جانب أن الشخص قد يفضل الإقامة في فندق عادي ويختلف السعر ما بين 60-200 دولاراً اعتماداً على مواصفات الغرفة وعدد الأشخاص. هذه التكلفة ليست الإجمالية فهناك تكاليف الأكل والشرب والمواصلات وغيرها مِن التكاليف الأخرى. لكن تبقى السياحة العلاجية في اذربيجان أقلّ تكلفةً مِن السياحة الطبية في غيرها من البلدان الأخرى. إلى جانب أنها من الدول ذات السمعة العالية المرتفعة مِن حيث تقديم الخدمات والنتائج المُحققة.

اقرأ ايضأ: اجمل الاماكن السياحية في غابالا

الخلاصة

تعمل البلد على تحسين قطاع السياحة في اذربيجان عامة عن طريق تحسين الطرق والأماكن التي تزيد فيها فرص السياحة الطبية، وهذا عن طريق زيادة الجهود المبذولة للحفاظ على استدامة العناصر الطبيعية التي تجذب السياح مثل نفتالان ودوزداغ، وغيرها.

مازال العلاج بزيت النفتالين بين أخذ وجذب بين العلماء، البعض يقول أن الزيت مُسبب أساسي للسرطان، والبعض يقول أنّه استُخدم منذ القِدم لحل العديد مِن المشاكل، يبقى الأمر على حاله إلى أن تُثبت الدراسات بشكل قطعي قول أحد الطرفين،

إلى ذلك الحين يتوافد السائحون باستمرار بحثاً عن أفضل أماكن السياحة العلاجية في اذربيجان، مُتغاضين عن كل ما يُقال وعن أي احتمال، كل همّهم هو التخلص من آلامهم الآنية، والاستمتاع بمناظر الطبيعة في أذربيجان إلى جانب هدفهم الأساسي وهو التعافي.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في قاخ اذربيجان

محتوى المقال كيف يمكن الوصول إلى قاخ اذربيجان (qakh Azerbaijan)؟السياحة في قاخ اذربيجان·  …