تتعدد الأماكن السياحية في أنطاليا، وتُعتبر مدينة أنطاليا أحد المدن المهمة في تركيا التي يرغب أي سائح بأخذ جولة فيها؛ ستجد في أنطاليا مجموعةً رائعةً من المعالم السياحية الكفيلة بأن تجعل وقتك وعقلاك منشغلان بها عن أي مدينةٍ أَخرى.

انطاليا تختلف فيها الأماكن السياحية عن بعضها البعض بناءً على العمق التاريخي، فهناك المدينة القديمة التي تُعتبر كمتاهة مليئة بالمواقع التاريخية الرائعة، إلى جانب العديد مِن الآثار الأخرى الجميلة التي يمكن مشاهدتها، وهناك الأماكن الحديثة أيضاً، لهذا تُعتبر أنطاليا بمثابة قاعدة لابد لأي سائح أن يهبط فيها.

أهم الأماكن السياحية في أنطاليا

البلدة القديمة (Kaleiçi)

البلدة القديمة السياحية في انطاليا

مِن الأماكن السياحية الجميلة في أنطاليا هي الحي القديم الذي يشبنه المتنزه أو المتاهة، حيث تتواجد العديد مِن القصور العثمانية على جانبيه وفي كافة الأماكن فيه، شوارعُهُ مرصوفة بالحصى، ورغم ذلك تجد المباني والفنادق الفاخرة، ومحلات بيع الهدايا التذكارية، والمطاعم.

مِن أهم المعالم في البلدة القديمة:

  • الساحة الرئيسية (Kale Kapisi)، وتجد فيها بوابة الحصن، وبرج الساعة ذي البناء الحجري.
  • مسجد محمد (Tekeli Mehmet Pasa)، يعود تاريخ بناءه للقرن الثامن عشر، أجمل ما فيه بلاطه الداخلي.
  • شارع الحِسبة (Hesapçi Sokak).
  • المئذنة المقطوعة (Kesik Minare) التي تتواجد في شارع الحسبة، وقد تعرضت لحريق في القرن التاسع عشر. كان المبنى التابع لها عبارة عن معبد روماني، ثم أصبح  كنيسةً بيزنطيةً، وأخيراً تحول لمسجد.

الميناء القديم

مِن الأماكن السياحية في أنطاليا هي ساحلها، وأهم مناطق الساحل منطقة الميناء القديم، وهذا الميناء ليس كما يظهر مِن اسمه أنه شاطئ بحري ورملي فقط، بل هناك المحال التجارية، والمقاهي، والبازارات الخاصة ببيع الكثير من الأشياء كالبخور.

كان هذا الميناء مِن بداية القرن الثاني وحتى منتصف القرن العشرين  مركزاً اقتصادياً هاماً، وأهم أسباب ازدهار المناطق المحيطة به.

ما الذي يمكنك ممارسته في الميناء القديم؟

  • التسوق.
  • الجلوس في المقهى ومشاهدة الغروب.
  • السير على الشاطئ.
  • التنزه في المراكب السياحية.
  • مشاهدة المعالم السياحية والمباني القريبة.
  • السباحة.

متحف أنطاليا

أفضل الأماكن السياحية في أنطاليا

كُلُّ مهتم بالتاريخ التركي لابدّ وأن يقوم بزيارة هذا المتحف، الكثير من المعروضات الجميلة، بأسلوب عرض بسيط وممتع، بتاريخ يأتي من العصر البيزنطي إلى العصر الآني، مُتحفٌ مليء بكثير من الآثار التي وُجِدت في المنطقة. أول من أنشأ هذا المتحف هم علماء الآثار الذين أتوا مع الاحتلال الإيطالي لأنطاليا عام 1919، بدأ علماء الآثار بجمع القطع الأثرية ونقلها للقنصلية. ورغم معارضة بعض السكان والمفكرين الترك ذلك مثل سليمان بك إلا أن الإيطاليين استمروا في عملية الجمع، حَوّلوا مسجد تيكيلي محمد إلى متحف ووضعوا الآثار فيه. لكن هذه الآثار تم نقلها لمتحف صغير ومن ثَمَّ نُقلت لمئذنة مسجد الفلوات (Fluted Minaret Mosque )، ومازالت الآثار تزداد مع اكتشاف المدفون والمخفي منها، إلى أن أصبحت ما هي عليه الآن.

أشياء يمكن رؤيتها في متحف انطاليا:

  • الفسيفساء من Seleukeia.
  • عرض الكنز الفضي من Aspendos.
  • التماثيل من Perge.
  • الآثار التي تعود لفترات ما قبل التاريخ، الفرنجة، الهلسنكيين، الرومانيين، البيزنطيين، السلاجقة، والعثمانيين.

ييفلي ميناري (Yivli Minare)

من الأماكن السياحية في أنطاليا الملفتة للنظر هي المئذنة المزدهرة أو يفيلي ميناري، وقد بُنيت بأمر من السلطان السلجوقي علاء الدين كيكوباد، وهي تتميز بالهندسة السلجوقية المتفردة، قاعدتها مربعة، ثم عمود اسطواني مثمّن الشكل، ورأسها على شكل القمع قاعدته لأسفل، هذه المئذنة والمسجد لا تزالان تستخدمان إلى اليوم، وتقع هذه المئذنة بالقرب من المدينة القديمة في أنطاليا.

برج الساعة (Antalya’s Ottoman-era clock tower)

الأماكن السياحية في أنطاليا

مقابل المئذنة المزدهرة يقع برج الساعة أحد الأماكن السياحية في أنطاليا التي تعود للعهد العثماني، ويقع إلى جواره مقابر تعود للقرن الرابع عشر. وهذا لا يُعتبر البرج الوحيد في تركيا، بل هناك العشرات من أبراج الساعة التي كانت ترمز لتقدم الدولة العثمانية، فالوقت لديهم كان مهماً، ولم تكن الساعات في السابق رخيصة الثمن كما هي عليه الآن لهذا كانت الدولة تقوم بصنع أبراج الساعة ليعرف جميع الناس الوقت.

بوابة هارديان (Hadrian’s Gate)

من أهم الأماكن السياحية في أنطاليا في تلك المنطقة هي بوابة ارديان، وهي بوابةٌ رخامية مقوسة مُحاطة بديكورات منحوتة، أشرف على تشييدها الإمبراطور هارديان في 130م، لكن عندما تقوم بالدخول من هذه البوابات لا تنسَ أن تنظر للسقف ففيه أفضل المنحوتات على الإطلاق.

القلعة الرومانية (Hidirlik Kalesi)

القلعة الرومانية في انطاليا

بناء اسطواني يبلغ ارتفاعه 14م، بثني في القرن 12 بالقرب مِن الميناء القديم أعلى منتزه كاراليجولي (Karaalioglu)، قبل أن يصبح أحد الأماكن السياحية في أنطاليا كان يستخدم في المراقبة، وكمنارة للميناء المزدحم في تلك الآونة. أما الآن فكل استخدامه هو رؤية الغروب مِن فوقه. يتواجد البرج في منطقة هادئة جميلة بها سكان محليّون ومقاهي جميلة، ومنتزه بسيط يصلح للاستجمام بعيداً عن ضوضاء المدينة وإزعاجها.

الاسبندوس (Aspendos)

على بعد 47 كيلو إلى الشرق يقع بناءٌ تاريخيٌّ قديم من العصر الروماني، كان يُستخدم كمسرح آنذاك. مكان يقصده مُحبو التاريخ من كل مكان، وهو أحد أفضل الأماكن السياحية في أنطاليا، إن لم يكن أحد أفضل الأماكن السياحية في تركيا على الإطلاق. كانت هذه المنطقة في القرنين الثاني والثالث مِن أكثر الأماكن ازدحاماً، يستوعب المسرح 15000 شخص، بعضه أصبح أنقاضاً بالفعل، والآخر مازال قائماً وتقوم السلطات التركية بالإشراف عليه وترميمه مِن حين لآخر.

إن كانت زيارتك قصيرة فيمكنك ضمّ هذه المنطقة إلى مناطق الآثار الرومانية في بيرجي والشلالات التي بالقرب منها، وتناول الطعام في بيك أب.

تيرميسوس (Termessos)

إلى الشمال الغربي من أنطاليا على بعد 34 كم تقع تيرميسوس، وتمتلك مسرحاً كالذي امتلكته أسبندوس، لكننا الآن في منطقة أكثر ارتفاعاً وعلى سفح تل وعر. منطقة كانت تخضع للحكم البيزيدي، ذوي الطبيعة الحربية. للذهاب لهذه المنطقة عليك ارتداء حذاء مناسب للمناطق الوعرة الجبلية، واصطحاب الكثير من الماء. رغم صعوبة الوصول، إلا أنّك ستتمتع بمنظر لا يمكن تفويته.

ملعب بيرجي (Perge)

مساحة فسيحة مليئة بالركام والأعمدة الرخامية المرتفعة جداً، بعضها مُدمّر، والبعض الآخر باقٍ كما هو. آثار رومانية ويونانية تقع بها؛ لهذا فهو يعتبر مِن الأماكن السياحية في أنطاليا التي يرتادها مُحبو التاريخ. أما بيرجي، فهي بتعد عن مركز أنطاليا 17 كم للشرق. هنا ستجد الروح الرومانية، حيث الحمامات، والبوابة الهلنستية (Hellenistic Gate )، وغيرها.

أوليمبوس وتشيمرا (Olympos and the Chimaera)

في الجنوب الغربي من أنطاليا على بعد 84 كم على الخط الساحلي بالقرب من أنقاض أوليبوس هناك آثار قرية تشيمرا، شهيرةٌ بين الشباب مُحبي السهر، شبابٌ يرتدون حقائبهم على ظهورهم ويستمتعون بالليل والحياة على الشاطئ، هي مكان مثالي لمن يريد الطبيعة ويفضلها عن المنتجعات السياحية.

كارست سبرينغز (Karst Springs)

الأماكن السياحية في أنطاليا متعددة بين تاريخي، وساحلي، وغيره، كارست هي مكان الينابيع والشلالات، تراكمات جيرية قديمة ترجع لما يقارب مليوني سنة، تأخذ شكلاً شبيهاً بالمدرجات، تأتي من الأعلى للأسفل. منظر تدفقها أخّاذ.

كهف كارين (Karain Cave)

على بعد 27 للشمال الغربي هناك كهف العصور الوسطى الذي كان يسكنه البشر آنذاك. يعتبر كهف كارين من الأماكن السياحية، لكنّ زيارته يتطلب قوّة قلبٍ وعدم تواجد حساسية لدى الشخص أو خوف من الأماكن المغلقة، فداخل الكهف قد يجد الشخص بعض عظام، أسنان، وبقايا بشرية، كانت دليلاً على أن حضارةً ما كانت هنا. يُفضل المحليون والسياح أخذ إجازتهم في هذا الكهف والاستمتاع بالسير داخله واكتشاف كيف كان أجدادهم يعيشون. عادة ما يقوم الناس بزيارة هذا الكهف عند زيارتهم الشلالات القريبة منه.

أفضل فنادق أنطاليا 5 نجوم لعام 2019

افضل فنادق انطاليا 5 نجوم

1- فندق كروان بلازا انطاليا

2- فندق ريكسوز تاون

3- فندق هيلسايد سو

4- فندق رمادا بلازا انطاليا

5- فندق مرمرة انطاليا

الخلاصة:

لا يمكن حصر الأماكن السياحية في أنطاليا، فما زال هناك: الحديقة الوطنية، وادي كوبرولو، أكواريوم أنطاليا، التلفريك، وكثير من الشلالات المتفرقة وكذلك يوجد اماكن سياحية للاطفال وغيرها. عند زيارتك تركيا، لا تنسَ الذهاب في رحلة سياحية إلى أنطاليا. حدد عدد الأيام التي ستقضيها هناك، والتكلفة التي تود أن تُنهي رحلتك بها، اسأل عن الأسعار، وابدأ بصنع قائمة أولويات لكَ ولعائلتك.

الرحلة الشبابية، تختلف عن الفردية تختلف عن العائلية، كل أنطاليا جميلة، ولا تنس أن ترفع رأسك لترى السماء والبنايات الجميلة من حولك، وفي نهاية مقالنا يسعدنا أن نؤكد لكم تماماً بأننا سنكون سعداء باستفساراتكم معنا.

شاركها مع صديقك المهتم بالسياحة والتجول حول العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ما هي أفضل الأماكن السياحية في تركيا ؟

محتوى المقال أهم الأماكن السياحية في تركيا على ساحل البحر الأسوداسطنبول:أهم الأماكن السياح…