محتوى المقال

الاماكن السياحية في اسطنبول كثيرةٌ، ما إن وطئتْ قدمكَ ثرى هذه المدينة الكبيرة وأنت مُتحمّسٌ كسائح لرؤية كل شبر فيها، تريد استغلال كل دقيقةٍ مِن وقتِ رحلتك، لكنّها حقاً مدينة كبيرة، هل تعلم أنها تمتد بين قارتين. عندما تعود إلى موطنك يمكن أن تفخر بأنّك عَبَرْتَ قارتين دون أن تشعر بأي إرهاق.

نود دائماً لك الاستمتاع برحلتك، صوّر وسجّل كل شيء، وَقَبْلَ ذلك استمتع معنا بهذا المقال الذي سنورد فيه 50 مِن أهم الاماكن السياحية في اسطنبول التي يمكنكم زيارتها بانفسكم او عبر استئجار خدمة سيارة مع سائق في اسطنبول.

أهم الاماكن السياحية في اسطنبول

المسطحات المائية

1.    جُزُر الأميرة

الاماكن السياحية في اسطنبول

جُزُر الأميرات هي أحد أكثر المناطق جذباً للسائح عند تخطيطه لزيارة أهم الاماكن السياحية في اسطنبول، العربات التي تجرها الخيول متواجدةٌ فيها كوسائل نقل، إلى جانب الدراجات. عند تواجدك فيها ستشعر وكأنك جزء مِن إحدى القصص القديمة، عادةً ما يتم الانطلاق لهذه الجُزُر مِن ميناء كاباتاش، إلى إحدى تلك الجزر مروراً بالأُخريات. العدد الكُلّي للجزر اربعة، كلٌ منها تحتوي أماكن سياحية، وأماكن خضراء، ومطاعم، تتوقف في أيّها شئت للاستمتاع بوقتك.

في الحقيقة يمكن القول أنّ كل ما عليك فعله في تركيا هو وضع كريم واقي مِن الشمس، والاسترخاء في القوارب البحرية أو المعديات، والاستمتاع بكل ما يخطر ببالك. يمكنك اكتشاف كل شيء أثناء اشتراكك في تلك الرحلات البحرية فهناك أكثر مِن 20 شاطئ يتحير المرء عند اختياره مِن بينهم، كلٌ منهم يمتلك المياه الجميلة الصافية التي تعكس لون السماء، كل منها يستحق الزيارة وستحظى بدهشةٍ وكأنها أول مرةٍ تعبر فيها المياه.

2.    مرمرة

هو أحد البحار الداخلية في تركيا، يتصل بالبحر الأسود بمضيق البوسفور، وببحر إيجة بمضيق الدردنيل، تنطلق من هذا البحر العديد مِن الرحلات البحرية، تأخذك تلك الرحلات إلى أماكن تاريخية مثل آيا صوفيا، والبازار، والمسجد الأزرق، وغيره.

اقرأ ايضا: سيارة مع سائق في تركيا

3.    ميناء امينونو

يمكنك السير على الشريط الساحلي والاستمتاع بالمناظر، أو إن كانت ميزانيتك تمسح فهناك العديد مِن الرحلات البحرية التي تجذب السائحين، عن طريق هذه الرحلات يمكنك زيارة العديد مِن الأماكن السياحية الأخرى.

4.    البوسفور

الاماكن السياحية في اسطنبول

مضيق البوسفور هو أحد أهم الاماكن السياحية في اسطنبول التي يجب عليك الاستمتاع بها ليلاً، العبّارات، الغسق، والجولات الليلية في اليخوت البحرية، أفضل وقت لهذه الرحلات من مايو ويونيو. أو سبتمبر وأكتوبر.

5.    البحر الأسود

يمكن القول أن البحر الأسود من بين أكثر المسطحات المائية تميزاً في العالم، (مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَان) تجد هذا في البحر الأسود، المياه المالحة والحلوة تُشكِّلان طبقات فيه. تقع على شواطئ البحر الأسود العديد مِن البلدان مثل: جورجيا، بلغاريا، رومانيا، روسيا، تركيا، وأوكرانيا. ما ستراه أثناء رحلتك فيه يُعتبر مِن العجائب، لا تُفوِّت فرصتك واحجز رحلتك فيه الآن.

اماكن العبادة في اسطنبول

6.    جامع السلطان أحمد

الجامع الأزرق ابرز الاماكن السياحية في اسطنبول ، يقع هذا المسجد في مقابل آيا صوفيا، مسجد مميز من الناحية المعمارية، استغرق بناؤه حتى الاكتمال ثماني سنوات، تأثر المِعمار بالطراز الفارسي، ويظهر لونه قباب المسجد باللون الأزرق وكان ثاني مسجد بعد المسجد الحرام في مكة صاحب أعلى عدد مآذن.

7.    جامع السليمانية

الاماكن السياحية في اسطنبول

المساجد كثيرة، و الاماكن السياحية في اسطنبول كثيرة، لكن لا يمكن تجاهل جامع السليمانية أو كما يُعرف بجامع سليمان القانوني. يحتوي الجامع على مقبرة ومدارس، ومشفى وفندق وغيرها مِن المعالم

8.    يني جامع/ جامع والدة السلطان

هو أقرب الجوامع لسوق البهارات أو السوق المصري، بُني بأمر مِن صفية أمّ السلطان محمد الثالث. تم الابتداء في بناء هذا الجامع عام 1597. تعطل البناء لفترة طويلة ثم تم استكماله على يد والدة محمد الرابع السلطانة تورهان. سقطت بعض أجزاؤه في 1603، ثم تعرض للاحتراق في 1660، ورُمّم وافتتح مرة أخرى عام 1665. أما اسمه يني جامع فيعني الجامع الجديد.

اقرأ ايضا: دليل السياحة في تركيا

9.    جامع أورتاكوي

عبد المجيد أحد سلاطين بني عثمان أمر ببناء الجامع عام 1853، يقع هذا الجامع على مقربةٍ مِن مضيق البسفور، له طلة بحرية رائعة، بالقرب منه العديد من الأماكن السياحية الأخرى التي يقصدها الزوار للاستمتاع برؤية الأماكن التاريخية أو لعقد مراسم زواجهم. يفتتح المسجد أبوابه أمام الزائرين يومياً من الساعة 9ص -6م، لا توجد تذكرة للزيارة أو التقاط الصور، لكن إن قُدّمت التبرعات فإنها تُقبل.

10.كنيسة القديس أنتوني (Sent Antuan Kilisesi)

تقع هذه الكنيسة في شارع الاستقلال في بادوفا اسطنبول، وهي مِن أكبر الكنائس الكاثولوكية في المنطقة.

11.كنيسة سانت جورج (St. George’s Cathedral)

الاماكن السياحية في اسطنبول

سر اشتهار الكنيسة وكونها مِن ضمن الاماكن السياحية في اسطنبول التي يهتم السائح بزيارتها خاصةً طائفة الأرثوذكس أنها تحتوي على مقتنيات مِن القرن الخامس، مقتنيات لا يمكن أن تُقدّر بثمن.

12.كنيسة بيير (Pierre Church)

تقع هذه الكنيسة أسفل برج جلاطا، تم بناؤها في 1841، لها مذب بجوانب اربعة، وقبة زرقاء مزينة باللون الذهبي.

13.كنيسة كريكور(Surp Krikor)

أقدم الكنائس الأرمنية حيث بنيت في 1431، تمتلك قباباً فريدةً وتمتلك أكثر أبراج الجرس أناقةً، لها طِراز معماري فريد يختلف عن الكنائس الأخرى.

القصور العثمانية في اسطنبول

14.قصر الترسانة (Aynalıkavak Kasrı)

أحد الاماكن السياحية في اسطنبول التي تقع على الساحل، واسمه مشتق من أماكن رسو السفن، أول ما بُني كان في عهد السلطان أحمد الأول في القرن 16.

15.قصر يلديز

الاماكن السياحية في اسطنبول

أحد القصور العثمانية التي بنيت في أواخر القرن 19، وهو عبارة عن مجمع أجنحة تابعة للإمبراطورية العثمانية. أما معنى اسمه فهو قصر النجوم. واكتسب هذا القصر خصيصاً سمعته عندما سكنه عبد الحميد الثاني إبان المشاكل التي حدثت في عهده، فخشي على نفسه في قصره عند الشاطئ فاتجه لقصر يلديز. بين يلديز وقصر شيران جسر يربط بينهما.

16.قصر تشيراغان

أمر السلطان عبد العزيز ببناء هذا القصر، وكان بناء القصور أحد التقاليد المُتّبعة عند تولي أحدهم الحكم، إذا اعتلى العرش عليه ببناء قصره الخاص. زُيّن القصر بزخرفات وكتابات، أما سقفه فكان مصنوعاً مِن الخشب، وذي واجهة رخامية.

17.قصر دولمابهتشة

قصر العمل أو القصر الممتلئ، وقد سكن هذا القصر العديد من السلاطين العثمانيين. مكان القصر بالأصل كان عبارةً عن مكان لرسوّ السفن، ثم تم إصلاحه ليصبح حديقةً، ثم اتُخذ مقراً صيفياً للسلاطين بسبب موقعه على البحر، وكان يسكنه عبد الحميد الثاني قبل اتجاهه إلى قصر يلديز.

18.قصر تيليا (Ihlamur)

قصر الاحتفالات التركي، وهو قصر صيفي كان قد بُني في عهد عبد المجيد الأول.

19.قصر بيلار بيه (Beylerbeyi Palace)

الاماكن السياحية في اسطنبول

20.قصر الصيد (Küçüksu)

قصر صيفي استخدمه العثمانيون أثناء إقامتهم في رحلات الصيد التي كانوا يقومون بها، كان القصر بسيط على عكس القصور الأخرى، وكان يتكون من طابقين ببناء تقليدي وسرداب استُخدم للطبخ والخدم، زُخرف القصر بطرق بسيطة وتم استخدام الكريستال الملون والمفارش الملونة، عام 1944 تم استخدامه كمتحف، كما أن هذا القصر ظهر في بعض الأفلام الشهيرة.

اقرأ ايضا: دليل السفر إلى تركيا

إلى الشمال مِن جسر البسفور يقع هذا القصر، لا يمكن الذهاب في سياحة إلى تركيا دون جعل هذا القصر مِن ضمن الاماكن السياحية في اسطنبول التي في سلم الأولويات. استمر بناء هذا القصر أربع سنوات، وكان محط لقاء الحضارات حيث حطت الرحال فيه الامبراطورة أوجيني الفرنسية.

وهذا القصر أيضاً كان آخر مكان للسلطان عبد الحميد وأسرته من 1912-1918. تم استخدام القصب المصري على الأرض كعازل، والثريات فرنسية المنشأ، وبه حمامين للاستحمام أحدهم للسيدات وآخر للرجال، إلى جانب نافورة التبريد وحمام السباحة الموجودان في قاعة الاستقبال.

الاسواق الشعبية في اسطنبول

21.جراند بازار (Grand bazar)

الاماكن السياحية في اسطنبول

العديد مِن الأسواق الشعبية هي مِن الاماكن السياحية في اسطنبول، ومِن هذه الأسواق السوق المغطى أو جراند بازار، يمكنك اقتناء الهدايا التذكارية، السجاد، الشاي، والملابس منه. وأهم ما يمكننا نُصْحك به هو المساومة، إن عُرف أنك سائح فإنّهم يعطونك سعراً أعلى، تعلّم بعض الكلمات التركية المتعلقة بالمساومة قد يفيدك في اقناء الهدايا بسعر أقل.

22.سوق أورتاكوري (Ortakoy open-air market)

من الأسواق الكبيرة المثيرة للاهتمام، وهو سوق في الهواء الطلق، من العوامل المشجعة على جعله من الأماكن السياحية في اسطنبول هو تواجد كنيسة، مسجد، والكثير من المحلات والمطاعم بالقرب منه. وأورتاكوري يعني القرية الوُسْطى.

23.السوق المصري

وهو سوق التوابل والبهارات. يقع هذا السوق خلف جامع السليمانية مباشرةً ,ويعتبر ايضا من ابرز الاماكن السياحية في اسطنبول زيارة من قبل السياح والسكان المحليين حتى.

24.أرستا بازار/ سوق السلطان أحمد

الاماكن السياحية في اسطنبول

قد تُنهي إحدى صلواتك بجامع السلطان احمد أو قد تكون قد ذهبت لزيارة الجامع، عند وصولك إلى هناك فإن خلف الجامع يقع سوق الهدايا والفوانيس والتذكارات، أحد أهم اسواق اسطنبول. كان السوق قد أُغلق بعد العهد العثماني وقارب على الاندثار لولا حملات التجديد التي لاقاها في ثمانينيات القرن الماضي ,ويعتبر هذا السوق من احب الاسواق إلى قلبي.

25.العثمانية (Ottomania)

فهو سوق البِساط، قد يبلغ سعر السجاد في هذا المكان عند البيع بالتجزئة ما بين 1000-10000 دولار أمريكي.

26.سوق الكتب (Sahaflar Carsisi)

هذا السوق هو لمُحبي المستعملة يُفتح جميع الأيام عدا الأحد.

الأماكن العامة في اسطنبول

27.شارع الاستقلال

الاماكن السياحية في اسطنبول

ابرز الاماكن السياحية في اسطنبول على الاطلاق تماما ,شارع الثلاثة ملايين شخص، أحد شوارع اسطنبول الرئيسية، المحلات، المكتبات، السينما، وكل ما يمكن لك أن تبحث عنه ستجده في هذا الشارع، ولا تكمن أهميته في ذلك فقط، بل السفارات والقنصليات وكل الأماكن المهمة تقع فيه، لهذا يُعتبر شريان اسطنبول ومجرى الحياة فيها.

28.حي بيبك

في العطلات ونهاية الأسبوع يزدحم هذا الحي جداً، لهذا يُنصح بزيارته في غير تلك الأوقات، يمتلك الحي  مناطق للسير بجوار البحر، وأماكن جلوس هادئة بإطلالات ساحرة لمشاهدة الغروب من هناك، إلى جانب تواجد المطاعم وأماكن الترفيه، وهو مِن الأحياء الراقية في اسطنبول. أما اسم المنطقة يعني تفاحة البسفور، أو الطفل، ويقال أنه اسم الوالي الذي حافظ على أمن هذه المنطقة وطوّرها في العهد العثماني بعد أن كانت منطقةً شعبيةً.

29.حديقة جولهانة

إن تحدثنا عن الأسواق وجامع السلطان أحمد فلا بد للزائر مِن أن يُعرّج عليها. حديقةٌ تتناسب مع العائلات، هادئة، جميلة، وتحتوي على بعض الآثار الرومانية. أما اسمها فيعني حديقة الزهور.

اقرأ ايضا: اجمل المناطق السياحية في تركيا

الواقف في قصر توبكابي يستطيع رؤية الحديقة، والبحر مِن وراء الحديقة. في بادئ الأمر كانت الحديقة مُخصصةً للسلاطين وأبنائهم ثم تم افتتاحها للعامة في 1912، وبين ساحات الحديقة يقع تمثال أتاتورك ,وهي واحدة اليوم من الاماكن السياحية في اسطنبول الاكثر زيارة من قبل السياح العرب.

30.تلة بيير لوتي

الاماكن السياحية في اسطنبول

أخذت التلة اسمها مِن كاتب فرنسي كان يحب قضاء وقته فيها، حيث كان يوجد مقهى بسيط في أعلى التلة، يمتلك التل إطلالةً مميزة على اسطنبول، بالقرب من مصب نهر. وعلى التل تواجدت العديد من المرافق  التي تمتلك نفس الاسم، لتناول الطعام، أو الجلوس، أو شرب الشاي والقهوة. لكن أفضل ما يمكنك تناوله هناك هو وجبة إفطار في الهواء الطلق أمام تلك المناظر الساحرة.

31.منتجع سلاطين بني عثمان

أورتاكوي، أحد الاماكن السياحية في اسطنبول التي تقع على مضيق البسفور، يضم المكان العديد من المعالم التي يقوم الزائر بالتعرف عليها عند وجوده في منطقة مضيق البسفور، مِن هذه المعالم يني جامع الذي يُعرف بالجامع الجديد أو جامع والدة السلطان.

32.برج العذراء

برجع يقع بين قارتين، يمتلك مِن القصص والأساطير الكثير، منها الرومانسي، ومنها المفجع، برج يجمع كل شيء ونقيضه، مبني قبل الميلاد، استُخدم كما يقول البعض كمنارةٍ للسفن في قرون طويلة. أما اليوم فهو مفتوح للسياح وفيه المطاعم وأماكن الجلوس والاستمتاع بالوقت وبمنظر اسطنبول الساحر مِن أعلاه.

33.برج غالاتا

الاماكن السياحية في اسطنبول

احد احب الاماكن إلى قلبي من الاماكن السياحية في اسطنبول هو برج غالاتا برج بارتفاعٍ يُقارب 67 م، يحتوي بداخله على مقهى ومطعم يسمح للسائح بالجلوس والاستمتاع بمنظر البحر أثناء استراحته. تم بناء البرج عام 1348م ,ويعتبر من ابرز الاماكن ايضا في اسطنبول.

34.شارع بغداد

كانت القوافل التجارية في الزمن القديم تمر مِن هذا الشارع، أمّا الآن فهو سوق تجاري، متنزهٌ تملؤه الأشجار، والكثير من المطاعم والمتاجر التي كانت قديماً قصور سلاطين الحكم العثماني. يتميز هذا الشارع بامتلائه بالكثير مِن محلات الموضة والملابس ومختلف أنواع الهدايا الأخرى. كما أن راكبي الدراجات يحبون الاستمتاع بوقتهم هناك في هذا الشارع.

ملاهي اسطنبول

35.ملاهي إيسفانبول/ فيلاند

الاماكن السياحية في اسطنبول

أحد أرقى، وأغلى الملاهي في تركيا. تم إنشاء هذه الملاهي في 2013 بمعايير وخبرات عالمية. لا تحتوي هذه المدينة على الألعاب المتعارف عليها، بل تحتوي على السينما، مراكز التسوق، مراكز عرض المسرحيات وغيرها من الأنشطة المماثلة

36.تيما، فيا سي (ViaSea)

مِن أكبر المراكز الترفيهية، بنفق مائي ترى فيه أكثر من 12000 مخلوق بحري، مع صالات بولينج، وحديقة حيوان. في هذا المركز تجد العديد مِن الخدمات كالمستوصف، مراكز رعاية الأطفال، مراكز الطعام والشراب وغيره مِن الخدمات.

37.بابلو بارك (Babalu Park)

ملاهي مخصصة للأطفال خاصةً صِغار السن، إلى جانب جلسات ممتعة للأهل بجوار تلك الملاهي، بعض الملاهي يمكن ترك الطفل بمفرده فيه دون الحاجة للاعتناء به، لهذا إن كنت تمتلك طفلاً دون 7 مِن العمر فإن هذا المكان هو أفضل الأماكن لك لتحظى بجلسة ممتعة بينما يلعب طفلك في الجوار حتى تنتهي طاقته ويمتلئ سعادة. يتميز هذا المكان بوجود الكثير من الفنادق إلى جواره إن احتجت التردد عليه من أجل طفلك.

38.ملاهي بوستانجي (bostanci lunapark)

الاماكن السياحية في اسطنبول

كأي مدينة ملاهي فإن هذا المكان يحتوي على العديد مِن أنشطة الألعاب بأنواعها المختلفة والتي تُناسب كافة الأعمار؛ لهذا هي خيار مناسب للأسرة بشكل عام.

اهم متاحف اسطنبول

39.قصر توبكابي

قصرٌ بُني مِن قِبل محمد الفاتح في القرن 15، يتواجد هذا القصر بالقرب مِن مضيق البوسفور، كان هذا القصر مقر حريم السلطان وأبنائه، يحتوي على العديد مِن المطابخ والردهات والغرف والمحكمة وآثار الرسول صلى الله عليه وسلم، وغيره من الأشياء المهمة. لم يكن هذا القصر باذخاً ولا تم الإسراف فيه ليظهر، لكنّه بقي المحبب للسائحين المسلمين خاصةً لما له مِن مكانةٍ مقدسةٍ بما احتواه بداخله مِن آثار النبي عليه السلام.

40.متحف اسطنبول الأثري (Istanbul Archaeology Museums)

يعتقد البعض أن هذا المتحف قائم بنفسه لكنّه في الحقيقة اسم لثلاثة متاحف وهي:

  • المتحف الأثري (Archaeological Museum)
  • متحف الشرق القديم (Museum of the Ancient)
  • متحف الفن الإسلامي (Museum of Islamic Art)

والثلاثة يمكنك دخولهم يقعون بالقرب من قصر توبكابي والذي يُعد أيضاً أحد متاحف اسطنبول المهمة. المتاحف الأثرية كانت فكرتها حفظ التراث العثماني وبدات برأي وقرار من السلطان العثماني عبد العزيز، ثم تطورت إلى ما أصبحت عليه اليوم.

41.متحف العلوم والتقنية

عند الانتهاء مِن التجول في حديقة الزهور جول بارك، يمكنك الذهاب للمتحف الذي يقع في الغرب مِنها. تأسس هذا المتحف عام 2008 فقط، أي أنه حديث الإنشاء. يحتوي هذا المتحف على العديد مِن النسخ التي تُشابه بعض اختراعات القرن 16. ويهتم المتحف بالفلك، الفيزياء، المعمار وغيره.

42.متحف رحمي (Rahmi Koç Müzesi)

عام 1991 واتت رجل الأعمال رحمي فكرة إنشاء متحف تقني يضم طرق المواصلات القديمة، فبدأ في تأسيس متحفه إلى أن افتتحه عام 1994، لم يكتفِ هذا المتحف بالمواصلات فقط، بل توسّع للمحركات، وبعض الدمى، وأجهزة الاتصال القديمة كالتلغراف، وبعض الطائرات، وغيره. التجول في المتحف  قد يستغرق ساعتين مِن وقتك، ويمكنك الاستمتاع بالتجول فيه طيلة أيام الأسبوع ما عدا الاثنين.

43.متحف شورا (Chora)

الاماكن السياحية في اسطنبول

متحف يتواجد داخل أحد الأديرة التي بُنيت في القرن 6، يتضمن العديد مِن الرسوم البيزنطية والفسيفساء، وهو مِن ضمن أحد أفضل المتاحف في مدينة اسطنبول.

44.متحف آيا إيرن

يعود هذا المتحف للقرن الرابع، كان كنيسةً في السابق، أما الآن فهو متحف وأرض المعارض والأنشطة المختلفة. كانت كنيسته في السابق أكبر الكنائس بعد آيا صوفيا.

45.آيا صوفيا (Hagia Sofia)

أثناء هبوطك في اسطنبول وسؤالك أحد الأشخاص: “أين يمكن أن أتوجه في الزيارة الآن؟!” سيجيبك بكل تأكيد بأن أول خيار لك هو آيا صوفيا. أحد أشهر الأماكن التركية، وهي في الأصل عبارة عن كنيسة بُنيت على يد جستنيان في القرن السادس، ثم تم تحويلها إلى مسجد بعد 900 عام مِن بناءها على يد محمد الفاتح، أما الآن فهي تُستخدم كمتحف وتعد من ابرز الاماكن السياحية في اسطنبول.

سبب شهرتها هو خليط العمارة البيزنطي العثماني. أمّا اسمها فيعني مكان الحكمة المقدس. عام 2014 قامت إحدى الجمعيات بإصدار طلب لإعادتها لمسجد مع تعزيز طلبهم بدعم شعبي على السوشيال ميديا، لكنّ الطب تم رفضه مِن قِبَل رئيس الوزراء في تلك الفترة.

46.متحف صهريج البازيلييك (Basilica Cistern)

الاماكن السياحية في اسطنبول

عند الخروج مِن متحف أيا صوفيا، وعلى بعد 150م منه في جهة الجنوب الغربي سيجد الزائر أحد المتاحف الغريبة الأخرى، متحف صهريج البازلييك، أحد الأماكن السياحية في اسطنبول التي قد يستغرب الزائر مِن وجود أمثالها في العالم، هذا المتحف هو مخزن قديم أو صهريج قديم يقع تحت مدينة اسطنبول،

بُني في القرن السادس، يمتد على مساحة واسعة أسفل المدينة، كانت فكرة بناؤه للإمبراطور قسطنطين، ثم عمل الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول على توسعته وترميمه. أما هذا الخزان الكبير فكان لتخزين المياه وتنقيتها ومِن ثم إعادة استخدامها في القصر، وبقي في وظيفته هذه للعهد العثماني وما بعد العهد العثماني.

47.متحف الألعاب

نُشارك جميعنا على الفيس ووسائل التواصل صور ألعابنا القديمة، لكن لا داعي لذلك في اسطنبول، يكفيك أن تقطع تذكرة بسعر بسيط، في أحد أيام الأسبوع باستثناء يوم الاثنين ما بين العاشرة صباحاً إلى السادسة لترى ألعابك القديمة. ألعاب قديمة ربما تعود ل 200 سنة، هذه الألعاب مُجمّعة مِن العديد مِن الدول،

وتعود ملكيتها للعديد مِن الأشخاص. هذا المتحف مناسب جداً للعائلات التي تمتلك أطفالاً صغاراً. ومما يعزز زيارة العائلات لهذا المكان أنه بالقرب مِن شارع بغداد، ستحظى بالسير هناك برفقة العائلة وتناول بعض المشروبات والمأكولات في أحد المقاهي هناك.

48.متحف رزان هاس

بالقرب من كنيسة جوج بالقرب من حي الفاتح وما بين التاسعة والسادسة يفتح رزان هاس أبوابه أمام الزائرين، تأسس المتحف عام 2007 على يد زوجة أحد رجال الأعمال، وتم تسمية المتحف باسمها. أما المتحف فيتكون بالأساس من ثلاثة مبانٍ تاريخية: صهريج بيزنطي، وحمام تركي عثماني، ومصنع للسجائر.

49.المتحف الحربي

الاماكن السياحية في اسطنبول

متحف التأريخ العسكري واحد من الاماكن السياحية في اسطنبول التي لا يجب عليك تجاهلها فهو يحتوي ابتداءً من التروس والدروع وانتهاءً بأدوات الحرب العالمية الأولى. كان المبنى في الأساس أكاديميةً عسكريةً. تم تجديد المبنى عدة مرات آخر تلك المرات التي تم افتتاحه فيها بشكل دائم كانت 1993. إن أحببت الاستماع لموسيقى عسكرية فإن زيارتك لهذا المتحف في وقت الظهيرة هو الأنسب.

عند حديثنا عن اسطنبول والمتاحف لا يمكن أن نُغفل ذكر بطاقة اسطنبول المُوفرة للمتاحف ( istanbul mesuem pass) هذه البطاقة تسمح لمستخدمها بدخول المتاحف دون الانتظار في القائمة. هناك نوعين من البطاقات، كلاهما تبدأ صلاحيته مِن لحظة استخدام البطاقة وتنتهي في وقت محدد.

إما يوم أو ثلاثة أيام، كما أنها تمنحك بعض الخصومات على أماكن أخرى. ويجب التأكد مِن المتاحف التي تشملها هذه البطاقة، فهي تغطي البعض فقط ومنها روملي، توباكاي، الإسلامي، شورا، التاريخ والعلوم، فتحية، غلاتا، يلدز، فتحية والمتاحف الأثرية.

تنفعك هذه البطاقة عندما تخطط لزيارة أماكن متعددة، فهي توفر عليك الكثير من المال الذي يمنك استغلاله لزيارة أماكن أخرى والاستمتاع أكثر بما يتواجد في تركيا.

اشهر المطاعم في اسطنبول

50.بوخارى أوكباشي (Buhara Ocakbaşı)

ليس للنباتيين، فهو مطعم للحوم والمشويات، مِن أفضل المطاعم التي نالت التقييم العالي. مطعم بُخارى بشرفته التي تُطل على المسجد الأزرق وبحر مرمرة، الاسترخاء مع الأكل والشرب. عند البحث عنه عن طريق السوشيال ميديا ستجده سهل الوصف يمكنك أن تذهب بمفردك إليه، وله نشاط كبير وصفحات دائماً مُحدّثة بشكل جيد. حتى أنك يمكن الذهاب له سيراً على الأقدام دون الخوف من أن تُخطئ العنوان. يتكون المطعم مِن 3 طوابق، مع مساحة تتسع ل 350 زائر.

51.أولوس (Ulus 29)

مِن أفضل الأماكن السياحية في اسطنبول التي يمكنك فيها تناول الطعام إلى جوار مشاهدة البسفور والجسور، خاصةً في فصل الصيف. الطهي تقليدي، وأكلات موسمية إقليمية. إلى جوار الأيسكريم، المكرونة، وقوائم بالمشروبات التركية الأصيلة، هناك بعض الحفلات الخاصة التي تقام في عطلات نهاية الأسبوع.

52.ميهان/ توباز (Râna Meyhane)

مطعم المأكولات الشعبية والعثمانية، يقع في منطقة هادئة على البوسفور، ذي طراز قديم وحديث في البناء والتصميم، أشهر أكلاته الرافيولي، الأوز مع مربى التوت البري والجوز، اللحوم، ومشروب اللبن، مطعم حاصل على العديد مِن الجوائز.

53.بانيان (Banyan)

مطعم الوجبات الشرقية والغربية، أهم المقولات التي يعتمدها “الطعام مِن أجل الروح” وجباته تميل للطعام الآسيوي، يقع في مبنى قديم تاريخي، ومناظر خلابة تحيط به، يقدم الطعام المعتمد على اللحوم، ويُقدم الكثير من المشروبات الطازجة والكوكتيل والشاي التركي، كما يمكنك تناول الطعام داخل المطعم أو في الهواء.

54.بيرسبيري (Regis Brasserie)

إيطاليا في اسطنبول، والمطعم يقع داخل فندق ريجسي اسطنبول، يمكنك تناول الطعام في الداخل أو في الهواء الطلق، أكلات تركية، وعالمية، وسلطات ومكرونة يدوية الصنع، إلى جانب الساندويشات السريعة وقائمة واسعة من البودنج والحلويات.

55.نار لوكانتا (Nar Lokanta)

كل شيء طازج وفي موسمه، لن يتم تقديم أي طعام مخزن أو في غير موسمه، اللحوم هي الوجبات الأساسية، أما المأكولات البحرية فتتواجد عند الطلب، تُقدم الوجبات باسمها التركي التقليدي، يضم المطبخ ثلاث شرفات وغرف داخلية.

56.مطعم برج العذراء

الاماكن السياحية في اسطنبول

مطعم في مكان تاريخي، في وسط الماء، عند التقاء قارتين، ستجلس لتتناول طعامك في مكان يعبق بذكريات تمتد ل 2500 في الماضي، يمتد في عمق الزمان، مطعم تُحيط به الأساطير، بين جلسة رومانسية، وحفل زفاف، ووجبات دولية، تختلف المناسبات ويتحد المنظر، لتجربة فريدة استمتع بتجربة الحجز الحصري المبكر.

57.أسيتيان (Asitane)

تم افتتاح المطعم 1991 واسمه هو أحد أسماء اسطنبول القديمة، وهذا يوحي بطبيعة المطعم المبني ضمن كنيسة كورا (Chora) يمتلك هذا المطعم أكثر من 450 وصفة طعام أُكلت على مدى أكثر من 500 عام ماضية.

58.مطعم فيريه (Feriye)

لحم البقر والمانتي أكلة تركية مِن أهم الوجبات التي يُقدمها هذا المطعم، مطعم يقدم أساليب الطهي التي كانت من القرن 12-19، عدد الزوار الذين يستوعبهم المطعم صيفاً يتجاوز 2000 ضيف. أما المبنى فهو من المباني النادرة التي تعود للعمارة العثمانية القديمة.

59.الروف 16 (16 Roof)

مطعم على الطابق 16 يُطل على مناظر البوسفور الخلابة، مأكولاته عالمية، أشهر مشروباته الموز بالكراميل، والليمون، يوجد قسم الاجتماعات الحميمية، والضيافات الخاصة التي تتسع ل 12 شخص.

الخلاصة

ليس مِن السهل جمع اسطنبول في حرفين، وليس مِن السهل مغادرتها، تبقى معك كما يبقى قول الشاعر خالد عباس في قصيدته:

 ” كانت شوارع بلدتي في الليل نهراً مِن وجوه العابرين ومن الحنين كانت شوارع بلدتي في الليل تأبى أن تنام فإذا أطَلّ الفجر ضاع كطفلة وسط الزحام “

تُغادر اسطنبول، وفي قائمتك الكثير مِن الجمال يدفعك للعودة لها مِراراً وتكرارا. الكثير من الأماكن السياحية في اسطنبول قد تسحرك، اصنع قائمتك الآن وضع أولوياتك بناءً على ما تُحب، وعلى مَن سيصحبك في رحلتك. إن أردتَ أي مساعدةٍ نحن وُجدنا لخدمتك.

‫شاهد أيضًا‬

رحلة القرية البولندية

محتوى المقال أين تقع القرية البولندية؟كيف يمكن الذهاب في رحلة القرية البولنديةأنشطة يمكن م…