لا يمكن تخيل مدى الاختلاف في تعدد الاماكن السياحية في باكو، فهي مجهولة لكثيرٍ مِن مُحبي السياحة في اذربيجان، فأذربيجان الدولة التي تقع في منطقة تحظى بتنوع جغرافي كبير هي مجهولة للسياح، وباكو هي عاصمتها التي لها إطلالة على بحر قزوين، مدينة آتية من العهد القديم مروراً بالعصور الوسطى، ولقيت ازدهاراً في العهد العثماني، ثم انتهاءً بما أصبحت عليه الآن.

الاماكن السياحية في باكو

لم تستطع الحروب التي مرّت عليها أن تقتل ذلك التعدد في الاماكن السياحية في باكو، فبحسب الخبراء هناك أكثر من 20 منطقة سياحية في باكو، تلك المناطق تجذب هواة التاريخ، الطب، وحتى خبراء الطعام، النباتات، والحيوانات. في الأسطر التالية سنستعرض سوياً بعضاً مِن ابرز اماكن السياحة في باكو .

الاماكن السياحية في باكو

1.   المدينة القديمة (Icheri Seher)

أتشيري شيهر  هي أحد الاماكن السياحية في باكو التي وضعتها اليونسكو في لائحتها للمدن الأثرية لما تحتويه المدينة الحجرية القديمة على آثار. في قلب المدينة القديمة ستجد النسيج القديم، والتجارة التي تعتمد على أدوات مِن العصور الأولى، والمطاعم التقليدية.

2.   برج العذراء في باكو  (Maiden Tower)

الاماكن السياحية في باكو

يتميز برج العذراء بشكله الاسطواني. لا يُعلم متى بُدءَ في البناء، ولا سبب البناء، يحتوي البرج على بقايا خطوط ونقوش عربية، وعلى آثار توحي بأنه استُخدم كمعبد زرادشتي، وعلى آثار توحي بأنه استُخدم للحماية، يحمل في داخل أحجاره الكثير مِن الأسرار، وله علاقة بالمعتقدات الدينية التي صاحبت فترات البناء. 

بالقرب منه كشفت الحفريات عن آثارٍ لمسجد من القرن التاسع، لكن بكل تأكيد أنّ كل حجر وُضع فيه تطلب أن تكون الدولة في ذلك الوقت تتمتع بالقوة الاقتصادية التي تمنح بانيه القدرة على تشييد مثل هذا البرج وهذه الحضارة في تلك الفترة.

تمت تسمية هذا المعبد ببرج العذراء، أو معبد النار المقدسة، حيث كانت النار تُوقد على قمته في المهرجانات والاحتفالات خاصةً الاحتفالات الدينية، لهذا يُعد برج العذراء في باكو أحد أهم الاماكن السياحية في باكو التي يتوجب على السائح زيارتها والتعرف عليها ومشاهدة المتحف الذي يحتويه والاستماع للقصص التي ستُروى على آذانه هناك.

لكن عند التوجه إلى هذا المَعلم السياحي عليك التأكد مِن مواعيد العمل، فهو يستقبل الزائرين مِن 9ص-6م، ويحتاج إلى ما يُقارب 6 دولارات كتذكرة دخول إليه. بطبيعة الحال هذا لا يُقارن بتذاكر الدخول التي يضطر السائح لدفعها في أماكن أخرى مِن العالم، لهذا تُعتبر السياحة في اذربيجان وُجهة سياحية مناسبة للجميع.

3.   قصر شروان شاه (Shirvan Shahs Palace)

يعود تاريخ القصر لأكثر من 800 عام، مُدرج هذا القصر ضمن الاماكن السياحية في باكو التي تُعتبر من الأماكن الأثرية المهمة ومسجل لدى اليونسكو، بداخل هذا القصر: مُجمّع المباني الرئيسي، القبو، ضريح الدراويش، المسجد، الحمام، وغيره من المرافق.

في القِدم كان هذا القصر يمتلك سوراً ذي أبراج، لكنّها الآن لم تعد موجودةً، بعض الأساسات لهذه الأبراج يمكن تمييزها في بعض جهات القصر. كل من المدافن والمسجد والقصر قد بُني بنفس الحجارة كدليل على الاهتمام بها.

أسس هذا القصر الشيروانييون وهم ملوك تلك الفترة، أصلهم مِن العرب الذين فتحوا تلك البلاد، ثم تأصّلوا بالعادات الفارسية ودرجوا عليها، وهم من العائلات القوية التي استطاعت أن تحكم لفترةٍ طويلةٍ فقد امتد حكمهم في أذربيجان من 861-1538م.

الاماكن السياحية في باكو

يُعد قصر شروان شاه مِن الاماكن السياحية في باكو اذربيجان التي يقصدها السيّاح لتعدد معالمه، ولما يحمله مِن عظمة وتاريخ. يمكن لأي سائح دفع تذكرة لا تتعدى 6 دولارات لزيارته ما بين 10ص-6م. أَخْذُ الصور والتجول في مساحة القصر التي تمتد على أرضٍ تبلغ مساحتها 6 هكتارات والتقاط الصور هو عمل مبهج سيأخذ مِن وقتك الكثير. إنْ أردتَ رؤية كافة تفاصيل القصر، يمكنك الاستمتاع بزيارته، وحجز إقامتك في أحد الفنادق القريبة مِنه.

اقرأ ايضا: سيارة مع سائق في اذربيجان

4.   متحف التاريخ الأذربيجاني

زيارة المتحف تجعلك وكأنك قد زرت كافّة الاماكن السياحية في باكو، فهو يحملك مِن خلال ما يتواجد بداخله إلى العصور القديمة، يتواجد في داخل المتحف المعروضات  التاريخية، والمصنوعات اليدوية، والقطع الأثرية التي يُقارب عددها 300000 قطعة أثرية. المتحف يعمل يومياً مِن الساعة 9ص – 5م. بتذكرة دخول لا تتعدى 3 دولارات.

5.   شارع نظامي

الاماكن السياحية في باكو

أن تسير 3.5 كم في شارع واحد إنها لمتعة كبيرة، لكن عليك أن تملأ حقيبتك بالمال، فهذا الشارع الممتدّ على طول 2 ميل يُعتبر المنطقة الأساسية للتسوق في باكو يقصده هواة جمع التُحف والتذكارات أثناء السفر، لابدّ أنّك ستجد ما تبحث عنه أثناء سيرك في هذا الشارع، تختلف الواجهات المعمارية في الشارع وتتعدد أنماطها، شارع يمتاز بالاكتظاظ والنظافة أيضاً. تم تسمية هذا الشارع على اسم الشاعر الفارسي المعروف نظامي جانجافي.

6.   ساحة النافورة

ساحة النافورة هي أحد الاماكن السياحية في باكو لهواة المشي، تملأها عشرات النوافير، وهي ساحة ممتدة مِن شارع نظامي إلى الأسوار الشرقية لإشتر شيهر، على جانبيها تتواجد المقاهي والمطاعم ذات الشرفات الخارجية المُطلة على ساحة النوافير.

7.   برج الشعلة

الاماكن السياحية في باكو

هو برج مرتفع يبلغ طوله 182  متراً بالقرب من خليج باكو، يُهيئ للشخص من مسافة بعيدة أنّ الأضواء الخارجة من هذا البرج هي نيران وهو احد ابرز معالم السياحة في اذربيجان.

8.   ميدان العلم

في السابق تحدثنا كثيراً عن الأماكن التاريخية القديمة، أمّا هذا الميدان فهو أحد الاماكن السياحية في باكو التي تنتمي للعهد الجديد، فقد تم تأسيس هذا الميدان عام 2007.  سبب تسميته بميدان العلم أنّ ساريةً يبلغ طولها 162 متراً قد وُضِعت في هذا الميدان لتحمل علماً ذي أبعادٍ 70*35 متراً. وبهذا العلم دخلت أذربيجان موسوعة جينس للأرقام القياسية، لكنها لم تصبح الوحيدة فقد استطاعت طاجكيستان كسر هذا الرقم لأطول سارية علم.

9.   حديقة بولفارد باكو (Baku Boulevard)

هي حديقة وطنية صممها المعماري محمد حسان حاجينسكي، وهي تمتد على طول 3.7 كم، وهويتواجد في نهاية الحديقة ميدان سارية العلم، وهذه الحديقة هي أحد الاماكن السياحية في باكو مما يُعتبر حديث الإنشاء فقد تأسست في 1998.

10.   فينيسيا الصغيرة

الاماكن السياحية في باكو

مجموعة من القنوات المائية في حديقة بوليفار باكو، أو الحديقة الوطنية، صمّمت من أجل أن تمنح السائح الإحساس بوجوده في مدينة فينسيا العائمة، فهو يتنقل فيها في مراكب سابحة بين قنوات اصطناعية. ساعات العمل لهذه القنوات ما بين 10:30 ص – 11 م.

11.   جامع تيزبير (Teze Pir)

1914 تأسس مسجد في وسط باكو، لكن لم يَطُلْ استخدام المسلمين له، فبعد 3 سنوات على افتتاحه قامت الثورة البلشفية ووقعت باكو تحت سيطرتهم، ومِن ثُمّ حوِّل هذا المسجد إلى سينما ثم إلى حظيرة. لم يستعد هذا المسجد مكانته مرةً أخرى إلا عام 1943. ومِن هنا نرى مكانة هذا المسجد تيزبير كأحد الاماكن السياحية في باكو التي يهتم السائح بشكل عام والعربي المسلم بشكل خاص على زيارتها.

اقرأ ايضا: جبل النار في باكو اذربيجان

12.   القطار الجبلي (funicular)

هواة الرؤية الموسعة سيُعجبهم هذ2ا القطار، فمِن أعلى ستُشاهد المدينة بكاملها، الأماكن القريبة والبعيدة، المنازل القصيرة والناطحات الجديدة، القصور التاريخية كإتشي شهير، وزقاق الشهداء، والمدينة القديمة، كل شيء ستراه وأنت في هذا القطار الجبلي.

الخلاصة

الاماكن السياحية في باكو

تاريخ طويل مِن الحضارة والآثار مرّ على مدينة باكو الأذربيجانية، تتعدد الاماكن السياحية في باكو، بعضها مَعروفٌ تاريخ إنشاءه وبعضه مجهول، تدل الآثار على أنّ أعظم حضارةٍ مرّت على أذربيجان هي الحضارات الإسلامية، وأقوى اقتصاد كان اقتصادهم، مما سمح لأهل تلك المناطق بتأسيس قلاع، آثار، وقصور باقية بِاسِمهم وخلدت نقوشهم.

93% من ساكني أذربيجان بشكل عام مسلمين، 50% منهم لا ديني، أو يعتبر نفسه علماني على الرغم من أنه مسجل كمسلم في بطاقته.

باكو هي أحد الدول المنفتحة على الحياة الأوروبية، الروح التاريخية متواجةٌ فيها، كأبنية وفي مطاعمها الشعبية التي تحمل نكهة التراث، ستجد الأوبرا التي تَقُصّ ملحميات الشعراء الذين خلّدت أسماءهم في شوارعها، وستجد المتاحف، والقصور المختلفة غير ما ذكر هنا، والعديد العديد مِن الأماكن التي ستُسعد بزيارتها، وستجد أن دخولها مجاني أو بتكلفة قليلة جداً.

سيارة مع سائق في اذربيجان

ننصحك أن تصحب معك سائقاً خبيراً يوفر عليك الكثير مِن تكاليف التنقل، ويرشدك بنصائحه حول الأماكن التي يجب أن تهتم بزيارتها أولاً. سائقٌ يتحدث العربية، ويُجيد لغة الأذربجانيين. إن أحببت أن تمتلك سائقاً ودليلاً سياحياً في ذات الوقت، لا تتردد في التواصل معنا، شركتنا وُجدتْ لأجل راحتكم.

‫شاهد أيضًا‬

دليل السياحة في لانكران أذربيجان

محتوى المقال أماكن السياحة في لانكران أذربيجان·        مزارع الشاي·        المزارع الطبيعي…